19 أغسطس 2019 06:54 م

الثقافة تنهى استعداداتها لافتتاح الدورة الـ ٥٠ لمعرض القاهرة الدولى للكتاب

الإثنين، 21 يناير 2019 - 10:26 ص
الثقافة تنهى استعداداتها لافتتاح الدورة الـ ٥٠ لمعرض القاهرة الدولى للكتاب

تنطلق صباح الاربعاء 23 / 1 / 2019  فعاليات دورة اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك بالمقر الجديد فى مركز مصر للمعارض الدولية.

وتتواصل دورة معرض الكتاب حتى ٥ فبراير 2019  وتحل عليها جامعة الدول العربية كضيف شرف، كما اختير الراحل الدكتور ثروت عكاشة والكاتبة الكبيرة سهير القلماوي شخصيتين لهذا العام.

وأعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة مشاركة ٣٥ دولة منها ١٠ دول افريقية ٣ منها تشارك لأول مرة هى كينيا، غانا، ونيجريا إضافة إلى ١٦ دولة من آسيا و٧ دول من أوروبا ودولتين من الامريكتين.

وقالت وزيرة الثقافة إن عدد دور النشر المصرية ٥٧٩ منها ٦٢ دار نشر تشارك لأول مرة و٥١٧ شاركت فى الدورات السابقة، أما دور النشر الأجنبية يصل عددها إلى ١٧٠ دار نشر منها ٢٤ دارا تشارك لأول مرة و١٤٦ شاركت فى الدورات السابقة بإجمالى عدد أجنحة ٧٢٣ للعرض والبيع.

وأشارت إلى أن اجمالى عدد الناشرين وصل إلى ١٢٧٤ شامل التوكيلات وعددها ٥٢٥ توكيلا بما يقرب من ٨٠٠ ألف عنوان، مؤكدة أن إجمالى عدد دور النشر هذا العام ٧٤٩ دار نشر بزيادة ٥٣ دار نشر عن العام الماضى، تعرض إصدارات فى مختلف ألوان المعرفة على مساحة ٢٤ ألف متر مربع من إجمالى مساحة المعرض التى تبلغ ٤٥ ألف متر مربع.

ونوهت بأن وزارة الثقافة خصصت جناح للإصدارات المخفضة التي يبدأ سعرها من جنيه واحد إلى ٥ جنيهات وآخر للناشرين المصريين يبدأ سعر الكتاب به من جنيه واحد حتى ١٠ جنيهات حتى يكون الكتاب فى متناول الجميع.

من جانبه، قال الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب إنه تيسيراً على الزوار تم تحديد سعر تذكرة زيارة المعرض بـ ٣ جنيهات كما تم توفير 70 خط اتوبيس بالتعاون مع محافظة القاهرة وهيئة النقل العام لخدمة رواد المعرض بواقع ٧ خطوط من (صقر قريش – عبد المنعم رياض – العباسية – النزهة الجديدة – الاميرية – المظلات)، ويعمل على كل خط ١٠ اتوبيسات بزمن تقاطر ١٥ دقيقة كحد اقصى بسعر ٥ جنيه للتذكرة.

كما تم الاتفاق مع محطات السرفيس في (حلوان – السيدة عائشة – المؤسسة – عبد المنعم رياض – احمد حلمى) على تسيير خطوط خاصة للمعرض بسعر يتراوح بين ٦ إلى ٨ جنيهات، إلى جانب الاتفاق مع شركة "مواصلات مصر" على تسيير 3 خطوط عابرة بعدد ٣٢ حافلة صديقة لذوى القدرات الخاصة ومكيفة ومجهزة بخدمة الواى فاى بخصم يصل إلى ٣٥% على الكروت المدفوعة مقدماً، وأيضاً تم الاتفاق مع جهاز النقل بالقوات المسلحة على توفير عدد من الاتوبيسات من أرض المعارض القديمة أعلى محطة المترو إلى مركز مصر للمعارض الدولية بزمن تقاطر ١٥ دقيقة.

كما سيتم توفير 40 "اتوبيس" من الخطوط العابرة بمركز مصر للمعارض بشكل دائم، إلى جانب الخدمات المقدمة هذا العام لذوى القدرات الخاصة، حيث تقدم لهم وزارة الثقافة نسبة خصم ٥٠% على كافة إصدارات الهيئات والقطاعات التابعة، كما تقرر دخولهم إلى المعرض مجاناً بموجب الكارنيه الخاص بهم.

وأضاف أنه تمت الاستعانة بـ ٥٨٠ متطوعا من طلبة الجامعات المصرية لتوجيه وإرشاد الضيوف من البوابات إلى داخل صالات العرض وتنظيم حركتهم إلى جانب إعداد تقارير فيديو مصورة يومياً من داخل القاعات، حيث تتواصل الفعاليات يومياً من ١٠ صباحاً حتى ٨ مساء على مدار ١٤ يوما متصلة، تضم أكثر من ١٣٠٠ فاعلية ثقافية وفنية للأطفال والسينما وعروض مسرحية وفنية وباليه وموسيقى وغناء وشعر ولقاءات فكرية وبانوراما لنشاط أفريقيا موزعة على ١٦ قاعة فى المعرض.

كما تم تخصيص ٥٠٠ متر مربع لأنشطة الطفل من ورش تراثية وتشكيلية ومسرحية وحكى وأنشطة تفاعلية بالإضافة إلى جناح خاص بـ "مصر للطيران" لمحاكاة ركوب الطائرة.

أ ش أ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى