أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

25 مارس 2019 01:57 ص

الرئيس السيسى يطلق مبادرة «نور حياة»

الأحد، 27 يناير 2019 - 11:14 ص




أطلق الرئيس الرئيس عبدالفتاح السيسى السبت 26 يناير 2019 مبادرة بعنوان «نور حياة» لمكافحة والعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار وقرر تخصيص مبلغ ميار جنيه من صندوق «تحيا مصر» لتنفيذ المبادرة فى جميع محافظات الجمهورية.

وتستهدف المبادرة الكشف على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى مليونى مواطن من الحالات الأولى بالرعاية وتوفير مليون نظارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية فى العيون، وكذلك تقديم الخدمات البصرية لنحو مليونى مواطن وإجراء ما يزيد على 200 ألف تدخل جراحى مع العلاج والمتابعة للحد من ضعف وفقدان الإبصار مع توفير خدمة مميزة للفئات الأكثر احتياجا، وإعادة دمج وتمكين ضعاف البصر ورفع الوعى لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التى يمكن تجنبها.

وقدم الرئيس فى كلمته خلال احتفال صندوق «تحيا مصر» ، الشكر لكل المصريين على دعمهم لصندوق تحيا مصر حتى لو كان جنيها واحدا، مشيرا الى أن الصندوق يعمل بشكل مؤسسى محكم، ويساهم بمبالغ كبيرة مشيرا الى مشروعات الإسكان حيث يساهم فى اكتمال تنفيذ 250 ألف وحدة على مستوى الجمهورية تهدف الى تغيير حياة مليون إنسان بانتشالهم من العشوائيات والأماكن الخطيرة وتغيير مضمون حياتهم، ويساهم الصندوق فى تمويل مبادرة القضاء على فيروس سى، مؤكدا أن الصندوق يقوم بالمبادرة بالتحرك نحو تنفيذ مبادرات ومشروعات.

وأشار الرئيس السيسى إلى أنه عندما بدأ الصندوق فى عام 2014 بدأ بمليار جنيه من القوات المسلحة ثم توالت التبرعات ، مشددا على أن الدولة بمواردها لا تستطيع أن تلبى جميع المتطلبات ، مشددا على أننا نحاول تغيير مضمون حياة المواطنين ، مشيدا فى الوقت ذاته بالجمعيات الخيرية والدور المجتمعى الكبير الذى تقوم به خاصة أن الظروف صعبة وقاسية على المواطنين ومن ثم يجب أن يساهم الجميع لتغيير هذا الوضع.

وقال أن الجمعيات الخيرية والصندوق يقومون بعمل رائع، مشيرا الى أن التبرع ولو بجنيه واحد يساهم فى التخفيف من معاناة غير القادرين.


كما طالب الرئيس بإعداد حملة لتجهيز السيدات المقبلات على الإنجاب من الناحية الصحية والبدنية وعمل التوعية الصحية للمقبلات على الإنجاب فى جميع وسائل الإعلام والمسجد والكنيسة.

وقال السيسى، إنه يجب نشر الوعى والكشف الصحى للأم المقبلة على الإنجاب للحفاظ على طفل المستقبل من حيث الرعاية الصحية والحفاظ على النشء المقبل.

ويالنسبة لمبادرة نور حياة أكد الرئيس أن وجود مبلغ مليار جنيه فى الصندوق كان حافزا للبدء فى المبادرة، مشيرا إلى أن هناك مشككين يرددون أن الدولة لا تقوم بدفع تكاليف تلك المبادرات.

وأمر الرئيس بتوفير 1000 وحدة غسيل كلوى خاصة بأطفال الفشل الكلوى بالمحافظات من صندوق تحيا مصر، مؤكدا أن الصندوق كان مجرد فكرة، وهو اليوم بمثابة قوة دفع للقادرين للمساهمة فى تخفيف المعاناة عن المصريين.

وأشار الرئيس الى وجود مشكلة فى التغذية المدرسية بالمدارس الحكومية - «الوجبة المدرسية» - مؤكدا أنه لكى يطلق صندوق «تحيا مصر» مبادرة التغذية المدرسية يجب أن نكون جاهزين لها، مؤكدا أن هناك مبادرة جديدة بصدد إطلاقها، ولكن بعد التأكد من وجود موارد مالية تضمن استدامتها.

وشدد الرئيس على أنه إذا كنا نريد الجيل القادم جيلا قويا، فإننا نريد أن ننشئ أطفالنا القادمين تنشئة سليمة وقدم الشكر الى وزارة الأوقاف والبنك المركزى وجميع المؤسسات ومنظمات المجتمع المدنى على دعمهم لاحتواء المشكلات التى قد لا تستطيع الدولة مواجهتها وحدها دون دعمهم. 

وألقت وزيرة الاستثمار رئيس اللجنة التنفيذية لصندوق (تحيا مصر) الدكتورة سحر نصر  كلمة خلال الاحتفال أكدت خلالها على أهمية الدور الإجتماعي ودور صندوق (تحيا مصر) في هذا الإطار ، وأشادت بما قام به صندوق (تحيا مصر) ، مشيرة الى أن أول من ساهم في هذا الصندوق هو الرئيس السيسي.

وتم عرض فيلم تسجيلي عن مشروعات الصندوق في مختلف محافظات الجمهورية من إسكان وصحة وتعليم وغير ذلك من الإسهامات.

وتم تقديم "درع الصندوق" هدية للرئيس السيسي ، وتم عرض فيلم تسجيلي آخر عن مبادرة (نور حياة) ، والتي تقام تحت رعاية الرئيس بمبلغ مليار جنيه من صندوق (تحيا مصر).
 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى