23 أكتوبر 2018 05:32 ص

الهيئـــــــــة العــــــامة للاستــــعلامات

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 - 04:37 م

اضطلعت الهيئة منذ إنشائها  عام 1954 وحتى الآن بدورها " كجهاز الإعلام الرسمي والعلاقات العامة للدولة " برسالة إعلامية تهدف إلى شرح سياسة الدولة في المجالات المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية على الصعيدين الداخلي والخارجي

 وتوضيح مواقفها إزاء مختلف القضايا، وتنمية وعي المواطن ومشاركته الفعالة في بناء مجتمعه في الداخل وتعميق أواصر الصداقة وتوطيد العلاقات بين مصر والعالم الخارجي. والتعرف على الرأى العام المحلي والعالمي تجاه القضايا والأحداث التي تهم الدولة. كما تعد الهيئة مركزاً للدراسات السياسية والاعلامية، وبنكاً للمعلومات، ودار نشر كبرى للثقافة والفكر، وذاكرة للوطن.

تؤدى الهيئة رسالتها في الداخل والخارج حيث تقوم بتقديم الحقائق عن مصر للرأى العام العالمي وتفنيد الأكاذيب والمغالطات التي تتناولها وسائل الإعلام المختلفة. وتخدم قضايا الوطن وترصد الأحداث وتحللها وتدرس بيئة صنع القرار في العالم وتقدم كل جديد في مصر.

  عايشت الهيئة قضايا الوطن وسجلت أحداثه وقدمت إنجازات مصر وحضارتها للعالم عبر إصداراتها بمختلف اللغات وتواصلت مع فئات الشعب المصري في المحافظات ونقلت فكر العالم وتعرفت على جديد الإصدارات في اللغات الأخرى وأطلت على العالم من خلال شبكة المعلومات الدولية عبر موقعها الذي يقدم مصر للعالم بخمس لغات.

 كما أطلت الهيئة على العالم أيضاً من خلال مكاتبها الإعلامية الملحقة بالسفارات المصرية. وتمارس الهيئة دورها ونشاطها التنموى حيث تقوم بدور مهم في التثقيف السياسي والتوعية الاجتماعية للمواطنين، وشرح السياسات الوطنية لهم والمساهمة في رفع  وعى المواطن بقضايا مجتمعه من خلال مراكز الإعلام الداخلي ومراكز النيل للإعلام الموزعة على محافظات الجمهورية.

كما تولى الهيئة منذ إنشائها إهتماماً بالصحفيين والمراسلين الأجانب في مصر لقيامهم بنقل صورة حقيقية عما يجري في مصر إلى العالم، وتقوم بتقديم كـافـة  التـسهـيلات الإعلاميـة المـمكنـة بمـا يـسـاعـدهم علـى تحقـيق النجـاح لـرسـالـتهم الإعلامية.

وفيما يلي عرض لأهم إنجازات وأنشطة قطاعات الهيئة :

أولاً: قطاع المعلومات والبحوث وشبكة الإنترنت



     يمثل قطاع المعلومات والبحوث وشبكة الإنترنت مركزاً للدراسات والبحوث السياسية والإعلامية وداراً للنشر إلى جانب كونه مركزاً للدراسات الإستراتيجية، فهو يوفر المعلومات الدقيقة والصحيحة والحديثة ويقوم بتوظيفها لخدمة رسالة الإعلام المصري وأهداف السياسة الوطنية. ويقوم بإعداد تقارير وملفات معلومات حول القضايا الوطنية والإقليمية والدولية ذات الأهمية. كما يقدم قطاع المعلومات إصدارات متنوعة مقروءة (ورقية) ومرئية ومسموعة: كتب وأبحاث ودراسات ومجلات وتقارير ونشرات و DVDs و .CDs

ويضمن القطاع تدفق المعلومات عبر موقع الهيئة على شبكة الانترنت وكافة التطورات والقضايا الوطنية لحظة بلحظة، والتي تتناول مصر من كل الجوانب التاريخية السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياحية والرياضية وغيرها، ويقدم خدمات إعلامية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والصينية .

كما يعتبر القطاع داراً كبرى للنشر في مختلف مجالات المعرفة حيث يصدر العديد من الكتب والمجلات منها: الكتاب السنوي – كتاب الإنجازات – عروض كتب – جريدة الجرائد العالمية ويصدر العديد من الكتب الإلكترونية والكتب الوثائقية .

كذلك فإن القطاع يعتبر بنكاً للمعلومات من خلال شبكة المعلومات الداخلية "الإنترانت" وهي بمثابة ذاكرة للتاريخ وتضم صفحات وثائقية مصرية وعربية ودولية فضلاً عن وثائق عن قضايا إقليمية ودولية .

ويضم قطاع المعلومات ثلاث إدارات مركزية، هى: الإدارة المركزية لبنك المعلومات وشبكة الانترنت، الإدارة المركزية للترجمة والتحرير والنشرات العاجلة، والإدارة المركزية للبحوث والدراسات، وفيما يلى عرض لأهم أنشطة الإدارات المركزية الثلاث بالقطاع لعام 2017 :

1ـ الإدارة المركزية لبنك المعلومات وشبكة الانترنت :

- الإدارة العامة لبنك المعلومات وشبكة الانترنت :

     يقدم الموقع الإلكتروني للهيئة بانوراما شاملة عن مصر تاريخياً وحضارياً وثقافياً، فضلاً عن إنجازاتها الحديثة ورموزها من الساسة والمفكرين والأدباء والعلماء، كما يتابع كل التطورات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها، ويتميز موقع الهيئة بتزايد عدد زائريه الذى تجاوز العشرين مليون زائر شهرياً

وقد تمت بلورة فعاليات ( ثقافية- فنية- رياضية ) في صفحات على موقع الهيئة. وسعياً لبث الطمأنينة لدى المستثمرين الأجانب للاستثمار في مصر، يعرض الموقع المشروعات التنموية التي تنفذها مصر، كما يقوم بجذب السائحين عن طريق نشر الحقائق بالأرقام ويقوم بإبراز جهود الجيش والشرطة في محاربة الارهاب ، ويغطي الموقع الإلكتروني الأحداث والمؤتمرات والفعاليات بلغات خمس وباستخدام التقارير والصور والفيديوهات ، وتقوم إدارة الموقع بنشر الإصدارات التي ترد إليها من مختلف إدارات الهيئة. كما يعتبر الموقع قناة للتواصل مع المراسلين الأجانب .

ـ الادارة العامة للمعلومات :

تعمل الإدارة العامة للمعلومات علي مدار الــ 24 ساعة بكافة اللغات بالرصد والتغطية الفورية لكل الأخبار والأحداث لكل ما اتتناوله وسائل الإعلام الدولية والعربية حول الشأن المصري والقضايا العربية والدولية، بالإضافة الى متابعة وتوثيق أنشطة السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس الوزراء. وقد قامت الإدارة العامة للمعلومات خلال عام 2017 بتقديم العديد من الاصدارات والتقارير والدراسات أبرزها: خمسة إصدارات يومية منها : ملفى عن مصر في الإعلام الدولي، ومصر في الإعلام العربي بواقع (نشرتين صباحا ومساءً)، وأيضاً ملف نشاط مؤسسة الأزهر، بالإضافة إلى أربع نشرات إسبوعية منها: ملف مصر والقضايا الإقليمية فى القنوات الدولية، واصداريين شهريين منهما ملف حقوق الإنسان المصرى فى الإعلام الدولى والعربى

ـ الادارة العامة للانترانت والميكروفيلم :

 تمثل الشبكة الداخلية "الإنترانت" ذاكرة الوطن، ترصد بالوثائق تاريخ مصر الحديث والمعاصر، فهى مكتبة الكترونية تعرض توثيقاً أميناً لمصر عبر العصور، ومصدر للباحثين والدارسين فى كافة قطاعات الدولة .

ويضم الموقع أكثر من 400 ألف صفحة فضلاً عن أكثر من نصف مليون صورة تابعة للميكروفيلم، كما يحتوى على العديد من الملفات المختلفة فى كافة المجالات مقسمة إلى قسمين: وثائق مصرية ووثائق اقليمية ودولية .

وتقوم ادارة تجميع وتصنيف المعلومات برصد وتوثيق الاخبار والتقارير والتحليلات والمقالات والأعمدة المرتبطة بالشأن المصري خاصة والمتعلقة بالشأن العربي والدولي عامة .

ـ الادارة العامة للاتصال الداخلى :

تعتبر هذه الادارة همزة الوصل بين الهيئة والوزارات والمؤسسات والهيئات والأجهزة السياسية والبرلمان والأحزاب المختلفة للحصول على المعلومات اللازمة للهيئة ولمكاتبها فى الخارج ، وتقوم الإدارة أيضاً بالتنسيق بين الهيئة وهذه الجهات فى مجال عقد المؤتمرات .

ـ الإدارة العامة للصحافة والمطبوعات والإعلانات :

 قامت الإدارة عام 2017 بعمل امتياز صحفى لنحو (29) صحفياً،  وقامت بقيد نحو (347) صحفياً مشتغلاً

2 ـ الإدارة المركزيه للترجمة والتحرير والنشرات العاجلة :

تقوم "الإدارة العامة للترجمة" بترجمة بعض أحدث الكتب العالمية وإعداد عروض وافية لعدد آخر منها، إلى جانب إصدار جريدة الجرائد العالمية وهى جريدة إسبوعية سياسية تتضمن ترجمة مختارات من أهم التقارير والمقالات والدراسات المنشورة فى الصحف العالمية بمختلف اللغات فضلاً عن إصدار بعض الملاحق نصف الأسبوعية للجريدة .

كما قامت "إدارة التحرير باللغات الأجنبية" بترجمة خطب وكلمات السيد رئيس الجمهورية وبعض السادة الوزراء فى المناسبات المختلفة بالإضافة إلى التقارير والبيانات الصحفية والمقالات والكتب والمجلات والتي يتم نشرها على الموقع الإلكتروني للهيئة وذلك من العربية إلى الإنجليزية والفرنسية والأسبانية .

 وقامت "ادارة التحرير العربي" بإصدار الكثير من الدراسات وملفات المعلومات فى شتى المجالات التى واكبت الأحداث الهامة فى الدولة بالإضافة إلى النشرات الإعلامية التي ألقت الضوء على المناسبات القومية والدولية والإنجازات المصرية من تنمية وعمران ومشروعات قومية عملاقة، فضلاً عن إصدار الكتب مثل كتاب "مدينة العلمين .. من الحرب والدمار إلى التنمية والعمران" باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية ، بالإضافة إلى طباعته فى نسخ إلكترونية CD ،  كما تم تناول بعض الشخصيات المصرية التى حققت إنجازات بارزة .

وفيما يتعلق بالنشرات العاجلة والمالتي ميديا، تم إصدار نشرات تحليلية تختص بالمناسبات والأحداث الهامة وإصدار نشرتين صباحية ومسائية يومياً تتضمن متابعة كاملة لأهم الأخبار وردود الأفعال، ورصد يومى للأحداث يتعلق بالشأن المصرى والقضايا العربية والإقليمية والدولية  فضلاً عن إصدار نشرات اقتصادية ونشرات عن الأحداث الطارئة على المستويين الداخلى والدولى، بالإضافة إلى إعداد ملفات وثائقية وكذلك عمل الماكيتات والتصميمات والإخراج لكثير من إصدارات الهيئة (كتب- مجلات- جرائد).

3ـ الادارة المركزية للبحوث والدراسات الإعلامية والسياسية :

تتولى المتابعة المستمرة للصورة القومية فى الداخل والخارج والوقوف على أبعادها، وتقدم تقارير إعلامية عن صورة مصر فى وسائل الاعلام الدولية والإفريقية تتناول كل ما يخص مصر والمشهد السياسى من أحداث وتفاعلات وأصداء سلباً وإيجاباً ومحايداً، فضلاً عن إعداد تقارير تتناول قضايا إفريقية في وسائل الاعلام العالمية .

كما تقوم الإدارة بالتحليل والرصد الوافى  للمعلومات والتطورات  المتلاحقة التى تحدث فى العالم وقد تنوعت أنشطتها السياسية والإعلامية بين إعداد تقارير وملفات وتقديم أوراق بحثية تشمل دراسات تحليلية سريعة عن أحداث بعينها .

ثانياً:  قطاع الاعلام الخارجي

      تقوم الهيئة العامة للاستعلامات بدور مهم في مجال الاعلام الخارجي طبقا لما ورد في القرار الجمهوري 1820 لسنة 1967 الذي تضمن عدداً من مهام الهيئة في المجال الخارجي مثل نقل الحقائق عن مصر إلى وسائل الإعلام الدولية وتوفير المعلومات الدقيقة والصحيحة فى مختلف المجالات من خلال مكاتبه الاعلامية فى الخارج والعاملين بقطاع الاعلام الخارجي، وتتوزع خريطة مكاتب الإعلام الخارجي حالياً على 15 مكتباً اعلامياً ملحقاً بالسفارات والقنصليات بالبعثات المصرية بالخارج فى كل من (لندن – برلين – باريس – موسكو-  واشنطن - بكين-  الخرطوم – أديس ابابا- بريتوريا- كامبالا  - أبوجا  - بيروت – الجزائر – الرباط -  تل ابيب) ويعمل بكل مكتب مستشار إعلامي وملحق إداري .

     ويساهم وجود المكاتب الاعلامية في الخارج في بناء صورة ايجابية عن مصر في وسائل الإعلام العالمية ولدى الرأي العام الدولي، ويقوم قطاع الإعلام الخارجي  بوضع خطط التحرك الإعلامي في الخارج بالتنسيق مع المكاتب الاعلامية بما يخدم أهداف السياسة المصرية الخارجية وتزويد المكاتب بالامكانيات والاحتياجات اللازمة لاداء مهامها، واستخدام وسائل الاتصال المختلفة لإقامة شبكة اتصالات واسعة داخل أجهزة وسائل الاعلام بدولة المقر والمؤسسات السياسية والشعبية ومراكز الدراسات والابحاث وجماعات الضغط وغيرها، والتصدي للدعاية المضادة بالرد علي المعلومات الخاطئة وتصويبها أو من خلال تشجيع النشر الايجابي عن مصر في وسائل إعلام دولة المقر، كما يتم استثمار إقامة الأمسيات والأسابيع الاعلامية والمعارض للترويج لصورة مصر إعلاميا وسياحيا واقتصاديا، ويتواصل القطاع من خلال مكاتبه الاعلامية بالخارج مع أبناء الجالية المصرية بدولة المقر والاستعانة بالعناصر المتميزة منهم في كتابة المقالات والرد علي بعض الحملات أو الاشتراك في الندوات والمحاضرات التي ينظمها المكتب الاعلامي في دولة المقر .

     ساهم قطاع الاعلام الخارجي بالتغطية الاعلامية من خلال مكاتبه الخارجية لكافة زيارات وجولات السيد رئيس الجمهورية، وكذلك شرح الأبعاد المختلفة للحرب التي تخوضها مصر ضد الارهاب من خلال الاتصال المباشر بالأوساط والدوائر الاعلامية بدول المقار أو عرض المواد الفيلمية والوثائقية الاعلامية التي يقوم القطاع بتزويد المكاتب بها، كما يقوم  القطاع من خلال مكاتبه الاعلامية  بالترويج لأهداف مصر الاقتصادية والتنمية الشاملة والمشروعات القومية العملاقة وخريطة مصر الاستثمارية، والمشاركة في العديد من المعارض الدولية والثقافية والسياحية بأجنحة مميزة لعرض المواد الاعلامية والسياحية عن مصر ومنتجها الحضاري .

     كما يعمل القطاع علي تفعيل البروتوكلات والبرامج التنفيذية للتبادل الاعلامي التي ترتبط بها الهيئة مع عدد من الهيئات المناظرة فى بعض الدول العربية والصديقة ويقوم بمتابعة تنفيذ بنودها، والعمل على خلق وتنمية الروابط مع شعوب الدول الاخرى والتعرف على موقف الرأى العام العالمى تجاه القضايا والأحداث التى تهم الدولة

كما قام  قطاع الاعلام الخارجي بخلق أدوات اضافية للتواصل مع المتخصصين والأوساط الاعلامية في دول العالم لشرح الرؤية السياسية للدولة المصرية من خلال إرسال الاصدارات الاعلامية التي يصدرها القطاع والتي تتناول القضايا المطروحة على الساحة المصرية، والإقليمية وموقف مصر تجاه القضايا الدولية ومنها : دورية "آفاق افريقية" (تصدر فصلية كل ثلاثة شهور وهي علمية محكمة متخصصة تصدر باللغات العربية والانجليزية والفرنسية وتعد مرجعاً هاماً للباحثين المتخصصين في الشأن الافريقي).. كما يصدر عن القطاع دورية "آفاق عربية" وهي فصلية محكمة ومتخصصة في الشأن والقضايا العربية والعلاقات بين مصر والعالم العربي، ودورية "آفاق آسيوية" وتصدر فصلياً وهي متخصصة في الشأن والقضايا الآسيوية والعلاقات المصرية الآسيوية،  ودورية " دراسات في حقوق الانسان" وتصدر فصليا وهي متخصصة في قضايا حقوق الانسان .

كما يصدر عن القطاع دورية "رسالة القاهرة" والتي تتناول بالعرض والتحليل أهم الأحداث والوقائع فى مصر وهي تصدر الكترونياً باللغات العربية والانجليزية والفرنسية والاسبانية، بهدف عرض الرؤى الرسمية  وأبعادها الحقيقية حول كل ما يتعلق بالشأن المصرى سياسياً واقتصادياً وثقافياً واجتماعياً ورياضياً، كما يصدر منها أعداد خاصة تواكب الأحداث الهامة، ويصدر القطاع  مجلة "أبناء الوطن" والتي تخاطب الجاليات وأبناء مصر في الخارج وتعد جسراً للتواصل بين المصريين بالخارج والوطن الأم، ومجلة "افريقيا قارتنا" وتصدر فصلياً وهي مجلة الكترونية علي موقع الهيئة تُعني بكافة القضايا الافريقية في كافة المجالات بهدف تقديم صورة للقارئ عن كل مايخص القارة السمراء وتثقيفه بما يدور في القارة علي كافة الاصعدة والنشاطات الافريقية .

    يقوم القطاع باعداد كتاب سنوي عن الزيارات الخارجية واللقاءات التي أجراها السيد الرئيس خلال العام، مع رؤية تحليلية لأهم القضايا وعلاقات مصر الدولية التي وردت في خُطب وأحاديث الرئيس خلال نفس الفترة، كما أصدر القطاع كتاباً عن العلاقات المصرية الصينية في ستين عاماً بمناسبة مرور ستين عاماً علي بدء العلاقات بين البلدين في عام 1956، ويتم نشر تلك الاصدارات على الموقع الخاص بالهيئة الأمر الذى يساهم فى التعريف بصورة مصر فى الداخل والخارج،  فضلا عن رصد وتحليل كل ما يبث وينشر عن مصر في وسائل الاعلام الدولية ورفع تلك التقارير إلى صانع القرار .

المركز الصحفى .. تغطية شاملة للأحداث

     يقدم المركز الصحفي للمراسلين الأجانب المقيمين في مصر والمعتمدين رسمياً على مدار 24 ساعة يومياً التسهيلات الإعلامية والإدارية، ويعتبر المركز الصحفي للمراسلين الأجانب هو الجهة الإعلامية الرسمية التي تعتمد عليها الدولة في تنظيم وإقامة المراكز الصحفية المؤقتة للمؤتمرات والمناسبات الدولية والإقليمية التي تنعقد بمصر أو الأحداث الخاصة بمناسبات (سياسية .. اقتصادية .. ثقافية .. اجتماعية .. رياضية ، وفنية ).

    هذا وتولى الهيئة منذ إنشائها إهتماماً بالمراسلين الأجانب لقيامهم بنقل وجهة النظر المصرية إلى الرأى العام الدولى، فقامت بإنشاء الإدارة العامة للمراسلين الأجانب( المركز الصحفى)، ومقرها مبنى التليفزيون المصرى ويتبعها مركز صحفى بمطار القاهرة، ومكتب الجوازات بمجمع التحرير، ونادى القاهرة للصحافة، هذا بالإضافة إلى المراكز الصحفية التابعة للمركز الصحفي الرئيسي بمحافظات مصر المخـتلفـة بـ ( الإسكنـدرية - الأقـصر - أسـوان - رفح - العريـش).

   بلغ إجمالى أنشطة الإدارة العامة للمراسلين الأجانب عن عام 2017 نحو 4432 نشاطاً، قام المركز الصحفى بالتليفزيون بالتعامل مع نحو 267 صحفياً تم اعتمادهم، ونحو 603 زائراً قاموا بتغطية العديد من المؤتمرات والمناسبات بلغت نحو 69 مؤتمراً واصدار نحو 417 تصريح، كما قام المركز الصحفى بالجوازات بتنفيذ إقامة نحو 665 من المراسلين العرب والأجانب، وأيضاً قام مركز صحفى المطار باستقبال وتوديع نحو 572 من الشخصيات العربية والأجنبية، وإصدار نحو 40 تصريح تصوير .

ثالثاً:  قطاع الاعلام الداخلى   

يعد قطاع الإعلام الداخلى نموذجاً للإتصال المباشر، حيث تتم عملية الإتصال عن طريق المواجهة المباشرة من خلال مراكز إعلام فى كافة محافظات مصر، وقد أنشئت مراكز الإعلام الداخلى عقب قيام ثورة 23 يوليو عام 1952، بهدف تعبئة الرأى العام وراء أهداف ومبادئ وسياسات الثورة، بدأت بسبعة (مكاتب) وفى عام 1956 ومع ظروف العدوان الثلاثى على مصر زاد عدد المكاتب إلى (سبعة عشر مكتباً)، وفى عام 1962 بدأ التوسع فى هذه المكاتب بعد تغيير إسمها إلى (مراكز الإعلام) حتى أصبحت 42 مركزاً عام 1981 .

ويعمل قطاع الإعلام الداخلى حالياً من خلال (66) مركزاً بالإضافة إلى (30) مركز نيل بعواصم المحافظات، وتعتمد مراكز ومجمعات الإعلام الداخلى فى عملها على عقد اللقاءات والمحاضرات والندوات والدورات التدريبية والتثقيفية وورش العمل والحلقات النقاشية والمجموعات البؤرية، بالإضافة إلى المبادرات المحلية، وإقامة المعارض وتوزيع االمواد الإعلامية التى تنتجها الهيئة بالإضافة إلى متابعة الرأى  العام من خلال التقارير التى ترسلها مراكز الإعلام المنشرة فى كافة محافظات الجمهورية الى الإدارة المركزية للرأى العام المحلى بالقطاع والذى يقوم بإعداد التقارير التى ترسل  الى متخذى القرار
.

أهداف رسالة الإعلام الداخلى :

-           تنمية الشعور بالمسئولية السياسية والاجتماعية والقومية لدى المواطنين فى كل مجتمع محلى .

-           القيام بدور الوسيط فى عمليات التنمية .

-           مواجهة القيم وأنماط السلوك السلبية والمضادة لجهود تنمية المجتمع المحلى، والحفاظ على القيم وأنماط السلوك الإيجابية، والمساندة لخطط التنمية، والقيام بدور مكمل فى نشر وتدعيم القيم الجديدة التى تقتضيها طبيعة المرحلة التى يمر بها المجتمع .

-           التصدي للمشكلات القومية مثل المشكلة السكانية والأمية، البيئة .. بالتنسيق والتعاون مع باقي الجهات والهيئات والوزارات المعنية .

-           تعريف المجتمع المحلى بالإنجازات وتكوين صورة إيجابية عن الدولة لدى الجمهور المحلى، وربط المواطنين بالدولة من خلال توصيل المعلومات والبيانات والحقائق من القمة إلى القاعدة، ثم التعرف على اتجاهات الرأى العام .

وحدات الأنشطة بقطاع الإعلام الداخلى :

يشمل نشاط قطاع الإعلام الداخلى العمل من خلال 66  مركزاً إعلامياً ، 30مركزاً للنيل بإجمالى 96 مركزاً، ويتم  العمل من خلال الوحدات الآتية :

وحدة الإعلام التنموى :

تقوم بتنظيم ندوات موسعة حول أحد القضايا ذات الاهتمام الجماهيرى ويتم تنفيذها فى جميع المجمعات والمراكز الإعلامية فى توقيت مشترك بهدف توحيد لغة الخطاب الإعلامى وإحداث التأثير الإعلامى المطلوب .

وحدات متابعة اتجاهات الرأى العام :

تساهم بنشاط ملموس فى التعرف علي اتجاهات الرأى العام وردود أفعال الجماهير إزاء ما يتخذ من قرارات وسياسات بحيث أصبحت هذه الوحدات مرآة صادقة تعكس آمال وآراء ونبض وأفكار الجماهير بهدف المشاركة فى صناعة القرارات .

مركز الإعلام والتعليم والاتصال :

أنشئ هذا المركز فى أواخر عام 1979 وهو متخصص فى الإعلام السكاني ومواجهة المشكلة السكانية وآثارها على جهود التنمية ويقوم بالتوعية بالبرنامج القومي لتنظيم الأسرة كأحد الحلول الرئيسية لمواجهة هذه المشكلة بالتعاون مع وسائل الإعلام الجماهيرية المطبوعة والمسموعة والمرئية .

وبعد توقف المشروع مع الشريك بدء العمل مرة أخرى بتمويل الهيئة وتم اطلاق حملة بعنوان ( فكر واختار تنظيم الأسرة أحسن قرار ).

مراكز النيل :

أنشئت مراكز النيل عام 1978 بناءاً على اتفاقية للتعاون المشترك بين الهيئة العامة للاستعلامات ومؤسسة هانس زايدل الألمانية بدأت بثلاث مراكز وأصبحت الآن (30) مركز .

التدريب :

مع بداية العام المالي (2017ـ 2018) تم إنشاء وحدة ( تطوير الأداء وتنمية المهارات )  لتدريب العاملين بقطاع الإعلام الداخلى تهدف إلى رفع قدراتهم وتنمية مهاراتهم، اعتمدت الخطه أسلوب التدريب النوعى لكافة فئات العاملين بالقطاع لرفع مهارتهم وقدراتهم على العمل وارتكزت على خمسة أهداف رئيسية هى :

1-         تدريب القيادات ( السادة رؤساء الإدارات المركزية ، ومديري العموم ، ومديري  الإدارات و المراكز ).

2-         تدريب مسئولي الرأى العام .

3-         تدريب مسئولي الإعلام السكانى .

4-         تدريب مسئولي البرامج والمتابعة والإعلام التنموى .

5-         تدريب مسئولي السلف والشئون المالية والإدارية .

وتم تنفيذ (14)  برنامج تدريبى بواقع إجمالى (240) ساعة تدريبية، بلغ إجمالى المتدربين نحو (332 ) متدرب، وإجمالى المحاضرين نحو(31) محاضر، كما بلغ إجمالى الأنشطة الممولة التى تم تنفيذها خلال العام المالى (2017ـ 2018) نحو (1584) نشاطاً ممولاً فى الإعلام التنموى، وعدد (1000) نشاطاً ممولاً فى الإعلام السكانى، وعدد (1080) نشاطاً ممولاً فى مراكز النيل، هذا بالإضافه الى أنشطة بالجهود الذاتية تنفذها المراكز بدون تمويل
.

رابعاً: قطاع الخدمات المركزية

يقوم قطاع الخدمات المركزية بضبط وإنجاز حجم وكيفية العمل المالي والإداري والمنتج الإعلامى الفنى والإدارى بالهيئة ويضم ثلاث إدارات مركزية :

1-         الإدارة المركزية للإنتاج الإعلامي .

2-         الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية .

3-         الإدارة المركزية للتدريب .

 تضم الادارة المركزية للإنتاج الاعلامى أربع إدارات عامة وهى: الإدارة العامة للمشروعات ـ الادارة العامة للإعلام الفنى ـ الادارة العامة للمطابع ـ الادارة العامة للتسويق الاعلامى، تعمل تلك الادارات العامة على إقامة شبكة اتصالات رسمية بين قطاع الخدمات المركزية وكافة القطاعات داخل الهيئة والجهات الأخرى مما  يساعد على سرعة تحقيق أهداف الهيئة، وتقوم الادارة المركزية للإنتاج الاعلامى بالمهام التالية :

ـ مشاركة الهيئة فى إقامة العديد من المعارض والمناسبات ومنها: المعرض الدولى للكتاب ـ  معرض احتفالات أكتوبر، والمناسبات القومية بالمحافظات والمعارض الطارئة ـ ولتنفيذ تلك المعارض يشترك فى العمل من قطاع الخدمات المركزية جميع الادارات العامة بالإدارة المركزية للإنتاج الإعلامى لإمدادها بالمطبوعات والصور والـ CDs ،DVDs ومختلف المواد بالتعاون مع الادارة المالية والمشتريات والمخازن والشئون الإدارية، كما يشترك مع القطاعات الأخرى، المالتي ميديا والإنترنت من قطاع المعلومات وقطاع الإعلام الخارجي والداخلي .

ـ اقامة المؤتمرات والندوات بأعلى درجات التنسيق والمتابعة، حيث يشترك فى العمل الانتاج الاعلامى والشئون الادارية والأمن وفنيين من التليفزيون ومترجمين فوريين، بالإضافة إلى تقديم كافة الخدمات الفنية الخاصة بعملية المونتاج والمكساج للصورة والصوت وإحياء التراث الوثائقى لدى الهيئة المتمثل فى إداراتى الجريدة والسينما .

ـ انتاج جريدة مصر السينمائية من خلال التنسيق مع إعلام الرئاسة لمتابعة الأحداث والتطورات المحلية والإقليمية والدولية بدقة ومصداقية باعتبارها جريدة إعلام مرئى رسمية تقدم رؤية واقعية للأحداث والتطورات وتقديم الخدمات الاخبارية المرئية والمصورة التى تخص نشاط السيد رئيس الجمهورية وأنشطة الدولة للتليفزيون المصرى ووكالات الأنباء العالمية ولمراسلى وسائل الاعلام المقيمين والزائرين والفضائيات المصرية وكافة الوكالات الأجنبية، حيث تعمل الجريدة بآلية عمل متكاملة الجوانب من خلال اصدار نشرة رسمية نوعية متخصصة مرئية DVD يمكن بثها وتعتبر الامتداد الطبيعى والاعلامى للوكالة الرسمية المصرية للأنباء (أ.ش.أ) علاوة على ارتباط (جريدة مصر المرئية) باتفاقيات التعاون المختلفة .

ـ  انتاج بعض الكتب الدورية مثل: مجلة أبناء الوطن - آفاق افريقية -  آفاق عربية - آفاق أسيوية - الزيارات الخارجية للرئيس -  الانجازات الوطنية والمشروعات العملاقة - البعد الاجتماعى ـ مصر دولة صانعة للسلام   " عربى ، انجليزى ، فرنسى " – كتابى قناة السويس والمحافظات باللغات الثلاثة، بالإضافة إلى بعض الاصدارات غير الدورية من كتب الأطفال ، رواد الحركة الفكرية ، الدستور ، كتب النوبة ، بوسترات ، ملف العلاقات المصرية الصينية 60 عام ، ملف العلاقات المصرية الروسية والنشرات والدوريات وعروض الكتب بالإضافة للإصدارات الأخرى التى تنفذ طبقا للأحداث الجارية .

- التعاون مع الهيئات والوزارات والمحافظات فى إنتاج أفلام تسجيلية وثائقية للإنجازات على أرض الواقع.

- توثيق انجازات الدولة وكل ما يستجد على أرضها من بنية تحتية.

- العمل على تحويل أرشيف ادارة التصوير الفوتوغرافى من نيجاتيف إلى  DVDs ، CDs وقد تم بالفعل تحويل أرشيف الرئيس السادات إلى CDs ، وجارى تحويل أرشيف الرئيس عبد الناصر .

- الاتصال بجميع قطاعات الدولة والشركات العاملة فى مصر لمتابعة الانجازات والتطورات لتسجيلها وأيضا تغطية كافة الأماكن السياحية والأثرية.

- تصوير الانجازات التى تتم على أرض الواقع من مشروعات عملاقة وطرق وكبارى ومزارع الأسماك وغيرها من مشروعات .

- إمداد الدراسات والبعثات بالمواد الإعلامية الموثقة.

- التعاون مع قطاع المعلومات من خلال وحدة المالتى ميديا لتحقيق هدف  امداد المراكز الإعلامية بالداخل والخارج بالمادة الاعلامية المختلفة على شكل CD ،DVD ،  وعمل التصميمات للطباعة للقطاعات الأخرى.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى