19 مايو 2019 09:09 ص

مركز القاهرة ينظم دورة تدريبية حول نزع السلاح والتسريح واعادة الدمج للكوادر الافريقية

الخميس، 14 مارس 2019 - 04:39 م
مركز القاهرة ينظم دورة حول نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج للكوادر الأفريقية

ينظم مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام التابع لوزارة الخارجية – بالتعاون مع أكاديمية فولك برنادوت السويدية – دورة تدريبية تأسيسية للكوادر الأفريقية حول نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج.

وصرح أشرف سويلم مدير مركز القاهرة " الخميس  14 / 3 / 2019 -  بأن الدورة التدريبية التي تنهى فعالياتها بعد غد السبت تأتي في إطار أجندة الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، وتهدف إلي تحقيق الملكية الأفريقية للبرامج في هذا المجال من خلال تفعيل المنظومة الأفريقية لنزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج، بما في ذلك التوجيهات العملياتية الإرشادية للاتحاد الافريقي.

وتتناول الجوانب الموضوعية المختلفة في عمليات نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج في السياقات التي يتم فيها نشر عمليات حفظ السلام وتغطي موضوعات الاطر الوطنية، واعادة الدمج، والاحتجاز، وذلك في إطار تنفيذ أجندة الاتحاد الافريقي للتنمية ٢٠٦٣ وخارطة طريق اسكات البنادق لعام ٢٠٢٠.

كما يهدف التدريب - الذى بدأ فى العاشر من الشهر الجارى - الي تعزيز الشراكة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في موضوعات نزع السلاح والتسريح واعادة الدمج، عن طريق سد الفجوة بين الاطر المعيارية للاتحاد الافريقي والامم المتحدة، مع استطلاع فرص الاستفادة من مخرجات هذا التدريب في دفع الجهود الاممية الحالية لمراجعة وتحديث الدليل الارشادي للأمم المتحدة في هذا المجال، والتي يلعب مركز القاهرة دوراً محورياً فيها في إطار رئاسته للمجموعة الدولية للتدريب على نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج، بالإضافة الي مساهمته الموضوعية في تطوير ومراجعة التوجيهات العملياتية الارشادية للاتحاد الافريقي.

ويشارك في الدورة التدريبية مسئولون من اللجان الوطنية والوزارات المعنية بنزع السلاح والتسريح واعادة الدمج من ١١ دولة أفريقية هم مصر والكاميرون وتشاد وجمهورية الكونغو والكونغو الديمقراطية والنيجر وبوركينا فاسو وجنوب السودان والسودان ورواندا ونيجيريا؛ بالإضافة إلى مسئولين من عمليات حفظ السلام الأممية ومنظمات إقليمية مثل المؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات العظمي ولجنة حوض بحيرة تشاد. ويتولى عملية التدريب مجموعة مختارة من المدربين والعاملين الميدانيين، بما في ذلك خبراء من إدارة الشئون السياسية بالأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي.

ا ش ا

14 / 3 / 2019

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى