18 يونيو 2019 07:45 ص
الزيارات المتبادلة

الزيارات المتبادلة

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 - 12:38 م

شهدت العلاقات المصرية الكويتية العديد من الزيارات المهمة لقيادات البلدين وكبار مسؤوليها لدعم القضايا العربية وتوطيد أواصر التعاون بين البلدين، ويمكن تناول بعض هذه الزيارات على النحو التالي:


- فى 26/4/2019 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بزيارة للكويت للمشاركة فى اجتماعات مؤسسة التمويل العربية المقامة بالكويت، استقبلها عبدالوهاب البدر مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. بحثا الجانبان استكمال مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر الذي يساهم الصندوق فيه ويعد من أكبر المشروعات على مستوى العالم في مجال معالجة المياه حيث تبلغ طاقة المحطة 5 مليون متر مكعب / يومياً، بالإضافة إلى مجموعة من المشروعات في مجالات الطرق والموانئ والموارد المائية، وذلك في إطار برنامج التعاون الحالي بين مصر والصندوق من 2019 إلى 2022 بقيمة مليار دولار.

- فى 17/4/2019 قام م. بدر الخرافى، الرئيس التنفيذي لمجموعة "الخرافى" الكويتية، وشركة "زين للاتصالات" والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء. 

-  فى 23/12/2018 قام م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بزيارة للكويت للمشاركة في الاجتماع الوزاري الـ 101 لمجلس وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوابك). عقد الملا مباحثات ثنائية مع وزراء البترول العرب المشاركين في المؤتمر الوزاري تم خلالها بحث الفرص المتاحة لتعزيز أوجه التعاون بين مصر والدول العربية في مجالات البترول والغاز.

- فى 3/12/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للكويت لترأس أعمال الدورة الثانية عشر للجنة المصرية - الكويتية المشتركة برئاسة وزيريّ خارجية البلديّن.

- فى 23/11/2018 قام الكاتب الكويتي عبد العزيز التميمي بزيارة لمصر، استقبلتبه السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج. أهدى التميمي السفيرة نبيلة مكرم إحدى لوحاته الفنية البديعة، والتي قال إنها رسمت في مصر ما يزيدها قيمة ورقي ويعتبرها واحدة من أقرب الأعمال إلى نفسه.

- فى 7/11/2018 قام عمرو نصار وزير التجارة والصناعة بزيارة للكويت للمشاركة فى فعاليات الاجتماع الثالث لمجلس التعاون المصرى الكويتى، استقبله خالد الروضان وزير التجارة والصناعة الكويتى. بحثا الجانبان فرص التعاون بين البلدين في مشروعات مشتركة وسبل التغلب على التحديات التي تعوق انسياب حركة التجارة بين البلدين. 

- فى 11/9/2018 قام الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي بزيارة لمصر للمشاركة فى اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان سُبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، فضلاً عن التشاور حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومنها تطورات الأوضاع في كل من فلسطين واليمن وسوريا.

- فى 7/5/2018 قام م. خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بزيارة للكويت، للمشاركة في حفل ختام فعاليات (الكويت عاصمة الشباب العربي).  تسلم م. خالد عبد العزيز من محمد الجبري وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي مفتاح تنظيم فعاليات النسخة الرابعة من عاصمة الشباب العربى، باعتبار القاهرة عاصمة للشباب العربي 2018.

- فى 22/4/2018 قام محمد جاسم الصقر رئيس الجانب الكويتي بمجلس التعاون المصري الكويتي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل دعم دور مجلس التعاون المصري الكويتي لتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، كما تم استعراض الترتيبات الجارية لعقد ملتقى التعاون المصري الكويتي المقرر أن تستضيفه دولة الكويت خلال شهر نوفمبر 2018، حيث تم التأكيد على أهمية مساهمة الملتقي في زيادة التواصل والتفاعل بين رجال الأعمال في البلدين واستعراض فرص الاستثمار المتاحة في كل من مصر والكويت بما يسهم في تعزيز علاقات الشراكة الاقتصادية وتنفيذ مشروعات مشتركة جديدة خلال المرحلة المقبلة .

- فى 10/4/2018 قامت هند صبيح وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل، ووزير الدولة للشئون الاقتصادية بالكويت بزيارة لمصر للمشاركة قى مؤتمر العمل العربي الدورة (45)، التقى بها محمد سعفان وزير القوى العاملة على هامش المؤتمر. بحثا الجانبان تنفيذ الربط الالكتروني بين الوزارتين تجريبياً، من خلال ادخال البيانات مع الشركات التي تقوم بتنفيذ مشروعات مع الحكومة  الكويتية، وذلك للقضاء علي العقود الوهمية وتجار الإقامات.

- فى 18/1/2018 قام مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى بحضور د.علي عبد العال رئيس مجلس النواب. بحثا الجانبان مختلف جوانب العلاقات الثنائية، فضلاً عن التشاور إزاء المستجدات على الساحة الإقليمية في ضوء التحديات القائمة.


- فى 7/8/2017 قام الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. سلم الشيخ صباح الخالد للرئيس السيسى رسالة خطية من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تتعلق بالجهود التي تقوم بها دولة الكويت فى التعامل مع أزمة قطر.  بحثا الجانبان آخر التطورات المتعلقة بأزمة قطر في ضوء المساعي التي تقوم بها الكويت على هذا الصعيد سعياً للحفاظ على وحدة الصف العربى.

- فى 17/7/2017 قام الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت بزياره لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تناول الاجتماع آخر التطورات المتعلقة بعدد من القضايا الإقليمية، وعلى رأسها الأزمة مع قطر. 

 - فى 11/7/2017 قام الشيخ مبارك الدعيج الإبراهيم الصباح رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء الكويتية (كونا) والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات. بحثا الجانبيان سبل تعزيز أوجه التعاون بين الهيئة والوكالة فى ضوء بروتوكول التعاون الموقع بينهما، حيث تم طرح فكرة الربط الإلكترونى بين موقعى الهيئة والوكالة وما يستتبع ذلك من أهمية تبادل الزائرين.

- فى 11/6/2017 قام أ.د. أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف ومجمع البحوث الإسلامية ورئيس جامعة الأزهر الأسبق بزيارة للكويت، استقبله الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد الكويتى بقصر بيان.

- فى 7/5/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للكويت، استقبله  أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، بحثا الجانبان العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين والعمل على تعزيزها في كافة الأصعدة وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين بما يخدم مصالحهما المشتركة كما تناولت المباحثات سبل دعم وحدة الصف ومسيرة العمل العربي المشترك والتي تجمع الدول العربية الشقيقة وسبل تطوير العلاقات بينهم وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

- فى 23/4/2017 قام البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بزيارة للكويت. التقى تواضروس بأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، وولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، والشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح، وعدد من المسؤولين وكبار الشخصيات الكويتية.

- فى 17/4/2017 قام اللواء الركن محمد أحمد الخضر رئيس هيئة التفتيش العسكرى الكويتى والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة. بحثا الجانبان علاقات التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين والجهود المبذولة للقضاء على الإرهاب وتحقيق الأمن والإستقرار بالمنطقة.

- فى 11/5/2016 قام يعقوب عبد المحسن الصانع وزير العدل والأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجه الأمة العربية، مشيراً إلى أهمية جهود مجلس وزراء العدل العرب في إطار تعزيز دعائم التعاون القضائي والأطر القانونية العربية المعنية بمكافحة الإرهاب. 

- فى 9/4/2016 قام مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي ورئيس الاتحاد البرلماني العربي بزيارة لمصر، استقبله د. علي عبد العال. بحثا الجانبان سُبل تعزيز وتوطيد العلاقات المصرية الكويتية.

- فى 16/2/2016 قام الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تناول اللقاء أخر المستجدات على الساحة العربية، حيث تم التأكيد على أن المرحلة الحالية وما تفرضه من تحديات تقتضي دفع وتعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة المخاطر الراهنة، والعمل على التوصل إلى تسوية للمشكلات والنزاعات التي تعاني منها بعض دول المنطقة.

- فى 3/1/2016 قام مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. أشار الرئيس إلى أهمية تعزيز البُعد البرلماني في العلاقات الثنائية بين البلدين ، منوهاً إلى اهتمام مصر بتفعيل نشاطها البرلماني في مختلف المحافل الإقليمية والدولية مثل البرلمان العربي والاتحاد البرلماني الدولي. بحثا الجانبان سُبل مكافحة الفكر المتطرف وانتشار الإرهاب، وذلك من خلال نشر الوعي والتنوير والارتقاء بالتعليم والثقافة ، وعدم السماح للجماعات الإرهابية باِستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة ومن بينها شبكة المعلومات الدولية لاستقطاب مزيد من العناصر إلى صفوفها.

- فى 29/12/2015 قام يعقوب عبد المحسن الصانع وزير العدل ووزير الأوقاف والشئون الإسلامية بدولة الكويت بزيارة لمصر، استقبله المستشار أحمد الزند وزير العدل، حرص الجانبين على دعم وتطوير أواصر التعاون المشترك بينهما في كافة أوجه ومجالات التعاون بصفة عامة، وفي المجال القضائي والقانوني بصفة خاصة، في ظل علاقات الأخوة والتوأمة التي تربط بين قيادتي وحكومتي وشعبي البلدين الشقيقين. اتفق الوزيران خلال اللقاء على تفعيل أعمال اللجنة القضائية المشتركة بين البلدين، بحيث تعقد اجتماعاتها بشكل دوري كل 6 أشهر بالتناوب بين البلدين، وكذلك العمل على تحديث وتطوير اتفاقيات التعاون القضائي بين البلدين، في ضوء اتفاقيات الأمم المتحدة المعمول بها بهذا الشأن، وامتدادها لتشمل مجالات جرائم مكافحة الفساد والإرهاب وغسل الأموال وغيرها.

- فى 20/12/2015 قامت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي بزيارة للكويت، استقبلها الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي. 

- فى 9/9/2015 قام مبارك الخرينج نائب رئيس مجلس الأمة الكويتى ورئيس لجنة الأخوة المصرية الكويتية البرلمانية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تناول اللقاء سبل تعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين الدولتين.

- فى 6/8/2015 قام الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت بزيارة لمصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- فى 24/7/2015 قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة للكويت، عقد شكرى جلسة مباحثات رسمية مع رئيس مجلس الوزراء الكويتى "بالإنابة" ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح استعرضا خلالها العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وكافة القضايا محل الاهتمام المشترك.

- فى 6/7/2015 قامت بعثة من الصندوق الكويتي للتنمية بزيارة لمصر، للتعرف على حجم الأعباء التي تتحملها الحكومة المصرية جراء استضافة اللاجئين السوريين في ضوء ما تقرر خلال المؤتمر الدولي الثالث لدعم الوضع الإنساني في سوريا، التقى بهم السفير عبد الرحمن صلاح مساعد وزير الخارجية للشئون العربية ورئيس اللجنة الوطنية المعنية بتنسيق جهود الحكومة المصرية فيما يتعلق باستضافة اللاجئين السوريين وممثلي وزارة التعاون الدولي لبحث أولويات مصر في هذه القطاعات الثلاثة الرئيسية بمقر وزارة الخارجية.

- فى 4/7/2015 قام وفدا من كبار الشخصيات العامة بدولة الكويت بزيارة لمصر استقبله د. أحمد الطيب شيخ الأزهر بمقر إقامته بمحافظة الأقصر.

- فى 27/5/2015 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة للكويت، لحضور الدورة الـ42 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي والمنعقدة حاليا بالكويت مع عدد من نظرائه من الدول الإفريقية والعربية والأسيوية وكذلك ممثل السكرتير العام للأمم المتحدة في العراق.

- فى 31/3/2015  قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة للكويت للمشاركة فى المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا، والذي ينعقد بالكويت ويتزامن مع مرور أربعة أعوام علي اندلاع الأزمة السورية، والتي أدت إلي نزوح ما يقرب من نصف الشعب السورى.

- فى 27/3/2015 قام أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.  

- فى 13/3/2015 قام صباح الأحمد أمير دولة الكويت بزيارة لمصر، لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى على هامش المؤتمر.

- فى 1/2/2015 قام رئيس الوزراء م. إبراهيم محلب بزيارة للكويت، عقد محلب جلسة مباحثات مع نظيره الكويتى الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح. قام محلب بزيارة مجلس الامة الكويتى، استقبله رئيس المجلس مرزوق الغانم وبعض النواب وتم عقد اجتماع مطول أعقبه جولة فى مجلس النواب.

- فى 8/1/2015 قام مبارك الخرينج نائب رئيس مجلس الأمة الكويتى ورئيس لجنة الأخوة البرلمانية الكويتية المصرية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان سبل تطوير العلاقات بين البلدين فى كافة المجالات وتعزيز العمل العربى المشترك.

- فى 5/1/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للكويت استقبله الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بقصر بيان،  قلّد الأمير صباح الرئيس السيسى قلادة "مبارك الكبير"، وهى أعلى وسام فى دولة الكويت.  بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين والارتقاء بها إلى آفاق أرحب تلبى طموحات الشعبين، وعدداً من الملفات الاقليمية، كان أبرزها الوضع فى ليبيا وسبل تحقيق الوفاق الوطنى فى هذا البلد الشقيق والحفاظ على سيادته ووحدة أراضيه، حيث اتفق الجانبان على أهمية دعم المؤسسات الشرعية فى ليبيا، ووقف إمدادات السلاح والمال إلى الميليشيات المتطرفة.

- فى 27/12/2014 قام "مرزوق الغانم" رئيس مجلس الأمة الكويتي بزيارة لمصر،  استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، نقل الغانم تحيات أمير دولة الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" وولي العهد الشيخ "نواف الأحمد الصباح" للرئيس السيسى. بحثا الجانبان عدد من الموضوعات التي تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث رحب السيسى بزيادة أعداد المواطنين الكويتيين الذين يقومون بزيارة بلدهم الثاني مصر. كما أكد على حرص مصر على مشاركة الكويت بشكل فعال في أعمال المؤتمر الاقتصادي الدولي المقرر عقده في شهر مارس 2015 بشرم الشيخ. أكد الغانم على دعم وتأييد بلاده للمؤتمر الاقتصادي. رحب السيسى  بمشاركة الاتحاد البرلماني العربي – والذي يتولى الغانم رئاسته حالياً – في متابعة الانتخابات البرلمانية المصرية المقبلة، مشيراً إلى ضرورة قيام الاتحاد البرلماني العربي بوضع آليات لمراقبة الانتخابات في الدول العربية، بحيث لا يقل الاتحاد عن المؤسسات الغربية العاملة في هذا المجال. 
 
- فى 16/12/2014 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لدولة الكويت ليرأس وفد مصر في أعمال الدورة العاشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة والتي تعقد اجتماعها علي مستوي وزيري خارجية البلدين، التقي شكرى بسمو الأمير صباح الأحمد  الجابر أمير دولة الكويت، نقل شكرى رسالة ود وتقدير من الرئيس السيسى لسمو الأمير صباح الأحمد، مشددا علي العلاقات الأبدية التي تجمع مصر بالكويت الشقيقة والعلامات المضيئة التي ميزت العلاقات بين البلدين والشعبين علي مدار العقود الماضية. بحثا الجانبان العلاقات العربية- العربية والجهود المبذولة في تحقيق الوفاق العربي، فضلا عن التشاور حول الأوضاع  في كل من ليبيا وسوريا والعراق والجهود المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة ومحاربة الأفكار المتطرفة والتنظيمات الإرهابية.

 - فى 9/7/2014 قام  وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة للكويت استقبله أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. كما التقى شكري بنائب رئيس الوزراء، ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح حيث تناولا الوضع على الساحة الإقليمية ولا سيما التصعيد الحاصل في الأراضي الفلسطينية.

- فى 8 / 6 / 2014 قام الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت بزيارة إلى مصر لحضور حفل تنصيب السيد عبد الفتاح السيسي رئيسًا لجمهورية مصر العربية. وقد تبادلا الأحاديث الودية والمشاعر الطيبة وسبل تعزيز مسيرة التعاون بين البلدين في  كافة المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة.

- فى 10/5/2014 قام د.محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم  بزيارة لدولة الكويت. وتم خلال الزيارة مناقشة المشروعات المشتركة بين الشعبين في مجال التربية والتعليم وفتح المجال لتبادل الخبرات والمعارف.

- فى 24/3/2014 قام الرئيس السابق المستشارعدلي منصور  بزيارة إلى الكويت للمشاركة في اجتماعات القمة العربية التي تستضيفها دولة الكويت الشقيقة في دورتها الخامسة والعشرين. وعلى هامش أعمال القمة التقى منصور بالشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت واستعرضا مجمل القضايا العربية حيث التقت رؤى الجانبين حول أهمية توحيد الصف العربي في مواجهة المخاطر والتحديات التي تواجه الأمة. وقد أكد الامير صباح أن مصر قد بدأت في استعادة دورها القيادي. وأن الكويت ستقدم دعمًا كاملًا على الصعيدين السياسي والاقتصادي، حيث ذكر أن "مصر عزيزة على الكويت ولن تتأخر عنها أبداً"، وشدد مخاطباً السيد الرئيس: "أشقاؤكم معكم، وسندٌ لكم". وقد ثمَّن المستشار منصور الموقف الكويتي الداعم لمصر، مؤكداً أن مصر دولة وشعبا، لا تنسى من يقف معها في المحن.

- فى 24/ 2/ 2014 استقبل الرئيس السابق المستشار عدلى منصور الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، مبعوثاً شخصياً حاملاً رسالة إلى الرئيس منصور من الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت.‬ وهدفت الرسالة – بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية - تأكيد حرص الكويت على تعزيز علاقاتها مع مصر فى جميع المجالات والانتقال بها إلى آفاق أرحب، فضلاً عن التعبير عن الرؤية الكويتية حول العديد من القضايا المتعلقة بواقعنا العربي، والإعراب عن حرص الكويت على تعزيز التضامن والعمل العربى المشترك‪.‬‬ وقد التقى المشير عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة  آنذاك بالشيخ صباح والوفد المرافق له. ونقل صباح الخالد تحيات وتقدير الحكومة والشعب الكويتي للمشير عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة المصرية التي تجمعهم بها روابط راسخة من مشاعر الأخوه والتعاون والعمل من أجل نصرة القضايا العربية مؤكدًا حرص بلاده علي دعم ومساندة الشعب والحكومة المصرية سياسيا واقتصاديا علي المستوي العربي والإقليمي والدولي وفتح مجالات جديدة من الاستثمارات والتعاون بين البلدين من أجل النهوض بالاقتصاد المصري واستعادة مصر مكانتها الرائدة بأعتبارها الشقيقة الكبري لدولة الكويت التي لن تنسي المواقف المصرية الداعمة للشعب الكويتي.

- خلال الفترة 23 - 25 أبريل 2013 أعلنت مجموعة الجابرية للمعارض إقامة فعاليات الأسبوع الكويتي السابع في مصر، تحت شعار «الكويت في مصر»، بالتنسيق بين سفارة الكويت في القاهرة وسفارة جمهورية مصر العربية بالكويت، بمشاركة أكثر من 50 جهة كويتية تمثل القطاعين العام والخاص، وعدد من الجهات الاعلامية الكويتية والمصرية. ويتضمن الأسبوع الكويتي عرض مجالات الاستثمار والاقتصاد والصناعة والأمن والتعليم والإعلام والسياحة والطب.

- خلال الفترة 18/11 - 20/11/2013 قام الرئيس السابق عدلي منصور بزيارة للكويت على رأس وفد يضم عدد من الوزراء، للمشاركة في أعمال القمة العربية الأفريقية. وقد كان في استقبال «منصور» بالمطار، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وعدد من كبار المسؤولين الكويتيين. وقد صرح الرئيس السابق عدلى منصور انه تأتى مشاركة مصر فى اعمال القمة العربية الافريقية من منطلق إيمان مصر بأهمية التعاون العربي الافريقي مشيرا إلي أن الشعوب والدول الافريقية والعربية تمر الآن بمرحلة تحتم عليها تفعيل علاقات التعاون والتكامل بينها من أجل خدمة المصالح المشتركة  والحفاظ علي أمنها ومستقبلها  في عالم أصبح لا يعترف إلا بالكيانات والتجمعات الكبري والقوية.

- فى 30/10/2013 قام الرئيس السابق عدلى منصور بزيارة للكويت لتقديم الشكر والتقدير للقيادة الكويتية لوقوفها بجانب الشعب المصري عقب ثورة 30 يونيو. وقد أجرى منصور جلسة مباحثات مع  أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في قصر بيان بالكويت. وقال نائب وزير شئون الديوان الأميرى الشيخ على جراح الصباح، إن المباحثات تناولت تقوية أواصر العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل دعم الأمن والاستقرار بمصر الشقيقة.

- في 15 / 7 / 2010 استقبلت مصر سمو الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح للمشاركة في أعمال قمة عدم الانحياز بشرم الشيخ.

- في ديسمبر 2009 قامت رئيسة اللجنة العليا لجائزة الأم المثالية الشيخة "فريحة الأحمد" بزيارة لمصر لتكريمها من قبل المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والآسيويين وتقليدها لقب "أميرة العرب"  وأعربت الشيخة فريحة عن سعادتها لزيارة مصر بلدها الثاني مضيفة "أنني أتشرف بتكريمي والتقدير الخاص من قبل المنظمة العالمية للكتاب الافريقيين والاسيويين الذي يضم 140 دولة ومنحي لقب أميرة العرب المثالية ودرع المنظمة... ".

- في يوليو 2009 قامت  النائبات الكويتيات الأربعة اللاتي فزن في انتخابات مايو 2009 بزيارة إلى مصر بدعوة من المجلس القومي للمرأة.

- لقد شهد عام 2009 عدد كبير من الزيارات المتبادلة للجانبين بما يخدم المصالح والقضايا المشتركة ليس للبلدين فحسب وإنما للمنطقة كذلك. فقد قام عدد من كبار المسئولين الكويتين بزيارة إلى مصر، منها: زيارة وفد مجلس القضاء الكويتي الأعلي برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير العدل المستشار "راشد الحماد". زيارة وزير الخارجية الكويتي الشيخ "محمد الصباح" لمصر مرتين، أولهما للمشاركة في قمة إعادة إعمار غزة التي عقدت بشرم الشيخ، والثانية لترأس وفد بلاده خلال الاجتماعات الوزارية التي سبقت قمة عدم الانحياز بشرم الشيخ. زيارة وزير المالية لمصر للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ83 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالقاهرة. زيارة وزير التجارة والصناعة الأسبق "أحمد باقر" لمصر لافتتاح معرض الاسبوع الكويتي في القاهرة بمشاركة 50 مؤسسة كويتية من القطاعين العام والخاص. وكذلك قد قام عدد من الوزراء وكبار المسئولين المصريين بعدد من الزيارات المهمة لدولة الكويت.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى