23 أغسطس 2019 08:59 ص

مرصد القطامية الفلكى

الأحد، 30 سبتمبر 2018 - 02:49 م

مرصد القطامية .. مركز القطامية للتميز العلمى فى الفلك وعلوم الفضاء .. انشي عام ١٩٦٤.. اقدم المعاهد البحثية فى مصر والشرق الاوسط .. يضم اكبر تليسكوب فى الوطن العربى والشرق الاوسط وشمال افريقيا .. يقع على بعد ٨٠ كم من وسط العاصمة القاهرة فى اتجاه السويس طريق العين السخنة .

مركز القطامية للتميز العلمى فى الفلك وعلوم الفضاء هو أحد مراكز التميز العلمى الممولة من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية التابع لأكاديمية البحث العلمى ويهدف المشروع إلى تطوير مرصد القطامية الفلكى بإضافة ستة وحدات بحثية جنباً إلى جنب مع الأنشطة البحثية الجارية والتى تعتمد اساساً على الأرصاد الفوتومترية بإستخدام منظار القطامية الفلكى 74 بوصة.

1-     يتبع مرصد القطامية المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان .

2-     أنشئ المرصد عام 1964م وهو امتداد لمرصد حلوان الذى أنشئ عام 1903م وهو من أقدم المعاهد البحثية فى مصر والشرق الأوسط.

3-     مرصد القطامية الفلكى يضم أكبر تليسكوب فى الوطن العربى والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

4-     يقع مرصد القطامية على بعد 80كم تقريباً من وسط العاصمة القاهرة فى اتجاه مدينة السويس " طريق العين السخنة"، فوق جبل بارتفاع 450م ععن مستوى البحر.

5-     بلغت تكلفة إنشائه نحو نصف مليار جنيه.

6-     يحتوى على مبنى المنظار ذو القبة الكبيرة.

7-     جسم التليسكوب يبلغ من الضخامة ما يجعل وزنه يزيد عن 50 طنا وطوله أنبوبه على 9 أمتار، وقطر مرآته 74 بوصة أى نحو 188 سم، ويبلغ سمكها 30 سم تقريبا، وتزن نحو 2 طن، حيث تم تصميم مبنى التليسكوب من حوائط مزدوجة لعزله تماماً عن البيئة الصحراوية المحيطة، وتم بناء المنظار من الحديد الصلب على شكل حوائط مزدوجة بواسطة الشركة النمساوية " فوسيت"، ويبلغ قطر المنظار نحو 19 مترا، وتزن أكثر من 100 طن، وهى تدور حول المبنى محمولة على قضبان من الصلب بواسطة 26 عجلة من الصلب، ويوجد مجرى مائى بالحافة السفلية للقبة لمنع تسرب الغبار والحرارة إلى الداخل، وبهذا التصميم لا تزيد درجة حرارة أرضية المبنى على 3 درجات مئوية حتى فى أشد الأيام حرارة.

8-     يوجد بالموقع تليسكوب آخر صغير بحجم 14 بوصة من النوع سليستون.

9-     نظرا لموقع المنظار الفريد بجمهورية مصر العربية، فإن عدد الليالى الصافية للسماء هناك يبلغ حوالى 250 ليلة على مدار العام(انخفضت الآن انخفاضاً حاداً)، ولذا انعكس هذا على دقة الأرصاد ونقاء الصور المأخوذة من المنظار، ما جعل له شهرة عالمية بين مراصد العالم.

10- من أهم إنجازات مرصد القطامية الفلكى، مشاركته فى الأرصاد الدقيقة التى أخذت لسطح القمر لاختيار مواقع هبوط الإنسان على القمر فى أواخر الستينيات، بالإضافة إلى المشروعات والرسائل والأبحاث العلمية القائمة على دقة أرصاد المنظار.

11- بالنسبة لوضع المرصد الحالى بالقطامية، فإن التليسكوب يعتبر عين الكرة الشمالى، ولا يمكن نقله من المرصد بسهولة، حيث أن قبته بمفردها تزن حوالى 100 طن، ومساميره غطاها الصدأ، ووضع بميل معين ليتناسب مع ميل الأرض، وأن الشركة الأجنبية التى ستقوم بنقله ستحصل على مقابل مادى يوازى ثمن إنشاء تليسكوب جديد بأى منطقة فى مصر.

12- سيتم تحويل مرصد القطامية إلى مزار سياحى كبير وسيتم فيه تدريب الباحثين المصريين والأفارقة حيث أن البنية التحتية فى المقطم فى حد ذاتها ممتازة.

13- سيتم تزويد مرصد القطامية براديو تليسكوب سيساعد ى التدريب على رصد الظواهر ليلا، كما أنه سيستخدم للرصد صباحا بكل سهولة.

14- المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السابق، أصدر قرارا بتشكيل لجنة لإنشاء مرصد فلكى جديد من ممثلى وزارات الدفاع، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والخارجية، والتعليم العالى والبحث العلمى، والتعاون الدولى، والمالية، بالاضافة إلى جهاز المخابرات العامة، محافظة جنوب سيناء.

15- وزارة الإسكان خاطبت المعهد القومى للبحوث الفلكية، وأكدت له منذ بضعة أشهر أن العاصمة الإدارية الجديدة ستؤثر على مرصد القطامية.

16- المعهد أيقن أن نقل المرصد هام جدا فى الترة المقبلة لمكان لا يطوله الزحف العمرانى إلا بعد أكثر من 50 عاماً ، خاصة أن المسافة بينها وبين المرصد ستقل عن 30 كيلومترا وستكون أضواؤها خفاقة.

17- المرصد الجديد سيكون متطوراً ومجهزاً بكل الأجهزة والتليسكوب الحديثة أفضل من المرصد القديم وستكون مستقبلات الضوء على مستوى تقنى عالى.

18- فترة إنشاءه ستطلب 10 سنوات إذا تم البدء فى تنفيذه العام الحالى.

19- وضع تليسكوب كبير بالمرصد الجديد، حيث لن يقل طول منظاره عن 6 متر يعمل للمستقبل.

20- تكلفة المنظار تبلغ حوالى 100 مليون دولار.. ودول عربية وأوروبية يمكن أن تشارك فى إنشاءه مقابل استخدامه للرصد فى أوقات محددة من العام.





تعرف على علم الفلك _ عام.pdf

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى