أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

22 أبريل 2019 08:37 ص

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يصدر 4 كتب في دورته المقبلة

السبت، 16 فبراير 2019 - 12:09 م

أعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إصدار 4 كتب في دورته الثامنة التي ستقام في الفترة من 15 إلى 21 مارس المقبل.

وذكرت إدارة المهرجان - في بيان اليوم السبت 16 فبراير إن المهرجان يصدر بالدورة الثامنة 4 كتب أولها كتاب "السينما الأفريقية في الألفية الثالثة.. آفاق نظرية" (الجزء الثاني)، للكاتب أوليفيه بارليه، ترجمة مديحة حجازي وعبلة سالم.

وأضافت أن الكتاب الثاني بعنوان "الرسوم المتحركة في أفريقيا" (طبعه ثانية) للكاتب محمد غزاله، والكتاب الثالث "السينما التونسية في العشرين سنة الأخيرة" للكاتب طارق بن شعبان، بالإضافة إلى الكتاب الخاص عن الموسيقار اليوناني اندريا رايدر الذي يهدي المهرجان له دورة هذا العام، والكتاب يحمل عنوان "أندريا رايدر..ودور الموسيقى التصويرية الابداعي" للكاتبة د.رشا طموم.

وأشار البيان إلى تكريم 7 مبدعين سينمائيين، هم المخرج الكبير محمد صالح هارون من تشاد والمخرجة فانتا ريجينا من بوركينا فاسو، والفنانة السودانية فائزة عمسيب ومن تونس المنتجة درة بوشوشة والنجمة لبلبة واسر ياسين وعمر عبد العزيز من مصر.

ولفت إلى أن الدورة الثامنة تقدم أكثر من 100 فيلم من 47 دولة تعرض في المسابقات والأقسام المختلفة، موضحا أن فيلم "ليل خارجي" يمثل مصر في المسابقة الرسمية.. مشيرا إلى أن الورشة الرئيسية بالمهرجان حول السينما التسجيلية بقيادة المخرجة الكبيرة جيهان الطاهري، مؤكدا أن الدورة الثامنة تحمل اسم إدريسا اودراجو والإهداءات لأندريا رايدر وتوفيق صالح (من مصر) ومصطفي الحسن من (تشاد).

وأوضحت إدارة المهرجان أن 29 سينمائيا من كل الدول الأفريقية يحكمون لجان المهرجان المختلفة، لافتة إلى إقامة 11 ورشة محلية ضمن فعاليات المهرجان لتطوير مهارات شباب الجنوب وتنمية الجمهور المحلي.

من جانبه، قال رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد إن المهرجان يستضيف 105 ضيوف من 36 دولة أفريقية ومن مصر و13 دولة خارج أفريقيا في إطار مسابقة الحريات وحقوق الإنسان باسم الشهيد الحسيني أبو ضيف، وهي المسابقة الدولية الوحيدة.

ولفت إلى أن هناك 50 ضيفا يأتون على نفقتهم الخاصة، لحضور فاعليات المهرجان والتواجد بمحافظة الأقصر، مشيرا إلى أن الإعلامية السنغالية اومي ندور تقدم حفل الافتتاح.

وفي كلمته ، قال رئيس شرف الدورة الفنان محمود حميدة إن "موقعي هذا العام في المهرجان هو رئيس شرفي، فالبعض يعتقد أنني أُشرف المهرجان، ولكن الحقيقة أنني من تشرفت بهذا المهرجان وخصوصا أن الدورة الثامنة تواكب رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ولذلك لابد من تعزيز سبل التعاون بين دول القارة في مختلف المجالات".

وأكد حميدة ضرورة أن يكون حفل الافتتاح والختام على مستوى الحدث، وأن يظل كذلك لأن هذا هو من يجعل الجمهور يتعرف على الحدث وعلى السينما الأفريقية.

وكان مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أعلن في مؤتمر صحفي - أمس الجمعة - تفاصيل دورته الثامنة التي تقام تحت شعار "السينما: أن تعيش حيوات أخرى".

ا ش ا
16-2-2019

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى