15 نوفمبر 2018 12:26 ص

مهرجان التمور المصرية في سيوة 7 – 9 نوفمبر 2018

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 - 11:43 ص
مهرجان التمور المصرية في سيوة 7 – 9 نوفمبر 2018

هند عبد الله السيد 

انطلقت فعاليات المهرجان الرابع للتمور المصرية في مدينة سيوة بمحافظة مطروح الأربعاء 7 / 11 / 2018 ، وتستمر حتى 9 نوفمبر 2018، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 


ذكرت وزارة التجارة والصناعة - في بيان - أن المهرجان تنظمه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ومحافظة مطروح وعدد كبير من الشركاء الحكوميين والمنظمات الدولية مثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، والمجتمع المدني على مستوى جمهورية مصر العربية، بمشاركة 146 عارضا من 7 دول عربية و71 مستوردا.

يشارك في فعاليات المهرجان كل من عمرو نصار وزير التجارة والصناعة وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وعلي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ومحمود شعراوي وزير التنمية المحلية، وعزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وعبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

يأتي تنظيم هذا المهرجان للتأكيد على أهمية العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، على مختلف الأصعدة وفي مختلف المجالات خصوصاً في مجال الاستثمار الزراعي، من أجل العمل سوياً لتطوير وتنمية قطاع نخيل التمر بجمهورية مصر العربية، الهدف الرئيسي من عقد المهرجان.

كما يهدف مهرجان التمور المصرية بسيوة إلى الارتقاء بقطاع النخيل ودعم وتنشيط زراعة التمور المصرية، وإيجاد حلول مستدامة للبنية التحتية لصناعة التمور المصرية، حيث شهد المهرجان خلال سنواته الأربع الماضية تطوراً ملحوظاً وزيادة مضطردة في عدد العارضين والمزارعين المشاركين بالمعرض وفي مسابقة التمور المصرية، ما يؤكد المصداقية العالية التي وصل إليها المهرجان في تحقيق أهدافه التنموية على مستوى الجمهورية.

قال وزير التجارة والصناعة : إن تنظيم الوزارة للمهرجان الرابع للتمور المصرية يعكس النجاح الذي حققه المهرجان في الدورات الثلاث السابقة، حيث يقوم بدور رئيسي في الارتقاء بصناعة التمور المصرية وزيادة معدلات التصدير، ويهدف إلى إلقاء الضوء على قطاع التمور في مصر، وتوحيد جهود كافة الجهات للنهوض بهذا القطاع المهم وإيجاد الحلول التطبيقية للمشاكل التي تواجه منتجي ومصنعي التمور.

أشار نصار، إلى أن المهرجان يستهدف أيضاً إقامة روابط قوية بين تلك الجهات ومنتجي ومصنعي التمور وتبادل الخبرات بين منتجي ومصنعي التمور من داخل وخارج مصر، وتشجيع الابتكار والمنافسة من خلال مسابقات المهرجان، وكذا نقل المعلومات الحديثة وتبادل الخبرات من خلال الندوات العلمية المقامة خلال فعاليات المهرجان.

من جانبه .. أكد الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، دعم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لهذا المهرجان للعام الرابع على التوالي، مشيداً بجهود كافة الجهات المشاركة من الجانبين الإماراتي والمصري التي لم تدخر جهداً في توفير كافة عناصر النجاح خلال تنظيم المهرجان في دوراته السابق.

يشهد المهرجان إطلاق مسابقة التمور المصرية بدورتها الرابعة لعام 2018، بمشاركة مصنعي ومصدري التمور من كافة أنحاء الجمهورية، وخبراء زراعة وإنتاج ووقاية النخيل من الأمراض والآفات، وعدد من المزارعين المختصين بزراعة النخيل وتصنيع التمور، وكذا ممثلي عدد من المؤسسات العلمية والبحثية والمنظمات والهيئات الدولية المعنية.

تستهدف المسابقة خلق روح المنافسة الإيجابية بين مزارعي النخيل وتطوير النشاط الإبداعي للوصول لمستويات عالية من الإنتاج بكافة أصناف التمور المصرية، وهو ما يسهم في تحسين المستوى المادي للمزارعين وتشجيع تصنيع وتعبئة التمور لأغراض التسويق المحلي والتصدير للخارج، كما تتضمن فعاليات المهرجان معرضاً للمنتجات الحرفية المصنعة من النخيل، وتتضمن منافسات بين الطهاة العالميين والمحليين لعمل أكلات جديدة من التمور.

كما تعقد على هامش المهرجان ورش عمل تقدم فيها 18 ورقة علمية، ويجري تكريم الفائزين بمسابقة التمور المصرية بدورتها الرابعة، وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم، وافتتاح مصنعين للتمور بمدينة سيوة.

يذكر أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج التمور، حيث تستحوذ على نحو 18% من الإنتاج العالمي للتمور، وتعتبر الأولى على المستوى العربي بنسبة حوالي 23 % من الإنتاج العربي من التمور لذا فتولي مصر قطاع التمور اهتماماً بالغاً لكونه أحد القطاعات الواعدة لتحقيق النمو الاقتصادي وزيادة الصادرات وتشغيل الأيدي العاملة.

هذا وقد تقدم  91 متسابقا لمسابقة التمور المصرية بدورتها الرابعة في 10 مجالات تشمل أفضل شخص أو جهة قدمت خدمات لقطاع التمور في مصر، وأفضل بحث خاص بزراعة النخيل وإنتاج وتصنيع التمور، وأفضل مزارع منتج للتمور من الصنف السيوي أو الصعيدي، بالإضافة إلى أفضل مزارع يمتلك أصنافا متعددة من النخيل وأفضل منتج جديد من التمور ومشتقاتها، وأفضل تقنيات مستخدمة بزراعة النخيل وإنتاج التمور، فضلا عن أفضل منتج يدوي من مخلفات النخيل، وكذا أفضل مصمم عبوة لتعبئة التمور المصرية وأفضل بيت أو مصنع لتعبئة التمور، وأخيرا أفضل مزرعة لإنتاج التمور العضوية. 
 

تم 
الإعلان عن الفائزين الجمعة 9 / 11 / 2018 ، حيث يحصل الفائز الأول في الفئات 1 و2 و3 و5 و7 و9 على مبلغ 30 ألف جنيه، في حين تقسم الفئات 4 و6 و8 و10 إلى ثلاثة فائزين الأول 15 ألف جنيه، والثاني 10 آلاف، والثالث 5 آلاف. ( أ ش أ )


سيوة 

 

نتائج وأسماء الفائزين في مسابقة مهرجان التمور بسيوة

احتفل مزارعو نخيل التمور في جمهورية مصر العربية، بفوزهم بجوائز مسابقة التمور المصرية، في دورتها الرابعة، التي نظمتها الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، بمشاركة 92 مزارعا من مختلف المحافظات.

وتنافس المزراعون على المراكز الأولى ضمن 10 فئات رئيسية، وبلغت قيمة الجوائز التي قدمتها الجائزة للفائزين 300 ألف جنيه مصري، بمعدل 30 ألف جنيه لكل فائز، وجاءت نتائج المسابقة على النحو التالي :

1- فئة أفضل شخصية أو جهة خدمت قطاع التمور في مصر : فاز بها / أحمد سعيد خليل عبد الرحمن - سيوة

2- فئة أفضل بحث تطبيقي بزراعة النخيل وإنتاج التمور وتقنيات تصنيع وتعبئة التمور المصرية : فاز بها / د. تامر إبراهيم محمد رجب - القاهرة

3- فئة أفضل مزارع منتج لتمور الصنف السيوي "صعيدى" : فاز بها / يوسف أحمد سلامة - سيوة

4- فئة أفضل منتج صناعة يدوية من مخلفات نخيل التمر (3 فائزين) :

المركز الأول فاز به / محمد علي عمر سعود - سيوة

المركز الثاني فازت به / نعمة عوض حسن - سيوة

المركز الثالث فازت به / رقية عثمان محمد مسلم - سيوة

5- فئة أفضل مزارع نخيل يقتني أصنافا متعددة من نخيل التمور المصرية : فاز بها / حيدرة محمد عبد السلام - سيوة

6- فئة أفضل منتج جديد من التمور ومشتقاتها (3 فائزين):

المركز الأول فازت به / د. مروة عبد الكريم إبراهيم - القاهرة

المركز الثاني فاز به / محمد خالد أبو بكر خالد - سيوة

المركز الثالث فاز به / خالد سعيد أحمد ناجي - القاهرة

7- فئة أفضل تقنيات مستخدمة بزراعة النخيل وإنتاج التمور المصرية : فاز بها / شركة جي كي للاستثمار الزراعي من الواحات البحرية

8- فئة أفضل تصميم عبوة لتعبئة وتغليف التمور المصرية (3 فائزين) :

المركز الأول فازت به / جيهان عبد الرحمن علي - سيوة

المركز الثاني فاز به / حسين محمد حسين علي - سيوة

المركز الثالث فاز به / قسم بحوث هندسة تصنيع وتعبئة الأغذية (معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية) مركز البحوث الزراعية بالقاهرة

9- فئة أفضل بيت أو مصنع لتعبئة التمور المصرية : فازت بها / شركة الطحان جولدن دانس من الوادي الجديد

10- فئة أفضل مزرعة لإنتاج التمور العضوية (3 فائزين)

المركز الأول فاز به / بلال أحمد بلال - سيوة

المركز الثاني فاز به / بلال محمد بلال - سيوة

المركز الثالث فاز به / سليمان عمر حسنين - سيوة

أعرب الفائزون عن تقديرهم لدولة الإمارات العربية المتحدة، والقائمين على جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، على دعمها اللامحدود لقطاع زراعة النخيل، وإنتاج التمور المصرية، وسعادتهم بالفوز في مسابقات المهرجان عاقدين العزم على تطوير هذا القطاع لتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع المحلي.

وأشاد الدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بالنجاح الذي حققته المسابقة في تحفيز وتطوير التمور المصرية في واحة سيوة، وهو ما كان له كبير الأثر في تحسين الإنتاج وزيادة دخل المزارع المصري.

9 / 11 / 2018

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى