21 أغسطس 2019 04:04 م

افتتاح قاعة الإطلاع الرئيسية التابعة للهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية

الإثنين، 22 يوليو 2019 - 05:27 م

- تم افتتاح قاعة الإطلاع الرئيسية التابعة للهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بعد تحديثها، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 9/7/2019، وذلك بحضور السيد مدير المكتبة الوطنية المغربية.

- تم تزويد القاعة بعدد من أجهزة الحاسب الآلي حيث يمكن للقراء الإطلاع على الكتب المطبوعة والوثائق المتعددة والإصدارات الرقمية، وتتسع لعدد 230 مستفيد.

- بلغت التكلفة الإجمالية لعملية التطوير 5.4 مليون جنيه.

- تم تحديث المحتوى المعرفي للمكتبة الملحقة لتشمل ثلاثة أقسام رئيسية: 

o القسم الأول: لمجموعة نوبل والتي تضم كل ما كُتب عن المصريين الحاصلين على الجائزة العالمية إلى جانب بعض مؤلفات الحاصلين على جوائز الدولة التقديرية منهم الدكتور بطرس غالي، توفيق الحكيم، إحسان عبد القدوس.

o القسم الثاني: يحتوي على أحدث الإصدارات في مختلف مجالات المعرفة.

o القسم الثالث: تم تخصيصه لمؤلفات تتناول موضوعات الساعة التي تهم القارئ العادي والمتخصص.

- أصبحت القاعة نافذة تتيح لدارسين المستفيدين الوصول إلى مختلف ألوان المعرفة من خلال الخدمات للدارسين والباحثين المصريين والعرب والأجانب.

- تم تدشين بوابتها الإلكترونية التي أعيد صياغتها لتواكب متطلبات التطور التكنولوجي المعرفي.

- تقدم البوابة الإلكترونية خدماتها للزائر بثلاث لغات العربية والإنجليزية والفرنسية، كما تم إضافة العديد من الخدمات بها، حيث ربطها بالفهرس الإلكتروني للدراسات، إلى جانب إمكانية الشراء الإلكتروني من الإصدارات المتاحة. 

- إن عملية تطوير القاعة يأتي في إطار الجهود الرامية إلى تدعيم البنية الثقافية المصرية ومواكبة الأساليب والوسائل الحديثة للبحث واكتساب المعلومات.

- تحرص وزارة الثقافة على الاهتمام بالتراث والتحفيز على مشاركة المجتمع في الحفاظ على هذا الإرث العريق الذي تمتلكه الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، كونه وعاء ذاكرة الأمم، وشاهد على حضارتها وتيسيير الإطلاع عليه للباحثين والدارسين.     


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى