15 نوفمبر 2018 12:37 ص

معرض القاهرة الدولى للابتكار 8 – 9 نوفمبر 2018

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 - 12:00 ص
معرض القاهرة الدولى للابتكار 8 – 9 نوفمبر 2018

هند عبد الله 
مقدمة 

يعتبر معرض القاهرة الدولي للابتكار بمثابة سوق سنوى للابتكارات يستعرض فيه المبتكرين والمخترعين ومراكز نقل التكنولوجيا بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية وطلاب الجامعات والتعليم قبل الجامعي وجمعيات رعاية المبتكرين والشركات التكنولوجية الناشئة ابتكاراتهم على زوار المعرض من العلماء والباحثين ورجال الأعمال والصناعة والاستثمار والإعلام وجهات تمويل البحث العلمى والابتكار والتمويل المخاطر والحضانات التكنولوجية وواحات العلوم والطلاب والجمهور من العامة، وذلك بهدف نشر ثقافة الابتكار والمساهمة فى خلق بيئة محفزة للابتكار والمساعدة في تسويق الابتكارات، كما يمثل المعرض منصة للتواصل بين كل أطراف منظومة دعم الابتكار على المستوين المحلي والدولي والتواصل والتعارف والتأسيس لشراكات ناشئة، كما يساعد المعرض على توثيق صلة المبتكرين بالمحيط العربي والدولي في مجالات المعارف العلمية والتقنيات الحديثة. فالمعارض والملتقيات العلمية الدولية منه خاصة تسهم في بناء جسور قوية من التعاون بين كثير من المؤسسات العلمية المحلية والعربية والدولية.

تنظم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المعرض بصورة سنوية، وتم تنظيم النسخ الأربع السابقة في الحرم اليوناني بالتحرير، قصر البارون، قلعة صلاح الدين، وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة. ليأخذ بذلك المعرض موقعه على خريطة المعارض الدولية. 

كان إجمالي عدد الجوائز التي منحت 165 جائزة مقسمة ما بين جوائز مالية واحتضان بإجمالي تمويل قدره 4 ملايين جنيه، حيث تم احتضان 14 فائزا بقيمة 2.3 مليون جنيه مصري، أما بالنسبة للنسخة الرابعة للمعرض فقد كان لها النصيب الأكبر في المعروضات والجوائز حيث عُرض به أكثر من 530 ابتكارا من مصر والصين وبعض الدول العربية وتم منح عدد 86 جائزة، وزار المعرض 4200 زائر وأكثر من 2 مليون زائر لصفحة المعرض على مواقع التواصل الاجتماعي.

يعتبر المعرض أحد الآليات التي تعتمد عليها الأكاديمية في تسويق مخرجات البحث العلمي الوطنية وفتح آفاق جديدة أمام المخترعين والمبتكرين لتسويق اختراعاتهم وابتكاراتهم بطريقة سريعة واحترافية، وهو ما يمثل استكمالاً لدور ورسالة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في خدمة المجتمع العلمي من ناحية والتنمية الاقتصادية والمجتمعية من ناحية أخرى وتأكيداً على أهمية ربط البحث العلمي ومخرجاته بالصناعة واحتياجات المجتمع.

 معرضالقاهرة الدولى الخامس للابتكار 2018 

                       

يقام معرض القاهرة الدولي للابتكار في دورته الخامسة هذا العام يومي 8 – 9 نوفمبر 2018 بقاعة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأرض المعارض بمدينة نصر والذي يأتي ضمن فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، تحت رعاية الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

يحضر المعرض هذا العام في نسخته الخامسة عدداً من الوزراء ورجال الدولة والمستثمرين ورجال الأعمال والبنوك ومنظمات المجتمع المدني بالإضافة إلى ما يقرب من 600 عارض من مصر وماليزيا والصين والدول العربية والأفريقية وأكثر من 5000 زائر من المهتمين بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار كما سيشارك في المعرض العديد من الدول العربية والإفريقية والأسيوية.

يعرض المعرض العديد من النماذج الأولية من الابتكارات المتميزة من أكثر من 40 مكتب من مكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا، ومشاركة 14 تحالفًا من التحالفات التكنولوجية، وأكثر من 50 مشروعًا من مشروعات التخرج، وما يقرب من 60 ابتكارًا من الابتكار المجتمعي للأفراد، وعدد 17 شركة تكنولوجية ناشئة، وأكثر من 20 مشروعًا من مشروعات التعليم الفني، وعدد 15 مشروعًا من نماذج من مساحات العمل المشتركة، وأكثر من 20 نموذجًا من جامعة الطفل، وتم إضافة هذا العام جناح تكنولوجيات المستقبل والذي يحتوي على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والتكنولوجيات المالية، وجناح الجهات الداعمة للابتكار والذي يحتوي على جهات التمويل والحاضنات والمسرعات التكنولوجية ومساحات العمل المشتركة، صناديق الاستثمار، والعديد من الأجنحة في المجالات المختلفة.

المعرض هذا العام 

- افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار ورئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر الخميس 8 / 11 / 2018  معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار 2018 والذي تنظمه الأكاديمية بقاعة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال بأرض المعارض في مدينة نصر.

- يشهد الافتتاح وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد والعديد من الوزراء الحاليين والسابقين ولفيف من رجال الصناعة والاستثمار وكبار الشخصيات.

- يضم المعرض هذا العام جناح (الجهات الداعمة للابتكار) والذي يمثل بعض الجهات المنوطة بدعم الابتكار والتي تتيح الفرصة للمبدعين والمبتكرين؛ لتطوير أفكارهم وتقديم الدعم الفني والمادي و اللوجستي لهم ليكونوا قادرين على الابتكار والإبداع وتحويل أفكارهم من مجرد فكرة على الورق إلى منتج حقيقي يمكن الاستفادة منه.  

- يعرض جناح الجهات الداعمة للابتكار قسم التصميم الصناعي التابع لكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان والذي يقوم بتصنيع النماذج الأولية للأفراد والهيئات، 5 نماذج منها (وحدة إنقاذ روبوتية لأعالي البحار "حارس البحر" وتصميم مبتكر للمسجد المستدام).

- يخصص المعرض هذا العام مساحة لمفاهيم جديدة في مجال ريادة الأعمال مثل: مفهوم (مساحات العمل المشتركة) والتي تعد بمثابة مكان للعمل الجماعي في مجالات مختلفة كالتكنولوجيا والمجالات الفنية والمحاسبية بالإضافة إلى المبادرات الشخصية. 

- يضم معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار، لأول مرة ، جناح "العلم والمجتمع " ، الذي يستهدف تبسيط العلوم من خلال احتفالية علمية للأطفال من سن 9 إلى 13 عامًا، لتعليم الأطفال مهارات التفكير العلمي من خلال الأنشطة والفعاليات التي يشاركون فيها.

- تم إعداد بعض الموضوعات العلمية المبسطة لطلاب المدارس في صورة برامج مرئية لتفسير بعض العلوم النظرية والتطبيقية وإثارة انتباه الطلاب لمتابعة المادة العلمية، تتضمن الفعاليات عرض أفلام ثلاثية الأبعاد من خلال سينما العلوم 3D ، وتنظيم ورش عمل لدمج الفنون والعلوم، والروبوتات، والكهرباء والطاقة وعروض لاستخدامات الفيزياء في حياتنا اليومية وقوانينها بخلاف ورش عمل عن "الكيمياء".

- يتم تسليط الضوء على الدور الذى قدمته الأكاديمية حديثًا فى هذا المجال حيث نفذت الأكاديمية عدة مشروعات بإجمالي تمويل 13 مليون جنيه ومنها على سبيل المثال التعاون مع الأزهر الشريف لإنتاج الجزء الأول والثاني من مسلسل كارتون الأزهر ثلاثي الأبعاد ومسلسل كارتون نور وبوابة التاريخ بخلاف إنتاج برنامج المسابقات التليفزيوني الجزء الأول القاهرة تبتكر بالتعاون مع اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري ومعرض القاهرة الدولي للابتكار الذي يعقد في نوفمبر من كل عام. 

- يشارك المركز القومي للبحوث، بعشرة ابتكارات في مجالات حيوية مختلفة، حيث يشارك المركز بابتكارات في مجال المياه، وابتكارات في مجال الطاقة لإنتاج الوقود الحيوي من الطحالب النامية في المفاعلات الضوئية الحيوية في الأجواء الخارجية، وفي مجال الزراعة والغذاء، يعرض المركز تركيبة زراعية جديدة لزيادة إنتاجية ومناعة المحاصيل البستانية والحقلية، وفي مجال البيئة والطب البيطري ، وفي مجال الصناعة .

                    



جوائز المؤتمر

تم تخصيص أكثر من مليون و500 ألف جنيه لـ٩٠ جائزة تمنح للفائزين في معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار 2018 .

والجوائز مقدمة من الأكاديمية وبنك المعرفة المصري وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وجماعة تحفيز العلوم اليابانية.

شملت الجوائز التقديرية 60 ميدالية منهم 22 ميدالية ذهبية، و20 ميدالية فضية، و18 برونزية.

تم كذلك منح جوائز نقدية تشجيعية للأطفال وتلاميذ المدارس وطلاب الجامعات والأفراد بـ65 ألف جنيه وهى مقدمة من بنك المعرفة المصري وجماعة تحفيز العلوم اليابانية.

تم منح 4 جوائز احتضان قيمة الجائزة 200 ألف جنيه، فاز بها مشروع القارب الشمسي لطلاب المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان وجهاز لصعق الحشرات الزراعية في الحقول من ابتكار طلاب جامعة النيل ومكمل غذائي (سليمارين) لحماية الكبد من نبات شوك الجمل من المركز القومى للبحوث وطريقة تصنيع الصبغات المستخدمة في صناعة النسيج من مواد طبيعية من حاضنة النسيج التابعة لأكاديمية البحث العلمي بطنطا.

تقدم أكادييمة البحث العلمي  ٦ منح للسفر ، والاشتراك بمعرض جنيف الدولي للابتكار ومنتدى العلوم الآسيوي منها 3 منح حصلت عليها مشروعات التخرج من كلية الهندسة بالمطرية، وكلية العلوم بجامعة الأزهر، والجامعة المصرية الروسية، وحصلت على الـ 3 منح الأخرى الشركات التكنولوجية الناشئة، تشمل المنح تذاكر السفر ورسوم الاشتراك ومصروفات الأفراد الستة الفائزين وتبلغ القيم المالية للمنح حوالى 250 ألف جنيه.

فاز ١٠ أطفال بجائزة الطفل المبتكر بجوائز نقدية (2000 جنيه لكل طفل) وحصلوا علي المراكز الثلاثة الأولي عن ابتكار عصا ذكية للمكفوفين، والسجادة الإلكترونية، ونظام ذكي للري بينما حصل الفائزون بجائزة مسابقة التصوير( فيديو الابتكارات المجتمعية) علي جوائز نقدية بقيمة ٩ آلاف جنيه عن ابتكار تشغيل ماكينة الري باستخدام أنبوبة البوتاجاز، وونش يدوي بسيط لتحريك ونقل المريض من الترولي إلي السرير وبالعكس، ورحلة فكرة.

منحت الأكاديمية ميداليات للدول المشاركة حيث حصلت علي الميدالية الذهبية دولة جنوب إفريقيا والتي كانت ضيف شرف المعرض هذا العام، وحصلت المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالمغرب علي الميدالية الفضية، والميدالية البرونزية كانت من نصيب دولة عمان.

أما المحافظات الفائزة في مؤشرات الابتكار، فقد فازت محافظة الجيزة بلقب أفضل محافظة في مؤشر دعم التكنولوجيا، كما فازت محافظة المنيا بجائزة أفضل محافظة في مؤشر التعاون الدولي ومؤشر ريادة الأعمال، وفازت بجائزة أفضل محافظة في مؤشر التفوق الدراسي محافظة البحر الأحمر.  

جاءت محافظة القاهرة في المرتبة الأولى من بين محافظات الجمهورية في مؤشر عاصمة الابتكار، كما فازت أيضا بأفضل محافظة في مؤشر المهارات الأكاديمية ومؤشر تعاون المحافظة مع الجامعات والمراكز البحثية.

حول مؤشر عاصمة الابتكار

مؤشر عاصمة الابتكار، هو محاكاة لمؤشر الابتكار العالمي الذي يرتب الدول حسب قدرتها على الابتكار، باستخدام نفس الأسلوب العلمى المعترف به دولياً في قياس الابتكار، ومؤشر عاصمة الابتكار هو أحد الأدوات التي تستخدم لقياس تطبيق ودعم أنشطة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في محافظات مصر.

وهو مؤشر يصدره المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا التابع لأكاديمية البحث العلمي بدعم من وزارة التنمية المحلية من خلال إرسال استبيان عاصمة الابتكار إلى جميع المحافظات، وهذا هو الإصدار الثالث للمؤشر الذي تم تصميمه عام 2016 ويتم الإعلان عن المحافظة الفائزة والمحافظات الأفضل في المؤشرات الفرعية للمؤشر الرئيسي كل عام من خلال معرض القاهرة الدولي للابتكار الذي تنظمه الأكاديمية.

ويتكون مؤشر عاصمة الابتكار من سبعة مؤشرات فرعية وهى مؤشر خلق التكنولوجيا والخاص بطلبات براءات الاختراع، ومؤشر انتشار الابتكارات في المحافظة ويقيس تقديم الخدمات المبتكرة للمواطنين والمستثمرين أو التي تُقدم في مجال البيئة الخضراء، ومؤشر المهارات الأكاديمية ويقيس عدد الحاصلين على الماجستير والدكتوراه في الجامعات الموجودة أو التي تغطى نطاق المحافظة، ومؤشر التفوق الدراسي ويتم قياس هذا المؤشر من خلال حساب عدد الطلاب المتفوقين في الثانوية العامة والفنية كنسبة من الطلاب المقيدين في الثانوية العامة والفنية، ومؤشر التعاون بين المحافظة والجامعات والمراكز البحثية ويقيس التعاون العلمي بينهم ومؤشر ريادة الأعمال يتم قياسه من خلال حساب نسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة المنشأة في المحافظة من إجمالي عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة وكذلك إنشاء المراكز التكنولوجية الجديدة، ومؤشر التعاون الدولي ويقيس نسب المنح الدولية التي حصلت عليها المحافظة.

تعد نشر ثقافة الابتكار هو أحد أهداف إطلاق هذه المسابقة بين محافظات مصر وكذلك حث المسئولين التنفيذيين على ضرورة اعتماد الابتكار كوسيلة لتحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية والعدالة الاجتماعية في أقاليم مصر المختلف.

والمسابقة بمثابة مبادرة لتهيئة بيئة مشجعة للابتكار تساعد على تحسين وضع مصر في مؤشر الابتكار العالمي وتحقيق مبادرة رئيس الجمهورية نحو مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر.  

معرض القاهرة الدولي للابتكار

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى