أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

23 مارس 2019 05:01 ص

استقبالات الرئيس

زيارة الرئيس الفرنسي لمصر

السبت، 26 يناير 2019 - 03:39 م
الرئيس السيسى والرئيس ماكرون

تزامنا مع بداية العام الثقافى "فرنسا- مصر 2019” .. قام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بزيارة رسمية لمصر استغرقت ثلاثة ايام بدءا من الأحد 27 يناير 2019 ، وهى الزيارة الأولى لماكرون لمصر عقبه توليه منصب الرئيس في 2017 .

استهل " ماكرون " زيارته لمصر بجولة في معبد " أبو سمبل " بأسوان بصحبة زوجته " برجيت ماكرون " ، وذلك في إطار الاحتفال بالذكرى الخمسين لنقل المعبد إلى مقره الجديد.

تكتسب الزيارة أهمية خاصة نظرا لما تشهده من زخم في مجال تعزيز التعاون الثنائى فى الاستثمارات والتجارة والاقتصاد بين البلدين.

وسبقت زيارة ماكرون للقاهرة زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لباريس فى أكتوبر 2017 ، حيث اتفق الرئيسان على إعلان عام 2019 عاما للثقافة والسياحة المصرية الفرنسية بمناسبة مرور 150 عاما على افتتاح قناة السويس، ليعكس عمق الروابط الثقافية والحضارية المشتركة بين البلدين .

وأكد الرئيس ماكرون أن فرنسا عازمة على مساندة مصر لمواجهة تحديات فى مجال الطاقة والمساندة الاجتماعية وان القوات المسلحة المصرية قامت بالتصدى للارهاب بالمنطقة وأن فرنسا ومصر بحاجة لمشروعات مشتركة فى مواجهة الارهاب .


مصر وفرنسا.. شراكة استراتيجية – نقلا عن التليفزيون المصرى 


فعاليات الزيارة

الأحد 27 يناير 2019



وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مطار القاهرة الدولي، وكان في استقباله، د.مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء. 



قام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته في 27 / 1 / 2019 بجولة سياحية في معبدي أبوسمبل بمحافظة أسوان اللذين تم تشييدهما في عصر رمسيس الثاني ، المزيد

الاثنين 28 يناير 2019



- استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة قرينته بقصر الاتحادية فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، والسيدة قرينته، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.


وأعقب ذلك عقد لقاء قمة ثنائي تلته جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين ، وشهد اللقاء تباحثاً معمقاً بشأن عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك،   .. المزيد .



وعقب جلسه المباحثات عقد الرئيسان مؤتمر صحفي مشترك ألقى الرئيس السيسى خلاله كلمة أكد فيها أكدتُ ترحيب مصر بالشركات الفرنسية وتعظيم مشاركتها في المشروعات القومية العملاقة واستفادتها من الفرص الواعدة في شتى قطاعات الاقتصاد المصري،
المزيد .


وعقب ذلك شهد الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في قطاعات متنوعة بين البلدين. المزيد.


التقت انتصار السيسي قرينة الرئيس بقصر الاتحادية مع "بريجيت ماكرون" قرينة الرئيس الفرنسي تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات الاجتماعية والثقافية ذات الاهتمام المشترك، المزيد. 


اصطحب الرئيس السيسي الرئيس الفرنسي ماكرون اليوم في جولة بالعاصمة الإدارية الجديدة, لتفقد مدينة الفنون والثقافة، المزيد.



زارت بريجيت ماكرون قرينة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون،اليوم ، مسجد محمد علي بالقلعة، وذلك على هامش زيارتهما الرسمية لمصر.المزيد.   


شارك الرئيس السيسى مع الرئيس ماكرون، في المنتدى الاقتصادي المصري - الفرنسي، حيث تم استعراض خطوات الإصلاح الاقتصادى بالدولة، وكذلك مناقشة سبل تعزيز حجم التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات الفرنسية في مصر،وشهد المنتدى توقيع عدد من الاتفاقيات بين الجانبين، ما بين بروتوكولات تعاون ومذكرات تفاهم وإعلانات نوايا وعقود استثمارية  . 

الثلاثاء 29 يناير 2019



استقبل قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية صباح اليوم وأكد البابا إن مصر صاحبة تاريخ  طويل وحضارة عريقة وغنية بكل جوانبها الفرعونية والمسيحية والاسلامية والعربية والافريقية .


تفقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والسيدة قرينته والوفد المرافق لهما الكنيسة الكبرى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية يرافقه قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية. المزيد. 



استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بمقر مشيخة الأزهر اليوم  الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون والوفد المرافق له وذلك فى إطار زيارته الحالية لمصر. المزيد.

غادر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القاهرة يوم الثلاثاء 29 / 1 / 2019 ، بعد زيارة للبلاد استغرقت 3 أيام، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي. المزيد

 

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى