أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

06 ديسمبر 2019 12:51 ص

النسخة العاشرة من مهرجان القاهرة الدولى للجاز

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 - 12:00 ص

تحت رعاية وزارة الثقافة ،اقيمت فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان القاهرة الدولى للجاز، والتي تحتنضها الجامعة الأمريكية في التجمع الخامس، في الفترة من 11الى 14 اكتوبر 2018، بمشاركة 14 دولة، أبرزها ألمانيا، والمجر، والنمسا، وهولندا، واليابان، مع مشاركة دولتي فنلندا، ولوكسمبورج لأول مرة.



 حفل الافتتاح

انطلقت فعاليات النسخة العاشرة للمهرجان بحفل الافتتاح الرسمي الذي احتضنته الجامعة الأمريكية في التجمع الخامس الخميس 11 أكتوبر .

وضم حفل الافتتاح ثلاثة حفلات رئيسية مصرية سويسرية النكهات الموسيقية،  بداية من حفل فرقة بغدادي بيج باند بقيادة الدكتور مجدي بغدادي رئيس البيت الفني للأوبرا، وبضيافة خاصة للمطربة الأسترالية ميشيل راونز، ومن ثم إطلالة الرباعي الوتري السويسري كاليدوسكوب .

كما اختتمت فعاليات الافتتاح بحفل الموسيقار هشام خرما ،  بتوليفة موسيقية من روح المزيكا الإلكترونية،  ومزيج سماعي بين العود والقانون والتشيللو والكمان،  بمختارات من أبرز أعماله الموسيقية من أليومه الأول "اليقين"، وعدد من المقطوعات المنفردة أهمها "مراكش"، المهداة للشعب المغربي .

وحضرالحفل  وزيرة الثقافة ايناس عبد الدايم  إلى جانب لفيف من الشخصيات العامة ، منهم سفراء وممثلي سفارات هولندا، والنمسا، والتشيك، والمجر، والبرتغال، عن الدول المشاركة فى المهرجان، بجانب هاينز ماهوني، المحلق الثقافى للجامعة الأمريكية، ود. مجدي بغدادي، رئيس البيت الفني بدار الأوبرا المصرية. و حفل الافتتاح الرسمي مع الموسيقار هشام خرما.

فعاليات اليوم الأول

تضمت فعاليات اليوم الأول من المهرجان؛ 4 حفلات موسيقية مختلفة، بداية من المارشينج باند مع فرقة أوسكاريزما، وأولى حفلات الفرقة السويسرية كلايدوسكوب في مصر، وفرقة بغدادي بيج باند، و حفل الافتتاح الرسمي مع الموسيقار هشام خرما.

ومن أبرز التجارب الدولية المتواجدة، مغنية الجاز السورية لين أديب والبرتغالية ريتا ماريا والنمساوى ديفيد هالبوك والتشيكى دان بارتا بجانب رباعى جيروم كلاين من لكسمبورج وفرقة آكى ريسانين من فنلندا، مع عدة مشاركات مصرية، منها المطربة نوران أبو طالب وفرقة هاويدرو وبغدادى بيج باند، وحفل الختام مع الفرقة الألمانية ذات الأصول المصرية كايرو ستيبس .

فعاليات اليوم الثاني

اسرت المطربة نهى فكرى قلوب جمهور الجاز بالقاهرة، خلال مشاركتها الخاصة فى فعاليات  اليوم الثاني

 للمهرجان .

وتعتبر نهى فكرى أحد أبرز أيقونات الجاز المصرى، وعرفت بأغانيها الشهيرة "العشق حالة" و"باب أحلامك" و"لحظة"، كما حفرت اسمها بحروف من ذهب مؤخرًا بانطلاقتها الجديدة مع فرقتها الموسيقية "جنان"، وحتى مشروعها الموسيقى الأجدد "رباعى نهى فكرى"، بمشاركة عازف البيانو رامى عطالله، وساسكفون مينا نشأت وباص إيهاب بدر.

فعاليات اليوم الثالث

أشعل عازف البيانو النمساوي ديفي هالبوك أجواء الجامعة الأمريكية إبان إحيائه أولى حفلاته الموسيقية فى مصر،  بمشاركته الخاصة فى مهرجان القاهرة الدولى للجاز.

ديفيد هالبوك عازف بيانو ومؤلف موسيقى مخضرم، حصل على العديد من الجوائز العالمية، أهمها أفضل عازف بيانو في المسابقة الدولية لمهرجان مونترو فى سويسرا عام 2007، وتم تكريمه هذا العام بحصوله على وسام التأليف الموسيقى من الحكومة النمساوية. تأتى هذه المشاركة فى إطار التعاون الثقافى بين المهرجان وسفارة النمسا بالقاهرة و المنتدى الثقافي النمساوى.

حفل ختام المهرجان

 احيت الأحد 14 اكتوبر2018، الفرقة الألمانية ذات الأصول المصرية كايرو ستيبس حفل ختام النسخة العاشرة من مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز، في حفل جماهيري كبير استضافته الجامعة الأمريكية  .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى