18 يوليو 2019 09:49 ص

محور روض الفرج .. شريان عملاق فى شبكة الطرق الاستراتيجية

الخميس، 04 يوليو 2019 - 02:34 م

في إطار الخطة القومية لشبكة الطرق التنموية والتي أعلنتها مصر منذ منتصف عام 2014، تم إنشاء عددا من الطرق والكبارى العلوية والمحاور ونفذتها الدولة فى وقت قياسى، لتكون شرايين جديدة تعمل على الربط بين محافظات الجمهورية، واختصار الوقت والمسافات بينها، والقضاء على الاختناقات المرورية، وتحقيق أقصى معدلات الأمان لحماية المواطن من حوادث الطرق.

 يعد المشروع القومى للطرق من أبرز المشروعات التى ترعاها الدولة لخدمة المواطنين ، لتنمية أكثر من 4800 كيلومتر تمثل 20.4% من إجمالى الطرق ، بالإضافة إلى تطوير المناطق المحيطة بها، ويشمل المشروع 39 طريقا باستثمارات تصل إلى نحو 36 مليار جنيه ليتم إنجاز المشروع على مرحلتين.

ويهدف المشروع إلى الوصول للمناطق التى سيشملها برنامج التنمية سواء مناطق استصلاح زراعى أو تعدين ومحاجر أو مناطق صناعية أو سياحية، بالإضافة إلى خدمة الأمن القومى المصرى والمساعدة فى التقسيم الجديد الإدارى للمحافظات وربط كل محافظة بأجزائها الجديدة أو الظهير المرتبط بها، بجانب إعادة توزيع السكان على الأرض التى سيتم تنميتها بعد إنشاء شبكة الطرق والمرافق .

محور روض الفرج .. شبكة الربط العملاقة

يعتبرمحور روض الفرج الذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى فى منتصف شهر مايو 2019 ، من أكبر مشاريع النقل القومية فى مصر ويحتوى على أعرض كوبري مُلجم فى العالم، تم تسجيله  فعليا فور الإعلان بافتتاحه فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأعرض محور في العالم فوق المياه،  كما يتمتع المشروع بفنيات تؤكد قدرة مصر على منافسة العالم في تنفيذ محاور عالمية.

وهو محورعرضى حر،  يربط شمال وشرق القاهرة بطريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى عند الكيلو 39، ويربط مناطق شمال محور أبو بكر الصديق على ترعة الإسماعيلية بشرق القاهرة (محور الفنجري)، كما أنه جزء من الطريق الحر من الزعفرانة ويربط الطريق الساحلى للبحر الأحمر من خلال طريق الجلالة الجديد بالطريق الساحلى على البحر المتوسط عند مدينة الضبعة.   

وتعتمد فكرة إنشاء المشروع الرئيسية على تخفيف الضغط على المحاور الرئيسية، ، كما يربط القادم من مناطق شرق القاهرة بغربها ، مما يوفر نحو 200 ألف لتر بنزين فى اليوم، ويسهم فى رفع الضغط عن ميزانية الدولة من خلال ترشيد البنزين والسولار.     
  
وقد تم إنشاء المحور على ثلاث مراحل بإجمالى طول 44 كم ، بجانب إنشاء كوبريين أحدهما معلق ، ومن المستهدف.. مد المحور حتى مدينة مطروح والسلوم وصولاً إلى الحدود الغربية مع ليبيا، وتنفيذ قطار فى الجزيرة الوسطى منه. 

تخطت التكلفة الاجمالية لهذا المشروع الـ5 مليارات جنيه، وشارك فى تنفيذ أعماله 4 آلاف مهندس وفنى وعامل من ذوى الخبرات الكبيرة ، كما يتحمل المحور أوزاناً تصل إلى 120 طناً وبلغ إجمالى الخرسانة مليون متر مكعب.

ويتكون المحور من اتجاهين و6 مسارات مرورية بكل اتجاه ،ويشمل 31 مطلعاً ومنزلاً، مع تخصيص مسارين للأتوبيس المفصلى للمشروع .
 

  تحيا مصر الشرقى..أضخم كوبرى فى العالم

يحتوى المحور على واحد من أضخم وأعرض الكبارى فى مصر، تحت اسم  "تحيا مصر الشرقى" ، الذى يمر الكوبرى بأعلى النيل الشرقى بمنطقة المظلات، بعرض في المنتصف يبلغ 66.8 متراً وبطول 540 مترا ، ، ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل يصل عرضها إلى300 مترا وبارتفاع 14 مترا أعلى سطح النيل لتيسيرالحركة النيلية وعبور أكبر البواخر بسهولة،وقد استطاعت هذه التجربة الفريدة إعداد جيل من شباب المهندسين والفنيين الذين اكتسبوا خبرة كبيرة فى تنفيذ هذا النوع من الكبارى.

الممشى الزجاجى  

منذ اللحظة الأولى لافتتاح الكوبرى سعى القائمون عليه إلى جعله معلما سياحيا على النيل، فهو يتضمن على جانبي حوافه ممشى زجاجى ، يجعل من يترجل عليه وكأنه يسير فوق المياه ، ليصبح المكان  منذ اليوم الأول مقصدا لتنزه المواطنين والتقاط الصور التذكارية، بجانب استخدام أحدث نظام إضاءة فى العالم به لأول مرة لإظهار تصميمه وجمالياته.

كوبرى النيل الغربى.. استخدام النظم الحديثة

يضم المشروع كوبرى ثانى بمنطقة النيل الغربى تم تنفيذه باستخدام العربات المتحركة وهو نظام حديث يستخدم  لسرعة الانجاز فى إنشاء الهيكل العلوى للكبارى ذات البحور الكبيرة والتى تمر فوق مانع مائى ومحاور مرورية دون إعاقة المرور تحتها ، ويبلغ طوله حوالى 400 مترا وارتفاعه 14 مترا من سطح الماء مما يسمح بمرور الفنادق العائمة .

أبرز المحاور والطرق والكبارى التى تمتلكها مصر 

- محور 30 يونيو ، وهو محور تبادلى للطريق الموازى لقناة السويس.
-الطريق الدائرى الإقليمى لربط جميع المحاور الطولية السريعة والرئيسية المتجهة من والقاهرة بالطرق الرئيسية للمحافظات.
- الطريق الدائرى الأوسطى ، طريق شبرا/ بنها الحر.
-محور بنها فرع دمياط ، محور روض الفرج / الضبعة، محور الفنجرى الحر، محور سندوب بالدقهلية، محور طلخا بالمنصورة، محور بنى مزار، محور كلابشة ، محور جرجا .
 -محور كوبرى الخطاطبة ، محور كوبرى طما العلوى، محور ديروط ، محور عدلى منصور ، محور قوص –نقادة بقنا. 
وقد أولت الدولة اهتماما بالغا بتنفيذ هذه الشبكة الإستراتيجية من الطرق لفتح آفــاق جديــدة للاستثمــار بتسهيل الاتصال بين مناطق الإنتاج والتوزيع لخدمة المشروعات الاستثمارية      وتنشيط الحركة التجارية ،بجانب التوسع الأفقى للسكان ونقل البضائع وفقا لخطة التنمية المستدامة 2030  . 

وهكذا.. بإستكمال محور روض الفرج تحقق مصر التواصل بين المحور المرورى من ساحل البحر الأحمر إلى ساحل البحر المتوسط، وتكون أحد أهم الدول العابرة للمستقبل بسهولة وسلاسة فى مواجهة أهم مشاكلها المرورية وفى الربط بين محافظاتها المختلفة .

المصادر 

" •أضخم كوبري معلق في العالم بمحور «روض الفرج»"، 14/1/2019 
بوابة أخبار اليوم
https://akhbarelyom.com/news/newdetails/2788215/1/ 

•كريمة عبدالغنى، " محـــور روض الفرج.. عملاق جديد فى الطرق القومية"، 26/5/2018 ، الرابط :
http://www.ahram.org.eg/News/202658/3/653100/

•  تفاصيل ملحمة التحدي.. محور روض الفرج كوبري تحيا مصر"، 14/4/2019 ، 
 https://www.gomhuriaonline.com/%D8%AA%D9%81%D8%A7

  




اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى