24 أكتوبر 2019 07:08 ص

زيارة الرئيس الفيتنامي لمصر

الأحد، 26 أغسطس 2018 - 12:37 م

بدعوة رسمية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصل الرئيس الفيتنامي تران داي كوانج إلي القاهرة السبت 25/ 8/ 2018 ، في زيارة تستمر 4 أيام، وذلك في ختام جولته الإفريقية التي بدأها بزيارة العاصمة الإثيوبية أديس أبابا الأسبوع الماضي.

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس السيسي نظيره الفيتنامي الاثنين27/ 8/ 2018 بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية، حيث يعقد الزعيمان جلسة مباحثات مشتركة لبحث تطوير التعاون في المجالات المختلفة، لاسيما في الاقتصاد والتجارة والاستثمار، فضلًا عن بحث فرص التعاون في مجالات الزراعة، والثقافة، والسياحة.

تهدف زيارة الرئيس الفيتنامي للقاهرة إلي تعزيز التعاون بين فيتنام والقارة السمراء، من خلال الدول الفاعلة وعلي رأسها مصر.

فعاليات الزيارة

السبت 25 أغسطس 2018

                       



 وصل إلى مطار مدينة الأقصر الدولي اليوم رئيس دولة فيتنام تران داي كوانج ؛ لبدء جولة سياحية وذلك على هامش زيارته لمصر.

وكان في استقبال الرئيس الفيتنامي بالمطار كل من محافظ الأقصر واللواء طارق علام مدير أمن الأقصر واللواء هشام عيسى مدير المطار ووفد من السفارة الفيتنامية وكذلك لفيف من القيادات الأمنية بالمحافظة .



شهد الرئيس الفيتنامي تران داي كوانج عرض الصوت والضوء على البحيرة المقدسة بمعابد الكرنك التاريخية، مشيدا بعظمة الحضارة الفرعونية القديمة، قائلا "إن هذه الآثار لم تتكرر على مر العصور بشموخها وعظمتها".

وأهدى الرئيس الفيتنامي، مسئولي الآثار لوحة لزهرة اللوتس، باعتبارها أحد العناصر المشتركة بين الحضارة المصرية القديمة والجمهورية الفيتنامية، حيث إن ذلك النبات يعد النبات الوطني بفيتنام، كما قدم العاملون بـ"القابضة للصوت والضوء" هدية تذكارية للرئيس الفيتنامي عبارة عن كرة من الكريستال.


الاحد 26 أغسطس



اختتم رئيس فيتنام تران داي كوانج، جولة سياحية بالبر الغربى لمدينة الأقصر، وذلك قبيل مغادرته للمدينة متوجها للقاهرة، شملت ثانى أيام زيارة رئيس فيتنام للأقصر،جولة نيلية وزيارة لوادى الملوك وجولة فى مقبرتى الملك توت عنخ آمون والملك رمسيس السادس.




وأشاد الرئيس الفيتنامى خلال جولته بالبر الغربى للأقصر بالحضارة المصرية القديمة، وعظمة الآثار الفرعونية، وعبر عن سعادته بزيارة الأقصر.


وصل الرئيس الفيتنامى تران داي كوانج الى مطار القاهرة الدولى،فى زيارة رسمية،وكان فى استقباله بالمطار المهندس عمرو نصار وزير التجار والصناعة. 


الاثنين 26 أغسطس




استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى نظيره الفيتنامى تران داى كوانج، بقصر الاتحادية، وأقيمت له مراسم الاستقبال الرسمية، حيث عزفت الموسيقى العسكرية السلامين الوطنيين لمصر وفيتنام، كما استعرض الرئيسان حرس الشرف.



التقت السيدة انتصار السيسي، حرم رئيس الجمهورية، قرينة رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية "تران داي كوانج"، في مقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية، وذلك خلال الزيارة الرسمية للرئيس الفيتنامي إلي مصر.


بدأت المباحثات المصرية - الفيتنامية، ظهر اليوم بقصر الاتحادية، بين الرئيس السيسي ونظيره الفيتنامي تران داي كوانج،تناولت المباحثات مناقشة توسيع التعاون المشترك بين مصر وفيتنام في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري،
تبادل الرئيسان وجهات النظر حول المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية مشددين على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، من أجل صالح شعوب كافة الدول، كما أعرب الجانبان عن رغبتهما في تدعيم التعاون في المجالات ذات الصلة وبذل جهود مشتركة لتحقيق التقدم والازدهار في المنطقتين ،أكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب، الذي بات يمثل عدوا مشتركًا لكافة الشعوب المحبة للسلام. وأعرب الجانبان عن تأييدهما للسعي نحو التوصل لحل سياسي للأزمة في الشرق الأوسط، بما يضمن وحدة وسلامة أراضي وسيادة دول المنطقة. كما أكد الجانبان دعمهما للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني وضرورة توصل مفاوضات السلام إلى تسوية عادلة وشاملة ونهائية للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وحدود ما قبل عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين. أعاد الطرفان تأكيد رغبتهما وتصميمهما على الحفاظ على نظام بحري قائم على أسس القواعد التي تعكسها اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار (UNCLOS).
 


 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفيتنامي تران داي كوانج التوقيع على عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين البلدين لتعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات ،وشملت المذكرات التي تم توقيعها :- 


- مذكرة تفاهم بين المعهد الدبلوماسي المصري بوزارة الخارجية المصرية وقعها وزير الخارجية سامح شكري ومن الجانب الفيتنامي هو فو ناو نائب وزير الشئون الخارجية. 

- مذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مجال التمويل والبورصة ودعم الاستثمار وقعتها الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ومن الجانب الفيتنامي وينا كوانج هاي نائب وزير المالية. 

- مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع البترول بين المؤسسات العامة العاملة في مجال البترول والغاز والثروة المعدنية وقعها المهندس طارق الملا وزير البترول و من الجانب الفيتنامي تشان توان اي وزير التجارة والصناعة.

- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تجارة الأزر وقعها علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ومن الجانب الفيتنامي تشان توان اي وزير التجارة والصناعة. 

- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الزراعة وقعها الدكتورعز الدين ابو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي ومن الجانب الفيتنامي ين شوان جوان وزير الزراعة والاستثمار الزراعي.

- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الترويج للصادرات وقعها المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة ومن الجانب الفيتنامي تشان توان اي وزير التجارة والصناعة.

- مذكرة تفاهم في مجال المعاملات التجارية وقعها المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة ومن الجانب الفيتنامي تران توان اي وزير التجارة والصناعة.

- اتفاقية تأخي بين محافظة الاقصر ومدينة لين بين وقعها محمد بدر محافظ الاقصر ومن الجانب الفيتنامي دين فان ديان رئيس اللجنة الشعبية لمقاطعة لين بين.
 


- تم عقد مؤتمر صحفي مشترك بين الريس السيسي ونظيره الفيتنامي ألقى الرئيس فيه كلمة قال فيها أكد فيها على الاهتمام الذي نوليه لدعم علاقاتنا مع فيتنام، لما لها من ثقل إقليمى بارز وإمكانيات كبيرة، كما أكد تقديرنا لدعم فيتنام انضمام مصر لاتفاقية الصداقة والتعاون مع رابطة الآسيان، تلك الخطوة التي ستساهم في دفع العلاقات مع دول الرابطة إلى آفاق جديدة وتعزيز التعاون معها في مختلف المجالات والاستفادة من تجارب تلك الدول التنموية الرائدة. 
 



- إلتقي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تران داي كوانج، رئيس جمهورية فيتنام الشعبية الإشتراكية والوفد المرافق له،
أشار رئيس الوزراء إلي رغبة مصر في تعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلي التأكيد علي إهتمام مصر بتعميق العلاقات الثقافية حيث قامت مصر بزيادة المنح السنوية للطلبة الفيتناميين بالأزهر الشريف من 3 إلى 10 منح دراسية، وكذلك تخصيص 12 منحة دراسية للدراسات العليا، منها منحتان لدراسة اللغة العربية بجامعة القاهرة. وكذلك التعاون في مجال السياحة لزيادة أعداد الأفواج الوافدة من فيتنام.

الثلاثاء 28 أغسطس 


انطلق منتدى الأعمال المصري الفيتنامي بحضور 8 وزراء مصريين وفيتناميين وممثلين عن القطاع الخاص المصري و41 شركة من كبريات الشركات الفيتنامية ؛ واتفاق الجانبين المصري والفيتنامي على التعاون ومشاركة الخبرات في مجالي إدارة الثروة السمكية وصناعة الماكينات الزراعية، وتسهيل إجراءات استيراد وتصدير الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية بين البلدين ،وفي نهاية المنتدى ، اصطحبت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الوفد الفيتنامي في جولة بمركز خدمات المستثمرين حيث استمعوا لعرض عن خريطة مصر الاستثمارية.



 
قام الرئيس الفيتنامي تران داي كوانجبجولة في المنطقة الأثرية بالأهرامات بالجيزة ، شملت زيارة الهرم الأكبر ومنطقة البانوراما وتمثال أبو الهول ،وأعرب الرئيس الفيتنامي خلال الجولة ، عن سعادته و إعجابه بالأهرامات والحضارة المصرية القديمة ..قائلا " إذا استطاع أن يبني الإنسان هرما يستطيع أن يفعل أي شئ ". 





 
بمناسبة زيارة الرئيس الفيتنامي تران داي كوانج إلى القاهرة  قدمت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري عرضا تحليليا مفصلا للعلاقات المصرية الفيتنامية في تسعة انفوجرافات متنوعة تضمنت معلومات عن العلاقات الثنائية المصرية الفيتنامية وأهم الزيارات المتبادلة خلال السنوات الأربع الماضية، والعلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، وأهم المعلومات عن جمهورية فيتنام وأهم المؤشرات الاقتصادية لها، فضلا عن استعراض ملامح نجاح التجربة الفيتنامية في المجال الاقتصادي ومجال الإصلاح الإداري .
 




العلاقات المصرية - الفيتنامية


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى