15 نوفمبر 2019 11:13 ص

بالصور .. عن بينالى القاهرة الدولى الثالث عشر

الأربعاء، 19 يونيو 2019 - 04:18 م

إعداد/ هبه عريبه


أولا : إعلان تفاصيل البينالى بالمؤتمر الصحفى فى مقر المجلس الاعلى للثقافة :_


بعد بينالي القاهرة :

* وزير الثقافة تعلن عودة بينالي الاسكندرية وتأسيس البينالي الاول لفنون الطفل . 

* وزير الثقافة تعلن عودة الانشطة التشكيلية الدولية بعد توقف سنوات وتوجه التحية لصناع بينالي القاهرة الدولي .
 
* عبد الدايم : اقامة البينالي تجسد ريادة مصر الثقافية والفنية فى قلب العالم اعلنت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة عن عودة تنظيم الانشطة الدولية فى مجال الفنون التشكيلية والتى توقفت منذ عدة اعوام منها بينالى الاسكندرية الدولى ، ترينالى الجرافيك ودراسة استئناف فعاليات ترينالى الخزف كما اكدت اقامة الدورة التاسيسة لبينالى فنون الطفل باعتباره هدية مصر لاطفال العالم وذلك تحت عنوان مكانى المفضل بالشراكة مع مؤسسة امسيا للتربية عـن طريق الفن " افريقيا والشرق الأوسط " حيث تتراس لجنته العليا الدكتورة سرية صدقى وقوميسيره العام الدكتور أحمد حاتم .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد للاعلان عن تفاصيل الدورة الثالثة عشر من بينالى القاهرة الدولى بعد توقف اكثر من 8 سنوات والتى تحمل اسم نحو الشرق ويحل عليها الفنان الفرنسى جيرار جاروست كضيف شرف وذلك بحضور الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية والفنان ايهاب اللبان القوميسير العام . 

فى البداية وجهت عبد الدايم الشكر لاسمى وزيرى الثقافة السابقين الدكتور عبد الحميد رضوان والدكتور احمد هيكل صانعا هذا المحفل الدولي والفنان أحمد فؤاد سليم أحد مؤسسيه ، كما توجهت بتحية تقدير واعزاز للفنان فاروق حسني وزير الثقافة الاسبق الذي حرص على استمرار ودعم وتطوير بينالي القاهرة الدولي حتى بات من الاحداث الفنية الراسخة والمميزة ، واضافت ان اعادته للحياة تجسد ريادة مصر الثقافية والفنية فى قلب العالم باعتبارها اقدم حضارات التاريخ ، وقالت ان حلول الفنان الفرنسى جيرار جاروست كضيف شرف يأتى ضمن احتفالات الوطن باعلان 2019 عام مصر – فرنسا ، كما اشارت الى مشاركة 13 دولة افريقية فى هذه الدورة ضمن فعاليات الاحتفالات برئاسة مصر للاتحاد الافريقى . 

من جانبه استعرض الدكتور خالد سرور الخطوط العريضة لهذه الدورة التى تقام بمشاركة 78 فنان من 52 دولة من مختلف قارات العالم وتتواصل فى الفترة من 10 يونيو حتى 10 اغسطس فى قاعات قصر الفنون ومتحف الفن المصرى الحديث ومجمع الفنون بالزمالك مشيرا ان حفل توزيع الجوائز التى تصل قيمتها الى مليون جنيه وتشمل جائزة النيل الكبرى وقيمتها مائتان وخمسون ألف جنيه الى جانب 5 جوائز اخرى بقيمة اجمالية سبعمائة وخمسون الف جنيه . 


ثانياً : إيهاب اللبان يعلن قائمة أعضاء لجنة تحكيم بينالي القاهرة الدولي :_

رحب الفنان إيهاب اللبان قومسير عام البينالي بجميع حضور المؤتمر الصحفي لعودة بينالي القاهرة ١٣.
و أوضح اللبان: أن اختيار "نحو الشرق" عنوانا للبينالي، باعتبارها كلمة عملنا عليها واخترناها كبداية لفكرة البينالي وتوجهه، مؤكدا سعيهم خلال عملهم وراء التجديد والتفوق على النفس، مشيرا إلى أن البينالي سيكون حدثا للفنان وعن الفنان. وأعلن اللبان عن اسماء أعضاء لجنة التحكيم وهم: "فيليستاس تون" رئيس اللجنة من النمسا، "كاترين دافيد" عضوا من فرنسا، "اميليا جونز" عضو من امريكا، "تريسا جرانداس" عضوا من اسبانيا، "وأنابيل تيناز" عضوا من فرنسا ، وبمشاركة 80 فنانا يمثلون 50 دولة من مختلف قارات العالم.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل انطلاق الدورة ١٣ من بينالي القاهرة الدولي .


ثالثاً: حفل جوائز بينالى القاهرة الدولى الثالث عشر :_

افتتحت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، حفل إعلان أسماء الفائزين بجوائز بينالي القاهرة الدولي للفنون في دورته الـ١٣، حيث تبلغ قيمة الجوائز مليون جنيه مصري، على أن تكون جائزة النيل قيمتها ٢٥٠ ألف جنيه، وخمس جوائز أخرى تقدر قيمة الجائزة فيهم ١٥٠ ألف جنيه.

توجت الدكتورة ايناس عبد الدايم الفنان البلجيكى يوريس فان دو مورتل بجائزة النيل الكبرى الممنوحة من بينالى القاهرة الدولى.

ونال جوائزه الخمسة الأخرى الفنان صادق الفراجي من العراق، و كيم هيون شون من كوريا الجنوبية، و بيرجيت كونانز من أستراليا، والفنان أيمن يسري من الأردن، أحمد بدري من مصر.

كما كرمت أعضاء لجنة التحكيم الدولية للمسابقة المصاحبة والفرنسي العالمي جيرار جاروست ضيف الشرف الذى جاء اختياره كأحد فعاليات احتفالات عام مصر – فرنسا وذلك على مسرح الأوبرا الصغير.



 أكدت عبد الدايم أن بينالى القاهرة الدولى عاد بحالة من التوهج فى ساحة التشكيل العالمي بعد توقف استمر ثماني سنوات موجهة التحية لكل من ساهم فى إقامة هذه الدورة من البينالى التى أكدت القدرة المصرية على اجتياز التحديات. 



رابعاً: إفتتاح بينالى القاهرة الدولى الثالث عشر فى قاعات قطاع الفنون التشكيلية :_


قصر الفنون ومتحف الفن الحديث بساحة دار الاوبرا المصرية وقصر عائشة فهمى بالزمالك .


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى