أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

20 أبريل 2019 11:09 ص

سفير مصر بالخرطوم يقيم حفل استقبال لـ 25 دبلوماسيا سودانيا تدربوا بالخارجية المصرية

الإثنين، 21 يناير 2019 - 01:43 م

أقام سفير مصر لدى السودان حسام عيسى، حفل استقبال لـ 25 دبلوماسيا سودانيا، تم تدريبهم بالمعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية بالقاهرة، وذلك بعد انتهاء فترة التدريب وعودتهم لبلادهم.

وقال السفير حسام عيسى - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم  " الاثنين " 21 / 1 / 2019 -  إن تنظيم تلك الدورة التدريبية للدبلوماسيين السودانيين الجدد، يأتي تفعيلا للبروتوكولات الموقعة بين وزارتي الخارجية في البلدين، بهدف تبادل الخبرات، وتعزيزا وتأكيدا للعلاقات الثنائية المتجذرة بين مصر والسودان.

وأكد أن المتدربين السودانيين أظهروا كفاءة كبيرة وأداء جيدا خلال فترة التدريب، ما يجعلهم مثالا للجد والاجتهاد، ويبشر بمستقبل واعد ومتميز للدبلوماسية السودانية.

وفي حديثه مع المتدربين، أكد السفير حسام عيسى أن التاريخ والجغرافيا يصنعان السياسة، وأن مصالح البلدين متطابقة وعلاقتهما ركن أساسي في سياستهما الخارجية وتاريخهما ومستقبلهما، وقال "نعمل معا لفتح آفاق جديدة وصولا للتكامل بين الدولتين، ونعد لمشروعات اقتصادية كبيرة مشتركة".

وطالب السفير المتدربين، بالحرص على تراكم معارفهم وعدم التوقف عن ذلك، موضحا أن التنوع والتعدد وزيادة المعلومات تؤدي إلى الانفتاح في الفكر وزيادة القدرة على اتخاذ القرار.

من جانبه، قال مدير إدارة التدريب وبناء القدرات بالخارجية السودانية السفير سليمان عبد التواب، إن العلاقات المصرية السودانية مهمة والمصالح مشتركة وسوف تظل، ولذلك كان لابد من إطلاع الدبلوماسيين الجدد على تاريخ وقوة العلاقة مع مصر والتركيز في التدريب على تلك الحقيقة، منوها بأنها الدولة الوحيدة التي تم تنظيم ورشة لهم فيها.

وأكد أن الجغرافيا والتاريخ يحتمان هذه العلاقة، قائلا: "هذه الحتمية تحتم علينا خلال وضع استراتيجيات السياسة الخارجية أن مصلحة البلدين مشتركة ومهمة لقوة ومصالح الأمتين العربية والإسلامية".

وتابع: "أضفنا ميزانية إضافية لتدريب الكوادر الدبلوماسية من عدة دول بالمعهد الدبلوماسي السوداني، وسيكون في مقدمتهم الدبلوماسيون المصريون، بهدف تبادل الخبرات والمعلومات، لافتا إلى أن الحروب الجديدة تعتمد على المعلومة واختراق المجتمعات والدول.

أ ش أ

21 / 1 / 2019

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى