24 أكتوبر 2019 07:05 ص

زيارة رئيس تتارستان لمصر

الأحد، 14 أكتوبر 2018 - 01:08 م

يقوم رئيس جمهورية تتارستان رستم مينيخانوف بزيارة لمصر تستغرق يومين يستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي لإجراء محادثات تتناول تعزيز التعاون المشترك ودعم العلاقات الثنائية لاسيما الصناعية والتجارية بين البلدين.

كما يشارك رئيس تتارستان والوفد المرافق له في أعمال الاتحاد العام للغرف التجارية الاثنين (منتدى مصر - تتارستان آفاق التعاون الثنائي إلى الإقليمي) والذي يبحث تعزيز وتنشيط التبادل التجاري والعلاقات الاستثمارية بين البلدين.

ويرافق مينيخانوف وفد كبير من الشركات العاملة في مختلف المجالات ؛ لتعزيز وتنشيط التبادل التجارى والعلاقات الاستثمارية بين البلدين.

فعاليات الزيارة 

الاحد 14 أكتوبر 2018


وصل إلى القاهرة ظهر يوم الاحد رئيس جمهورية تتارستان رستم مينيخانوف 


- استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رستام مينخانوف، رئيس جمهورية تتارستان التابعة لروسيا الاتحادية ،أشار مدبولي إلى انتهاج مصر برنامجا اقتصاديا وطنيا خالصا، يستهدف تحقيق نهضة اقتصادية شاملة من خلال عدد من المشروعات التنموية العملاقة، التي تمثل فرصاً استثمارية واعدة أمام الشركات التتارستانية، منوهاً إلى أن فعاليات منتدى الاعمال المصري – التتارستاني المنتظر إقامته يوم الإثنين الموافق15 أكتوبر ستسهم في دفع العلاقات الاقتصادية بيننا خلال الفترة المقبلة.


- نيابة عن فضيلة الإمام الأكبر أد .أحمد الطيب شيخ الأزهر استقبل الشيخ صالح عباس، القائم بأعمال وكيل الأزهر الشريف، رستم مينخانوف، رئيس جمهورية تتارستان ، تناول اللقاء سبل الاستفادة من برامج الأزهر الشريف في مجال إعداد وتأهيل الأئمة والوعاظ، وكذلك دعم أكاديمية " بلغار" علميا وأكاديميا، بما يسهم في نشر التعاليم والمفاهيم الصحيحة للإسلام الوسطي المعتدل.

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رستم مينيخانوف، رئيس جمهورية تتارستان الروسية ، مؤكداً اهتمام مصر بتعزيز أواصر التعاون الممتد مع روسيا، لاسيما في ضوء التطور الذي تشهده العلاقات المصرية الروسية في السنوات الأخيرة في مختلف المجالات بصفةٍ عامة، ومعرباً عن تطلع سيادته إلى أن يمتد هذا الزخم ليشمل جمهورية تتارستان بما لها من وضع متميز داخل روسيا الاتحادية. ، وقد شهد اللقاء التباحث حول عدد من موضوعات ، وأهمها سبل زيادة التبادل التجاري بين الجانبين، حيث استعرض الرئيس "مينيخانوف" المميزات النسبية التي تتمتع بها تتارستان في عدد من المجالات، كصناعة السيارات والطائرات والبتروكيماويات وكذلك تلك المرتبطة بالزراعة، كما أعرب عن تطلعه للتعاون مع مصر في مجال تأهيل العلماء والأئمة الدينيين، والاستفادة من الخبرة المصرية الكبيرة في هذا المجال بما لدى مصر من مؤسسات عريقة على رأسها الأزهر الشريف.وللمزيد


الاثنين 15أكتوبر 2018

انعقد منتدى الأعمال المصري – التتاري وألقى رئيس جمهورية تتارستان كلمة أكد فيها رغبة بلاده في تطوير العلاقات والاقتصادية والتجارية مع مصر، مشيدا بعمق العلاقات بين البلدين في ظل دعم القيادة السياسية في كل منهما وتهيئة المناخ الملائم لتطويرها. 


وقعت مصر وتتارستان بروتوكول تعاون لإنشاء مجلس أعمال مشترك لدعم وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.
 

زار رئيس جمهورية تتارستان رستم مينيخانوف، والوفد المرافق له  المتحف المصري بالتحرير، حيث كان في استقباله الدكتور خالد العناني وزير الآثار ،وحرص رئيس تتارستان قبل مغادرة المتحف على تدوين كلمة في دفتر كبار الزوار، فيما أهدى وزير الآثار رئيس جمهورية تتارستان مستنسخا من طبق عليه زخارف نباتية. 

غادر رئيس تتارستان رستم مينيخانوف القاهرة  بعد زيارة لمصر استغرقت يومين. 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى