15 نوفمبر 2018 12:13 ص

إقتصادية

مشاركة مصر معرض الصين الدولي الأول للواردات بشنجهاي

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 - 12:00 ص
مشاركة مصر معرض الصين الدولي الأول للواردات بشنجهاي


افتتح الرئيس الصيني "شي جين بينج" والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية يرافقه المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة الاثنين 5 / 10 / 2018  الجناح المصري في معرض الصين الدولي الأول للواردات بشنجهاي. 

شهد الجناح المصري بمعرض شنغهاي الدولي للواردات إقبالا كبيرا من المواطنين الصينيين الذين جاءوا ليتعرفوا علي المنتجات السياحية التي يتم ترويجها في المعرض. 


        

تميز الجناح - الذي تشارك به مصر بصفة ضيف الشرف - بعرض قطع من الآثار الفرعونية مثل كرسي عرش فرعوني باللون الذهبي وتمثال فرعوني باللون الأسود والذهبي والتي حازت علي إعجاب الحاضرين فضلا عن عرض أفلام تسجيلية عن مناطق سياحية في مصر.

حرص الحاضرون علي التقاط الصور لهذه القطع الأثرية المقلدة والحصول علي معلومات عن السياحة في مصر.

شارك في الجناح المصري - المقام علي مساحة 256 مترا مربعا - وزارتا السياحة والآثار والتجارة والصناعة وهيئة قناة السويس.

          

شاركت مصر - ضيف شرف المعرض - بجناح مصمم على الطراز الفرعوني يضم 38 شركة على مساحة 256 مترا مربعا، ضم 24 شركة في مجالي الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية و6 شركات في مجال الصناعات الطبية والكيماوية و4 شركات في مجال الملابس الجاهزة وشركة في مجال الصناعات الهندسية وشركة في مجال الحرف اليدوية وشركة في مجال الطباعة والتغليف وبنك مصر عن القطاع المصرفي. 


           

ي
شارك في الدورة الأولى للمعرض 3600 شركة من 172 دولة ومنطقة ومنظمة دولية، ويوفر المعرض فرصا هائلة للمشاركين، حيث ظلت الصين في المرتبة الثانية كأكبر دولة مستوردة للسلع والبضائع لتسع أعوام متتالية، وشكلت 10.2% من إجمالي قيمة الواردات العالمية في عام 2017، كما تعد الصين إحدى أكبر الأسواق العالمية للمنتجات الراقية مثل الروبوتات الصناعية والشرائح وأدوات الماكينات. 

        

يأتي المعرض في وقت تواصل فيه الصين فتح سوقها أمام العالم موفرة بذلك منبرا للتعاون الاقتصادي والتجاري مع البلدان الأخرى، ومن بينها: مصر التي اختيرت لتكون إحدى ضيوف شرف المعرض، حيث تأتي مشاركة القاهرة في المعرض كمثال بارز على التعاون البراجماتي بين البلدين في ظل نمو كبير شهدته العلاقات الثنائية في الفترة الماضية في شتي المجالات. 


      
تأتي أهمية مشاركة مصر في المعرض بوفد رفيع المستوى يترأسه رئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي انطلاقا من كونها شريكا استراتيجيا للصين في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي وإفريقيا حيث إن هذا الحدث المهم في تاريخ التجارة الدولية منصة للتعاون الشامل والمنفتح بين البلدين، وفرصة للاستفادة من السوق الاستهلاكية الصينية وزيادة الصادرات المصرية المميزة إليها، ونافذة جديدة تعرض من خلاله مصر أوجه تنميتها الاجتماعية وإنجازاتها الاقتصادية وما لديها من فرص استثمارية وما اتخذته من إجراءات لتحسين مناخ الأعمال والاستثمار. 

         

ترتبط مصر بعلاقات اقتصادية وتجارية قوية مع الصين دعمت منظومة التبادل التجاري بين البلدين، وساهمت في وضع مصر في المركز الرابع في قائمة أكبر الشركاء التجاريين للصين بقارة أفريقيا، حيث أعلنت المصلحة العامة للجمارك الصينية أن حجم التبادل التجاري بين الصين ومصر بلغ نحو 7.5 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2018، بزيادة 24%، وبلغت الواردات الصينية من مصر خلال هذه الفترة مليار دولار، بزيادة 34.1% على أساس سنوي، وعلى نحو خاص ارتفعت الصادرات المصرية السلعية إلى السوق الصينية خلال عام 2017 لتصل إلى 408 ملايين دولار مقارنة بنحو 255 مليون دولار خلال عام 2016 بنمو 60%، حيث ترجع هذه الزيادة إلى أن المنتجات المصرية تلقى قبولا لدى المستهلك الصيني وهو ما يسهم بدوره في انخفاض عجز الميزان التجاري بين البلدين.

كلمة لرئيس الوزراء خلال فعاليات افتتاح الدورة الأولى لمعرض الصين الدولي للواردات بمدينة شنغهاي الصينية

هذا وقد عاد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إلى القاهرة، صباح الثلاثاء 6 / 11 / 2018 ،  بعد زيارة استغرقت 4 أيام شارك خلالها في مراسم افتتاح المعرض بناء على دعوة من الرئيس الصيني "شي جين بينج"، وافتتح الجناح المصري في المعرض الذي يضم شركات مصرية عاملة في العديد من المجالات.

كما حضر مأدبةَ عشاء أقامها الرئيس الصيني وعقيلته للقادة المشاركين في معرض الصين الدولي للواردات بشنجهاي، فيما ألقى كلمة خلال مراسم افتتاح الدورة الأولى للمعرض استعرض فيها التطورات والإصلاحات التي شهدها الاقتصاد المصري خلال السنوات القليلة الماضية، والطفرة الكبيرة في العلاقات المصرية الصينية، وانعكاس ذلك على التعاون على المستويين التجاري والاستثماري.

6 / 11 / 2018 - أ ش أ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى