15 نوفمبر 2018 12:13 ص

الدورة الـ27 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية ( 1- 12 نوفمبر 2018 )

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 - 10:58 ص

تحت رعاية وزارة الثقافة تقام فعاليات الدورة الـ27 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي تنظمه دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابرفي الفترة من 1الى 12 نوفمبر 2018 بمشاركة 72 فنان من 8 دول عربية (مصر والسعودية والكويت والعراق وتونس والبحرين والأردن ولبنان ) .






المكرمون

صرح الدكتور مجدي صابر ، أن شخصية المهرجان هذا العام الفنانة الراحلة شادية، كما يتم إهداء دورة هذا العام إلى روح كل من الموسيقار الراحل ميشيل المصري وعازف الكمان سعد محمد حسن.

وأضاف رئيس دار الأوبرا أنه سيتم تكريم 17 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الثقافية والفنية في مصر والعالم العربي، بإهدائهم دروع المهرجان وهم اسم الراحلة الفنانة شادية، والراحل ميشيل المصري، وعازف الكمان الراحل سعد محمد حسن، والموسيقار الراحل حليم الرومي، عازف الكمان الراحل حازم سليم والفنان محمد بغدادي، وعازف الإيقاع سعيد الأرتست، والمهندس بدر الزقازيقي، والمطربة نوال ظاهر زايد، وعازف الناي قدري سرور.




أبرزالنجوم المشاركين في المهرجان

محمد الحلو ومحمد ثروت وهاني شاكر وسومة ولطيفة ونادية مصطفى ومروة ناجي وعاصي الحلاني ورامي عياش ومدحت صالح وعمر خيرت ونسمة محجوب وإيمان البحر درويش ووائل جسار وصابر الرباعي وماجدة الرومي.









ويشارك في فعاليات هذا العام 42 باحث موسيقي من 16 دولة عربية وأجنبية، وإجمالي قيمة جوائز رتيبة الحفني في الغناء للأطفال والشباب والعزف على الكمان 89 ألف جنيه، منها 52 ألف للشباب والأطفال، و37 ألف جنيه، لمسابقة العزف على الكمان .

كما يفتتح على هامش المهرجان معرضين لفنون الخط العربي الأول تحت عنوان «موسيقى الخط العربي» بقاعة صلاح طاهر للفنون التشكيلية، ويضم مجموعة لوحات فنية من إبداعات الفنان محمد البغدادي، والثاني زياد بكير للفنون التشكيلية بالمكتبة الموسيقية ويحمل عنوان «تجليات» لأعمال جماعية.

المسارح التي يقام عليها المهرجان

يقام المهرجان على ٧ مسارح، هى: (الكبير، الصغير، معهد الموسيقى العربية، الجمهورية، الإسكندرية، دمنهور، ولأول مرة بالمركز الثقافي بطنطا) .

برنامج حفلات المهرجان




محاور مؤتمر الموسيقى العربية

قررت لجنة إعداد المهرجان اعتماد المحور الرئيسي للمؤتمر العلمي المقام على هامش المهرجان خلال دورته الجديدة بعنوان "الموسيقى العربية بين الواقع العربي والعالمي"، ويسعى المؤتمر إلى التباحث حول قضايا بعينها، وذلك من خلال المحاور التالية:

المحور الأول: آفاق تعليم الموسيقى العربية بين الواقع العربي والعالمي

ويناقش المحور عدة نقاط وهي:

الاتجاهات الحديثة في تعليم الموسيقى العربية بكل عناصرها (اللحنية - المقامية - الإيقاعية) في الإطار الأكاديمي النظامي، وخاصة الجامعات الدولية المرموقة، ومدى قدرتها على إبراز خصوصية الموسيقى العربية، وإظهار جمالياتها والحفاظ على هويتها، إضافة إلى الطرق والأساليب الراهنة المتبعة في تعليم آلات الموسيقى العربية داخل وخارج الوطن العربي، بالبحث في أوجه التشابه والاختلاف بينها، للتعرف على إمكانية الاستفادة من ذلك في صياغة مناهج تعليمية جديدة.

 

المحور الثاني: الموسيقى العربية مصدر إلهام للإبداع والأداء الموسيقى العربي والعالمي

يولي المحور اهتماما بالتباحث حول أهم التجارب الإبداعية والأدائية الراهنة التي تتناول العناصر المميزة للموسيقى العربية بمنظور منفتح على الواقع العالمي من خلال النقاط التالية:

 (التجارب الإبداعية الموسيقية الجديدة التي تتناول الموسيقى العربية في سياق فني عالمي، التجارب الراهنة في مزج الموسيقى العربية ضمن أنواع موسيقية أخرى عربية أو عالمية على مستوى الإبداع الجماهيري والمتأثرة بالموسيقى الشعبية أو الموسيقى الدينية بتنوعها، والتجارب الجديدة في أداء الموسيقى العربية بين الواقع العربي والعالمي، دور الموسيقى العربية في الحراك الثقافي في المحيط العربي والعالمي).

 

المحور الثالث: دور وسائل النشر والتوثيق والنقد في تشكيل واقع الموسيقى العربية عالميا وعربيا

ويهتم المحور بالتباحث حول:

أهمية وسائل النشر والإعلام والتواصل في الانفتاح على الثقافة العالمية والتفاعل معها، وإتاحة التراث الموسيقى العربي للمبدعين والمتلقين وتعريف الأجيال المختلفة به، والتجارب الحديثة في توثيق التراث الموسيقي العربي في مستوياته المتنوعة (الشعبي، والتقليدي، والدارج)، والتعرف على المنطلقات الفكرية والأطر النظرية المتبعة لعمل قواعد بيانات لأرشيفات ومتاحف الموسيقى العربية، ودور النقد الموسيقي الجاد في تطور الوعي لدى المبدعين والمتلقين، والإرتقاء بالعملية الإبداعية وكذلك تعريف المجتمعات والبيئات والثقافات الخارجية بالإبداع الموسيقى العربي.



 ثلاثه مسارح بالقاهرة ودمنهور تستقبل نجوم مهرجان الموسيقى العربية السابع والعشرين


فعاليات الليلة السادسة لمهرجان الموسيقى ال 27

تتواصل فعاليات مهرجان الموسيقى العربية الـ 27 حيث يقام فى الثامنة مساء الاربعاء 7 نوفمبر حفل من فاصلين علي المسرح الكبير بمصاحبة الاوركسترا بقيادة المايسترو عماد الشاروني الذي يقدم خلاله فقرة موسيقية تتضمن مجموعة من اشهر الاعمال الموسيقية التي اعاد الشارونى صياغتها برؤية فنية جديدة  كما تشدو المطربة نهال نبيل بباقة مختارة من اغاني التراث اما الفاصل الثاني يحيية النجم علي الحجار ويشدوا باجمل ألاغانى لكبار الملحنين الذين تعاونوا معه بالاضافة للعديد من اغانى الطرب الأصيل. وعلي مسرح معهد الموسيقي العربية يقدم مطرب الاوبرا خالد عبد الغفار حفل غنائي بمصاحبة الفرقة الموسيقية يشدو خلالها بباقة مختارة من اروع اعمال التراث بالاضافة الي مجموعة متنوعة من موسيقي اشهر الالحان  التى يعزفها علي الة العود . 

فعاليات الليلة الثامنة
هانى شاكر ، محمدالحلو وإيمان البحر درويش نجوم ليالى مهرجان الموسيقى العربية السابع والعشرون تستأنف دار الاوبرا المصرية فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية الـ27 حيث يقام خمس حفلات بالقاهرة والاسكندرية و دمنهورفي الثامنة مساء الخميس 8 نوفمبر2018 علي  الكبير بدار الاوبرا يحيية امير الغناء العربي الفنان هاني شاكربمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو ابراهيم الموجي  حيث يقدم باقة مختارة من اجمل أعمال زمن الفن الجميل بالاضافة الي اشهر اعماله العاطفيه والوطنية منها وانت ماشى فى مصر.، كل ليلة ، لو بتحب ، لسه بتسألى ، بأمر الحب،نسيانك صعب اكيد،وعد منى.،بعد حبك،كده برضه يا قمر،تعالوا.،غلطة، بعد حبك ، ياريتك معايا.وعلى الضحكاية . ويسبقة فاصل تحيية الفنانة ريهام عبد الحكيم و المطرب السعودي رامي عبد الله بالاضافة الي فاصل موسيقي يقدمة عازف التشيللو عماد عاشور . اما علي مسرح معهد الموسيقي العربية يقدم المطرب سعيد عثمان حفل بمصاحبة فرقتة شموع . و علي مسرح الجمهورية يقدم الفنان اشرف صدقي حفل بمصاحبة فرقتة شارع الفن وتنتقل الفعاليات الي مسرح سيد درويش بدار اوبرا الاسكندرية حيث يقدم الفنان محمد الحلو بمصاحبة فرقة اوبرا الاسكندرية للموسيقي و الغناء العربى بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار يسبقة فاصل لنجوم الفرقة كريم زيدان ، مروة حمدي ، محمد متولي و شروق شريف و علي مسرح دار أوبرا دمنهور يقدم الفنان ايمان البحر درويش حفل بمصاحبة الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو حازم القصبجي  باقة مختارة من اشهر اعماله التي تغني بها علي مدار مشوارة الفني بالاضافة الي نخبة من اعمال مجدد الموسيقى وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي جده الشيخ سيد درويش يسبقه فاصل غنائي لنجوم الاوبرا  أميره سعيد، مي حسن ، أحمد سعيد وغاده ادم



معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى