23 أكتوبر 2018 05:34 ص

الزيارات الخارجية

القمة المصرية - اليونانية - القبرصية

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 - 10:43 ص

انطلقت فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في جولتها السادسة وفي إطار آلية التعاون الثلاثي التي انطلقت اولى جوالتها بالقاهرة في نوفمبر ٢٠١٤.

تهدف القمه إلى تقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الآلية، وذلك في سياق دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث والبناء على ما تحقق خلال القمم الخمس السابقة،بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسي بينهم حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط".

فعاليـات القمة 

الأربـعاء 10 أكتوبـر 2018





- وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى جزيرة كريت اليونانية للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.





-
أجرى الرئيس السيسي جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء اليوناني "أليكسيس تسيبراس"قبيل القمة الثلاثية ، تناولت المباحثات عدداً من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، ومستجدات الأزمات القائمة في المنطقة​، بالإضافة إلى مساعي إحياء عملية السلام بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.



التقى الرئيس السيسي مع الرئيس القبرصي "نيكوس أنستاسيادس"، شهد اللقاء التباحث حول سبل تعزيز العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين، والتعاون القائم بينهما في شتى المجالات، خاصةً في مجال الطاقة. كما شدد الرئيسان على ضرورة المضى قدماً فى تنفيذ المشروعات المشتركة التى تم الاتفاق عليها فى إطار آلية التعاون الثلاثي، بما يساهم في جعل هذه الآلية نموذجاً يحتذى به للتنسيق والتشاور بين دول البحر المتوسط، ويعكس خصوصية العلاقات المصرية القبرصية.

بدء القمة الثلاثية



 بدأت القمة بجلسة مباحثات بين الرئيس السيسى والرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفود الدول الثلاث، حيث أشاد الرئيس السيسى بدورية اجتماعات آلية التعاون الثلاثي بما تعكسه من عمق العلاقات بين الدول الثلاث ، وفي ذلك الإطار اتفق زعماء مصر وقبرص واليونان على إنشاء سكرتارية تنفيذية للآلية مقرها قبرص، بهدف التنسيق ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عنها ،كما توافق الزعماء على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، يكون مقره القاهرة، بهدف تنسيق السياسات الخاصة باستغلال الغاز الطبيعي بما يحقق المصالح المشتركة لدول المنطقة، ويسرّع من عملية الاستفادة من الاحتياطيات الحالية والمستقبلية من الغاز بتلك الدول.



وأشاد زعيما قبرص واليونان بدور مصر المحوري في الحفاظ على الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والمتوسط، مؤكدين دعمهما الكامل لمصر في المحافل الدولية لاسيما الاتحاد الأوروبي، بهدف دعم العلاقة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد، ومعربين كذلك عن تقديرهما للجهود المصرية في مواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، التي تمثل مصر فيهما نموذجاً ناجحاً. 


شهد الزعماء الثلاثه مراسم التوقيع على مذكرات تفاهم واتفاقيات عقب القمة الثلاثية. حيث تم التوقيع على مذكرة تعاون في مجال التأمينات الإجتماعية، ومذكرة تعاون في مجال التعاون الجمركي الفني، ومذكرة تعاون في مجال التعليم، ومذكرة تعاون في مجال المشروعات الصغير وريادة الأعمال، ومذكرة تعاون في مجال الاستثمار.



عقب ذلك عقد مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس السيسي و ونظيره القبرصي ورئيس وزراء اليونان، حيث ألقى الرئيس السيسي كلمة أكد فيها عن ثقته في أن القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية ، ستمثل دائما حصنا منيعا في مواجهة التحديات المتصاعدة وعلى رأسها اتساع دائرة التطرف والإرهاب الذي يسعى لتحقيق أهدافه باسم الدين سواء لهدم مفهوم وكيان الدولة الوطنية ومؤسساتها أو لتدمير المجتمعات والحضارة الإنسانية فضلا عن التحديات المتعلقة بقضايا اللاجئين والهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة. 



كلمة الرئيس خلال المؤتمر الصحفي للقمة السادسة لآلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان




كما القى كلا من رئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني ،كلمة اكدوا من خلالها على أهمية دور مصر فى مكافحة الأرهاب .



غادر الرئيس السيسي مساء اليوم جزيرة كريت اليونانية عائداً لأرض الوطن بعد انتهاء أعمال القمة السادسة لآلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان 


العلاقات المصرية اليونانية

العلاقات المصرية القبرصية

القمة المصرية - اليونانية – القبرصية (أبريل 2018)

قمة ثلاثية بين الرئيس والرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني (نوفمبر 2017)

القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية في اثينا  ( ديسمبر 2015 )

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى