أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

11 ديسمبر 2018 08:25 م

إقتصادية

الدورة 22 لمعرض Cairo ICT

الأحد، 25 نوفمبر 2018 - 09:53 ص

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تقام الدورة 22 لمعرض Cairo ICT في الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر2018 تحت شعار "قيادة التحوّل Driving Transformation "، وهو المعرض المتخصص في تكنولوجيا المعلومات ويعد من أهم المؤتمرات المتخصصة في مجال التقنية على مستوى الشرق الأوسط،، ويقام المعرض داخل مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، للعام الثاني على التوالي.


فيديوجراف..معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

يشارك في فعاليات الدورة، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، كما تشارك في الدورة أكثر من 500 شركة عالمية ومحلية وشركات ناشئة.          

وستكون وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، المسئولة عن الجناح الحكومي بالدورة الحالية للمعرض الذي يشارك فيه عدد من الوزراء وممثلي المؤسسات العامة والخاصة.

تسيطرعلى المعرض فكرة التحول الرقمي وذلك فى ظل التوجهات الحكومية الحالية نحو ميكنة الخدمات وتسهيل حصول المواطنين عليها، بجانب تطوير مختلف قطاعات الدولة اعتماداً على الوسائل التكنولوجية الحديثة.

ووجهت إدارة المعرض الدعوة لذوى الاحتياجات الخاصة لحضور فعاليات المعرض وتم تجهيز منطقة مخصصة لهم لاستعراض الحلول التكنولوجية الخاصة بهم وعقد العديد من الورش والأنشطة المتعلقة بهذا الشأن، فيما سيقوم فريق كامل من ذوى الاحتياجات الخاصة بمساعدة القائمين على المعرض من خلال المشاركة فى التنظيم ومساعدة الزائرين على الوصول للشركات العارضة .


ويتضمن المعرض في دورته الحالية عددا من المعارض الداخلية من أهمها :

- قمة الحكومات للتحول الرقمي "dot-gov MEA " والتي يشارك بها العديد من البلدان الإفريقية مثل: إثيوبيا، أوغندا، زامبيا، كوت ديفوار، تنزانيا، غانا، نيجيريا، السنغال، وكينيا،وتتضمن جلسات نقاشية موسعة حول مستقبل الحكومات بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بعد تطبيق مفهوم التحول الرقمى، والنهوض بالقطاع العام فى مصر ضمن خطة 2030، كذلك سيتم تقديم نصائح عملية لتطبيق مفهوم الحكومة الذكية من أجل تشجيع المواطنين على التواصل مع الحكومة بشكل إلكترونى، وكذلك تشجيع الحكومات على إنشاء منصات تفاعلية لتقديم خدماتها، والاستماع لخبراء الصناعة والتعرف على تطلعاتهم لفرص ضخ المزيد من الاستثمارات فى مجال التحول الرقمى.

- المعرض والمؤتمر الدولي لتكنولوجيا النقل "Trans MEA 2018 " ويتطرق لعدة موضوعات متعلقة بتطوير البنية التحتية للمواصلات والطرق بشكل رقمي، اعتمادا على الذكاء الاصطناعي الذي يدعم فكرة مخاطبة الآلات بعضها البعض بدلا من تدخل البشر، ويشمل الحديث عن شبكة المواصلات كل من النقل البرى والنهرى والجوى والأنفاق، وكيف يمكن ميكنة منظومة المواصلات العامة والخاصة ودعم عمليات الدفع الإلكترونى، وكذلك الحفاظ على سلامة الركاب اعتمادا على التكنولوجيا.

- لأول مرة أيضا تقام فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم LEARN-TECH MEA ويتناول سبل تطوير منظومة التعليم اعتمادا على الحلول التكنولوجية المتطورة، مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، بجانب التطرق لأساليب إتاحة التعلم الإلكتروني بتكلفة مناسبة، واستعراض أحدث تقنيات المالتي ميديا المستخدمة في مجال التعليم.

-  للعام الثالث على التوالي يستضيف المعرض "ملتقى الابتكار Innovation Arena " ، وهي الساحة المخصصة لشباب المبدعين ورواد الأعمال لاستعراض مشروعاتهم المبتكرة.

- يشهد المعرض استضافة الدورة الخامسة لمعرض ومؤتمر التكنولوجيا المالية والشمول الرقمي "Pafix " بمشاركة موسعة لمجموعة من البنوك الرائدة داخل مصر سواء البنوك الحكومية أو البنوك العالمية، لاستعراض حلولهم البنكية المعتمدة على تكنولوجيا المعلومات.

- كما يشهد المعرض استضافة الدورة الرابعة لمعرض ومؤتمر "الأمن والسلامة الدولي DSS " بحضور نخبة من الخبراء بالمجال الأمني لمناقشة سبل تعزيز دور التكنولوجيا في منظومة التأمين الشخصي وتأمين المنشآت ، بجانب مشاركة عدد كبير من الشركات العالمية والمحلية العملاقة المتخصصة فى تطوير الحلول الأمنية التكنولوجية لعرض احدث التقنيات العالمية والحلول المتكاملة فى مجال الأمن والحماية والدفاع واستعراض الوسائل الحديثة فى مكافحة الإرهاب بالإضافة إلى الخدمات والتقنيات المتطورة المستخدمة فى مجالات الإطفاء والحلول الأمنية المتطورة التى تساعد فى تأمين الحدود.

- يستضيف المعرض فعاليات الدورة الرابعة لمؤتمر المدن والمجتمعات الذكية Intelli-Cities ، الذي يستعرض أحدث الحلول التكنولوجية التي يتم تطبيقها داخل المجتمعات العمرانية والمنازل، والتى تساهم فى ربط جميع الخدمات بطريقه مميكنة ذات تقنية حديثة والوصول بأفضل مدينة عالمية على أرض مصرية بما فى ذلك الحفاظ على الطاقة.

فعاليات المعرض 

الاحد 25 نوفمبر 2018



 

 
كلمة الرئيس السيسي خلال افتتاح فعاليات معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 


 

زيارة الرئيس السيسى لمعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 

الاثنين 26 نوفمبر 2018


              لقاء الدكتور/ عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و السيد/ جمال الجراح                         وزير الاتصالات اللبناني

ختام معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

بالإنفوجراف..  وزارة التخطيط تكشف عن 41 خدمة تفاعلية

كشفت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري عن توافر عدد 41 خدمة تفاعلية علي بوابة الحكومة المصرية، وذلك مع ختام معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

ومن جانبها، أشارت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إلي أنه يتم التعاون مع كل الجهات من أجل تقديم خدمات الكترونية أفضل للمواطن.

والخدمات التفاعلية المشار إليها منها خدمات تُقدم بالتعاون بين وزارة التخطيط ومصلحة الأحوال المدنية مثل طلب الحصول علي قيد ميلاد مميكن، وطلب الحصول علي صورة قيد طلاق مميكن، وطلب الحصول علي صورة قيد زواج مميكن، وطلب الحصول علي صورة قيد وفاة مميكن، وطلب الحصول علي صورة قيد عائلي مميكن ثاني مرة، وطلب بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي، وتجهيز القيد العائلي لأول مرة .

بالإضافة إلي خدمات تتم بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك والشركة القابضة لكهرباء مصر مثل خدمات حساب استهلاك الكهرباء، ودفع فواتير الكهرباء التابعة لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، والاستعلام عن فواتير الكهرباء وخدمات العداد التابع لشركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء، والاستعلام عن فواتير الكهرباء وخدمات العداد التابع لشركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، وخدمات شركة الاسكندرية لتوزيع الكهرباء، وخدمات شركة مصر الوسطي لتوزيع الكهرباء.

كما تتوافر عدد من الخدمات بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان مثل خدمات مركز أبحاث طب الأسنان بمحافظة الاسكندرية، وخدمة تكليف الأطباء المتقدمين لتكليف الأطباء، الصيادلة، الأسنان، أخصائي العلاج الطبيعي، التمريض، المتقدمين للنيابات.

بالإضافة إلي خدمة مكتب تنسيق القبول بالجامعات المصرية لطلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة ويشمل التقدم للتنسيق، التحويل، التعديل، نشر نتائج التنسيق والتى تتم بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فضلًا عن خدمات معادلات الدرجات العلمية الممنوحة من الجامعات التي لا تخضع لقانون تنظيم الجامعات المصرية سواء داخل أو خارج مصر لكل مراحل معادلة الشهادة بدءا من تقديم الطلبات والتسديد الإلكتروني ومراحل الفحص حتي إصدار الشهادة والتى تتم بالتعاون مع المجلس الأعلي المصري للجامعات.

كما تتعاون وزارة التخطيط مع مصلحة الجمارك المصرية ووزارة المالية لتقديم خدمات الجمارك وإتاحة خدمات المانيفست والصادر والوارد لمنافذ الإسكندرية، القاهرة، العين السخنة، الدخيلة، السويس، وبورسعيد الجمركية.

 بالإضافة إلي التعاون مع شركة مصر للطيران لتقديم خدمة حجز تذاكر الطيران، والتعاون مع هيئة سكك حديد مصر لتقديم خدمات حجز تذاكر القطارات المكيفة للدرجة الأولي والثانية مع إتاحة السداد الالكتروني.

مضيفة أنه يتم كذلك تقديم خدمات عرض وسداد فواتير المكالمات المحلية والدولية الكترونيا والاشتراك في خدمة الرسائل الاخبارية بالتعاون مع الشركة المصرية للاتصالات، وخدمة الارشيف الرقمي لمكتبة الاسكندرية وامكانية تصفح أي كتاب من بين أكثر من 100.000 كتاب عربي وأكثر من 4000 كتاب أجنبي بالتعاون مع مكتبة الاسكندرية، كما يتم تقديم مصر خدمة خرائط مواقع الخدمات الحكومية لتسهيل الوصول للموقع الأقرب للمواطن، فضلًا عن التعاون مع شركة خدمات المعلومات التشريعية ومعلومات التنمية لتقديم خدمات البوابة القانونية وعرض التشريعات والقوانين المصرية.

وتتوافر كذلك خدمات بوابة المشتريات الحكومية والتى تُسهل علي المورد التعامل مع الجهات الحكومية كما يمكن لمسؤولي المشتريات في أي جهة حكومية التقدم بطلب شراء أو نشر المناقصات المزايدات الخاصة بهم علي البوابة وتقييمها وإرسالها، وكذلك بوابة الوظائف الحكومية والتى تُعلن عن الوظائف الحكومية الشاغرة، وكلاهما تُشرف عليهم وزارة التخطيط.

كما يتم بالتعاون مع وزارة القوي العاملة للإعلان عن فرص العمل والتدريب المتوفرة بالقطاع الخاص، بالإضافة إلي التعاون مع وزارات الشئون الاجتماعية، الصحة، التربية والتعليم، والقوي العاملة لتقديم خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم المعلومات اللازمة للحصول علي الخدمة من حيث وصف الخدمة، والنماذج والمستندات المطلوبة، وشروط الحصول علي الخدمة، والجهة مقدمة الخدمة، وكذلك التعاون مع الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية لتقديم خدمات الاستعلام عن الشهادات الأهلية، والاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي، والاستعلام عن الشهادات الحتمية، والاستعلام عن شهادات الأفراد، والاستعلام عن شهادة الأجنبي، ونماذج طلبات العمالة البحرية، ونماذج وطلبات قيد وتسجيل السفن.

كما تأتي ضمن تلك الخدمات التفاعلية علي بوابة الحكومة المصرية خدمات القنصليات الالكترونية مثل طلب إصدار مستخرج رسمي من شهادة الميلاد، وطلب تجديد تصريح العمل، وتقديم شكوي أو طلب عام، واستخراج وتجديد جوازات السفر وشؤون الجنسية، والأحوال المدنية والشخصية، والتصديقات بأنواعها، وتأشيرات الدخول، وطلب تجديد وثيقة السفر للفلسطنيين، وخدمة دليل السفر الذي يوفر المعلومات والبيانات التى تحتاجها في رحلة السفر للخارج وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية،كما يتم التعاون مع وزارة العدل فيتم تقديم خدمات نيابات المرور والاستعلام عن مخالفات رخص المركبات ورخص القيادة .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

مقدمة عن العلاقات المصرية الإريترية
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
مصر والكاميرون
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
مصر وتشاد
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
التحويل من التحويل إلى