16 فبراير 2019 01:52 م

وزير البترول: مصر لديها خارطة طريق للنهوض بقطاع الثروة المعدنية استثماريًا

الأربعاء، 16 يناير 2019 - 10:27 ص

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن مصر وضعت خارطة طريق للنهوض بقطاع الثروة المعدنية من أجل العمل على تطويره، وخصوصا من ناحية الاستثمار فيه.

وأضاف الملا- في مقابلة مع برنامج "حكاية وطن" المذاع على القناة الأولى بالتليفزيون المصري،  يوم الثلاثاء 15 يناير 2019، بحضور باولو بينار المدير التنفيذي لشركة (إيني) الإيطالية ومجموعة من المهندسين والعمال المصريين المتواجدين في حقل (ظهر)- أن النهوض بالقطاع يقوم على عدة محاور أهمها الإصلاح التشريعي والهيكلي والإصلاح الخاص بالكوادر البشرية.

وأوضح أن المحور التشريعي تضمن ضرورة تعديل القوانين الخاصة بالتعدين وتم التعامل معها بطريقة تساعد على تشجيع المستثمر للاستثمار في هذا القطاع، مشيرا إلى أنه تم تقديم مشروع قانون حول هذا الشان وتم الموافقة عليه في مجلس الوزراء، وجارٍ عرضه على مجلس النواب.

وأشار وزير البترول إلى أن الإصلاح الهيكلي يتضمن تنظيم "الحوكمة" لهذا القطاع، حيث يحوي القطاع على الكثير من المصادر في المحاجر والمناجم وغيرها، مضيفا أنه يتم حاليا دراسة هذا الأمر ما بين وزارة التنمية المحلية والوزارات المعنية.

وأكد المهندس طارق الملا أن الوزارة تستهدف توصيل الغاز الطبيعي لكل البيوت المؤهلة في كل القرى والمدن والمراكز، وذلك خلال عامين بحد أقصى.

وأضاف أن دعم المحروقات مازل لا يصل إلى مستحقيه وهو ما نعمل عليه حاليا لإنهاء هذه الأزمة، مضيفا أن رفع الدعم الذي تم عن بعض المحروقات ساعد في تقديم خدمة أفضل في قطاعات أخرى أهم من المواد البترولية مثل التعليم والصحة والنقل وغيرها، موضحا أن رفع الدعم في بعض الأحيان أدى إلى ترشيد الاستهلاك، وهذا إطار جيد يجب استمرار العمل فيه.

بدوره، وصف باولو بينار، التعاون القائم بين شركته والجانب المصري بأنه بناء للغاية، مشيرا إلى أنه يعمل بشراكة بينه وبين مهندسين مصريين وأجانب كفريق عمل واحد.

وأشاد بينار بمستوى فريق العمل من مختلف الجنسيات، مؤكدا أن شركته تقدم الخدمات الفنية لفريق العمل وتقدم لهم الخبرات أيضا.

وقدم المدير التنفيذي لـ (إيني) شرحا عن دوره ودور شركته خلال مهمة العمل في حقل (ظهر) للغاز في البحر المتوسط.

كما قدم مجموعة من المهندسين والعمال المصريين المتواجدين في الحقل شرحا وعرضا تفصيلا عن دوره والخبرات التي تم اكتسابها في هذا المجال.

وعرض البرنامج، الذي تقدمه الإعلامية هناء سمرى، لقطات بانورامية من الطائرة لرصد فريق العمل في موقع حقل (ظهر) للغاز الطبيعي الواقع على بعد 190 كيلومترا داخل مياه البحر المتوسط قبالة محافظة بورسعيد.

كما قامت مذيعة البرنامج بإجراء الحوارات مع المهندسين والعمال المصريين من فوق الحفار المائي "سايبم 10000 " أحد أحدث طرز الحفارات حول العالم؛ للتعرف على تفاصيل العمل والكيفية التي يتم بها استخراج الغاز ودور العاملين في استخراجه.

اش ا


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى