أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

11 ديسمبر 2018 08:24 م

حملة الـ 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة

الأحد، 25 نوفمبر 2018 - 12:11 م

تحت شعار "كونى"، يشارك المجلس القومى للمرأة، العالم احتفاله باليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة، والذى يوافق يوم 25 نوفمبر من كل عام، حيث يطلق المجلس حملة الـ 16 يوما من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة تحمل هذا الشعار، وتبدأ من يوم 25 نوفمبر و حتى الـ 10 من ديسمبر الذي يوافق اليوم العالمى لحقوق الإنسان.

تأمين المرأة ضد العنف بكافة أشكاله في مصر يعززه إرادة سياسية قوية أدت إلى تطبيق استراتيجية شاملة للقضاء على العنف ضد المرأة بمشاركة الأزهر الشريف والكنيسة المصرية و22 وزارة بمتابعة المجلس القومي للمرأة والجمعيات الأهلية، هذه الاستراتيجية قللت من الممارسات العنيفة ضد المرأة، بالإضافة إلى أن خطة التنمية الشاملة 2030 تتضمن محور حماية النساء، وبه 8 مؤشرات قياس منها الحد من الزواج المبكر ومكافحة التحرش والختان والعنف.

 

وتتبنى الحكومة قضايا العنف ضد المرأة، مستهدفة كل ما من شأنه الحفاظ على مكانتها وكرامتها ومستقبلها، وتؤكد الدلالات جدية الحكومة في التصدي لمشاكل العنف، حيث يجري الآن إعداد قانون شامل للقضاء على العنف ضد النساء تشارك في صياغة نصوصه المنظمات المدافعة عن المرأة، في الوقت الذي شهدت فيه الفترة الماضية إقرار سلسلة قوانين تنتصر للنساء منها قانون تجريم التحرش الجنسي وقانون يجرم الزواج المبكر وثالث بتجريم حرمان المرأة من الميراث.

 

فيما أعلنت وزارة العدل عن نيتها إنشاء دوائر قضائية خاصة بالفصل في قضايا العنف ضد المرأة، وستكون بدايتها في المحاكم الابتدائية، ومهمتها الأساسية الفصل في كل القضايا التي لها علاقة بقضايا العنف، وهذا يختلف عن محاكم الأسرة التي تنظر في المرأة وحقوقها الأسرية مع الزوج والأبناء أو حتى أسرتها الأساسية، خطوة تسرع بشكل كبير جهود الحفاظ على حقوق المرأة ضد أي معتد.

 

تأهيل القضاة الذين تم اختيارهم لهذه الدوائر القضائية، يتم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمجلس القومي للمرأة، ووزارة العدل، حول دور الدولة في محاربة العنف ضد المرأة والتوعية بأهمية دورها، وسبل مكافحة العنف ضدها في الشريعة الإسلامية، فضلا عن العنف الأسري، ودور الطب الشرعي في التعامل مع العنف ضد المرأة.

 

أكدت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس، أن حملة الـ 16 يوما من الأنشطة المناهضة العنف ضد المرأة أطلقتها منظمة الأمم المتحدة ، وتهدف الى رفع الوعي وخلق رأي عام مساند في كل مكان لإحداث التغيير ومناهضة كافة اشكال العنف الموجهة ضد المرأة والفتاة وتسليط الضوء على هذه المشكلة ودعوة المجتمع المحلي والدولي للسعى نحو ايجاد حلول جذريه لها.

وأكدت رئيسة المجلس ان قضية العنف ضد المرأة هى قضية عالمية تواجه النساء في مختلف انحاء العالم ، مشيرة ان مصر تقوم بخطوات حثيثة من أجل مواجهة المشكلة الخطيرة التى تهدد أمن وسلامة واستقرار الاسرة المصرية ، مؤكدة ان المجلس يتظم هذا العام العديد من الفعاليات و الانشطة الثقافية والتوعوية بمحافظات الجمهورية المختلفة على مدار ال16 يوم بالتعاون مع هيئة الامم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المراة وصندوق الامم المتحدة للسكان ، موضحة أن الحملة هذا العام تستهدف التركيز على طلبة وطالبات عدد من الجامعات المصرية بالقاهرة والمحافظات ، الى جانب طلبة المدارس المجتمعية لتوعيتهم بقضية مناهضة العنف ضد المراة ، حيث أن الشباب يمثلون مستقبل الوطن.

 ما تتضمنه الحملة

تتضمن الحملة تنظيم العديد من الفعاليات بالجامعات منها تنظيم ندوة حول مناهضة العنف ضد المرأة في وسائل الإعلام بجامعة عين شمس ، وندوة حول "مناهضة العنف ضد المرأة بأشكاله المختلفة وأهمية دور الفنون والإبداع بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية ، الى جانب تنظيم لقاء للجنة التعليم والتدريب بالمجلس مع طلبة كلية آداب جامعة المنيا لتوعيتهم بقضايا العنف ، ولقاءاً أخر لطلبة جامعة الاسكندرية للتوعية بقضايا العنف ندوة " دور الشباب في مواجهة العنف ضد المرأة- المرأة في مجتمع آمن" كما ينظم المجلس القومي للمراة لقاءاً مع مديري وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات ، ولقاءاً أخر مع وزير التعليم العالي وامين عام المجلس الاعلي للجامعات ورؤساء الجامعات لعرض مخرجات لقاءات وحدات عنف الجامعات .

وبالاستعانه بعدد من طالبات وطلاب كليات الفنون الجميلة والتطبيقية من جامعة الاسكندرية وجامعة القاهرة، سوف يتم رسم لوحات زخرفية على (5اكشاك فى محافظة القاهرة) .

كما تتضمن أنشطة الحملة تنفيذ لقاءات بمحافظات المنيا و دمياط بالتعاون مع فروع المجلس بهذه المحافظات والجهات المعنية لمناقشة اطار استراتيجية مناهضة العنف داخل المحافظة ، الى جانب تنظيم ندوة بغيط العنب بمحافظة الأسكندرية بعنوان " دور المرأة والرجل في مواجهة العنف والتطرف" ، كما ينظم فرع المجلس بمحافظة اسيوط ندوة دعم نفسي للطلاب فاقدي البصر وذوي الاحتياجات الخاصة بمقر جامعة اسيوط ، والتنسيق لكشك توعية بالحملة داخل الجامعة.

و تضم أنشطة الحملة أيضاً أنشطة خاصة بالمرأة ذات الاعاقة ، حيث تنظم لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس تدريبا اقتصاديا للمراة ذات الاعاقة يستهدف زيادة ثقتها بنفسها ، وتدريب اخر بعنوان كوني منتجة يتضمن تدريب على صناعة الحلي ، وتدريب فني على المهن الحركية ، كما أن اللجنة بصدد تنظيم مسيرة للمراة ذات الاعاقة بعنوان "لونوا العالم بالبرتقالي"- أسمعوني أنا ايضا" ، ضمن احتفالية باليوم العالمى للاعاقة من خلال عمل حملة توعية لزيادة الوعى بالمراة ذات الاعاقة وندوة توعوية لمواجهة ظاهرة الفقر والعنف ضد المرأة.

وبمشاركة ممثلى الوزارات المختلفة ينظم المجلس مائدة مستديرة لعرض نتائج دراسة (خلق بيئة آمنة للفتيات في المناطق العشوائية بالقاهرة الكبرى) بمشاركة ممثلي الوزارات في قضايا مكافحة العنف ، بالتعاون مع مجلس السكان الدولي ، كما ينظم المجلس لقاءاً مع رؤساء وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات بهدف التوعية بمخاطر العنف ضد المراة المعاقة ، الى جانب مجموعة لقاءات توعوية للعاملين بالوزارات المختلفة حول استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة ودراسة التكلفة الاقتصادية للعنف ضدالمرأة واللائى اطلقهما المجلس، ويتضمن هذا النشاط وزارات المالية والبترول والزراعه والشباب والانتاج الحربى والتعليم العالى والاسكان والطيران المدنى.

وبالتعاون مع مديريات التربية و التعليم ينظم المجلس ندوات عن الزواج المبكر والتحرش فى مدارس الفصل الواحد لطلبة وطالبات المدارس المجتمعية ، وذلك فى عدد 45 مدرسة مجتمعية فى محافظات الفيوم و الجيزة واسيوط ( 15 مدرسة فى كل محافظة ) ، الى جانب تقديم عرضا مسرحيا فى المدارس الحكومية عن قضايا التغذية و الزواج المبكر.

وتشمل حملة "كونى" هذا العام ايضاً تنظيم ندوة حول " آليات دعم مشروعات تنمية موارد المرأة المعيلة بالمحافظات" ، وندوة أخرى توعوية لمواجهة ظاهرة الفقر والعنف ضد المرأة ، الى جانب تنظيم لقاءا مع مديري الامن وقطاع حقوق الانسان بوزارة الداخليه ، على مستوي فروع المجلس بالمحافظات للتعرف على دور الوزارة في مناهضه العنف ضد المرأة.

ولم يغفل المجلس ايضا اهالى حى الاسمرات ، حيث يقوم المجلس بعرض مسرحية عن الزواج المبكر بالحي ، كما يطلق المجلس مجموعة تنويهات اذاعية ، فى 12 محطة إذاعية تغطي جميع محافظات الجمهورية و تتماشى مع حملة التوعية بمترو الانفاق التى اطلقها المجلس بعنوان " حياتك محطات ..متخليش محطة توقفك" ، للتوعية بالقضية.

كما تقوم مكتبة المجلس باعداد قائمة بالإصدارات و الدراسات والأبحاث المتوفرة بالمكتبة والمتعلقة بمكافحة العنف وتحميلها على موقع المجلس لتوفيرها للباحثين .

جامعة القاهرة تشارك في حملة الـ 16 يومًا العالمية المناهضة للعنف ضد المرأة


تشارك جامعة القاهرة في حملة الـ 16 يومًا العالمية المناهضة للعنف ضد المرأة حيث تنظم وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة القاهرة، فاعليات الحملة على مدى 16 يومًا برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، حيث سيتم التركيز على توعية الطلاب وتثقيفهم من خلال مجموعة من الأنشطة والفاعليات على مدار الـ 16 يومًا.

وتشمل فاعليات الـ 16 يومًا، في إطار الحملة العالمية لمكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي، عدة أنشطة، أبرزها تنظيم معارض صور ورسوم لمناهضة العنف ضد المرأة ، وحلقات نقاشية بالكليات، وعروض مسرحية وفنية، وندوات توعية للطلاب بالكليات داخل الحرم الجامعي وخارجه، وفاعليات فنية وغنائية، بالإضافة  إلي حفل تدشين كتاب خبرات جامعة القاهرة في مناهضة التحرش بقاعة الاحتفالات الكبرى يوم الخميس 6 ديسمبر المقبل يتحدث فيها أعضاء من هيئة الأمم المتحدة للمرأة. وتختتم فاعليات حملة الـ 16 يومًا العالمية المناهضة للعنف ضد المرأة يوم الأربعاء 12 ديسمبر بقاعة الإحتفالات الكبرى بحفل فني  وتوقيع مذكرة تفاهم بين جامعة القاهرة والمركز الثقافي البريطاني.

إطلاق مبادرة قومية لمواجهة العنف ضد المرأة فى المواصلات برعاية 3 وزارات



نظمت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، في 25/11/2018، مؤتمر إطلاق المبادرة القومية لمواجهة العنف ضد المرأة فى المواصلات العامة، وهى أول وأكبر مبادرة من نوعها فى مصر والمنطقة العربية تجمع شركاء محليين ودوليين، المبادرة، برعاية وزارات الاستثمار والتعاون الدولى، والنقل، والشباب والرياضة، والمجلس القومى للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة للمرأة، والاتحاد الأوروبى، والوكالة الفرنسية للتنمية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولى.

الحضور

حضر المؤتمر، كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، والدكتور عمرو شعث، نائب وزير النقل، والدكتور دينا فؤاد، وكيل وزارة الشباب، وبلرتا أليكو، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر، والسفير إيفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبى لدى القاهرة، والسفير ستيفان روماتيه، سفير فرنسا لدى القاهرة.

اطلاق حملة توعوية

أطلقت المبادرة حملة توعوية لمحاربة التحرش الجنسى فى المواصلات العامة بمصر، وتدعو الحملة المواطنين لدعم جهود الدولة المبذولة لمحاربة التحرش الجنسى، وذلك عن طريق مشاركة فيديو الحملة على منصات التواصل الاجتماعى، ونشر دعوة الحملة لمناهضة التحرش الجنسى وصور العنف الأخرى ضد المرأة، خاصة فى المواصلات العامة، حيث تتم معظم حالات التحرش الجنسى بحسب آخر الدراسات، كما تقدم الحملة معلومات ونصائح لزيادة معدل الأمان فى محطات المترو والأماكن العامة.

وقالت الدكتورة سحر نصر، إن الوزارة سعيدة بتدشين المبادرة القومية لمكافحة العنف ضد المرأة بالتعاون مع وزارتى النقل والشباب والمجلس القومى للمرأة والشركاء فى التنمية، والتى تأتى فى اطار منظومة متكاملة لتمكين المرأة فى اطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بدعمها.



أكدت نصر، دعم الوزارة للمرأة، موضحة أن المرأة تستفيد تقريبًا من نصف التمويل الذى تنجح الوزارة فى الاتفاق عليه مع المؤسسات الدولية، كما ينص قانون الاستثمار على المساواة فى الفرص بين الذكور والإناث.

وذكرت الوزيرة، أن هناك تعاون مستمر بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والمجلس القومى للمرأة لدعم مشروعات المرأة، وإنشاء شباك مخصص للمرأة فى مركز خدمات المستثمرين.



ومن جانبها، قالت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، إن الدولة تكفل الحماية للمرأة من كافة أشكال العنف الموجه ضدها، وفقًا لما نص عليه الدستور المصرى، كما تعد قضية حماية المرأة المصرية من كافة أشكال العنف فى الأماكن العامة إحدى المحاور الرئيسية لإستراتيجية تمكين المرأة 2030، والتى تأتى ضمن محور "الحماية" بالإستراتيجية، مقدمة شكرها لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولى على دعمها لهذه المبادرة.

وأضافت مرسى، أن الدولة قامت بالفعل فى 2014 بتعديل القانون الجنائى ليعيد تعريف التحرش الجنسى كجريمة، ويسهل على ضحايا هذه الجريمة رفع الدعاوى القانونية.

وأكدت رئيس المجلس القومى للمرأة، على إيمان المجلس بأن قضية العنف ضد المرأة هى قضية مجتمعية يتطلب مواجهتها تكاتف جميع أفراد المجتمع والمؤسسات من أجل التصدى لها، لذا يسعد المجلس بالتعاون مع الشركاء من الجهات الحكومية وغير الحكومية، من خلال هذه الحملة، للتأكيد على الوقوف ضد جميع أشكال العنف المُمارس ضد المرأة فى الأماكن العامة، ولخلق مجتمع مساند للمرأة، لتكون قادرة على المشاركة فى تنمية المجتمع والنهوض به.



بينما أكد الدكتور عمرو شعث، نائب وزير النقل، أن هذه الحملة تنتهجها الحكومة المصرية لمقاومة العنف ضد المرأة، مشيرا إلى أن وزارة النقل تتعامل مع جمهور كبير مع الركاب يوميا، ولذلك بدأت بعمل حملات توعية فى مترو الانفاق من مخاطر التحرش الجنسى.

وذكرت الدكتورة دينا فؤاد، وكيل وزارة الشباب، أن وزارة الشباب تعاونت مع جميع الوزارات لتنفيذ حملات ضد التحرش الجنسى، مشيرا إلى أنه تم التعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولى فى هذا المجال، وتدريب الفتيات فى مراكز الشباب على الدفاع عن النفس ضد التحرش الجنسى.



أكدت بلرتا أليكو، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر، أن اليوم هو العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة، يمثل اطلاق حملة ضد التحرش الجنسى فى وسائل المواصلات العامة، ولتشجيع كل عضو فى المجتمع على محاربة العنف ضد المرأة، وهو ما تقوم به الأمم المتحدة فى كافة انحاء العالم.

 

وأوضحت أن الهدف رقم 5 الخاص بالتنمية المستدامة، يطالب المجتمع العالمى لمحاربة كل اشكال العنف ضد المرأة، مشيرة إلى أنه بحلول عام 2020 نعمل على تحرير المرأة من العنف على مستوى العالم.

قال السفير إيفان سوركوش، سفير الاتحاد الأوروبى لدى القاهرة، أن الاتحاد الاوروبى ملتزم بضمان السلامة البدنية والنفسية للمرأة من خلال تعزيز حقوقها الاقتصادية والاجتماعية، وتمكين المرأة فى مصر، مشيرا إلى أن تمكين المرأة يتصدر اهتمامات الاتحاد الاوروبى، لذلك فإن الاتحاد سعيد بالمشاركة فى هذه المبادرة من أجل تعزيز مكانة المرأة ومشاركتها فى الحياة العامة من خلال دعم عدد من المشروعات حتى 2030، ويتجاوز الدعم الذى يقدمه الاتحاد الاوروبى نحو 20 مليون يورو لدعم مشروعات المرأة.

وذكرت ياسمين حمدان، مديرة مشروع مكافحة التحرش بالوكالة الالمانية للتعاون الدولى، أنه سيتم عرض بانرات فى مراكز الشباب لمحاربة التحرش الجنسى.

مرصد الازهر لمكافحة التطرف يصدر بيان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة 


اصدر مرصد الازهر لمكافحة التطرف بيان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة والذي يوافق ال25 من نوفمبر من كل عام، الذي دعوا فيه افراد المجتمع بمناسبة هذا اليوم العالمي الى نبذ كافة اشكال العنف الموجه ضد المرأة، باعتباره عمل يتنافي مع مادعي له الدين الاسلامي الحنيف الذي كرم المرأة ومنحها العديد من الحقوق التى لم تحصل عليها من قبل .

منظمة المرأة العربية تشارك فى إطلاق "16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة"

 

 


تشارك منظمة المرأة العربية في الفاعلية الخاصة بإطلاق حملة ال 16 يوماً من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة وذلك اليوم الأحد 25 نوفمبر 2018 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية .

وتنظم الفاعلية إدارة المرأة والأسرة والطفولة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة.

وتأتي الفاعلية الخاصة بإطلاق حملة الـ 16 يوماً من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة  اتساقاً مع حملة الأمين العام للأمم المتحدة (فلنتحد لإنهاء العنف ضد النساء) تحت شعار "اسمعني" والتي ستتضمن اطلاق بيان مشترك بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف لإبراز أهمية التصدي لتلك الظاهرة.


وزارة التعليم العالي تنظم فعاليات ورشه عمل لمكافحة العنف ضد المرأة


القومي للمرأة يطلق حملة إعلانية تحت شعار «ما تخليش محطة توقفك »

اطلق المجلس القومى للمرأة حملة إعلانية على الإذاعة المصرية تحت شعار " ما تخليش محطة توقفك" بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان(UNFP )، بدأت منذ 25 نوفمبر وتستمر حتى 10 ديسمبر 2018، وذلك فى إطار حملة ال16 يوم من الأنشطة المناهضة للعنف ضد المرأة. تتضمن الحملة مجموعة من المواقف الدرامية والتنويهات الإذاعية وتذاع على المحطات الإقليمية بالمحافظات وشبكة البرنامج العام وراديو مصر.

وأكدت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، على أن هذه الحملة تأتى استكمالًا لحملة "حياتك محطات... متخليش محطة توقفك" والتى أطلقها المجلس بداية نوفمبر الجارى داخل المحطات المحورية بمترو الأنفاق، وذلك حرصًا من المجلس على الوصول برسائل الحملة إلى أكبر عدد من المواطنين بجميع المحافظات.

وتهدف الحملة إلى إبراز قضايا المرأة والعمل على تمكينها من خلال تدعيم المشاركة بين الجنسين وتحقيق المساواة فى الحقوق خاصة التعليم والصحة والعمل، كما تسعى إلى تحقيق دعم الرجل للمرأة وتشجيعها لتحقيق أحلامها.

 «القومي للمرأة» ينظم أول ماراثون للفتيات لمسافة 8 كم


نظم المجلس القومي للمرأة، صباح الجمعة 30 نوفمبر 2018، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان مصر، وكايرورانرز، ووزارة الشباب والرياضة، أول ماراثون رسمي للفتيات والسيدات فى مصر.

جاء ذلك ضمن حملة الـ 16 يوما من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المراة، والذي هدف إلى دعوة أفراد المجتمع، لكي يتحدوا  للقضاء على كافة أشكال العنف ضد النساء والفتيات، شارك في الماراثون عدد كبير من الفتيات والسيدات والرجال من مختلف الأعمار.

تضمن الماراثون سباقا لمسافة 8 كم للفتيات والسيدات، اتبعه سباق العائلات لمسافة 2 كم بمشاركة أفراد العائلة، فيما أبدى المشاركون و المشاركات بالسباق إعجابهم بالفكرة، متمنين تكرارها في الأعوام القادمة.

وفى الختام تم توزيع ميداليات وجوائز نقدية على المراكز الاولى  لسباق الـ 8 كم حيث حققت المركز الأول ندى جمال، في المركز الثاني نوران جمال، وفي المركز الثالث أماني خليل، كما  تم توزيع ميداليات تذكارية على الفتيات والسيدات المشاركات فى  سباق 8 كم.
وزارة المالية تشارك في الحملة


تحت رعاية السيدة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة ، والدكتور محمد معيط وزير المالية ، عقد المجلس القومي للمرأة في 7/12/2018لقاءا لتوعية  العاملين بوزارة المالية بجهود المجلس لمناهضة العنف ضد المرأة ، وذلك في إطار تنفيذ انشطة حملة الـ16 يوم من الانشطة لمناهضة العنف ضد المرأة ، بحضور الاستاذة شيماء نعيم المديرة العامه للادارة العامة لسياسات التخطيط بالمجلس  والاستاذة داليا فؤاد رئيسة وحدة تكافؤ الفرص بوزارة المالية ، وقد حضر فيها مايقرب من 150 مشارك من العاملين بالوزارة .

واستعرضت الاستاذة شيماء نعيم الهدف من الاحتفال بالـ16 يوم من الانشطة لمناهضة العنف ضد المرأة علي مستوي العالم ، خاصة وأن نسية 70% من سيدات العالم يتعرضن للعنف الذى يتضمن اشكال مختلفة ليس الضرب او الاهانة أو التعدي فقط ولكنه ايضا الحرمان من التعليم او الخدمات الصحية أو الخدمات الاساسية لحياة كريمة يعتبر أحد صور العنف .

الوثائق المعنية بتمكين المرأة المصرية

وقد استعرضت اهم الوثائق المعنية بتمكين المرأة المصرية وهي الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة والتي تم اطلاقها فى عام 2015 وتركز علي محاور أساسية وهي: محور الوقاية (من خلال تنمية الوعي العام وتصحيح الخطاب الديني وتغيير الثقافة الخاطئة)  ومحورالحماية (من خلال تفعيل القوانين والتشريعات وتنفيذ نظم الاحالة للمعرضات للعنف وتبسيط الاجراءات للوصول للخدمات القانونية ) ومحور التدخلات يركز علي ( الخدمنات الصحية والنفسية والمشورة للمعنفات وبرامج التأهيل لمرتكبي العنف وتوفير رماكز استضافة وانشاء مراكز للارشاد الاسري وتقدم الدعم الاقتصادي للمعنفات)  ومحور الملاحقة القانونية يركز علي( توفير آلية وقائية لحماية المرأة من العنف و انشاء دوائرمتخصصة  للبت فى قضايا العنف لسرعة انهاء الاجراءات)

نتائج التكلفة الاقتصادية لتقدير العنف القائم علي النوع الاجتماعي

كما تم استعراض نتائج التكلفة الاقتصادية لتقدير العنف القائم علي النوع الاجتماعي والتي اعدها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء فى عام 2015 لتعكس التكلفة التي تتحملها المرأة أو الدولة إزاء التصدي لظاهرة العنف ومن أهم هذه النتائج أن الدولة تتحمل مايقرب من 6 مليار تكلفة اجمالية لمناهضة العنف بكافة أشكاله ، وتفتقد الدولة 500 ألف يوم عمل بسبب المتزوجات الناجيات من العنف ، و200 ألف  يوم عمل تفتقده من عمل الزوج بسبب العنف الاسري ، و2 مليون يعانين نفسيا من العنف  و300 ألف طفل يعانوا من الكوابيس بسبب عنف الزوج ومليون امرأة يتركن المنزل بسبب العنف الاسري 200 ألف سيدة يتعرضن لمضاعفات حمل بسبب العنف علي يد الزوج وقيمة 585 مليون جنيه تكلفة السكن البديل ، فكل هذه الاحصاءات عبرت عن مانتحمله جميعا نتيجة العنف وهو سبب ثقافة أو عدم وعي أو عدم فهم للنصوص الدينية والقانونية فى كيفية تعامل الطرف الاخر بالاحترام و المودة الرحمة وبناء أسرة سليمة قائمة علي الحقوق والواجبات وفق الاديان السماوية .

محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030

كما تم استعراض محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 وهم محور التمكين السياسي والذي يركز علي بناء قدرات المرأة ووصولها الي مواقع القيادة واتخاذ القرار والبرلمان والمحليات والمجالس التنفيذية بالمحافظات والادارة العليا ، ومحور التمكين الاقتصادي الذي يركز علي تحسين وضع المرأة ورفع قدراتها لتصبح صاحبة عمل حر واندماج المرأة فى الانشطة الاقتصادية والبحث عن محفزات من الدولة لتشجيع اصحاب الاعمال لتشغيل المرأة مما يحد من نسب البطالة ومحور التمكين الاجتماعي والذي يضع آليات داعمة للمرأة بكافة الفئات منها المعاقة والمسنة والريفية والمعيلة والعاملة فى مجال الزراعة والعمل غير الرسمي ثم محور الحماية الذي يهتم بالقوانين والتشريعات الداعمة لحماية المرأة من العنف والوصول بالنسب الي حد الصفر % مقارنة بنسب الدراسة التي تمت فى عام 2015.

حقوق المرأة فى الحياة الاسرية

وقد أثار الحضور المناقشات فى التركيز علي حقوق المرأة فى الحياة الاسرية وهذا مايجب العمل عليه والقاء الضوء علي قضايا الاحوال الشخصية فالمراة تقوم بالدور علي أكمل وجه تجاه اسرتها وحين تختلف مع الزوج وتنتهي فترة الحضانه تخرج من المنزل دون حقوق ، والمرأة التي يجبرها زوجها علي التنازل عن حقوقها مقابل طلاقها والزوجة التي تستمر فى المحاكم عدد من السنوات للحصول علي نفقة لاطفالها .

الحملات التي تم اطلاقها

واوضحت الاستاذة شيماء نعيم ان المجلس القومي للمرأة يعمل مع الجهات الشريكة علي جانبين أساسيين وهم التوعية وتعديل القوانين ، مشيرة الى انه في مجال التوعية فقد اطلق المجلس عدد من الحملات التي تنفذ فى المحافظات مثل  حملة لاني رجل لتوعية الرجل بدور كمسئول ومشارك داخل الاسرة وكيفية تعامله مع زوجته باحترام وود وانسانية ، الى جانب البرنامج التوعوى "معا لنبقى" ، وحملة "متخليش محطة توقفك" .

القوانين الداعمة للمراة

وفي إطار تعديل القوانين هناك قانون لمناهضة العنف ضد المرأة وقانون يتم تعديله خاص بالاحوال الشخصية ليكون لدي مصر قوانين داعمة تناهض اي صورة من صور العنف الموجه للمرأة بكافة أشكالة .

الي جانب جهود الدولة فى قضايا عديدة مثل الحملات الصحية والكشف المبكر ضد الامراض والمشروعات القومية التي تبني للاجيال القادمة مستقبل مشرق يضمن له حياة كريمة فى ضوء تنمية مستدامة  ، هذا الي جانب ان المجلس القومي للمرأة له مكاتب لتلقى شكاوى المراة بجميع المحافظات على الرقم المختصر (15115) ويقدم المشورة والخدمات القانونية للمرأة بسهولة بالتعاون مع الشركاء من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

وانتهى اللقاء  بالتأكيد علي أهمية تفعيل الانشطة التي اقترحتها المؤسسات المختلفة فى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة ووضع آليات التنفيذ وفق الفترات الزمنية المقترحة خاصة وأن هذه الاستراتيجية أصبحت جزء أصيل من برنامج عمل الحكومة المصرية لاربع سنوات من 2018 وحتي 2022 .

" المرأة في مجتمع أمن "


نظمت لجنة التعليم بالمجلس القومى للمرأة بالتعاون مع محافظة الإسكندرية وفرع المجلس بالمحافظة ،في 7/12/2018 ندوة بعنوان " المرأة في مجتمع أمن " وذلك بحضور عدداً من سيدات حى بشاير الخير بمنطقة غيط العنب .

 افتتحت اللقاء الدكتورة هند حنفى عضوة المجلس والمقررة المناوبة للجنة التعليم بالمجلس والرئيس الأسبق لجامعة الإسكندرية بالتأكيد على أن العنف ضد المرأة قضية هامة للغاية للمجتمع ، حيث أن المرأة تتعرض إلى العديد من أشكال العنف سواء بدنى أو معنوى وفى نطاق الأسرة أو فى مجال العمل وغيرها ، مؤكدة على أهمية توعية المجتمع بمناهضة جميع أشكال العنف والتمييز ضد المرأة .

فيما أكدت الدكتورة سامية قدرى عضوة لجنة التعليم على اهمية التنشئة الاجتماعية واتباع الأساليب التربوية التى تحد من العنف ضد المرأة . وأشار دكتور محمد بهاء شوكت خبير الصحة الانجابية الى أن الموضوعات المتعلقة بالانجاب وفترة الحمل احيانا تكون أحد أسباب العنف ضد المرأة .

كما أكدت الأستاذة الشيماء إسماعيل عضوة لجنة التعليم ان قضية النوع الاجتماعى والتمييز لها دور كبير فى العنف الممارس ضد السيدات موضحة ان هناك جرائم إلكترونية تمارس ضد المراة والطفل ويجب مكافحتها لحماية المجتمع .

 احتفالية "الأنثى حياة"


يقيم المجلس القومى للمرأة بالتعاون مع الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية احتفالية "الأنثى حياة" ضمن حملة ال16 يوم ﻷنشطة العنف ضد المرأة،في 9/12/2018 بمتحف محمود خليل بجوار مجلس الدولة - قاعة ممر ٣٥.

برنامج الاحتفالية

تتضمن فقرات الاحتفالية ندوة نقاشية حول قضية العنف ضد المرأة أسبابه وأخطاره على المجتمع وطرق مواجهته، بحضور الدكتورة رانيا يحيى عضوة المجلس القومي للمرأة ورئيسة قسم فلسفة الفن بأكاديمية الفنون، والمهندس عماد فوزى فرج رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية،وسيادة اللواء احمد جاد منصور مساعد وزير الداخلية ورئيس اكاديمية الشرطة الاسبق واستاذ حقوق الإنسان والفنانة مادلين طبر، والفنان طارق الدسوقى سفير النوايا الحسنة عضو اتحاد السلام الفيدرالي ، والدكتور مظهر شاهين عضو المجلس الاعلي للشئون الاسلامية.

معرض للفن التشكيلى عن المرأة تفتتحه الدكتورة أمانى زهران مدير إدارة المقتنيات وقاعة الأهرام للفنون ،ويشارك في المعرض عدد من الفنانيين التشكيليين المتميزين ويستمر معرضهم لمدة اسبوع. كما يصاحب الاحتفالية فقرة عزف وغناء حي بمشاركة طلبة أكاديمية الفنون.

ويعقب ذلك توقيع كتاب بعنوان "الأنثى حياة" إعداد وتقديم الدكتورة رانيا يحيي ويحتوي علي عدد من الابحاث والمقالات التي تدور حول مناهضة العنف والصادر عن الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية لايمانهم بدورهم في مواجهة العنف ضد المرأة .


فعاليات الاحتفالية  

 اقيمت الاحتفالية بحضور الدكتورة رانيا يحيى عضوة المجلس ورئيسة قسم فلسفة الفن بأكاديمية الفنون، الأستاذ وليد زكى رئيس الإدارة المركزية للشئون التجارية بالمطابع الاميرية ،واللواء احمد جاد منصور مساعد وزير الداخلية ورئيس اكاديمية الشرطة الاسبق واستاذ حقوق الإنسان ، والفنان طارق الدسوقى سفير النوايا الحسنة عضو اتحاد السلام الفيدرالي .  

وفى كلمتها وجهت الدكتورة رانيا يحيى الشكر للمطابع الأميرية لتعاونها المثمر مع المجلس القومي للمرأة الذى يعد الآليه الحكومية المعنية بالنهوض بشؤون المرأة ، مثمنه جهود الهيئة فى الاهتمام بقضايا المرأة ، وأن يكون هذا التعاون نواة لفعاليات أكبر .  فى المستقبل.

 تحدثت الدكتورة رانيا يحيي عن جهود المجلس فى مناهضة العنف ضد المرأة ، مشيرة الى حملة ال١٦ يوم من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة التى اطلقها المجلس وتتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة فى جميع محافظات الجمهورية من خلال فروع المجلس ، مؤكدة أن العنف ضد المرأة ليس عنف بدنى فقط ولكن هناك عنف اقتصادى واجتماعى ومعنوى ، وأكدت أيضاً أهمية التوعية المجتمعية كوسيلة لمناهضة العنف الذى تتعرض له المرأة ، مشيرة الى دور مكتب شكاوى المراة ومتابعتها بجميع المحافظات  الذى يتلقى شكاوى المرأة على الرقم المختصر (15115) ويقدم المشورة والخدمات القانونية للمرأة .

 واختتمت كلمتها بالتأكيد على الدعم الكبير الذى تتلقاه المرأة فى ظل قيادة سياسية واعية بأهمية دور المرأة ، والتى تمثلت في اعلان عام ٢٠١٧ عاما للمرأة المصرية ، تم خلالها إطلاق أستراتيجية تمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠ ، والتي تعد أول إستراتيجية في العالم لتمكين المرأة .

اكد اللواء احمد جاد منصور أن الفن هو مرأة لمشاكل المجتمع ، وفى الفترة الاخيرة أصبح ينظر للعنف اكتر من مجرد مشكلة اجتماعية ، مشيرا إلى أن المجتمعات تتحمل التكلفة الاقتصادية لإعادة تأهيل المرأة واطفالها ، كما أن هذا العنف يؤدى إلى ضعف مشاركتها وانتاجيتها ، مؤكدا أن تمكين المرأة من الحياه فى بيئة آمنة من المبادئ الأساسية التى يتضمنها القانون الدولي والاتفاقات الدولية ، والدستور المصرى ، واشار الى دور وزارة الداخلية فى مناهضة العنف ضد المرأة ، حيث تم إنشاء وحدة مناهضة العنف ضد المرأة والتى تضم نخبة متميزة من الضابطات ، فضلا عن توقيع بروتوكول مع المجلس للتنسيق لكل مايتعلق بالعنف  .

اكدت الاستاذة امانى زهران ان الأنثى هى اصل الحياه واصل الحضارة ، وعلى مستوى الفن التشكيلي المرأة كانت الملهمه فى العديد من الأعمال التاريخية الهامة ، واكدت سعادتها ان الفن التشكيلي يعبر عن قضايا المرأة.

فيما أكد الأستاذ وليد زكى رئيس الإدارة المركزية للشئون التجارية بالمطابع الاميرية أن المرأة صنعت لنفسها دور مؤثرا فى جميع نواحى الحياه ، وأكد ايمان المطابع الاميرية بدور المرأة الذى لا غنى عنه فى قيادة قاطرة التنوير ، مشيرا الى أن الهيئة شاركت فى طباعه أعمال ودراسات لا حصر لها عن المرأة  .

أكد الفنان طارق الدسوقي أن المتتبع لتاريخ مصر يجد أهمية دور المرأة عبر التاريخ ، كما ان الثقافه والفن ووسائل الاعلام تلعب دورا هاما فى صناعة قيم المجتمع و بناء الإنسان ، مشددا على ضرورة تجديد الخطاب الثقافي ككل للنهوض بالمجتمع .

تضمنت الاحتفالية توقيع كتاب بعنوان "الأنثى حياة" إعداد الدكتورة رانيا يحيي ، يضم عدد من الابحاث والمقالات التي تدور حول مناهضة العنف ،  كما تضمنت الاحتفالية معرضا للفن التشكيلى عن المرأة  ، شارك فيه عدد من الفنانيين التشكيليين المتميزين ويستمر معرضهم لمدة أسبوع ، وصاحب الاحتفالية فقرة عزف وغناء حي بمشاركة طلبة أكاديمية الفنون.


انتهت الاحتفالية بتكريم الفنانات المشاركات فى معرض الفن التشكيلي.

 

نظم المجلس القومى للمرأة في10/12/2018لقاءً بمقر فرع المجلس بمحافظة المنيا وذلك في اطار حملة الـ 16يوم من الانشطة لمناهضة العنف ضد المرأة ، بحضور د. رشا احمد المهدي مقررة الفرع، وممثلين من الوزارات، وممثل عن الكنيسة الارثوزوكسية.


أستعرضت شيماء نعيم مدير عام الادارة العامة لسياسات التخطيط بالمجلس أشكال العنف ومنها العنف المعنوي والعنف الاقتصادي والحرمان من التعليم أو الميراث.

 كما تم استعراض محاور الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة وهي الحماية والوقاية والتدخلات والملاحقة القانونية ، ومضمون كل محور وآليات تنفيذه، مؤكدة على ضرورة تشبيك الجهود بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية للحد من هذه الظاهرة.

كما تم استعراض نتائج الدراسة الاقتصادية للعنف القائم علي النوع الاجتماعي التي اعدها المجلس بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء وصندوق الامم المتحدة للسكان لقياس مدي انتشار ظاهرة العنف فى 24 محافظة والتكلفة المباشرة وغير المباشرة التي تتحملها المرأة والدولة إزاء التعرض للعنف او توفير سبل الحماية والدعم النفسي والصحي والاجتماعي والاقتصادي للمعنفات .

اهم التوصيات

جاءت اهم توصيات اللقاء ضرورة العمل على تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة بالمحافظة، الي جانب رفع الوعي لاكتفاء الاسرة بطفلين فقط، كذلك الحاجة الملحة الي توعية المقبلين علي الزواج ، وتطوير مراكز الارشاد الاسرى التابعة للجمعيات الاهلية ، وضرورة استمرار حملات توعية الرجال والشباب بالمحافظة من خلال حملة لأني رجل التي ينظمها المجلس وحملة وقفة رجالة التي تنفذها بعض مؤسسات المجتمع المدني للحد من ظاهرة العنف ضد المرأة ، مع الاهتمام بتوصيل الرسائل بأشكال مبسطة واهمية استمرار المدارس صديقة الفتيات لما لها من مردود قوي فى حماية الفتاة من الزواج المبكر.

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

مقدمة عن العلاقات المصرية الإريترية
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
مصر والكاميرون
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
مصر وتشاد
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
التحويل من التحويل إلى