13 نوفمبر 2018 07:15 ص

وزير الآثار والوفد المرافق له يحضرون ظاهرة تعامد الشمس علي معبدي أبو سمبل

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 - 09:57 ص

حضر وزير الآثار الدكتور خالد العناني والوفد المرافق له من الساده الوزراء والسفراء ومحافظ اسوان ومديري المعاهد الأجنبية؛ ظاهرة تعامد الشمس فجر يوم الاثنين ٢٢اكتوبر ٢٠١٨ والذي يتزامن مع الاحتفال بمرور ٥٠ عام علي الانتهاء من مشروع إنقاذ معبدي ابو سمبل .

 حضر ظاهرة التعامد وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتوره غادة والي, وزيرة السياحة الدكتوره رانيا المشاط, ومحافظ اسوان احمد ابراهيم, والدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار,     و٢٦ سفيرا ومستشارا ثقافيا ومديري المعاهد الأثرية من ١٦ دولة عربية وأجنبية, و3000 زائر من الاجانب والمصريين. كما نقل ظاهرة التعامد حصريا ١٠ قنوات محلية واجنبية منها البريطانية والاسبانية والصينية .

ثم اصطحب د. العناني ضيوف وزارة الآثار في جولة تفقدية لمعبد الملكة نفرتاري وكذلك القبة الخرسانية لمعبد الملك رمسيس الثاني بابو سمبل وقد حرص سفير دولة السويد الذي كان ضمن ضيوف وزارة الآثار علي زيارة القبة من الداخل حيث أن دولة السويد هي التي قامت بعمل هذه القبة اثناء عملية النقل. ثم اصطحب د. العناني الضيوف في جولة إلي مركز التوثيق لاطلاعهم علي  إجراءات ومراحل اعمال إنقاذ  ونقل المعبدين إلي مكانهما الحالي .

و خلال الجولة استوقف د. العناني وفد سياحي من اسبانيا الذين سألوه عن آخر الاكتشافات الأثرية وعما اذا كان هناك اي اكتشافات حديثة سيعلن عنها الوزير خلال تواجدهم في مصر, حيث انهم راغبين في مشاركة المصريين بالاحتفال بالكشف الجديد.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى