18 أغسطس 2019 01:04 ص

رئيس الوزراء يتفقد عددا من المشروعات بمحافظة أسيوط

الأحد، 23 سبتمبر 2018 - 12:53 م
رئيس الوزراء يتفقد عددا من المشروعات بمحافظة أسيوط

بدأ رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، سلسلة زيارات ميدانية إلى المحافظات، استهلها بصعيد مصر، حيث توجه صباح 23 / 9 / 2018 إلى محافظة أسيوط، لتفقد عدد من المشروعات، يُرافقه وزراء التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي، والتنمية المحلية، والبيئة، ومحافظ أسيوط، وذلك في تحركٍ ميداني يتسقُ وأولوية الحكومة في متابعة معدلات الإنجاز في المشروعات التنموية، بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين في أنحاء مصر من صعيدها إلى الدلتا. 


رئيس الوزراء يتفقد محطة صرف صحى قرية إسكندرية التحرير بأسيوط

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، محطة الصرف الصحي بقرية إسكندرية التحرير، التابعة لمركز أسيوط، التي تم الانتهاء منها وبدء التشغيل التجريبي لها، والتي تصل سعتها لنحو 76 لترا/ثانية. جاء ذلك خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء لعدد من المشروعات التنموية بمحافظة أسيوط حيث تخدم هذه المحطة حوالي 10 آلاف نسمة، هم قاطنو منازل الأسر الأولى بالرعاية، ونحو 140 عمارة للإسكان الإجتماعى، وشاغلي كل من أكاديمية السادات، ومدرسة المتفوقين والفندق الملحق، وتبلغ تكلفة تنفيذ المحطة نحو 25 مليون جنيه كمنحة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. 

ويتفقد مصنع المخلفات الصلبة

كما تفقد مدبولي مع وزيرى التنمية المحلية محمود شعراوي والبيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، خلال زيارتهم محافظة أسيوط اليوم، مصنع المخلفات الصلبة بقرية إسكندرية التحرير، الخاص بشركة أسمنت أسيوط - إحدى شركات سيمكس - والذي تم تصميمه للتعامل مع 160 ألف طن من المخلفات البلدية الصلبة سنوياً، حيث يتم فرم المخلفات وتحويلها إلى مصادر للطاقة البديلة، يعادُ استخدامها لتغذية خطوط إنتاج مصنع أسمنت أسيوط بالطاقة النظيفة، وتكلف إنشاء هذا المصنع ما يقرب من مليون دولار أمريكي، وتم بدء التشغيل به عام 2014.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول المصنع، والذى أشار إلى ما تقوم به شركة سيمكس من إدارة فريدة لمصادر الطاقة مستندة على ممارسات موجهة لترشيد التعامل مع الطاقة بكافة أشكالها، كما تتبنى المبادرات الداعمة للبيئة مثل تمويلها وإدارتها لمشروع جمع القمامة بمنقباد، ومن ثم فرزها وإعادة شرائها وتجهيزها في مصنع المخلفات الخاص بها، لتغذية خطوط الإنتاج، صانعة بذلك دورة متميزة لإدارة المخلفات وحل المشاكل البيئية.

كما استمع رئيس الوزراء إلى مطالب المحافظة بنقل المصنع بعيدا عن الكتلة السكنية، نظرا لزيادة الكثافة السكانية حوله، وتم الاتفاق مع وزيرة البيئة على نقل المصنع بجوار المدفن الصحى، على بعد 6 كم، وكلف مدبولي بسرعة البدء فى أعمال نقل المصنع، ليتم الانتهاء من ذلك خلال مدة أقصاها 5 أشهر، بإشراف وزارتى البيئة والتنمية المحلية، وتنسيق كامل مع المحافظة، ومسئولى المصنع.


رئيس مجلس الوزراء يتفقد "مدينة ناصر الجديدة "

تفقد رئيس مجلس الوزراء عقب وصوله إلى محافظة أسيوط ،"مدينة ناصر الجديدة" أحد أهم المشروعات العملاقة الذي يهدف إلى إحداث التنمية الشاملة بالمحافظة،من خلال مشروعات تسهم في حل مشاكل الإسكان والبطالة، حيث تعد امتداداً جديداً لمدينة أسيوط، فضلاً عن جذب المزيد من الاستثمارات الجديدة في مختلف القطاعات، حيث يبلغ حجم الاستثمارات بالمدينة نحو 3.5 مليار جنيه.

استمع إلى شرح تفصيلي، من رئيس جهاز المدينة، عن الموقف التنفيذى للأعمال المنفذة، كما تفقد جانباً منها، حيث شاهد أعمال تنفيذ الطريقٍ المزدوج الذي يشقُ الهضبة بطول 22.6 كم، والذي يخترقُ تضاريسَ صخرية شديدة الوعورة، ليربط مدينة أسيوط بعدد من الطرق الإقليمية أبرزها طريق (القاهرة/أسيوط) الصحراوي الغربي، والطريق الدائري لمدينة أسيوط، والذي يتضمن أيضاً إقامة كوبري علوي بمنطقة درنكا بطول 1.8 كم، وقد تم اسناد المشروع لشركة المقاولون العرب، وتساءل رئيس الوزراء عن موعد الانتهاء من الطريق، فأكد رئيس شركة المقاولون العرب أنه من المقرر الانتهاء منه نهاية يناير المقبل، وإنه ينقسمُ إلى حارتين مروريتين بعرض 7.5 م لكل حارة، بالإضافة إلى جزيرة وسطى، ويراعي في تنفيذه سبل الأمان والسلامة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، أن طريق الهضبة، ومدينة ناصر الجديدة غرب أسيوط حلم عملاق لأهالى المحافظة، مطالبا بسرعة طرح كل الأعمال بالمرحلة الأولى لسرعة تنفيذها، وأن تكون الخدمات على رأس الأولويات، مكلفا بإنشاء مجمع للمصالح بالمدينة، وكذا بمدينة أسيوط الجديدة، تيسيرا على المواطنين، مع الاهتمام بإنارة الطرق، وتنسيق الموقع بها، مشددا على ضرورة أن يسكن المواطنون بالمرحلة الأولى فى المدينة فى 2020.

كما تفقد رئيس مجلس الوزراء مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة ناصر، والذي يتكون من 66 عمارة، تضم 1584 وحدة سكنية، ومن المقرر الانتهاء من المشروع في يونيو 2019، إلى جانب عمارات الإسكان المتوسط "سكن مصر" بعدد 60 عمارة تضم نحو 1440 وحدة سكنية، فضلاً عن أعمال الجسات لعدد 50 عمارة، وأعمال التخطيط لعدد 50 عمارة أخرى، حيث إن الوحدات التى يتم تنفيذها جميعا فى مراحل متقدمة.

استمع رئيس الوزراء إلى شرح تفصيلي حول المشروعات السكنية بالمدينة، حيث تمت الإشارة إلى أنه تم تخصيص مساحة بنحو 6 آلاف فدان من الأراضي المملوكة للدولة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لإقامة مجتمع عمراني جديد، وتم تخطيط مدينة "ناصر" لتستوعب مختلف مستويات الإسكان والخدمات بكافة أنشطتها، ويبلغ اجمالي عدد الوحدات المتوقع تنفيذها بالمدينة 90 ألف وحدة سكنية، حيث تشمل المرحلة الأولى من المدينة الحي الأول والثاني بمسطح 1600 فدان، يتضمنان تنفيذ 27 ألف وحدة سكنية، تشمل 7160 وحدة إسكان متوسط، بخلاف الإسكان المتميز الذي يشمل قطع أراض وفيلات وعمارات، وتشمل المرحلة الثانية والثالثة من مدينة ناصر الجديدة، تنفيذ 6680 وحدة إسكان اجتماعي.

وأكد رئيس جهاز المدينة أن مدينة ناصر الجديدة من المقرر أن تتضمن أيضاً منطقة خدمات تعليمية، وترفيهية، وصحية، ودينية، ومنطقة صناعية تضم صناعات صغيرة ومتوسطة، ومنطقة لوجستية تقدر مساحتها بنحو 1500 فدان، تحتوي على مدينة طبية، وجامعة تكنولوجية، ومدينة رياضية أولمبية، ومنطقة خدمات تجارية وحكومية وخدمات إدارية، ومنطقة مولات تجارية.

كما تابع رئيس الوزراء خلال زيارته لـ"مدينة ناصر الجديدة" معدلات تنفيذ أعمال البنية التحتية، والتي تحرص الدولة على الإسراع في إتمامها بما يدعم أهداف تنفيذ هذا المشروع المهم، وتتضمن أعمال البنية التحتية تنفيذ مشروعات الطرق، وشبكات مياه الصرف والري، وحفر الآبار الجوفية، وإقامة محطة لتنقية المياه، ومأخذ المياه والخط الناقل، وشبكات الكهرباء، والاتصالات.

70 مليون جنيه بخطة هذا العام لمستشفى الإصابات والطوارئ بجامعة أسيوط

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه أصدر توجيهات لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بتوفير 70 مليون جنيه بخطة هذا العام لمستشفى الإصابات والطوارئ بجامعة أسيوط لسرعة الانتهاء من تنفيذه .

جاء ذلك خلال تفقد رئيس مجلس الوزراء ومتابعة سير العمل في مشروع مستشفى الإصابات والطوارئ الجديدة بجامعة أسيوط تحت الإنشاء، للتعرف على حجم الأعمال المنفذة، والذي يعتبر أول مستشفى متخصص في استقبال حالات الطوارئ، ويخدم صعيد مصر من بني سويف والوادي الجديد حتى أسوان.

وبدوره، قال وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار إن سعة المشروع تبلغ 487 سريراً، منها 15 سريراً بقسم الإنعاش، و19 سريرا بغرف الإفاقة، ويجري إنشاؤه من بدروم ودور أرضي و8 أدوار علوية، على مساحة 3200 م2، وتصل تكلفة الإنشاء إلى نحو 300 مليون جنيه ويشتمل مستشفى الإصابات والطوارئ على 18 غرفة عمليات، و11 عنبر عناية مركزة، و3 عنابر إنعاش، وبنك دم، وعيادات خارجية، ومعامل، وقاعة مؤتمرات، كما تضم المستشفى معمل الباثولوجيا الإكلينيكية بمسطح 1435 م2.

وأوضح أن المشروع ينفذ منذ فترة طويلة، ولم يتوافر التمويل اللازم للانتهاء منه، ووعد رئيس الوزراء بالتنسيق مع وزارة التخطيط بزيادة المخصصات المالية للمستشفى بموازنة هذا العام، على أن يتم الانتهاء منه العام المقبل، وكلف شركة المقاولون العرب بسرعة وجودة التنفيذ، بعد توفير التمويل المطلوب.

تفقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مستشفى جامعة أسيوط، خلال جولته بالمحافظة الأحد 23 / 9 / 2018، حيث تفقد وحدة الغسيل الكلوي بالمستشفى الجامعي، وتابع تجهيزاتها، وتقديم الخدمة للمرضى بها، واستمع إلى شرح حول عمل الوحدة، والتي تعمل بطاقة 85 جهاز غسيل كلوي دموي، بواقع ثلاث جلسات يومياً، بالإضافة إلى جلسة رابعة للطوارئ، وتخدم جميع أقسام المستشفى الجامعي مع جميع مستشفيات محافظة أسيوط.

أجرى مدبولي خلال تفقده للوحدات المختلفة بالمستشفى، حوارا مع عدد من المرضى عن مستوى الخدمة بالوحدة، فأشادوا بما يتم تقديمه، وقال أحدهم : أقوم بعملية الغسيل الكلوى 3 مرات أسبوعيا، والمستشفى تهتم بنا، وتقدم جميع الخدمات.

وأشاد رئيس مجلس الوزراء بالخدمات المقدمة بالمستشفى ووحداتها المختلفة، مؤكدا أن جامعة أسيوط هى إحدى الجامعات المتميزة على مستوى الجمهورية.

من جانبه قال وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار إن عدد المرضى المترددين على الوحدة بالمستشفى الرئيسي يبلغ نحو 165 مريضاً يومياً، وإلى جانب هذه الوحدة الرئيسية، يضم المستشفى الجامعي وحدة أخرى بأم القصور بعدد 30 جهاز غسيل كلوي، ووحدة مستشفى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بواقع 5 أجهزة، إلى جانب وحدة الحالات الطارئة بمستشفى صحة المرأة بواقع 3 أجهزة، بالإضافة إلى وحدة الكلى والمسالك بمستشفى جراحة المسالك بواقع جهازين، ووحدة مستشفى الأورام بواقع 3 أجهزة. 

رئيس الوزراء يجتمع بمجلس جامعة أسيوط

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية خلال زيارته إلى جامعة أسيوط اجتماعاً مع أعضاء مجلس جامعة أسيوط بحضور وزراء التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي والبيئة الدكتورة ياسمين فؤاد ومحافظ أسيوط اللواء جمال نور الدين ورئيس جامعة أسيوط الدكتور طارق الجمال.

هنأ رئيس مجلس الوزراء في مستهل الاجتماع أساتذة جامعة أسيوط وسائر أساتذة وطلاب مصر بالعام الدراسي الجديد، معرباً عن فخره باعتباره أحد الأكاديميين بالتواجد في جامعة أسيوط التي تعد أحد أفضل 5 جامعات على مستوى الجمهورية.

أشار مدبولي الى أن فترة دراسته للدكتوراة في ألمانيا، شهدت الزمالة مع عدد من أستاذة جامعة أسيوط الذين كانوا على مستوى علمي مرتفع ومُشرف.

قال : إن مصر يوجد بها 100 مليون مواطن هم ثروتها الحقيقية إذا تم تهيئتهم وتنشئتهم جيداً، لافتاً إلى أن العديد من دول العالم بدأت طفرتها ببناء الإنسان والنهوض بالتعليم وهو ما تقوم به مصر حالياً.

أشار رئيس الوزراء إلى الدور المهم للجامعة في أعمال التنمية المتكاملة في البيئة المحيطة بها سواء من خلال الأعمال الاستشارية أو الإشراف على المشروعات المختلفة وهذا ما يتم تفعيله في هذه الفترة .. قائلا : "إن جامعة أسيوط بها الكوادر والكفاءات التي يمكن أن تدير كثيراً من المشروعات، سواء الصحية أو التنموية المختلفة بالمحافظة".

ودعا رئيس الوزراء جامعة أسيوط إلى التوسع في مدينتي أسيوط الجديدة و"ناصر" وإنشاء أفرع لها بالمدينتين لتقديم خدمة جامعية متميزة وصحية كذلك بالمدينة ووزارة الإسكان على أتم استعداد للمساعدة في ذلك.

توفير جهازين لمعهد أورام الجامعة بقيمة 11 مليون جنيه

استجاب رئيس الوزراء لطلب عميد معهد الأورام بالجامعة بسرعة توفير جهازين مهمين يحتاجهما المعهد، حيث أجرى اتصالا بكل من رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري ورئيس مجلس إدارة بنك مصر اللذين تعهدا بتوفير الجهازين بأقصى سرعة، حيث تبلغ تكلفتهما نحو 11 مليون جنيه.

أ ش أ

23 / 9 / 2018


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى