أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

22 أبريل 2019 08:43 ص

الدورة الـ 40 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 20 - 29 نوفمبر 2018

الأحد، 18 نوفمبر 2018 - 12:00 م

تحت رعاية وزارة الثقافة  تقام في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر 2018،فعاليات الدورة الاربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدار الأوبرا المصرية، وبمشاركة حوالي 160 فيلمًا من 59 دولة حول العالم.

وكان المهرجان قداستقبل 2351 طلبًا للمشاركة، منها حوالي 2200 طلبًا صحيحًا يستوفي شروط التقديم. هذه الطلبات أتت من أصحاب حقوق 790 فيلمًا طويلًا، منها 623 فيلمًا روائيًا طويلًا و167 فيلمًا تسجيليًا طويلًا، وحوالي 1300 فيلم قصير . 

الفيديو الدعائي للدورة 40 لمهرجان القاهرة السينماثي الدولي


 «كتاب أخضر» يفتتح المهرجان

أعلنت إدارة المهرجان عن فيلم الافتتاح في الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو الفيلم الأميركي «كتاب أخضر»، فقد ذكر المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي يوسف شريف رزق الله عن افتتاح فيلم المخرج الأميركي بيتر فاريلي للدورة الأربعين من المهرجان الأعرق في الشرق الأوسط.

فيلم «كتاب أخضر» توّج بجائزة الجمهور في الدورة الماضية من مهرجان تورنتو السينمائي، وهو من بطولة فيجو مورتينسن وماهرشالا علي وليندا كارديلليني.

15 فيلماً عالمياً عرض أول وتقنية 4K وتطورات جديدة

سيشهد المهرجان عرض 15 فيلماً عالمياً من جميع أنحاء العالم كعرض أول، وهي المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي تشهد وجود هذا العدد من الأفلام كعرض أول. كما أكد رئيس المهرجان محمد حفظي على الاهتمام بجودة الأفلام التي ستعرض، كذلك سيتم شراء شاشات جديدة لعرض الأفلام بتقنية 4K للمرة الأولى أيضاً في تاريخ المهرجان.

من الأحداث الجديدة التي سيشهدها المهرجان هو إقامة سجادة حمراء كل يوم خلال عرض أحد الأفلام الهامة، والتي سيحضر عرضها صناعها وفنانون آخرون.

احتفاء خاص بالمخرجات العربيات.. وعروض منتصف الليل

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الاحتفاء بالمخرجات العربيات من خلال استحداث قسم خاص تحت عنوان «مخرجات عربيات» يحتفي خلاله بـ8 شخصيات نسائية عربية برزت وتألقت في مجال الإخراج السينمائي، واستطاعت أن تحقق للسينما العربية مكانة متميزة في المحافل السينمائية الدولية. وشملت القائمة كلاً من :


المصرية هالة خليل

المصرية هالة لطفي


الفلسطينية مي المصري

الفلسطينية  آن ماري جاسر   

السعودية هيفاء المنصور

التونسية كوثر بن هنية

 الجزائرية صوفيا جاما
الإماراتية نجوم الغانم

إضافة لذلك تم استحداث قسم جديد في المهرجان وهو «عروض منتصف الليل» والذي يضم سبعة أفلام تنتمي لنوعية أفلام الرعب والإثارة والتشويق، وسيتم عرض فيلم واحد كل يوم في سينما الزمالك في حفلة منتصف الليل لجمهور المهرجان.

«أفضل فيلم بتصويت الجمهور» و»أفضل فيلم عربي».. جائزتان جديدتان

كما كشف رئيس المهرجان عن استحداث جائزتين جديدتين في مهرجان القاهرة السينمائي، موضحاً أن الجائزة الأولى ستكون عبارة عن أفضل فيلم بتصويت جمهور المهرجان، وستكون قيمتها 20 ألف دولار. وأضاف بأن الجائزة الثانية ستكون لأفضل فيلم عربي مشارك في المهرجان في كافة المسابقات، وهي جائزة سيتم اختيارها بواسطة لجنة تحكيم مستقلة، وستكون قيمتها 15 ألف دولار.

DMC تحصل على حقوق عرض المهرجان

تم الإعلان عن القناة الفضائية التي ستنقل فعاليات المؤتمر بشكل حصري، وهي قناة DMC ، حيث أكد رئيسها، هشام سليمان، عن دعم القناة للمهرجان بشكل كامل. وأوضح أن القناة المصرية تحرص على دعم الفن والمهرجانات الفنية، لذلك طلب من رئيس المهرجان محمد حفظي السماح لباقي القنوات الفضائية بتغطية أحداث وفعاليات المهرجان، مؤكداً له عدم ممانعة القناة التي يترأسها في مشاركة الحدث مع قنوات أخرى لأهمية الحدث في تشكيل وعي المجتمع، مع تمييز DMC بحفلي الافتتاح والختام بشكل حصري.

المكرمون


الفنان الكبير حسن حسني

تكريم حسن حسني

أعلن رئيس المهرجان محمد حفظي عن اختيار إدارة المهرجان واللجنة الاستشارية للفنان الكبير حسن حسني لتكريمه خلال الدورة الجديدة من المهرجان.

كما يكرم المهرجان الموسيقار الكبير هشام نزيه  


النجم العالمي ريف فاينز
أما ثالث الأسماء المكرمة فهو النجم العالمي ريف فاينز الذي حل محل المخرج الفرنسي «كلود ليلوش » .

ويعتبر ريف فاينز أحد نجوم السينما العالمية، وسيتم تكريمه تقديراً لجهوده في صناعة السينما، وذلك يوم الثلاثاء 27 نوفمبر في دار الأوبرا المصرية مع عرض فيلمه الأخير «الغراب الأبيض» الذي أخرجه وقام ببطولته. وسبق للنجم الهوليودي أن تم ترشيحه لجوائز الأوسكار والبافتا ولكن لم يحصل على أي منها، وكان أكثر الأدوار التي قدمها وعلقت في ذهن الجمهور العربي، شخصية اللورد فولدمورت في سلسلة أفلام «هاري بوتر».


المخرج الدنماركي العالمي بيل أوغوست

الممثل التونسي ظافر العابدين

لجنة تحكيم وأفلام المسابقة الرسمية

لجنة تحكيم المسابقة التي ضمت مجموعة من صناع السينما من دول متعددة. ويترأس لجنة التحكيم المخرج الدنماركي العالمي بيل أوغوست الحاصل على جائزة أوسكار وجائزتي سعفة ذهبية من مهرجان «كان»، وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من الممثل التونسي ظافر العابدين، المخرج الفلبيني بريانتي ميندوزا، الممثلة اللبنانية ديامان بو عبود، الفنانة البلجيكية ناتاشا رينييه، المخرج الإيطالي فرانشيسكو مونزي، المخرجة المصرية هالة خليل، المنتج والكاتب الأرجنتيني خوان فيرا، والممثلة الكازاخستانية سامال يسلياموفا.

المسابقة الرسمية

تضم المسابقة الرسمية 16 فيلماً، يمثل مصر والعرب في هذه المسابقة فيلم وحيد وهو «ليل خارجي» للمخرج أحمد عبد الله، أما باقي أفلام المسابقة فجاءت كالتالي:

1-   «أمين» فرنسا
2-   «أنا أمثل، أنا موجود» سلوفينيا والبوسنة والهرسك
3-   «البرج» النرويج، السويد وفرنسا
4-   «نشوة» إيطاليا
5-   «دونباس» ألمانيا، أوكرانيا، فرنسا، هولندا ورومانيا
 6-   «ذات يوم» المجر
7-   «الزوجة الثالثة» فيتنام
8-   «طاعة» المملكة المتحدة
9-   «طيور الممر» كولومبيا، الدنمارك، المكسيك وفرنسا
10-  «اللامبالاة» كازاخستان وفرنسا
11-  «ليلة الاثني عشر عاماً» إسبانيا، الأرجنتين، أوروجواي وفرنسا
12-   «مانتا راي» تايلاند، فرنسا والصين
13- «وقفة» قبرص واليونان
على أن يتم الإعلان عن فيلمين آخرين خلال الأيام المقبلة، ليصبح المجموع النهائي للأفلام المشاركة في المسابقة 16 فيلماً.

المسابقات الأخرى

ويشمل المهرجان ثلاث مسابقات أخرى تشهد منافسات على عدد من الجوائز، أولها مسابقة «آفاق السينما العربية» وتضم ثمانية أفلام، ومسابقة «أسبوع النقاد الدولي» وتضم سبعة أفلام، وآخرها مسابقة «سينما الغد للأفلام القصيرة» وتضم 22 فيلماً. كما توجد عدة برامج أخرى تعرض أفلامها دون المنافسة على جوائز منها «البانوراما الدولية» وتضم 65 فيلماً، و»بانوراما السينما المصرية» وتضم 5 أفلام، وبرنامج «العروض الخاصة» ويضم ثمانية أفلام.

لجنة تحكيم مسابقة «آفاق السينما العربية»

وتضم لجنة تحكيم مسابقة «آفاق السينما العربية»، المخرج أبو بكر شوقي، والفنانة التونسية عائشة بن أحمد، والمخرج والمنتج الفلسطيني محمد قبلاوي. وتضم لجنة تحكيم مسابقة «سينما الغد للأفلام القصيرة»، المبرمجة الألمانية كاثي دي هان، والمخرج والسيناريست الجزائري كريم موساوي والفنانة المصرية ياسمين رئيس.

لجنة تحكيم مسابقة «أسبوع النقاد الدولي»

 لجنة تحكيم مسابقة «أسبوع النقاد الدولي»، فتضم المخرج والسيناريست المصري محمد حمّاد، والكاتبة والناقدة الأميركية إيمي نيكلسون، والمغربي أحمد الحسني  .
حفل افتتاح المهرجان


حفل ختام المهرجان



اختتمت فعاليات الدورة الـ40 لـ مهرجان القاهرة السينمائي، بحفل توزيع جوائز المسابقة الدولية وجائزة آفاق السينما العربية، وحاز فيلم "ورد مسموم" على نصيب الأسد من الجوائز، بينما منح الهرم الذهبي إلي فيلم A Twelve-Year Night للمخرج ألفارو بريختر.

قائمة الجوائز

ورد مسموم .. جائزة صندق الأمم المتحدة للشباب

مسابقة سينما الغد للأفلام القصير: ذاكرة الأسماك (كولومبيا)

جائزة لجنة التحكيم الخاصة: فيلم "هي"

جائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير: إخوان (كندا، تونس، السويد)

- مسابقة أسبوع النقاد الدولي:

جائزة فتحي فرج لأحسن إسهام فني: طرس، رحلة الصعود إلى المرئي إخراج غسان حلواني (لبنان)

جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم: "آجا" إخراج ميلكو لازاروف (بلغاريا، ألمانيا، فرنسا)

- مسابقة آفاق السينما العربية

جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة): فيلم ورد مسموم

جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي: فيلم "فتوى"، إخراج محمود بن محمود (تونس)

- جائزة أحسن فيلم عربي، مقدمة من تيك تيوك بقيمة 15 ألف دولار: ورد مسموم" إخراج أحمد فوزي صالح (مصر)

جائزة الإتحاد الدولي للنقاد (فيبريسى) – في ذكرى سمير فريد: ليلة الأثني عشر عامًا إخراج ألفارو بريخنر (أوروجواي، الأرجنتين، إسبانيا)

- المسابقة الدولية

جائزة أحسن إسهام فني: الزوجة الثالثة إخراج آش مايفير (فيتنام)

- جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو: طيور المعبر إخراج كريستينا جاليدو وتشيرو جويرا، سيناريو ماريا كاميلا آرياس وجاك تولموند فيدال (كولومبيا، الدنمارك، المكسيك)

جائزة أحسن ممثلة: صوفيا ساموشي - "ذات يوم" إخراج صوفيا سيلاجي (المجر)

جائزة أحسن ممثل: شريف دسوقي - "ليل/ خارجي" إخراج أحمد عبد الله السيد (مصر)

- الهرم البرونزي لأحسن فيلم عمل أول أو ثاني: فيلم "طاعة"، إخراج جايمي جونز (بريطانيا).

- الهرم الفضي، جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأحسن مخرج: مانتا راي إخراج بوتيفونج أرونفينج (تايلاند، فرنسا، الصين)، دونباس إخراج سيرجي لوزنتسا (ألمانيا، أوكرانيا، فرنسا)

- الهرم الذهبي لأحسن مخرج، تُمنح للمنتج: ليلة الأثني عشر عامًا، إخراج ألفارو بريخنر (أوروجواي، الأرجنتين، إسبانيا)

 

 
الموفع الرسمي للمهرجان

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى