أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

13 ديسمبر 2019 01:48 ص

الزيارات الخارجية

جولة الرئيس السيسى لمنطقة غرب أفريقيا وامريكا

الأحد، 07 أبريل 2019 - 11:47 ص

بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح الأحد جولة خارجية تشمل زيارة كلٍ من غينيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكوت ديفوار، والسنغال.

تأتي جولة الرئيس الخارجية إلى منطقة غرب أفريقيا  في إطار حرص مصر على تكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة، وكذا مواصلة تعزيز علاقاتها مع دول القارة في مختلف المجالات، لا سيما عن طريق تدعيم التعاون المتبادل على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، إلى جانب الأولوية المتقدمة التي تحظى بها القضايا الأفريقية في السياسة الخارجية المصرية، خاصةً في ضوء الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي.

ومن المنتظر أن يعقد الرئيس السيسى خلال الجولة الأفريقية سلسلة مكثفة من المباحثات الثنائية مع زعماء كلٍ من غينيا وكوت ديفوار والسنغال، بهدف بحث آليات تعزيز أوجه التعاون الثنائي مع مصر، وكيفية التعامل مع مشاغل القارة الأفريقية، فضلاً عن مناقشة مستجدات القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وسبل التعاون لبلورة جهود الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي والهادفة بالأساس نحو دفع عملية التنمية وتعزيز الاندماج الاقتصادي في القارة.

تأتي زيارة الرئيس السيسى للعاصمة الأمريكية واشنطن تلبيةً لدعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك في إطار سلسلة اللقاءات التي تجمع الرئيسين بهدف تعزيز علاقات الشراكة المتبادلة التي تربط بين مصر والولايات المتحدة في كافة المجالات، بما يحقق المصالح الاستراتيجية للدولتين والشعبين، فضلاً عن مواصلة المشاورات الثنائية حول القضايا الإقليمية وتطوراتها.

فعاليات الجولة 
وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر اليوم إلى العاصمة الغينية كوناكري،حيث كان في استقباله الرئيس "ألفا كوندي"، رئيس جمهورية غينيا، وقد أقيمت للرئيس مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.



وغقب ذلك توجه الرئيس  بعد ذلك إلى مقر جامعة "جمال عبد الناصر" بكوناكري، حيث شهد سيادته إزاحة الستار عن تمثال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بحرم الجامعة، إلى جانب افتتاح سيادته لمبنى المجمع الجديد بالجامعة والذي يحمل اسم "الرئيس عبد الفتاح السيسي" .



عقد الرئيس السيسي جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الغيني "ألفا كوندي"، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين،ثمن خلالها الرئيس "كوندي" الدور المصري المحوري والنشط في عمقها الاستراتيجي في أفريقيا، خاصةً مع انطلاق الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، منوهاً إلى حاجة القارة إلى قيام مصر بتعظيم انخراطها الإيجابي والفعال في معالجة مختلف الشواغل الأفريقية.
 


أعرب الرئيس خلال المباحثات عن سعادته بزيارة غينيا، مشيداً سيادته بتميز العلاقات الثنائية بين البلدين مؤكداً
 اهتمام مصر المتبادل بالارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية مع غينيا بما يساهم في دفع التكامل الإقليمي والأفريقي فيما يتعلق بالتجارة البينية وتحقيق هدف منطقة التجارة الحرة الأفريقية، مؤضحاً تطلع مصر للمساهمة في تطوير جامعة "جمال عبد الناصر" بكوناكري لتكون منارة تعليمية وثقافية، ليس فقط للشعب الغيني ولكن للقارة الأفريقية ككل.

وقد شهد الرئيسان في ختام المباحثات التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الثقافة، والرياضة، والإعلام، والتجارة. 




شارك الرئيس السيسي في مأدبة العشاء التي أقامها على شرف سيادته الرئيس الغيني "ألفا كوندي"، والتي شهدت تقليد سيادته وسام الاستحقاق الوطني، وهو أرفع وسام في جمهورية غينيا.


ألقى الرئيس السيسى كلمة في هذه المناسبة،قال فيها إنه لمن دواعي اعتزازي وتقديري أن أتلقي منكم اليوم هذا الوسام الرفيع، الذي أعتبره تجسيداً لقيمة الروابط التاريخية الوطيدة التي تجمع بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، وأود التأكيد أن زيارتي الحالية إلي بلدكم الشقيق غينيا ستظل تحظي لدي دائماً بتقدير وقيمة خاصة.

الاثنين 9 أبريل 2019



وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى مقر إقامته بقصر الضيافة ببلير هاوس بالعاصمة الأمريكية واشنطن في مستهل زيارة للولايات المتحدة الأمريكية ، وسط حفاوة من الجالية المصرية . 



استقبل الرئيس السيسى وزير خارجية الولايات المتحدة مايك بومبيو ، وذلك بمقر إقامة سيادته في "بلير هاوس"، تناول اللقاء عدد من الملفات الإقليمية، لا سيما تطورات الأوضاع في كلٍ من ليبيا وسوريا واليمن، حيث أكد السيد الرئيس في هذا الصدد أنه لا سبيل لتسوية تلك الأزمات إلا من خلال الحلول السياسية، بما يحافظ على وحدة أراضي دولها وسلامة مؤسساتها الوطنية، ومن ثم يوفر الأساس الأمني لمكافحة التنظيمات الإرهابية ومحاصرة عناصرها للحيلولة دون انتقالهم إلى دول أخرى بالمنطقة. ومن جانبه؛ أعرب "بومبيو" عن تطلع الولايات المتحدة لتكثيف التنسيق المشترك مع مصر حول قضايا الشرق الأوسط، وذلك في ضوء الثقل السياسي المصري في محيطها الإقليمي، مشيداً في هذا السياق بالجهود التي تبذلها مصر لدعم مساعي التوصل إلى حلول سياسية للأزمات القائمة ، المزيد.



استقبل الرئيس السيسي جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، وذلك بمقر إقامة سيادته بواشنطن في "بلير هاوس"، تناول اللقاء التباحث حول تطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام بمنطقة الشرق الأوسط ؛حيث أكد الرئيس أن مصر ستظل داعمة لأي جهد مخلص يضمن التوصل لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية استناداً إلى قرارات ومرجعيات الشرعية الدولية وحل الدولتين وما تضمنته المبادرة العربية، على نحو يحفظ الحقوق الأصيلة للشعب الفلسطيني، المزيد.


 
نشاط  الرئيس السيسى في اليوم الاول من زيارة سيادته للعاصمة واشنطن 

الثلاثاء 10 أبريل 2019


 
لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس دونالد ترامب 


عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات قمة مع الرئيس دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، شهد اللقاء استعراض أوجه التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة، خاصةً على الصعيد الاقتصادى، حيث تم التباحث حول سبل تعظيم الأنشطة الاستثمارية للشركات الأمريكية في مصر، لا سيما في ضوء التقدم المحرز في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل وتهيئة البنية التشريعية والمؤسسية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، المزيد.



حرص الرئيس السيسى علي لقاء السيدة المصرية سهام نصار، بمقر إقامة سيادته، والمقيمة بمدينة نيويورك والمكرمة سابقا في مصر بالام المثالية، والتي طلبت لقاء سيادته لتقديم الشكر علي جهود الدولة في مكافحة فيروس سي التي عانت منه طويلا في السابق. 

استقبل  الرئيس السيسي السيدة إيفانكا ترامب، مستشارة الرئيس الأمريكي،تناول اللقاء مناقشة قضايا تمكين المرأة، خاصةً في ضوء مبادرة البيت الأبيض تحت عنوان "المبادرة العالمية للتمكين الاقتصادي للمرأة"، والتي تهدف إلى قيام المجتمعات بدعم التمكين الاقتصادي للمرأة كمدخل لتحقيق السلام المجتمعي وتعزيز الرخاء الاقتصادي، المزيد.



استقبل الرئيس السيسي السيدة كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي،تناول اللقاء استعراض أوجه التعاون بين مصر وصندوق النقد الدولي في ضوء تطورات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري ، المزيد.



شارك الرئيس السيسي في مأدبة العشاء التي أقامتها غرفة التجارة الأمريكية على شرف سيادته،شهد العشاء حواراً مفتوحاً مع ممثلي قطاع الأعمال الأمريكي الحاضرين، والذين أبدوا اهتماماً بالعمل فى مصر أو التوسع فى مشروعاتهم القائمة، المزيد.



في تقرير لهيئة الاستعلامات: ملفات ثنائية وإقليمية على مائدة القمة السادسة بين السيسي وترامب 

في تقرير لهيئة الاستعلامات: انتصار مصر في معركتي الاقتصاد والارهاب رسم ملامح زيارة الرئيس لواشنطن



الاربعاء 10 أبريل 2019

الرئيس السيسى يصل إلى أبيدجان قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان في استقبال سيادته الرئيس "الحسن واتارا" وعدد من كبار المسئولين الحكوميين في كوت ديفوار .

السيسي أول رئيس مصري في أبيدجان في زيارته رقم (25) لأفريقيا


الخميس 11 أبريل




عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الإيفواري "الحسن واتارا" أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، وقد أقيمت للسيد الرئيس مراسم الاستقبال الرسمي، شهد ت المباحثات اتساقاً فى وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً الأزمة الليبية في ضوء التطورات الأخيرة، وقد تم التوافق في هذا الصدد حول تكثيف التشاور السياسي والتنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة بخصوص الملفات الملحة على الساحة الأفريقية، ومن بينها تطورات الأوضاع في بؤر النزاعات المختلفة بالقارة، إلى جانب أنشطة مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، المزيد.

- اتفق الرئيسان في ختام المباحثات على تفعيل دور اللجنة المشتركة بين البلدين على مستوى وزراء الخارجية، وذلك لمتابعة ودفع مختلف مجالات التعاون الثنائية .

كما شهد الرئيسان التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الثقافة، والصحة، وتكنولوجيا المعلومات؛ وتلى ذلك عقد مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيسين.



كلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس جمهورية كوت ديفوار

- شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في مأدبة الغداء التي أقامها على شرف سيادته الرئيس الإيفواري "الحسن واتارا"، والتي شهدت تقليد سيادته وسام الاستحقاق الوطني، وهو أرفع وسام في جمهورية كوت ديفوار .

ألقى الرئيس السيسي كلمة في هذه المناسبة، حيث أكد سعادته وتقديره لتلقي وسام الاستحقاق الوطني في كوت ديفوار، معتبراً إياه تجسيداً لقيمة الجسور الممتدة بين البلدين والشعبين الشقيقين، ومثمناً الجهود المشتركة بين الدولتين لدفع عجلة العمل الأفريقي الجماعي وتحقيق هدف التنمية والتكامل والاندماج الأفريقي، كما توجه الرئيس السيسي بالدعوة إلى الرئيس "واتارا" لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة لمتابعة النتائج المثمرة للمباحثات.







وصل الرئيس السيسي إلى العاصمة السنغالية داكار قادماً من كوت ديفوار، حيث كان في استقبال سيادته الرئيس "ماكي سال" وعدد من كبار المسئولين الحكوميين في السنغال.


الجمعة 12 أبريل


- ​عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس السنغالي "ماكي سال" بمقر القصر الجمهوري بالعاصمة السنغالية داكار، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين .. المزيد




عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السنغالي ماكي سال، مؤتمر صحفي مشترك ألقى الرئيس السيسي خلاله كلمة أكد فيها أنه اتفق مع نظيره السنغالي ماكي سال على أهمية زيادة الجهود لتعزيز التعاون بين البلدين فى جميع المجالات، وعلى رأسها المجال الاقتصادي والتجاري، من خلال رفع معدلات التبادل التجاري بين البلدين، وتشجيع الاستثمارات المصرية في السنغال في إطار خطة "السنغال البازغة"، وبما يحقق المنفعة المشتركة للبلدين. 

كلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس جمهورية السنغال



عاد الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أرض الوطن, مساء الجمعة, بعد جولة خارجية شملت كلا من: غينيا, والولايات المتحدة الأمريكية, وكوت ديفوار, والسنغال.  



 تقرير لهيئة الاستعلامات عن نتائج الجولة الرئاسية:زيارات الرئيس أعادت لمصر ريادتها الأفريقية


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى