22 يوليو 2019 02:00 ص

السيسي: ١٠٠ مليون جنيه لصندوق ذوي الاحتياجات الخاصة.. حوافز تشجيعية وتأمين صحي شامل وأجهزة تعويضية بأسعار رمزية

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 - 10:43 ص

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى عن تخصيص 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لصالح ذوى الإعاقة، لتضاف الى 20 مليون جنيه أخرى خصصتها وزارة الأوقاف لصالح صندوق ذوى الاحتياجات الخاصة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، مشيرا إلى أن العام الحالى سيكون انطلاقا لدعمهم خلال المرحلة القادمة.  
وأضاف الرئيس، فى كلمته خلال احتفالية اليوم العالمى للأشخاص ذوى الإعاقة تحت شعار «قادرون باختلاف»، أن الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أعلنت عن صندوق لصالح ذوى الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن ما يتضمنه الصندوق ليس كافيا للتصدى للتحديات التى تواجههم، مطالبا البرلمان والحكومة باتخاذ إجراءات لتخصيص مقتطعات رمزية بمشاركة جميع المصريين لصالح الصندوق.
كما وجه الحكومة بتنفيذ مجموعة من الإجراءات التنفيذية، التى من شأنها توفير مزيد من الدعم والرعاية لبناتنا وأبنائنا من ذوى الاحتياجات الخاصة.

وخلال كلمته، قال الرئيس: «لا يفوتنى التعبير عن إحساسى بالرضا والرحمة والمحبة والبركة المتواجدة معنا وفى كل بيت به شاب أو شابة من ذوى الإعاقة الذين نحتفل بهم اليوم، فإذا كان 9 أو 10 % من المصريين لديهم حالات من ذوى الإعاقة ما يعنى  وجود 10 ملايين بيت لديه هذه الحالات». 
وأكد الرئيس أنه منذ عام 2011 كانت الأيام الصعبة تمر بسرعة ليس بسبب الإخلاص فى العمل فقط، ولكن بسبب أولادنا من ذوى الإعاقة،  وقال: «كان لابد ان يحمى الله هذا البلد بسببهم»، داعيا الله أن يحفظ مصر من كل سوء.
وأشار الرئيس إلى أنه لو تذكر المصريون صورة الشباب من ذوى الإعاقة، سيكون لدينا سبب كبير كى نحافظ على مصر من أجل هؤلاء الشباب.
وتوجه الرئيس بالشكر لأسر ذوى الإعاقة، قائلا: »ربنا يجازيكم خير فى كل اللى بتعملوه عشانهم«،  كما توجه بالشكر للوزارات المعنية والفنانين وكل من ساهم فى خروج الحفل بشكل مشرف.
وتوجه الرئيس أيضا بالتهنئة للمصريين بمناسبة حلول العام الجديد. 
وكانت فعاليات الاحتفالية قد تضمنت عرض فيلم «قادرون باختلاف» الذى استعرض إنجازات وزارة الشباب والرياضة والاتحاد المصرى الرياضى للإعاقات الذهنية.

كما شهد الحفل تقديم »أغنية من الأعياد« التى قدمها عدد من الشباب اللاعبين الدوليين، وشهد الحفل أيضا الاستعراض الوطنى للاعبى الاتحاد الرياضى المصرى للإعاقات الذهنية، بالإضافة إلى تقديم عرض فنى لذوى الإعاقة السمعية وأوركسترا وزارة الشباب والرياضة بالاشتراك مع لاعبى الاتحاد الرياضى المصرى للإعاقات الذهنية.
كما عرضت وزارة التضامن الاجتماعى خلال الاحتفالية فيلما تسجيليا تحت عنوان »لأول مرة« ، وشهد الاحتفال أيضا عرض الكاراتيه لمنتخب مصر من ذوى الإعاقة (البصرية ــ الحركية ــ الذهنية)، الحاصل على الترتيب الثانى فى بطولة العالم للكاراتيه بإسبانيا ، حيث حرص الرئيس على الصعود للمسرح لتحيتهم.
كما تم تقديم عرض مشترك للأزياء بين عدد من الفنانين والفنانات والشخصيات العامة ولاعبى الاتحاد، قدمته الفنانة رجاء الجداوي. وقد تقدم الرئيس للفنانة رجاء الجداوى بالشكر عقب تقديم العرض. 
وتضمنت فعاليات الاحتفالية عرضا لكورال الكونسرفاتوار بالاشتراك مع لاعبى الاتحاد قدموا خلالها أغانى »ليلة عيد« و«فيها حاجة حلوة«.
وشهدت الاحتفالية أوبريت «نفس الحروف» للفنانة دنيا سمير غانم، بالإضافة إلى عدد من الشباب من ذوى الإعاقة. وقبل بدء الاحتفالية ، قام الرئيس السيسى بجولة تفقدية فى معرض «قصتنا فى حرفتنا».

الأهرام اليومي 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى