12 نوفمبر 2019 11:54 ص

الفنان عزت أبو عوف

الإثنين، 01 يوليو 2019 - 09:51 ص
الفنان عزت أبو عوف

عزت أحمد شفيق أبوعوف، من مواليد حي الزمالك في 21 أغسطس عام 1948، تخرج من كلية الطب، وهو والد المخرجة المصرية مريم أبو عوف وأخو الممثلة مها أبو عوف.

في منتصف السبعينات كانت بدايته هو وأخواته من خلال فرقة الـ4M والتي ساهمت في شهرته، ثم قدم مجموعة من البرامج الحوارية مع الفنانين.

بدأ التمثيل عام 1992.

ساعد العديد من المطربين في السينما وغيرهم، ويعتبر أول من اكتشف المطرب محمد فؤاد وقدمة لفرقته الـ4M ، وتعاون مع المطرب عمرو دياب، وشاركه في العديد من الأعمال منها (أيس كريم في جليم) وفيديو كليب (راجعين)، وأتخذ الفنان والمطرب تامر حسني نفس النهج وشاركه أفلامه مثل (عمر وسلمى) في ثلاثة أجزاء وقدم الكثير من الأعمال الدرامية والسينمائية المميزة. 

كان "أبوعوف" فنانا حقيقيا قادرا على إحداث التغيير رغم أنه لم يحجز مقعد البطولة الأولى على شاشة السينما أو في الدراما التلفزيونية، لكنه بمقاييس الفن ساعد على خروج الكثير من الأبطال.

شارك الفنان الراحل في أكثر من 100 عمل فني، سواء سينما أو دراما أومسرح، وترك بصمة كبيرة في كل هذه الأعمال.

ومن أبرز أعماله السينمائية عيب يا لولو عيب ، آيس كريم في جليم ، طيور الظلام ، مطب صناعي ، خلطة فوزية، ولا تراجع ولا استسلام .


ومن أبرز المسلسلات التلفزيونية التي شارك بها العائلة ، هوانم جاردن سيتى ، نصف ربيع الأخر ، زيزينيا ، عمارة يعقوبيان ، عباس الأبيض ، الدالي ، شيخ العرب همام ، قضية صفية وغيرها.

نال العديد من الجوائز والتكريمات منها جائزة الإبداع التليفزيوني عن دوره في مسلسل الدالي، كما جاء في المرتبة الرابعة والعشرين ضمن أحد أهم الشخصيات المؤثرة والأكثر نفوذا في العالم العربي في استفتاء مجلة أربيان بيزنس

تقلد منصب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.


توفي في 1 يوليو 2019 عن عمر يناهز 71 عاما بعد صراع كبير مع المرض، بإحدى مستشفيات المهندسين.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى