11 ديسمبر 2018 02:30 ص

المشاركة المصرية في المؤتمر السادس لزعماء الأديان العالمية والتقليدية

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 - 10:25 ص

يعقد المؤتمر السادس لزعماء الأديان العالمية والتقليدية فى العاصمة الكازاخية أستانة خلال الفترة من 10 إلى 11 أكتوبر 2018 تحت شعار (قادة عالميون من أجل عالم آمن)، ويشارك فى القمة العديد من السياسيين والنشطاء الدينيين البارزين.
وقد وجه الرئيس الكازخستاني نور سلطان نزار باييف دعوة رسمية إلى شيخ الأزهر الشريف لحضور المؤتمر للدور المحورى للأزهر ومكانته العالمية، كجامع وجامعة لنشر الصورة الصحيحة عن الإسلام الحنيف، ومواجهة الأفكار المتطرفة التى تغزو العالَم فى الوقت الراهن.

الوفد المصري

يراس الوفد المصري المشارك في المؤتمر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، و الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر ، وعدد من قيادات الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين.

اهداف المؤتمر

يهدف المؤتمر إلى تطوير وتعزيز الاحترام المتبادل بين الأيديولوجيات العقائدية المختلفة والمنتشرة في شتى أنحاء العالم، ونبذ الكراهية والعنف والتطرف ونشر مبادئ التسامح والتعاون بين جميع المؤسسات والهيئات الدينية والثقافية.

الموضوعات المطروحة للمناقشة

من أبرز العناوين التي سيناقشها المؤتمر :
"السلام العالمي في القرن الحادي والعشرين كمفهوم للأمن العالمي".
"فرص جديدة لتعزيز البشرية".
 "الأديان والعولمة: التحديات والمواجهات.
"دور الزعماء الدينيين والسياسيين في التغلب على التطرف والإرهاب".

لقاءات الشيخ الطيب

يلقي الشيخ الطيب كلمة في الجلسة الرئيسية للمؤتمر، وسيلتقي الطيب والوفد المرافق له بالرئيس نزارباييف في القصر الرئاسي "أق أوردا"؛ لمناقشة سبل تطوير التعاون بين الأزهر الشريف والمؤسسات الدينية والوكالات المعنية في الشئون الإسلامية في كازاخستان في مجال تطوير الدراسات الإسلامية وعلومها معتمدين على منهج الأزهر الوسطي والمعتدل وتدريب الأئمة على نشر تعاليم الدين الإسلامي ومكافحة الأفكار المتطرفة سواء أكان في تعاملهم مع الجمهور أم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

كما سيلتقي -خلال زيارته- قاسم جومارت توقايف رئيس مجلس الشيوخ لبرلمان كازاخستان الذي يرأس أمانة المؤتمر، وسيريك أوراز مفتي الديار الكازاخية، فضلًا عن إلقاء محاضرة في جامعة "أوراسيا القومية"أكبر جامعة وطنية في كازاخستان كما يحضر مراسم التكريم بمنحه الدكتوراه الفخرية.

التعاون العلمى بين كازاخستان وجامعة الأزهر

ساهمت جامعة الازهر في تعزيز التعاون على كافة الأصعدة، خاصة فيما يتعلق بقطاع التعليم، ودفعت بالعلاقات فى هذا المجال إلى أفق أرحب وقررت الجامعة زيادة عدد المنح المقدمة إلى مواطنى كازاخستان لـ20 منحة سنويا من أجل الدراسة بأروقة الجامعة بمختلف كلياتها .

فعاليات المؤتمر 


قلدت جامعة "أوراسيا الوطنية" أكبر جامعات كازاخستان، الثلاثاء 9/11/2018، فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، درجة الدكتوراه، وذلك في حفل كبير، شارك فيه عمداء وأساتذة وطلاب الجامعة، وحشد من النخب والشخصيات الدينية والفكرية والثقافية في كازاخستان. 

وألقى فضيلة الإمام الأكبر كلمة خلال الحفل، شدد خلالها على أن مناهج الدراسة في الأزهر قامت منذ نشأته على أساس الجمع ما بين علوم النص والعقل والذوق، وعلى منهج الحوار وقبول الرأي والرأي الآخر، واحترام اختلاف المذاهب، وهو ما يجعل طلاب الأزهر أبعد الناس عن الوقوع في براثن الفكر المتشدد. 

كما أشاد فضيلته بدور الشعب الكازاخي في بناء ونهضة الحضارة الإسلامية، من خلال أبنائه الأفذاذ من أمثال، الفارابي، فيلسوف الإسلام، وأبو إبراهيم إسحاق الفارابي صاحب "ديوان الأدب"، والعلامة الجوهري صاحب "معجم الصحاح". 

من جانبه، أعرب د/ يارلان سيديكون، رئيس جامعة "أوراسيا الوطنية"، عن سعادته وفخره بزيارة الإمام الأكبر، مؤكدا أن الجامعة تعول عليها بشدة في توثيق وتطوير علاقتها مع الأزهر، خاصة في مجال تكوين وإعداد الكوادر الدينية، القادرة على نشر وتعليم الأصول والمبادئ الدينية، في المساجد والمراكز الدينية. 



 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

مقدمة عن العلاقات المصرية الإريترية
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
مصر والكاميرون
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
مصر وتشاد
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
التحويل من التحويل إلى