17 ديسمبر 2018 05:06 ص

المشاركة المصرية فى الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 - 12:47 م
الامم المتحدة

انطلقت الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 بمقر الأمم المتحدة فى نيويورك تحت عنوان «جعل الأمم المتحدة ذات صلة بجميع الناس : القيادة العالمية والمسئولية المشتركة من أجل مجتمعات سلمية، ومنصفة ومستدامة».

تبدأ المناقشات رفيعة المستوى يوم 25 سبتمبر وتستمر لمدة تسعة أيام، ويتضمن جدول أعمال الدورة عددا من القضايا الدولية والإقليمية منها التنمية المستدامة، وموضوعات حفظ السلم والأمن الدوليين، والنزاعات السياسية وحفظ الأمن وبناء السلام.

تشارك مصر فى الدورة  بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى حاملا معه أجندة زاخرة بقضايا دولية وإقليمية وقومية هامة تتمثل فى شرح الانجازات التى حققتها مصر وجهودها فى محاربة الارهاب ونتائج العملية الشاملة سيناء 2018 ورؤية مصر لتطورات الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط خاصة فى فلسطين وسوريا وليبيا .

تأتى قضايا الشرق الأوسط، سواء كانت القضية الفلسطينية، أو الأزمة السورية، والوضع فى ليبيا واليمن، وقضايا مكافحة الإرهاب، والتنمية فى إفريقيا، وتعزيز احترام القانون الدولى وحماية حقوق الإنسان، فضلاً عن موضوعات حفظ وبناء السلام على رأس الأولويات المصرية .

فعاليات الزيـارة :
السبت 22 سبتمبر 2018


وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء يوم الجمعة 21-9-2018 ، إلى نيويورك للمشاركة في إجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.


 الأحد 23 سبتمبر 2018




استقبل الرئيس السيسي بمقر إقامته بنيويورك، عبد الله بن زايد ال نهيان وزير خارجية الإمارات ،تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع في المنطقة، وعددا من القضايا المدرجة على جدول أعمال الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.



استقبل الرئيس السيسي بمقر إقامته جيم يونج كيم رئيس البنك الدولي،تناول اللقاء مشروعات التعاون القائمة بين مصر والبنك الدولى وسبل تطوير التعاون فى مختلف المجالات خاصة المتعلقة بدعم الجهود المصرية فى عملية التحول الاقتصادي والاجتماعي، فضلاً عن مساعدة جهود الحكومة فى جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر.



استقبل الرئيس السيسي بمقر إقامته بنيويورك دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، وسيباستيان كورتز مستشار جمهورية النمسا، تناول 
اللقاء تعزيز مختلف أوجه التعاون مع الاتحاد الأوروبي و استعراض نتائج القمة غير الرسمية لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي التي انعقدت في النمسا يومي 19 و20 سبتمبر 2018، كما تناول اللقاء التنسيق العربي الأوروبي لمواجهة التحديات الإقليمية والتهديدات المشتركة، والترتيبات الجارية للإعداد لقمة الدول العربية والاتحاد الأوروبي .




استقبل الرئيس السيسي بمقر إقامته بنيويورك، كريستين لاجارد المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي 
تناول اللقاء استعراض ما تم اتخاذه من إصلاحات إدارية وتشريعية لتحفيز الاستثمار وتوفير مناخ داعم له ، كما ستعرضت لاجارد جهود الصندوق في مجال الدعم الفني مع مختلف الجهات المصرية، فضلاً عن دعم مصر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وفي جهود برامج وشبكات الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجاً.



حضر الرئيس السيسي مساء اليوم عشاء العمل الذى نظمته غرفة التجارة الأمريكية، ومجلس الأعمال المصري الأمريكي، وشارك فيه عدد من رؤساء وقيادات كبرى الشركات الأمريكية العاملة فى مختلف القطاعات ، وأكد الرئيس السيسي حرص مصر على تطوير الشراكة الاقتصادية القائمة مع الولايات المتحدة الأمريكية مستعرضًا الأوضاع المصرية على الصعيد السياسي والاقتصادي و سلسلة المشروعات القومية الكبرى التي أطلقتها منذ عام ٢٠١٤ وفرص الاستثمارية المتاحة بالقطاعات المختلفة فى مصر .

