27 يونيو 2019 12:34 ص

مصر تفوز بتنظيم أمم افريقيا 2019

الأربعاء، 09 يناير 2019 - 12:10 م

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، فوز مصر بتنظيم بطولة أمم إفريقيا 2019، بدلاً من الكاميرون، عقب قرار الاتحاد الإفريقي بعدم جاهزية الكاميرون لاستضافة البطولة.

وفازت مصر بتنظيم البطولة على حساب جنوب إفريقيا، التي تقدمت بملف رسمي لاستضافة البطولة.

وحصلت مصر على 16 صوتًا، مقابل صوت واحد فقط لصالح جنوب إفريقيا، فيما امتنع الاتحاد النيجيرى عن التصويت.

يعتبر تنظيم مصر للبطولة شهادة دولية جديدة بمستوى الأمن والأمان والاستقرار في مصر، كما أنه يحمل دلالات قوية لنجاح سياسة مصر الخارجية ولا سيما تجاه عمقها الأفريقي وعودتها بقوة إلي عمقها ومحيطها الأفريقي.

يأتي تنظيم مصر للبطولة  تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وحملها لواء الدفاع عن قضايا القارة في المحافل الدولية، وعملها الدؤوب على تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لكل دول القارة، والسعي للتعاون المثمر بين دولها.

وتشهد بطولة أمم أفريقيا 2019 الحالية لأول مرة مشاركة 24 منتخبا، على أن تستضيف القاهرة مجموعتين بينما باقى المحافظات تسقبل مجموعة واحدة.

وسوف تقام المباريات على استادات القاهرة واسكندرية وبورسعيد والاسماعيلية والسويس.




وتعد مصر أكثر الدول الفائزة بلقب القارة السمراء بعد التتويج بكأسها سبع مرات .. كما تعد الوحيدة التي فازت بلقبها ثلاث نسخ على التوالي في أعوام 2006 ، 2008 ، 2010 ، فيما جاءت الكاميرون في الوصافة برصيد 5 بطولات ، تلتها غانا في المركز الثالث برصيد 4 بطولات .

وفيما يتعلق بالبلد المستضيف لفعاليات القارة السمراء 2019 ، حيث توجت بأول ألقابها في أول بطولة لكأس أمم افريقيا ، والتي أقيمت في يوم 10 فبراير لعام 1957 بإستاد العاصمة السودانية الخرطوم وفاز الفراعنة على إثيوبيا في المباراة النهائية برباعية نظيفة ، فيما حلت اثيوبيا في المركز الثاني ،تلاها البلد المستضيف في المركز الثالث .

كما فازت مصر في نسخة عام 1959 على التوالي، بعدما حظيت بشرف استضافة فعالياتها ، والفوز على السودان في النهائي ، فيما توج منتخب إثيوبيا بالمركز الثالث.

وغابت البطولة عن مصر طوال 27 عاما حتى أحرزت اللقب الثالث في عام 1986 ، بعدما حظيت ايضا بشرف احتضان منافساتها للمرة الثالثة بعدما تغلبت على الكاميرون 5 –4 بركلات الترجيح ، فيما توج ساحل العاج بالمركز الثالث بعد فوزه على المغرب 3-2 .

وكان المنتخب المصرى قد عجز عن الفوز باللقب حين نظمت مصر البطولة للمرة الثانية عام 1974 واكتفى بالمركز الثالث بينما حقق اللقب منتخب زائير بعد فوزه على زامبيا فى النهائى المعاد بعدما انتهت المباراة النهائيةالاولى بالتعادل ولم يكن يتم الاحتكام آنذاك لركلات الجزاء الترجيحية.

وتوج منتخب الفراعنة بلقب القارة السمراء الرابع في عام 1998 ، بعدما استضافت بوركينافاسو فعاليات هذه النسخة ، وفازت مصر على جنوب إفريقيا بهدفين نظيفين في الدور النهائي ، فيما جاءت جمهورية الكونغو الديمقراطية في المركز الثالث عقب تغلبها على البلد المستضيف 4-1 بركلات الترجيح.

وشهد العقد الاول من الالفية الثالثة شبه احتكار مصرى للقب على يد جيل هو الافضل الذى مثل مصر فى العرس القارى تحت قيادة المدير الفنى المعلم حسن شحاتة الذى عجز عن الفوز باللقب لاعبا لكنه عوض ذلك برفع الكأس كمدير فنى ثلاث مرات، حيث فازت مصر بلقبها الخامس في عام 2006 ، بعدما استضافت فعالياتها للمرة الثالثة ، والفوز على ساحل العاج 4-2 بركلات الترجيح في الدور النهائي ، فيما حلت نيجيريا في المركز الثالث بعد تغلبها على السنغال 1–صفر .

وتوج منتخب الفراعنة بلقبه السادس في عام 2008 والثاني تواليا، عندما استضافت غانا منافسات هذه النسخة ، وفازت مصر على الكاميرون بهدف نظيف في الدور النهائي ، فيما حل البلد المستضيف في المركز الثالث بفوزه على ساحل العاج 4-2. 

وفازت مصر بلقبها السابع والاخير في عام 2010 والثالث تواليا لاول مرة لبلد أفريقي في تاريخ القارة السمراء، عندما استضافت أنجولا أحداث هذه النسخة ، والفوز على غانا بهدف نظيف في الدور النهائي ، فيما حلت نيجيريا في المركز الثالث بعد تغلبها على الجزائر بالنتيجة ذاتها .

تنافست مصر و الكاميرون على نهائي كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2017 على أرضية ملعب الصداقة بالعاصمة الغابونية ليبرفيل وانتهى اللقاء بفوز الكاميرون بنتيجة 2-1. 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى