أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

12 ديسمبر 2018 07:32 ص

الأوبرا المصرية (ثلاثون عاما من الفن والإبداع)

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 - 02:52 م

تشهد الدكتورة إيناس عبد الدائم وزيرة الثقافة، مساء /الاربعاء/ 10 اكتوبر 2018، احتفالية فنية كبرى بمناسبة مرور 30 عاما على ميلاد الأوبرا المصرية ودخولها العقد الرابع، وذلك وسط حضور غفير لكبار المسئولين والشخصيات العامة وكبار الكتاب والفنانين والإعلاميين والصحفيين.

وتستمر الاحتفالية، التي تقام تحت عنوان (ثلاثون عاما من الفن والإبداع) بمشاركة أكثر من 300 فنان ما بين عازف ومغني وراقص من جميع أنحاء العالم، على مدى يومين، وهى مهداة إلى روح المايسترو الإيطالي الراحل الدو مانياتو، الذى يعد الأب الروحى لفناني الأوبرا المصرية، والذى رحل عن عالمنا مؤخرا في 31 يوليو 2018، وكان قد عمل مع طابور طويل من كافة المتخصصين بمجال الموسيقى الكلاسيكية والأوبرالية في مصر والشرق الأوسط على مدار 50 عاما من العطاء.

لقد نجحت  الاوبرا في صناعة حضارة فنية من خلال احتفاظها بالتراث المصري والعربي، وأيضا تبني مواهب الشباب والمبدعين بجانب تقديم الفنون والفرق العالمية.. فأصبحت أحد النوافذ المهمة التى يطلع منها الجمهور على ثقافة الآخر، واصبح لها دور مؤثر وايجابي في المجتمع، كما باتت أحد المقاصد المهمة لحوار الثقافات بين مصر والعالم.

برنامج الاحتفالية

تنطلق فعاليات الاحتفالية في ساحات الأوبرا الخارجية، التى تتزين بمجسمات لرموز الفن والموسيقى من مصر والعالم، حيث يقام مسرح بجوار كل تمثال يعرض عليه أعماله، ومنهم كوكب الشرق (أم كلثوم)، والعندليب الأسمر (عبدالحليم حافظ)، وموسيقار الأجيال (محمد عبدالوهاب)، والموسيقار العالمى تشايكوفسكي.

كما تتضمن الاحتفالية عروضا لمركز تنمية المواهب تحت إشراف الفنان عبد الوهاب السيد، وذلك ببهو المسرح الكبير، حيث يقدم فصل الكلاكيت مجموعة متنوعة من الرقصات، تعقبها فقرة غنائية يقدمها كورال الأطفال والشباب.. ثم تنتقل الفعاليات إلى داخل المسرح الكبير.

المكرمون
 لتبدأ بتكريم وزيرة الثقافة لخمس شخصيات من المبدعين ممن أثروا الحياة الفنية فى مصر، وهم مغنى الأوبرا الفنان حسن كامي.

 والمايسترو أحمد الصعيدى، والموسيقار يحيى خليل، والمايسترو صلاح غباشى، والمدير الفنى لفرقة بالية أوبرا القاهرة إرمينيا كامل.

وتعرض الاحتفالية فيلما تسجيليا يستعرض أهم الأحداث والعروض والفرق الفنية المحلية والعالمية بالأوبرا على مدار 30 عاما، فضلا عن مشاهد من أشهر الأوبرات والباليهات العالمية، يقدمها نجوم فرقة أوبرا القاهرة والباليه بمشاركة الأوركسترا، ومنها (مصارع الثيران) من أوبرا كارمن، و(السلام يا إلهى) من أوبرا قوة القدر، بالإضافة إلى رقصات من باليهات كارمن وتانجو وساعات الرقص.. وبعدها تقدم فرقة الموسيقى العربية موسيقات لكبار الملحنين، على أن يختتم الاحتفال بفاصل للدراما الموسيقية المصرية والعالمية ويتخللها فيلم تسجيلى يستعرض أهم الأحداث والعروض.

يذكر أن دار الأوبرا المصرية الجديدة كانت قد افتتحت في 10 أكتوبر عام 1988 حيث أنشأت بمنحة من الحكومة اليابانية، وتضم حاليا 14 فرقة فنية، و7 مسارح بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور، وهي تعد الأولى في الوطن العربى والشرق الأوسط وقارة أفريقيا، لتبقي مصر رائدة في مجال فنون الأوبرا منذ عام 1869، وذلك منذ افتتاح دار الأوبرا الخديوية القديمة، التى احترقت عام 1971.

 دارالأوبرا المصرية .. 30 عاماً فن رفيع

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

مقدمة عن العلاقات المصرية الإريترية
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
مصر والكاميرون
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
مصر وتشاد
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
التحويل من التحويل إلى