كما شهد حواراً مفتوحاً الذين أشادوا بالأداء الاقتصادي المتميز والنتائج التي يحققها برنامج الإصلاح الاقتصادي فى مصر، معربين عن اهتمامهم بتعزيز استثماراتهم في السوق المصري، والتوسع فى مشروعاتهم القائمة.

الاثنين 24 سبتمبر 2018 


التقى الرئيس السيسي صباح اليوم بمقر الأمم المتحدة بنيويورك مع الرئيس اللبناني ميشال عون، وذلك على هامش مشاركته في فعاليات الدورة ٧٣ للجمعية العامة للأمم المتحدة ،تناول اللقاء بحث تطورات الأوضاع الإقليمية، حيث أكد الرئيس السيسى حرص مصر على دعم أمن واستقرار كافة الدول العربية الشقيقة، كما توافقت رؤى الجانبين حول أهمية تضافر كافة الجهود في مكافحة خطر الإرهاب، وتكثيف الجهود في سبيل التوصل لحلول سياسية للأزمات القائمة في المنطقة بشكل يضمن الحفاظ على وحدة أراضي دولها وسلامتها الإقليمية واستعادة استقرارها بما يصون مصالح ومقدرات شعوبها.


شارك الرئيس السيسي في قمة نيلسون مانديلا للسلام التي تتزامن مع احتفالات أفريقيا بمئوية الزعيم الراحل مانديلا ،وألقى الرئيس خلال القمة كلمة أكد فيها على دعم مصر للجهود الرامية لتعزيز دور الأمم المتحدة في العمل على تكامل مختلف المقاربات للارتقاء بفاعلية وكفاءة ومصداقية المنظمة من أجل تعزيز قدرتها على تحقيق غايات ومقاصد الميثاق في تحقيق وصيانة السلم والأمن الدوليين، والحفاظ على قيم التسامح والاحترام المتبادل وتفهم وقبول الآخر، تلك القيم التي خلدتها سيرة الزعيم نلسون مانديلا لتكون نبراسا للعمل الدولي متعدد الأطراف. 

كلمة الرئيس السيسى في قمة "نيلسون مانديلا للسلام" 


التقى الرئيس السيسى مع رئيس الوزراء البلغارى بويكو بوريسوف، تناول اللقاء استعراض سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة على صعيد التعاون فى المجال الأمنى وتبادل المعلومات، فضلاً عن الصعيد الاقتصادى فى ظل الجهود المصرية لتحسين مناخ الأعمال ولتشجيع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والفرص التى توفرها المشروعات التنموية الكبرى الجارى تنفيذها، خاصة محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة. كما تم استعراض عدد من الملفات ذات الصلة بالأوضاع الإقليمية، وسبل التوصل لحلول سياسية لأزمات المنطقة. 


التقى الرئيس السيسي اليوم مع رئيسة وزراء النرويج/ إرنا سولبرج، تناول اللقاء بحث سبل دفع العلاقات بين البلدين فى المجالات ذات الاهتمام المشترك، وخاصة الطاقة بأنواعها ومصائد الأسماك والشحن البحري والخدمات اللوجستية لاسيما في محور قناة السويس، فضلاً عن الاستفادة من الخبرات النرويجية في مجال الطاقة البترولية، وكذلك سبل تعزيز التعاون الثلاثى بين مصر والنرويج فى أفريقيا، في ضوء الاهتمام المشترك للجانبين بدعم التنمية في القارة،كما شهد اللقاء تبادل للرؤى ووجهات النظر حول آخر مستجدات القضية الفلسطينية .


حضر الرئيس السيسي مساء اليوم عشاء العمل الذى نظمه مجلس الأعمال للتفاهم الدولي، استعرض الرئيس السيسى التطورات التي مرت بها مصر والمنطقة على مدار السنوات الماضية وما شهدته من تحديات غير مسبوقة، استلزمت العمل على تثبيت دعائم الدولة والحفاظ على الاستقرار وتنفيذ برنامج متكامل للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي لزيادة القدرات التنافسية للاقتصاد الوطني وتشجيع الاستثمارات الأجنبية ،مشيراً إلى أن مصر تؤمن بدور القطاع الخاص في تحقيق التنمية وتعتزم مواصلة إنجاز الإصلاحات الاقتصادية التي من شأنها تسهيل عمل القطاع الخاص وتعزيز دوره في جميع القطاعات، بما في ذلك مشاركته في تنفيذ المشروعات التنموية الكبرى، وعلى رأسها محور التنمية بمنطقة قناة السويس، إضافة لإنشاء عدد من المدن الجديدة منها العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة، بما يُعزز من سرعة إنجاز المشروعات المختلفة ويسهم بقوة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة "رؤية ٢٠٣٠".



التقى الرئيس السيسي اليوم مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هامش أعمال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، تناول اللقاء استعراض أوجه التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة خاصة على الصعيد الاقتصادى، وسبل زيادة حجم الأنشطة الاستثمارية للشركات الأمريكية في مصر لاسيما في ضوء التقدم المحرز في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي وتهيئة البنية التشريعية والإدارية لجذب مزيد من الاستثمارات إلى مصر، حيث أشاد الرئيس الأمريكي بالخطوات الناجحة التي تم اتخاذها لإصلاح الاقتصاد المصري وزيادة تنافسيته، مؤكداً رغبة الولايات المتحدة في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز الاستثمارات المشتركة بينهما.


وتم خلال اللقاء كذلك بحث عدد من الملفات الإقليمية، خاصة الوضع فى كل من ليبيا وسوريا واليمن، فضلاً عن القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام، حيث أكد السيد الرئيس موقف مصر الثابت تجاه القضية الفلسطينية وأهمية التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطينى وإقامة دولته المستقلة وفق المرجعيات الدولية، معرباً عن حرص مصر على التعاون مع الولايات المتحدة لبحث سبل إحياء ودفع عملية المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، كما عرض السيد الرئيس جهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية باعتبارها خطوة رئيسية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. 


نشاط الرئيس السيسى خلال يوم الاثنين ٢٤ سبتمبر بنيويورك 

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

التقى الرئيس السيسي اليوم مع السيد أنطونيو جوتيريس سكرتير عام الأمم المتحدة ، تناول اللقاء بحث آخر المستجدات على صعيد الأزمات التى تشهدها بعض دول المنطقة، وبخاصة القضية الفلسطينية والأوضاع فى كل من سوريا وليبيا واليمن، حيث استعرض السكرتير العام للأمم المتحدة الجهود التي تقوم بها المنظمة الأممية للتوصل لحلول سياسية لمختلف تلك الأزمات، مؤكداً أهمية مواصلة التنسيق والتشاور المكثف بين مصر والأمم المتحدة إزاء القضايا الإقليمية المختلفة.

التقى الرئيس السيسي اليوم مع الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية، تناول اللقاء بحث سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي، فضلاً عن تطورات الأوضاع الإقليمية، حيث توافقت رؤى الزعيمين حول أهمية التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفق مبدأ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية. كما أكد الزعيمان أهمية تكاتف وتضافر جهود الدول العربية للتصدي للأزمات القائمة ببعض دول المنطقة في إطار من احترام سيادتها على أراضيها وإنهاء المعاناة الإنسانية لشعوبها​. كما تم استعراض جهود مكافحة الإرهاب، حيث أكد الزعيمان أهمية تكثيف جهود المجتمع الدولي في مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، في إطار استراتيجية متكاملة تشمل الجوانب الفكرية والتنموية بجانب المواجهة العسكرية والأمنية.



القى الرئيس السيسى كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
في دورتها الـ73، تناول من خلالها رؤية مصر لتعزيز دور الأمم المتحدة، وكذلك المواقف المصرية تجاه مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، ورؤيتها لأولويات صون السلم والأمن العالمين وجهود مصر في دعم مكافحة الإرهاب .

كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة



استقبل الرئيس السيسي مارك ألين رئيس شركة "بوينج" العالمية، تناول اللقاء بحث أوجه التعاون القائم بين مصر وشركة "بوينج" العالمية والذى يشمل الطائرات التجارية، وتطوير أسطول شركة مصر للطيران الذى يضم عدداً كبيراً من طائرات البوينج، فضلاً عن التباحث حول تطوير التعاون القائم بين الجانبين فى مجال الدفاع .


الاربعاء  26 سبتمبر 2018



ألقى الرئيس السيسى كلمة خلال مشاركته في الحوار رفيع المستوى حول تنفيذ اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، والذى عقد تحت عنوان "نحو مؤتمر الدول الأطراف الرابع والعشرين وما بعده"




التقى الرئيس السيسي  مع مون جيه إن رئيس جمهورية كوريا الجنوبية، أعرب الرئيس خلال اللقاء عن اعتزاز مصر بالعلاقات القوية التي تربطها بكوريا الجنوبية، والشراكة القائمة بين البلدين، مثمناً التعاون الاقتصادي المتميز بين البلدين والنماذج الناجحة التي تقدمها الاستثمارات الكورية في مصر



التقى الرئيس السيسي مع مارسيلو دي سوزا رئيس البرتغال،تناول اللقاء سبل تطوير العلاقات الثنائية، والترتيبات الجارية لعقد اللجنة المشتركة المقبلة، وكذا بحث التعاون الجاري بين مصر والإتحاد الأوروبي في عدد من المجالات، فضلاً عن آخر مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط ومنطقة المتوسط، وجهود مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية. 



التقى الرئيس السيسي مع رئيس الاتحاد السويسرى آلان بيرسيت،شهد اللقاء استعراض آخر التطورات على صعيد الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط، حيث عرض الرئيس السيسى التحركات المصرية لدفع جهود التوصل لحلول سياسية لأزمات المنطقة فضلاً عن جهودها في مكافحة الإرهاب، كما حرص رئيس الاتحاد السويسرى على الاستماع إلى رؤية الرئيس بشأن سبل تطوير التعاون بين سويسرا ودول القارة الأفريقية، خاصة على ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى خلال عام 2019، وأولوياتها لتعزيز التنمية فى القارة الأفريقية. 

التقى الرئيس السيسى مع رئيس الوزراء الايطالى جيوسبي كونتي،تم خلال اللقاء استعراض آخر تطورات عدد من الملفات ذات الصلة بالأوضاع الإقليمية، خاصة مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، فضلاً عن الأزمات التى تمر بها عدد من دول المنطقة وبخاصة فى ليبيا وسوريا، حيث استعرض السيد الرئيس التحركات المصرية في هذا الإطار. 

الخميس 27 سبتمبر 2018



افتتح الرئيس السيسي الاجتماع رفيع المستوى الـ 42 لمجموعة الـ77 والصين في نيويورك وألقى كلمة قال فيها لقد حرصنا خلال رئاستنا الحالية للمجموعة على دفع الجهود الرامية لإصلاح المنظومة التنموية للأمم المتحدة للاستجابة بشكل أكبر للمتطلبات والاحتياجات التنموية للدول الأعضاء، إلا أن جهودنا المشتركة في العمل الجماعي الدولي نحو تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لن تنجح سوى من خلال توفير التمويل اللازم وتهيئة المناخ الدولي الملائم لتدفق الموارد اللازمة للتنمية وخاصةً للدول النامية، من خلال معالجة المشكلات الهيكلية القائمة بالمنظومة الاقتصادية والمالية والتجارية العالمية، وهو ما ينسحب بطبيعة الحال على جهود التعامل مع تحديات التكنولوجيا البازغة وأثارها المختلفة ، وتترأس مصر هذا العام مجموعة ال 77 والصين ، وذلك  وللمرة الثالثة في تاريخها . 


استقبل الرئيس السيسي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، شهد اللقاء بحث سبل إحياء عملية السلام، حيث أكد الرئيس السيسى على أهمية استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

استقبل الرئيس السيسى مايكل إيفانز،رئيس المجلس الاستشاري الديني للرئيس الأمريكي، مع وفد يضم قيادات الطائفة الإنجيلية الأمريكية، وأشاد الرئيس السيسى بمستوى التنسيق والتشاور بين مصر والولايات المتحدة على مختلف الأصعدة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يساهم فى تحقيق مصالح البلدين وعلى رأسها استعادة الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط ،من جانبه أكد مايكل إيفانز، تقديره للجهود المصرية تحت قيادة سيادته فى مكافحة الإرهاب والتصدى لتلك الظاهرة التى باتت خطراً يهدد العالم بأسره، موضحاً أن ما تشهده مصر من جهود لمكافحة الفكر المتطرف وإعلاء قيم الاعتدال والمساواة وقبول الآخر يعد نموذجاً يحتذى به فى هذا الإطار. كما أشاد إيفانز بالخطوات الإيجابية التى تشهدها مصر على صعيد تحقيق التنمية، وذلك على ضوء تنفيذها لبرنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى الشامل، بما يلبى طموح الشعب المصرى لتحقيق الرفاهية والازدهار .

الجمعة 27 سبتمبر 2018


عاد الرئيس السيسي  إلى القاهرة ، بعد زيارة استغرقت 7 أيام قضاها السيسى بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة فى فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 73 .



اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى