أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

11 ديسمبر 2018 08:24 م

اليوم العالمى للطيران المدنى

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018 - 09:39 ص

إعداد : تريز كامل برسوم

يحتفل العالم باليوم العالمي للطيران المدني في السابع من ديسمبر من كل عام،  وتُعد مصر صاحبة أول خط جوي في المنطقة العربية والشرق الأوسط ، حيث يمثل النقل الجوي عنصرًا هامًا من عناصر التنمية الاقتصادية والاجتماعية ولبرامج التنمية السياحية والعمرانية ولربط المناطق الداخلية ببعضها البعض وكذلك ربط مصر بالعالم الخارجي .

 ومصر من أوائل الدول التي استخدمت الطيران المدني في النقل ، فقد تأسست بها أول شركة طيران في 7 مايو 1932، كما تمتلك مصر العديد من المطارات وتصل خطوطها الجوية إلى المدن والعواصم  العالمية.  

الطيران المدنى

- يمثل الطيران المدني جميع الطيران غير العسكري للقطاعين الخاص والتجاري، ويتفرع الطيران المدني إلي فئتين هما طيران المسافرين التجاري والطيران العام . (2)

ويشمل طيران المسافرين التجاري جميع الرحلات الجوية لنقل الركاب والشحن التي تعمل علي خطوط ومواعيد منتظمة، ويشمل الطيران العام  جميع رحلات الطيران المدني الأخري سواء كان خاص أم تجاري .

-معظم دول العالم أعضاء في المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO ) وهي من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة. وتمثل منبرا يجمع 191 دولة ، للتعاون في جميع مجالات الطيران المدني وأنشئت هذه المنظمة عام 1944 بهدف تشجيع تطور الطيران المدني الدولي في جميع أرجاء العالم بشكل آمن ويتم  من خلالها العمل علي وضع معايير مشتركة وممارسات موصي بها للطيران المدني،  ولدي كل أعضاء المنظمة هيئة طيران مدني تشرف علي : (3)

 -منح التراخيص للأفراد –تنظيم التدريب الأساسي وإصدار الشهادات والتراخيص –عمليات الطيران –إجراء مراقبة السلامة –إصدار شهادات التسجيل وشهادات صلاحية الطيران المدنية –الإشراف علي سلامة منظمة الصيانة والمطارات –تصميم تشييد المطارات –خدمة الحركة الجوية وإدارة المرور في المجال الجوي للبلد .

مائة عام للطيران المدني في العالم  (4)

بدأ الطيران المدني عام 1914 عندما جلس الطيار / طوني يانوس في مقعد قيادة طائرة ثنائية الركاب تستطيع الإقلاع والهبوط علي الماء، وكان بجواره العمدة السابق لمدينة سان بيترسبورج في ولاية فلوريدا وهو أبراهام فايل ليعبرا خليج نامبا في رحلة تستغرق 23 دقيقة وبهذا أصبح أبراهام فايل أول راكب مدني بطائرة مدنية وقد دفع لهذا الطيران مبلغ 400 دولار .

كانت تلك هي أول سفرية بالطيران المدني الذي تزايد خلال المائة عام الماضية زيادة هائلة جعلت من الكرة الأرضية عالما صغيرا، والآن يطير نحو ثمانية ملايين راكب يوميا إلي أى مكان فى العالم، فقد نشأت مطارات في جميع أنحاء العالم وتطورت لاستقبال جميع أنواع الطائرات .

النقل الجوى المصري

تعد مصر رائدة النقل الجوى في المنطقة العربية والشرق الأوسط، حيث أن أول خط جوى أنشىء في مصر كان في 7 مايو 1932 بتأسيس شركة مصر للطيران، وبدأ العمل في الشركة بأربعة طائرات وفى أواخر عام 1933 توسعت الشركة فاشترت طائرات دى هافيلاند 86 الاكسبريس ذات الأربعة محركات والستة عشر مقعدا والتي يقودها طياران وموظف لاسلكي وكان قد بدأ التنفيذ الفعلي في إنشاء أول مطار مصري " مطار الماظة " في عام 1930 وتم افتتاحه في 2 يونيو 1932          

ويمثل النقل الجوى عنصرا هاما، كما أن عائدات قطاع الطيران المدني المصري تصل إلى 15 مليار جنيه سنويا، وهو ما يمثل 1,2% من الناتج القومي (6) وتمتلك مصر نحو 20 مطارا وتصل خطوطها الجوية إلى 72 مدينة وعاصمة عالمية،  إلى  جانب 12 مدينة مصرية . (7)

أول مدرسة لتعليم الطيران فى مصر  (9)

تأسست مدرسة مصر للطيران طبقاً للمرسوم الملكي الصادر في 7 مايو 1932، وفتحت المدرسة أبوابها للطلبة في 7 يونيو من نفس العام  بمطار ألماظة حتى صدر القرار الجمهوري رقم 2935 لعام 1971 بإنشاء هيئة المعهد القومي للتدريب على أعمال الطيران المدني وانضمام معهد مصر للطيران إليها، وتغير اسم المنشأة إلى الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران طبقاً للقرار الجمهوري رقم 140 لسنة 2009.

الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران.. تاريخ عريق (10)

تعد الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران صرح تعليمي وتدريبي لعلوم الطيران الحديثة في الشرق الأوسط فضلاً عن كونها مركزاً للكفاءات والكوادر المتميزة التي تجمع بين التأهيل العملي و الأكاديمي والخبرات التطبيقية.

تضم الأكاديمية حالياً ثلاث كليات رئيسية هي ؛ الكلية المصرية للطيران، كلية المراقبة الجوية، كلية الدراسات المتخصصة، بالإضافة إلى معهد الحاسبات وتكنولوجيا معلومات الطيران،  وتعتبر الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران أول معهد لتعليم الطيران في العالم العربي والأفريقي، ويقوم بتدريب الطلبة المستوفين لشروط القبول علي أحدث طائرات التدريب للحصول على كافة الإجازات اللازمة وتأهيلهم للعمل بكافة شركات الطيران سواء الحكومية أو الخاصة داخل أو خارج الجمهورية وذلك طبقا للأسس والقواعد المعتمدة دوليا. حيث قامت الأكاديمية مؤخرا بضم أحدث طائرات التدريب الجديدة من طراز "Beechcraft Bonanza G 36 " و"58"Beechcraft Baron وبذلك وصل عدد أسطولها إلى 25 طائرة ويأتي ذلك في إطار خطة الأكاديمية لتحديث وتطوير أسطولها، كما حققت الأكاديمية الريادة دون عن غيرها من أكاديميات التدريب بمنطقة الشرق الأوسط بمنح إجازة صيانة الطائرات طبقا لتشريعات EASA و ICAO .

وانطلاقا من رغبة الأكاديمية في التطوير قامت الأكاديمية باستئناف التدريب في مجال طب الطيران والذي يعد تخصص مهني يقوم فيه الطبيب المختص بتوقيع الكشف على أطقم الركب الطائر وتحديد مستوى اللياقة الطبية وفقاً لتشريعات المنظمة الدولية للطيران المدني (الايكاو)، وقد أسفرت جهود الأكاديمية في هذا المجال إلى إدراج منظمة الايكاو لدورات طب الطيران ضمن خطة تدريباتها بعدما تم اعتمادها وتطويرها من قبل برنامج TRIAINAIR PLUS .

كما استحدثت الأكاديمية إجازة طيار تجارى بالون من 6 إلى 8 شهور والذي يشمل إجازة طيار خاص وطيار تجارى بالون، حيث يتم استقبال الطلبة بعد حصولهم على الثانوية العامة أو الشهادات التي تعادلها ويتم اجتياز الطالب عدة اختبارات في اللغة الانجليزية والاختبارات الطبية والنفسية بالإضافة إلى الحصول على موافقة الجهات الأمنية لطيران الطالب فوق الأجواء المصرية، هذا وقد تم تخريج أول دفعة لمهندسي صيانة البالون في يوليه2018.

تنتهج الأكاديمية خطة تسويق تعتمد على Digital Marketing لاستهداف الشريحة العمرية التي تستقى معلوماتها من خلال الكمبيوتر والهاتف الخلوي، والقيام بعمل زيارات إلى مدارس اللغات وتقديم عرض عن خدمات وأنشطة الأكاديمية للطلاب، بالإضافة إلى توقيع الأكاديمية على عقود تسويقية للوافدين من الخارج مما كان له المردود الإيجابي في زيادة عدد الطلبة الوافدين من الدول العربية منها العراق وليبيا واليمن والكويت وجنوب السودان والبحرين.

 وتسعى وزارة الطيران المدني وهيئاتها وشركاتها التابعة إلى دعم منظومة التدريب وتبنى فكرة التطوير لخلق قيادات وكفاءات عالية تواكب المستويات العالمية وذلك باستخدام طرق وآليات ووسائل مختلفة للتعليم والتدريب تتناسب مع متطلبات السوق.

انجازات الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران (11)

-  يتم تحديث أسطول طائرات التدريب بالأكاديمية حيث من المخطط شراء عدد (4) طائرات تدريب بتكلفة 4.1 مليون دولار.

-  تطوير وتحديث نشاط التدريب بالأكاديمية وإجراء عملية إحلال وتجديد للمعامل بالكليات  بتكلفة 46.9 مليون جنيه.

-  شاركت الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران في المؤتمر الدولي للتدريب على الطيران والذي تنظمه المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO بالعاصمة الأثيوبيه أديس أبابا.

مطار الماظة ..  أول مطـــار مصري (12)

رأت الحكومة المصرية ضرورة إنشاء مطارات خاصة بها خاصة وأن المطارات التي كانت موجودة في ذلك الوقت كانت خاضعة للإشراف البريطاني ولم  يكن موجود بالقاهرة سوى مطار هليوبوليس الذي استخدمه سلاح الجو البريطاني أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى وكان محرما على الطائرات المصرية والأجنبية فيما عدا طائرات الخطوط الجوية للإمبراطورية ( الإنجليزية ) فأنشأت أول خط جوى لها مارا بمصر ثم العراق ثم باكستان وخط آخر لها مارا بمصر والسودان، بدأ التنفيذ الفعلي في إنشاء مطار الماظة وفى 2 يونيو 1932 تم افتتاح المطار بمناسبة وصول أول سرب  من سلاح الطيران المصري الحربي من انجلترا بطائراتهم إلى مصر.

مؤسسات الطيران المدني المصري  (13)

- صدر أول مرسوم لتنظيم الملاحة الجوية سنة 1935 وفى 22/4/1945 صدر مرسوم بإنشاء مصلحة الطيران المدني واختصت بإدارة مرفق الطيران المدني

- قرار رقم 2931 لسنة 1971 بإنشاء الهيئة المصرية العامة للطيران المدني.

 - قرار رقم 2932 لسنة 1971 بإنشاء مؤسسة مصر للطيران .

- قرار رقم 2933 لسنة  1971 بإنشاء هيئة ميناء القاهرة الجوى .

- قرار رقم 2934 لسنة 1971  بإنشاء الهيئة العامة للأرصاد الجوية .

- قرار رقم 2935 لسنة 1971  بإنشاء هيئة المعهد القومي للتدريب على أعمال الطيران المدني .

- صدر القرار الجمهوري رقم 267 لسنة 1993 بتبعية هيئة ميناء القاهرة الجوى لرئيس مجلس الوزراء، والقرار الجمهوري رقم 292 لسنة 1993 بتبعية مؤسسة مصر للطيران لرئيس مجلس الوزراء .

وزارة الطيران المدني  (14)

صدر  قرار رئيس الجمهورية رقم 56 لسنة 2002 بتنظيم وزارة الطيران المدني حيث تم فصل جهات وهيئات الطيران المدني عن وزارة النقل وتم إنشاء وزارة للطيران المدني تتبعها الجهات الآتية: الهيئة المصرية للرقابة على الطيران المدني - هيئة ميناء القاهرة الجوى - الهيئة العامة للأرصاد الجوية - مؤسسة مصر للطيران - المعهد القومي للتدريب على أعمال الطيران المدني

كما صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 72 لسنة 2002 بإنشاء الشركة القابضة للطيران ويتبعها ما يلي : الشركة المصرية للمطارات  -  الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية .

- صدر القرار الجمهوري 137 لسنة 2002 بتحويل مؤسسة مصر للطيران إلى شركة قابضة تسمى الشركة القابضة لمصر للطيران وفقا لأحكام القانون 203 لسنة 1991 وتتبعها الشركات الآتية: شركة مصر للطيران للخطوط الجوية - شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية  -  شركة مصر للطيران للشحن الجوى -  شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية  -  شركة مصر للطيران للسياحة -  شركة مصر للطيران للخدمات الجوية - شركة مصر للطيران للخدمات الطبية .

- صدر القرار الجمهوري رقم 154 لسنة 2002 بالغاء الهيئة المصرية للرقابة على الطيران المدني وتؤول اختصاصاتها إلى وزارة الطيران المدني .

- صدر القرار الجمهوري 155 لسنة 2002 بتعديل بعض أحكام القرار الجمهوري رقم 72 لسنة 2002  ليصبح مسمى “ الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية “  بدلاً من “ الشركة القابضة للطيران “ . 

الهيئة المصرية العامة للطيران المدني   (15)

     تختص الهيئة العامة  للطيران المدني بتنظيم عمليات الطيران المدني والنقل الجوى بالإضافة إلى تأمين سلامة الطيران المدني والسلامة الجوية وإنشاء إدارة المطارات التابعة لها والإشراف على جميع شركات الطيران المدني المصرية والأجنبية التي تعمل فى الأراضي المصرية، ولذلك فهي السلطة الحكومية المختصة بإصدار تراخيص وتصاريح النقل الجوى اللازمة لقيام أي شركة طيران بتسيير أية رحلات جوية منتظمة أو عارضة لأي غرض داخل أو من أو إلى الأراضي المصرية وتراعى الهيئة في إصدار تلك التراخيص والتصاريح أحكام المعاهدات الدولية المنضمة إليها مصر واتفاقيات النقل الجوى الثنائية مع الدول الأجنبية وكذلك أحكام قانون ولوائح الطيران المدني المصري، وتنفيذ لقرارات مجلس الوزراء المصري الصادرة في 29/10/1997 الخاصة بتنمية الصادرات المصرية فإن الهيئة بدأت في تطبيق سياسة تهدف إلى تنشيط عمليات النقل الجوى للبضائع بتنفيذ الخطوات الآتية :

 (أ) السماح للشركات الخاصة ومؤسسة مصر للطيران بنقل الخضروات والبضائع بدون قيود.

(ب) السماح للأفراد أو الشركات بإنشاء شركات طيران سواء بالتمليك أو الإيجار أو بنظام التأجير التمويلي وفقا للقواعد التي تضعها وزارة النقل بعد اعتمادها من مجلس الوزراء.

(ج) السماح لشركات القطاع الخاص بمزاولة أعمال الخدمات الأرضية للبضائع لتوسيع قاعدة المنافسة والالتزام بأسعار المطارات الأخرى في دول الجوار بما يحقق المنافسة في الأسعار.

(د) تسيير خطوط طيران منتظمة إلى الدول الأفريقية ودول الكومنولث السابقة على الخطوط التي لا تصلها خطوط مصر للطيران.

(هـ) استكمال وتطوير مطارات قويسنا والإسماعيلية وأسوان وأسيوط بالإضافة إلى استخدام جانب من خدمات مطار برج العرب لغرض نقل البضائع لتخفيض تكلفة النقل وزيادة طاقة  الشحن .

كما تشجع الهيئة المصرية العامة للطيران المدني شركات الطيران المصرية الخاصة على تشغيل خطوط ورحلات جوية لنقل البضائع والركاب على القطاعات الجوية التي لا تخدمها مؤسسة مصر الطيران، وتقوم بإصدار تقرير إحصائي سنوي للنقل الجوى يتضمن إحصائيات وبيانات عن حركة الطائرات والرحلات والركاب والبضائع التي تمت في جميع المطارات المصرية بينها وبين مطارات الدول المختلفة .

-  مطار القاهرة الدولي .. 54 عاما علي إنشائه   (16)

احتفلت شركة ميناء القاهرة الجوى فى 18 مايو2017 ، بمرور 54 عاما على إنشاء مطار القاهرة الذي إفتتحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1963 بطاقة استيعابية خمسة ملايين راكب سنويا، وتصل حاليا إلى 30,5 مليون راكب سنويا .

  مراحل تطوير وتحديث مطار القاهرة الدولي

- استغرق تصميم و تنفيذ مبنى الركاب رقم 1 ما يقرب من عشر سنوات من عام 1953 إلى و 1963.

-  في عام 1977 تم إنشاء صالة الركاب رقم 2 وصول.

-  في عام 1979  تم إنشاء صالة الركاب رقم 2 سفر .           

-  في عام 1980 تم إنشاء صالة الركاب رقم 3 سفر ووصول، وأصبح عدد الركاب في ذلك العام 5.244 مليون راكب. 

-  في عام 1986 تم افتتاح مبنى الركاب رقم 2 بطاقة استيعابية قدرها 3 مليون راكب.

-  تم توقيع عقد تنفيذ مبنى الركاب رقم 3  في عام 2004 .

-تم افتتاح صالة الوصول الدولية رقم 3، كما تم افتتاح خدمة أهلا .

-  في عام 2006 حصل ميناء القاهرة الجوى على لقب أفضل ميناء جوى أفريقي.

-  تم افتتاح مبنى الركاب 3 في عام 2008        

-  تم تشغيل مبنى الركاب رقم 3، وافتتاح طريق المطار الجديد في عام 2009             

-  تم اختيار مطار القاهرة كأحد أفضل ثلاثة مطارات من حيث أعمال التطوير عام 2010    كما تم  افتتاح برج المراقبة الذى يتحكم بالحركة التشغيلية للممرات الثلاثة، ويمكن للبرج إدارة 120 رحلة طيران في الساعة. وكذلك افتتاح الممر الجديد لاستقبال أضخم الطائرات وإنشاء مبنى 2 لاستيعاب 8 مليون راكب سنويا.

-  في عام 2011 تم افتتاح الصالة الموسمية لرحلات الحج و العمرة – وتنفيذ المسطحات الخضراء أمام مبني 1 – وكذلك تطوير ساحات انتظار مبني 1 .

-  في عام 2012 تم افتتاح الجراح متعدد الطوابق بطاقة استيعابية 3700 سيارة، وكذلك

افتتاح القطار الآلي ليربط جميع مباني الركاب بالمطار.

- في عام 2013 تم افتتاح فندق المطار بسعة 350 غرفة ، وتطوير قرية الشحن الجوى التي تقدم التسهيلات الفنية لدعم النمو في حركة الشحن عبر المطار .

-  في عام 2014 تم افتتاح قرية البضائع والعمل في مشروع مدينة المطارات ، وافتتاح مبني الــ DHL   وكذلك تركيب كاميرات حرارية في الصالات .

-  في عام 2015 تم افتتاح بوابات الجوازات الإلكترونية و  افتتاح الممر 05L   في عام 2016  بعد تطويره  وتجهيزه بالأنظمة الملاحية المتطورة كما تم افتتاح مبنى الركاب رقم (2) ونقل الكثير من شركات الطيران للعمل به،  في عام 2017 ، وحصل مطار القاهرة الدولي على جائزة ( مطار العام في إفريقيا ) كأفضل مطار في الشحن الجوي بأفريقيا .  

أهم الانجازات بالمطارات المصرية 2017/2018 :

- تم التشغيل التجريبي وجاري الإعداد للافتتاح الرسمي لمبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة لزيادة الطاقة الاستيعابية من 3.5 مليون راكب إلى 7.5 مليون راكب ليرفع الطاقة الاستيعابية الكلية لمطار القاهرة الدولي لما يزيد على 30 مليون راكب سنويا، وبلغت القيمة الاستثمارية للإنشاءات 3.4 مليار جنيه، فضلا عن إنشاء محطة كهرباء جديدة لتغذية المشروعــات الجديدة والمستقبليــة بمطــار القاهرة الدولي بتكلفة تبلــغ حوالــي 250 مليــون جنيه. (18)

-كما يتم تطوير ورفع كفاءة كل من مطارات النزهه ،الغردقة، برج العرب، شرم الشيخ، الخارجة،الاقصر الدولى، و الايربورت سيتي (مدينة المطارات). 

- يعد المشروع العملاق "الايربورت سيتي": Airport City مدينة المطارات  الأول في مصر والـ 19 على مستوى العالم، وهو ما يعيد تبوأ مصر مكانتها في مقدمة الدول المستثمرة في مجال المطارات، كما أن المشروع يوفر فرصا لأكثر من 100 ألف شاب باستثمارات تزيد على 80 مليار جنيه وعوائد متوقعة من المشروع تصل إلى 422 مليار جنيه..وهو من المشروعات الاستثمارية التي تم دراستها من قبل شركات متخصصة في إنشاء المدن حول المطارات. وسوف يضم المشروع العديد من الأنشطة التجارية والصناعية والترفيهية واللوجستيه وإعادة شحن البضائع في إطار تحويل مطار القاهرة الدولي إلى مطار محوري مع ربط المشروع الجديد الايربورت سيتي مع المشروع القومي لقناة السويس وميناء العين السخنة. وسوف يتيح هذا المشروع توفير الآلاف من فرص العمل للشباب وتصل استثماراته إلى حوالي 80 مليار جنيه.

-  في مجال العمل الفني والتخصصي : (20)

شاركت الشركة الوطنية مصر للطيران بدور الناقل الرسمي في المؤتمر الوزاري الاقليمى لأمن الطيران المدني بإفريقيا والشرق الأوسط والذي أقيم في مدينة شرم الشيخ تحت شعار الخطة العالمية لآمن الطيران المدنيGASEP .

جددت مصر للطيران اعتماد شهادة الايزاجو الدولية في محطاتها الأرضية بمطارات القاهرة والأقصر وأسوان وبرج العرب حيث أسفرت نتيجة المراجعة عن عدم وجود اى ملاحظات .

افتتح فرع مصر للطيران والأسواق الحرة  بمبنى الركاب الجديد (2) بمطار القاهرة الدولي حيث تسعى الشركة للانتقال والتواجد  الدائم  في صالات السفر .

تقديم الخدمات الأمنية للشركات الأجنبية (السعودية – الكويتية –الامارتية –فلاى دبي-ميدل ايست - اير كايرو – سمارت- LSG –EASY JET-EUROWINGS    ( بواقع عدد 1300 رحلة/شهر .

اجتازت مصر للطيران  تفتيشات  لجنة أمن النقل  الامريكى TSA    للمرة السابعة والعشرين  على التوالي بنجاح دون اى ملاحظات  منذ بدء تفعيل هذا الإجراء عام  2004

حصلت مصر للطيران على جائزة platinum award   من الاتحاد الدولي للنقل الجوى IATA   خلال اجتماع مجلس المحافظين  رقم 204 للاياتا والذي انعقد  بمونتريـــال  فى كنـــدا .

الحصول على شهادة التميز والانجاز في السلامة الجوية من الايكاو ( ICAO )

حصول مطار القاهرة على جائزة السلامة الجوية لعام ٢٠١٧ لأفضل إجراءات لتحسين مستويات السلامة من المجلس الدولي للمطارات ACI عن قارة أفريقيا كما أشاد المجلس بهذا الانجاز الذي جاء طبقا للمراجعة التي تمت من خلال برنامج المطارات المتميزة APEX الذي يهدف إلى مساعدة الدول الأعضاء على تحسين مستويات السلامة بما يتوافق مع القواعد القياسية والتوصيات الدوليةSARPs الصادرة عن منظمه الطيران المدني الدولي الايكاو .

- برنامج تحفيز الطيران لعام 2018- 2020  (22)

تطلق وزارة السياحة بالتعاون مع وزارة الطيران المدني الضوابط الجديدة لبرنامج تحفيز الطيران لعام 2018- 2020 والذي بدأ العمل به من  نوفمبر 2018 حتى إبريل 2020، وتعد برامج التحفيز أداة تسويقية واسعة الانتشار في الكثير من الدول، وتهدف إلى فتح أسواق من خلال تشغيل مسارات خطوط جوية جديدة وتنشيط الحركة في المطارات الإقليمية والمناطق السياحية المختلفة ولضمان استمرار الحركة السياحية إلى مصر، ومن المقرر أن يتم تعميم ضوابط البرنامج الجديد على كل من الاتحاد المصري للغرف السياحية، والشركات السياحية، والمكاتب الفنية الخارجية التابعة للهيئة المصرية للتنشيط السياحي.

منظمات السياحة العالمية‏ : (23)

تشمل منظمات السياحة العالمية : اتحاد النقل الجوي الدولي أو منظمة الآياتا - منظمة الطيران المدني الدولي ايكاو - منظمة السياحة العالم - الهيئة العربية للطيران المدني .

أولا : منظمة الآياتا :‏

تأسست في أعقاب الحرب العالمية الثانية بالتحديد عام 1945 وشروط العضوية هي

1 – أن يكون لشركة الطيران التي تطلب العضوية خطوطا دولية منتظمة‏:

2 – أن تكون هذه الخطوط أو الرحلات الدولية منتظمة ومنشورة في جداول بمواعيد محددة‏

3 – أن تكون شركة الطيران تابعة لدولة عضو في الأمم المتحدة .‏

-  أهم إنجازات الآياتا :‏-

1 – توحيد لغة التخاطب بين شركات الطيران العالمية بحيث تكون اللغة الإنجليزية .‏

2 – توحيد المطبوعات والمستندات المستخدمة في السفر (تذاكر السفر – بوليصة الشحن ....الخ )‏

3 – توحيد أسعار السفر لمنع المنافسة المخربة ولحماية الشركات الصغيرة من الشركات الكبيرة .‏

4 – أوجدت نظاما لتسوية الحسابات بين شركات الطيران بعضها البعض عن طريق غرفة المقاصة .‏

5 – وضعت لوائح وقوانين لتنظيم العلاقة بين المسافر وشركة الطيران وبين شركات الطيران بعضها البعض ، وحددت كذلك مسؤولية شركات الطيران المالية والتعويضات قبل الراكب وجعلت من تذكرة الطيران عقدا بين المسافر وشركة الطيران .‏

6 – حددت إلى حد ما الخدمة المقدمة على الطائرات .‏

7 – وضعت ضوابط لشركات السياحة العالمية التي تطلب الانضمام إلى عضويتها .‏

8 – نظمت العلاقة بين شركات الطيران والسياحة وحددت المسؤوليات التي تتطلبها هذه العلاقة لضمان مصالح كل منهما .‏

ثانيا : – المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو ‏

تعتبر منظمة الطيران المدني الدولي إحدى المنظمات والوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة وهي منظمة حكومية .‏ أنشئت في ابريل 1947 ومقرها مونتريال بكندا بعد التصديق على اتفاقية الطيران المدني الدولي في شيكاغو عام 1944 وقد أنشئت هذه المنظمة بعد أن أدركت العديد من الدول العلاقة القوية بين النقل الجوي والسياحة

تهتم منظمة الطيران المدني الدولي بكافة الشؤون الفنية للطيران كالمطارات ، رصيف المطار ، رادارات ، البحث في صلاحية شهادات الطيران للطيارين وحرية النقل الجوي والاتفاقيات الثنائية بين شركات الطيران بعضها البعض .‏

تعمل المنظمة على وضع برامج تدريبية للطيارين وتنفذ هذه البرامج في العديد من الدول وعملت المنظمة على توحيد اللغة بن جميع الطيارين عن طريق وضعها مصطلحات خاصة كما اهتمت بوضع اختصارات متفق عليها، ليست لديها سلطة على الدول وإنما هي تعطى توجيهات وتضع لوائح ونظما ً تتفق عليها الحكومات بمحض إرادتها .‏

ثالثا :– منظمة السياحة العالمية‏ :

تعتبر منظمة السياحة العالمية منظمة عالمية متخصصة تابعة للأمم المتحدة ، ومقرها في مدريد باسبانيا وأنشئت في 2 يناير 1975‏‏، وانبثقت هذه المنظمة من IUOTO الاتحاد الدولي لمنظمات السياحة الرسمية (غير حكومي )‏

-  أهداف المنظمة :‏

1 – تقوم المنظمة بعمل أبحاث ودراسات وإحصاءات وتوجيهات لزيادة حركة السياحة وصناعتها في العالم .‏

2 – تنشيط وتدعيم وتنمية السياحة لتساهم في النمو الاقتصادي عن طريق تحسين وتطوير إجراءات عبور الحدود و الموانئ وتأشيرات الدخول .‏

3 – تهتم المنظمة بالتعاون الفعال بين الدول الأعضاء بها ورعاية مصالحهم السياحية .‏

4 – تساعد البلاد النامية لتدريب العاملين بالسياحة بها وإنشاء معاهد ( برامج تدريبية) سياحية وفندقية وعقد مؤتمرات ودورات لتطوير أداء الأنشطة السياحية .‏

5 – زيادة توثيق الصلة بالأجهزة الأخرى للأمم المتحدة المختصة بالسياحة .‏

6 – الحد من العقبات البيروقراطية على السفر والسياحة .‏

7 – دعم حرية السفر والتنقل .‏

رابعا : - الهيئة العربية للطيران المدني : (26)   

     هي منظمة عربية متخصصة تابعة لجامعة الدول العربية تهدف إلى توثيق التعاون والتنسيق بين الدول العربية في مجال الطيران المدني وتطويره. أنشأت في 7 فبراير 1996 ، وقد عقدت جمعيتها العامة الأولى في يونيو 1996 .

أهداف الهيئة

تتمثل أهداف الهيئة في تزويد سلطات الطيران المدني في الدول الأعضاء بإطار للعمل المشترك من أجل  :-

   -  وضع تخطيط عام للطيران المدني بين الدول العربية قصد تنمية وتأمين سلامته.

  -  النهوض بالتعاون والتنسيق الواجب بين الدول الأعضاء في مجال الطيران المدني ووضع الأسس الكفيلة بذلك ليكون ذا طابع موحد.

 -  العمل على تنمية وتطوير الطيران المدني العربي بشكل يستجيب لحاجيات الأمة العربية في نقل جوي آمن وسليم ومنتظم.

2-العلاقة الخاصة بين الهيئة ومنظمة الطيران المدني الدولي:

تعمل الهيئة جاهدة على الالتزام بكافة قرارات منظمة الطيران المدني الدولي، مما أعطاها مصداقية وعزز دورها في المحافل الدولية المعنية بقطاع الطيران المدني. وتساهم الهيئة بفعالية في كافة الاجتماعات والمؤتمرات التي تنظمها الأيكاو، بل أن نشاطها المتميز جعل منها مساهمة قوية في صياغة القرارات الصادرة عن تلك الاجتماعات المتبنية للعديد من اقتراحات ومطالب المجموعة العربية.

3-التعاون القائم مع جامعة الدول العربية : (28)

     تلتزم الهيئة بمقتضى اتفاقية إنشائها بقرارات مجلس وزراء النقل العرب الذي تقدم له تقريرا دوريا عن أنشطتها. كما تلتزم بقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وتقدم مذكرات دورية لاجتماعاته، وكذلك لجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة ولجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك. كما تحضر الهيئة لاجتماعات مجلس جامعة الدول العربية ومؤتمر القمة بدعوة من الأمانة العامة للجامعة. وتنسق العمل مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمات الأخرى وتلتزم الهيئة في هذا الإطار: بعرض مشاريع خططها وبرامجها وموازنتها على لجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة تمهيدا لعرضها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي للاعتماد.

4- مساهمة الهيئة في تشجيع التكامل بين مؤسسات النقل الجوي (التعاون مع الاتحاد العربي للنقل الجوي) :-

عملت الهيئة على تحقيق تكامل في شتى مكونات قطاع الطيران المدني العربي من خلال ترسيخ التعاون مع الاتحاد العربي للنقل الجوي من خلال وضع سياسة عربية موحدة للنقل الجوي وإعادة هيكلته وتخفيف القيود على الحريات الجوية وتكثيف الرحلات الجوية بين البلدان العربية، وتشجيع الناقلات العربية على التعاون في مجالات تبادل قطع الغيار، وصيانة الطائرات ونظم الحجز الآلي والعمل بمنهجية الرموز المشتركة والتحالفات التسويقية.

وأخيرا لقد تزايد الطيران المدني العالمي خلال المائة عام الماضية زيادة هائلة ، وأصبح يطير يوميا عدة ملايين من الركاب في سرعة ويسر، كما أنشئت العديد من المطارات في جميع أنحاء العالمو،  وتطورت المطارات لاستقبال جميع أنواع الطائرات ، كما أصبح قطاع الطيران المدني المصري متميزا ورائدا على مستوي القارة السمراء والشرق الأوسط فهو يساهم في دعم الاقتصاد المصري في إطار منظومة متكاملة، بما يتواكب مع المتغيرات الداخلية والخارجية تحقيقا لأهداف خطة قطاع الطيران للتنمية المستدامة في إطار السياسة العامة للدولة .

المصـــــادر

1- رابط الصورة  -  http://cdn-www.airliners.net/aviation-photos/photos/7/1/7/1637717.jpg

2-  إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للطيران المدني   -  بتاريخ 26/4/2017  -  الرابط :-

https://almawdo3.com /

3- المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO )  -  مرشد تنفيذ تيسير التجارة - http://tfig.itcilo.org/AR/index.html

4-  -  إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للطيران المدني   -  بتاريخ 26/4/2017  - 

- وزارة الطيران المدني ، الرابط :-       http://www.civilaviation.gov.eg/Header/images/22.gif

15- الوكالة العالمية للصحافة والطباعة والنشر "رخــا" - دليـــل عمليات النقل الجوى

للتصديـر .

16-  54 عاما على إنشائه.. »مطار القاهرة« بناه عبد الناصر وأداره 19 رئيسًا -

انجي خليفة – بتاريخ 18/5/2017  -   بوابة أخبار اليوم .

17- انجازات وزارة الطيران المدني من 1/1/2017 وحتى 30/9/2017 .

18-  http://alwafd.org/images/layouts/logo_red.png

10/1/2016 .

19-  http://www.ahram.org.eg/NewsQ/420294.aspx

12/8/2015.

20- 21 - انجازات وزارة الطيران المدني من 1/1/2017 وحتى 30/9/2017 .

22 - بيان حول ضوابط برنامج التحفيز لعام 2018 - 2020 -  وزارة الطيران المدني بتاريخ 1/10/2018 الرابط :-

http://www.civilaviation.gov.eg /

23-  منظمات السياحة العالمية  -   العدد: 14125

    http://ouruba.alwehda.gov.sy /

.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

مقدمة عن العلاقات المصرية الإريترية
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
مصر والكاميرون
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
مصر وتشاد
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
التحويل من التحويل إلى