أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

12 ديسمبر 2018 08:08 ص

مصر .. مركزا إقليميا ودولياً لتبادل الطاقة الكهربائية

الخميس، 11 أكتوبر 2018 - 11:37 ص

إعداد/ سناء السعدنى

تسعى مصر في هذه المرحلة لتكون مركزا إقليميا ودولياً لتبادل الطاقة الكهربائية بين الدول العربية وإفريقيا وأوربا من خلال مشروعات الربط الكهربائى بحلول عام 2035 ، وذلك من خلال عدة مشروعات كبرى عملاقة للربط الكهربائى، ومن أبرز المشروعات المرتقبة مشروع الربط الكهربائى مع المملكة العربية السعودية، ودولة السودان الشقيق، ومشروع الربط الكهربائى مع قبرص واليونان ومنه إلى أوربا.

وقد شدد الرئيس عبدالفتاح السيسى على الاستمرار فى تنفيذ الخطوات اللازمة، لبدء مشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار، خاصة فى ظل ارتفاع قدرة الشبكة القومية للكهرباء بمصر عن احتياجات الشعب المصرى. كما أن مصر تمتلك موقعا جغرافيأ متميزا عند ملتقي القارات الثلاث: أفريقيا وآسيا وأوروبا يسمح لها بأن تكون ممرا ومركزللطاقة .

محاور تنويع الطاقة

ســعى قطــاع الكهربــاء المصــري الــى تطويــر أدائــه فــي تنويــع مصــادر الطاقــة الكهربائيــة بانتهــاج سياســات جديــدة تعتمــد علــى تجــارة الطاقــة علــى المســتويين الإقليمــي والدولــي من خلال ثلاثة محاور هى : 

-محور الربط العربي الشامل

ـ-يهــدف الربــط الكهربائــي العربــي إلــى إنشــاء بنيــة أساســية لتجــارة الكهربــاء بيــن الــدول العربيــة تمهيــدًا لإنشــاء ســوق عربيــة مشــتركة للكهربــاء، ويأتــي الربــط العربــي الشــامل وســوق الكهربــاء العربيــة كأولويــة للــدول العربيــة حيــث:

-تــم توقيــع مذكــرة تفاهــم لإنشــاء ســوق عربيــة مشــتركة للكهربــاء متكاملــة وتنافســية فــي ابريــل 2017 بتوقيــع ســتة عشــر دولــة.

-جــارى مراجعــة كل مــن الاتفاقيــة العامــة ، واتفاقيــة الســوق بواســطة مجموعــات عمــل فنيــة، اقتصاديــة  وقانونيــة مــن اللجنــة التوجيهيــة للربــط العربــى الشــامل برئاســة مصــر بدعــم كامــل مــن جامعــة الــدول العربيــة.

-محور الربط الإفريقي

-ترتبــط مصــر بعلاقــات وثيقــة مــع دول حــوض النيــل فــي مجــالات عديــدة مــن منطلــق الربــاط الطبيعــي الــذي يجمــع هــذه الــدول مــن خــلال حــوض نهــر النيــل، حيــث ان مصــر عضــوا فــي منظمــة تجمــع الطاقــة لــدول شــرق أفريقيـا (EAPP) ، وفــى هــذا الشــأن جــاري حاليــا إجــراء دراســة للربــط بيــن تجمــع الطاقــة لــدول شــرق افريقيــا  Eapp  وتجمع الطاقة لــدول جنــوب افريقيــا {SAPP } تمهيــدا لخلــق محــور للطاقــة يمتــد مــن كيــب تــاون جنوبــا إلــى القاهــرة شــمالاً، وبالتالــي يتــم ربــط أســواق الكهربــاء لــكل مــن شــرق وجنــوب إفريقيــا .

-تشــارك مصــر فــي كافــة الأنشــطة الخاصــة بتجمــع الطاقــة لــدول شــرق أفريقيــا مــن دراســات توافــق أكــواد الشــبكات الوطنيــة لــدول التجمــع مــع كــود الربــط الكهربائــي للتجمــع وتشــارك أيضــا فــي اعــداد اتفاقيــة تجــارة الطاقــة واللجــان الفنيــة مثــل لجنــة التشــغيل و تســويق الطاقــة .

-تــم الانتهــاء مــن دراســة مشــروع الربــط الكهربائــي المصــري الســوداني .

-محور الربط الأوروبي

في إطار ترسيخ دور مصر كمركز محورى للطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط  تم  بتاريــخ 2017/2/6 توقيــع مذكــرة تفاهــم بيــن الشــركة القابضــة لكهربــاء مصــر وشــركة قبرصيــة لإعــداد دراســة جــدوى فنيــة واقتصاديــة لمشــروع الربــط الكهربائــي بيــن مصــر- قبــرص - اليونــان .

ــ  مصــر عضــو فــي عديــد مــن الجهــات الدوليــة حــول حــوض البحــر المتوســط مثــل رابطــة مشــغلي شــبكات نقــل الكهربــاء حــول المتوســط {MED-TSO } والاتحــاد مــن أجــل المتوســط {UFM } ، وغيرهــا مــن المنظمــات الدوليــة . (3)

الدول التى تم الربط الكهربائى معها


بدأت مصر في الربط الكهربى بالمنطقة منذ التسعينات، حيث يوجد خطوط ربط مع عدة دول مجاورة تابعة لقارات مختلفة ، فقد تم ربط شبكات الكهرباء فى مصر والعراق والأردن ولبنان وليبيا وفلسطين وسورية وتركيا، بهدف الاستفادة من الموارد الطبيعية الهائلة للدولة العربية في إنتاج الكهرباء. وقد بدأ هذا الربط الخماسي ، ثم انضمت إليه لبنان عن طريق ربطها بسورية، ليصبح الربط سداسياً، ثم انضمت إليه كل من ليبيا وفلسطين، ليصبح ثمانياً. ويعرف هذا الربط بالربط الثماني (EIJLLPST ) الذي يمثل الحرف الأول من اسم كل من الدول الثمان، حيث تم ربط مصر مع الأردن ، وسوريا ، ولبنان، من جهة الشرق ومع ليبيا من جهة الغرب، فبدأ تشغيل خط الربط المصري – الليبي، على جهد 220 ك.ف.، عام 1998. بقدرة حوالي 170 م.و.، وتم تشغيل خط الربط المصري – الأردني على جهد 500/400 ك.ف فى أكتوبر 1998 بقدرة حوالي 300 م.و.، وتم عام 2000 ربط الأردن بسورية على جهد 400 ك.ف. بخط نقل بقدرة حوالي 300 م.و.، وفى مايو 2009 تم تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية . (4)

مشاريع الربط الكهربائى الحديثة

 خلال عام 2018 تنفذ مصر مشروعات للربط الكهربائى مع دول الجوار وأوروبا، من ضمن مشروعات تدعيم شبكة النقل على الجهد الفائق والعالى التى تبلغ قيمتها 54 مليار جنيه ويتم حالياً :

 مشروع الربط بين مصر والسعودية

يعد مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية أهم مشروعات الربط الكهربائى العربى ، باعتبار أن القدرات الكهربائية بالبلدين تمثل حوالى 85%  من قدرات الكهرباء فى الوطن العربى ، ويجرى استكمال إجراءات تنفيذ المشروع لتبادل حوالى 3000 ميجاوات علي جهد 500 كيلو فولت بين البلدين ، وذلــك مــن خــلال محطــة تحويــل بــدر بمصــر، والمدينــة المنورة وتبوك بالســعودية بخطــوط هوائيــة بالجانبيــن باجمالى 1450كم ، وكابل بحرى بخليج العقبة بطول 16 كــم ، وتبلغ تكلفة المشروع مليار و600 مليون دولار يخص الجانب المصرى منها 600 مليون دولار، ويساهم فى التمويل إلى جانب الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى، والبنك الإسلامى للتنمية ، بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء ، وسيبلغ معدل العائد من الاستثمار أكثر من (13%) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة فى احتياطى توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات، فيما يبلغ معدل العائد من الاستثمار حوالى (20%) عند استخدام الخط الرابط للمشاركة فى احتياطى التوليد إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجارى للكهرباء خاصة فى الشتاء الذى سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة فى منظومتها إلى مصر، وقد تم الانتهاء من تحديد مسارات وتصميم شبكة الربط فى كلا الجانبين ، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ الربط بين البلدين بنهاية عام 2021، ولهذا الربط ثلاث فوائد رئيسة هي عدم الازدواجية في تكاليف إنشاء المحطات الجديدة، استغلال الفائض الكهربائي في البلدين، إضافة إلى تفادي انقطاع التيار الكهربائي،  وبإتمام الربط بين مصر والسعودية يكون قد تم ربط حوالى 98% من منظومة الكهرباء العربية ، بما يسمح بإنشاء بورصة عربية للكهرباء ، وسوق موحدة تنعكس أثارها على جميع الشعوب العربية. (5)

 مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسودان

يتم حاليا تنفيذ الربط مع السودان لتبادل قدرات تبلغ نحو بقدرة 300 ميجاوات كمرحلة أولى ، ويتم التوسع فى هذا المشروع ليصل إلى 3 آلاف ميجا وات فى المرحلة الثانية من المشروع. عبر إمداد خط ربط لنقل الطاقة الكهربائية بطول 165 كيلومترًا، يمتد داخل الحدود السودانية بطول 67 كيلومترًا، وبدء الإمداد داخل الحدود المصرية بطول 98 كيلومترًا ، والخط يبدأ من محطة محولات توشكى 2، متجها إلى محطة محولات أرقين بالسودان ، والمتوقع أن يبلغ تكلفة المشروع 56 مليون دولار ، وهذه التكلفة تعد قيمة الخطوط ومحطات المحولات التى سيتم إنشائها على أرض مصر فى حين تتحمل السودان تكلفة الخطوط على أرضها ، كما أن مصر لديها القدرة والمعدات التى تؤهلها لتنفيذ المشروع خلال 6 أشهر من تاريخ توقيع العقود بين الجانبين المصرى والسودانى . (5)

وهذا المشروع يهدف إلى تفعيل الدور المصرى كمركز إقليمي للطاقة في المنطقة، وتعد البوابة للطاقة الإفريقية في الربط مع الشبكة الأوروبية وشبكة مجلس التعاون الخيلجى، والشبكة الآسيوية، كما أنه يحقق الاستفادة للجانبين المصرى والسودانى ، فمصر يمكنها أن تحقق من مشروع الربط ترسيخ قواعدها في ريادة مجال الطاقة الكهربائية التقليدية والجديدة والمتجددة والنووية في القارة الإفريقية ، بينما السودان سيحقق الاستقرار الذى يبحث عنه لشبكته القومية التى تعاني من عجز دائم من القدرات، إذ تبلغ قدرات الشبكة القومية للكهرباء في السودان نحو 2000 جيجاوات، يتم استخدامها بالكامل فى الاستهلاك المحلي ، (6)

مشروع الربط الكهربائى بين مصروقبرص واليونان

تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين مصر وقبرص واليونان  في فبراير عام 2017 للربط الكهربى ، وتبلغ مدة تنفيذ مذكرة التفاهم 18 شهرًا قابلة للتمديد طبقا لموافقة الطرفين ، ومشروع الربط يهدف إلى الربط الكهربائى الأوروبى الإفريقى بين مصر وقبرص واليونان من خلال جزيرة كريت ، وقد بدأت مصر فى تقييم الدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائى مع قبرص بقدرة 3 آلاف ميجا وات ، وهذا المشروع يعد أحد المشروعات التى تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية، وتنفيذه يعزز الشراكة بين الدول الثلاث فضلاً عن تحقيق العديد من المزايا أخذاً فى الإعتبار التطورات الأخيرة فى قطاع الطاقة وزيادة القدرات المتاحة ، وكذلك التوقعات بزيادة الطلب على إنتاج الطاقة الكهربائية وفقاً للتنمية الحالية فى قطاع الطاقة ، بالإضافة إلى توقع الحاجة المستقبلية إلى مشروع للربط الكهربائي بين مصر وقبرص ، ومنها إلى اليونان ثم إلى باقى أوروبا وبهذا ستكون مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

ويجرى حالياً اختبارات تشغيل خط الربط بين ليبيا وتونس المربوطة حاليا مع كل من الجزائر والمغرب وأسبانيا.( 7) وجارى زيادة خط الربط مع الأردن إلى ٢٠٠٠ ميجاوات ، بدلاً من 450 ميجاوات ، وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC . (8)

 مزايا الربط الكهربائي  

هناك مزايا اقتصادية ، وفنية ، واستراتيجية للربط الكهربائى على النحو التالى

أولا – المزايا الاقتصادية

ـ إمكانية تركيب محطات توليد ذات استطاعات كبيرة وبالتالي تخفيض التكلفة الاستثمارية وتكلفة الوقود والعمالة وبذلك توفر إنشاء محطات جديدة ذات كلفة عالية ( عند عدم الربط ) أو إضافة وحدات مولدة جديدة .

ـ إمكانية إنشاء محطات توليد في المواقع الأكثر جدوى اقتصاديا لقربها من مصادر الطاقة الأساسية الرخيصة ( سدود ، الغاز الطبيعي أو المرفق ، مناجم الفحم ، مكامن الصخر الزيتي ، المياه الجوفية الحارة ، إلخ ... ) .

- التقليل من احتياطي التوليد في البلاد المرتبطة مع بعضها كهربائيا.

- الاستفادة من عدم تطابق أوقات الذروة الفصلية أو الأسبوعية أو اليومية .

- الاستفادة من دمج نظامين كهربائيين مختلفين من حيث المسارات بينما يغلب على النظام الثاني الحاجة إلى الطاقة .

- تحسين مردود محطات التوليد العاملة في البلدان المرتبطة بشبكة موحدة بتشغيلها التشغيل الاقتصادي الأمثل .

- خفض التكاليف الثابتة والمتغيرة ، مثل تكاليف إنشاء الوحدات المولدة والصيانة الدورية ( تكاليف ثابتة ) ، و تكاليف إنتاج الطاقة ( تكاليف متغيرة ).

ثانيا - المزايا الفنية

- ارتباط شبكتين لدولتين متجاورتين أو أكثر في شبكة موحدة يزيد من ضمانات سحب التغذية إذا اتخذت الإجراءات الفنية اللازمة لحماية الشبكات إذ أنه يمكن مجابهة أي عطل مفاجئ في إحدى الشبكات عن طريق تغذيتها من الشبكة المجاورة .

- المساعدة في إستقرارية النظام عند حدوث الأعطال والإنقطاعات الكهربائية.

- تبادل الخبرات بين فنيي البلاد العربية نتيجة للعلاقات الوثيقة التي تحدث بسبب الربط الكهربائي وتوحيد النظم والترددات على المدى الطويل .

ثالثا – المزايا الاستراتيجية

- لا يمكن اغفال فوائد الربط من الناحية الاستراتيجية  وخاصة بالنسبة لدول المشرق العربي ، إذ أن محطات التوليد عندما تكون متفرقة تشكل هدفا سائغا للتخريب أو القصف المباشر . (٩)

ومن المتوقع أن يسهم الربط مع الدول فيما يلى :

 ـ تعزيز التعاون ، وتحقيق المصالح المشتركة فى دفع جهود التنمية، وحسن إدارة الطاقة الكهربائية، مما  سيكون له دور مهم فى تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

ـ تكون مصر منطقة محورية للربط بين ثلاث قارات كهربائيًا، وذلك للدخول فى حزمة الربط العالمى حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة العالمية للربط الكهربائى  GEIDCO ،

ـــ تحقيق عائد مادى كبير بالعملة الصعبة تعود بالنفع على الاقتصاد المصرى.

ـ كما أن الربط بين شمال وجنوب المتوسط سيساعد على استيعاب كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية ، وعلى تحقيق المكاسب لجميع الأطراف فضلاً عن تحقيق الاستقرار والأمن لشبكات الكهرباء فى مصر وتلبية الاحتياجات من خطط التنمية.

مما سبق يتضح أن هناك إنجازات تتحقق على أرض الواقع ، فقد خطت مصر خطوات هامة لإصلاح البنية التشريعية لقطاع الكهرباء  وتهيئة المناخ لتشجيع الاسثمار فى مشروعات الطاقة الكهربائية ، وذلك بفضل الدعم الفعال الذى توليه القيادة السياسية لقضايا الطاقة واعتبارها أمن قومى ، وبذلك تكون مصر مُقدمة على مرحلة جديدة بتلك المشاريع التى ستجعلها مركزاً محورياً للربط الكهربائي بين ثلاث قارات و تدخل بذلك فى حزمة الربط العالمى .

المصادر

1 ـ عبد الفتاح سالم ، مشروعات الربط الكهربائى.. مصر تمد جسور التعاون لثلاث قارات ، مبتدا ، 13/5/2018 ، الرابط

https://www.mobtada.com/details/731064

2ـ  غادة رأفت ، شاكر أمام المنتدى الدولى للربط الكهربائى بالصين: توقيع مذكرة تفاهم GEIDCO لتعزيز الربط الكهربائي مع دول الجوار ،  الاهرام الاقتصادى ، 27-9-2017 ، الرابط

http://ik.ahram.org.eg/News/43525.aspx

3 ــ الشركة القابضة لكهرباء مصر ،  التقرير السنوى 2016/ 2017 ،  الرابط المحور

http://www.eehc.gov.eg/eehcportal/YearlyReport/finalarabic.pdf

 4 الربط الكهربائي ، الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى ، الرابط

 http://www.arabfund.org/default.aspx?pageId=467

5 ـ رحمة رمضان ، تعرف على تفاصيل مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية فى 7 معلومات  ، اليوم السابع ، 25 مايو 2017 ، الرابط   https://www.youm7.com/story/2017/5/25/

ــــ وزارة الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة

ـ  3 فوائد للربط الكهربائي بين السعودية ومصر  ، البوابه ، 11 مايو 2015 ، الرابط

https://www.albawaba.com/ar/%D8%A3

6 ـ وزير الكهرباء: الربط الكهربائى بين مصر والسودان فى مرحلة الدراسات.. "المصرية لنقل الكهرباء" ،انفراد ، 18/4/ 2018 ، الرابط

http://www.innfrad.com/News/14/1078230/

عمرو خان، تفاصيل عمل اللجنة المصرية السودانية بمشروع الربط الكهربائى ، الدستور ، الثلاثاء 10/4/2018 ، الرابط .

https://www.dostor.org/2123642

عبد الفتاح سالم ، مشروعات الربط الكهربائى.. مصر تمد جسور التعاون لثلاث قارات ، مبتدا ، 13/5/2018 ، الرابط

https://www.mobtada.com/details/7310

7ـ  شركة الاسكندرية لتوزيع الكهرباء ، مصر على أعتاب الربط الكهربائى مع أوروبا من خلال قبرص بعد استلام الدراسة اللازمة لهذا المشروع ، 27 /6/ 2018  ، الرابط

http://www.aedc.gov.eg/2015/index.

8 ـ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، إستقبل صباح اليوم الخميس الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة 2018/6/28 ، الرابط

http://www.moee.gov.eg/test_new/speach_i

٩ ـ أرشيف: العلوم الهندسية ،الرابط

http://www.startimes.com/?t=11196420

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

مقدمة عن العلاقات المصرية الإريترية
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
مصر والكاميرون
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
مصر وتشاد
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
التحويل من التحويل إلى