15 ديسمبر 2019 12:01 ص

الأداء الرئاسي خلال شهر أكتوبر 2019

الإثنين، 04 نوفمبر 2019 - 01:37 م

 

اجتماعات رئيس الجمهورية مع المسئولين الحكوميين

    اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي  الثلاثاء 1/10/2019 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وتناول الاجتماع مستجدات الحرب على الإرهاب التي تخوضها مصر، كما وجه الرئيس بمواصلة بتكثيف الرقابة التموينية على الأسواق لمحاربة الغلاء.

    كما تناول اجتماع الرئيس السيسي الثلاثاء 1/10/2019 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، متابعة الموقف التنفيذي لأبرز المشروعات القومية الجارية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وفي مقدمتها انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وميكنة الوزارات والجهات الحكومية.

   اجتمع الرئيس السيسي 5/10/2019، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، والمهندس محمد يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتناول الاجتماع مُتابعة الموقف التنفيذي والإجراءات الخاصة بمشروعات وعملية التطوير الجارية بهيئة قناة السويس والشركات التابعة لها.

    وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه 5/10/2019 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالاستمرار في العمل على مواجهة التحديات الاقتصادية لضمان استدامة النتائج الإيجابية التي تحققت من الإصلاح الاقتصادي حتى الآن ومن أهمها زيادة مشاركة القطاع الخاص في دعم الصناعات الوطنية والقطاعات الإنتاجية مع زيادة توفير فرص العمل المنتجة.

  اجتمع الرئيس السيسي الاثنين 7/ 10/ 2019 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وتناول الاجتماع  متابعة سير المشروعات الاستراتيجية التابعة لوزارة الكهرباء، وذلك في إطار تدعيم منظومة الكهرباء في مصر وتحديث بنيتها التحتية.

  اجتمع الرئيس السيسي  12/10/2019  مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية، وتناول الاجتماع متابعة مؤشرات الأداء المالي خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر من العام المالي الجاري 2019/2020، بالاضافة إلى مناقشة الجهود الجارية    لتحديث منظومة تسجيل الضرائب والعمل على ميكنة الإقرارات الضريبية.

    اجتمع الرئيس السيسي 19/10/2019 مع الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، وتناول الاجتماع متابعة جهود وزارة الإنتاج الحربي في تلبية احتياجات القوات المسلحة من المعدات العسكرية، وعرض وزير الإنتاج الحربي نتائج زيارته للصين والتي تضمنت التوقيع على اتفاقية شراكة مع الصين للتصنيع المشترك للسيارات الكهربائية في مصر.

  وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه 20/10/2019 مع محافظ المنوفية اللواء سعيد عباس، بمواصلة النهوض بالصناعات الحرفية بكافة محافظات الجمهورية، ورفع كفاءتها حتى تتناسب مع احتياجات السوق، لا سيما في ظل التوجه الحالي للدولة لرعاية الصناعات الصغيرة.

 اجتمع الرئيس السيسي  26/10/2019 مع رئيس مجلس الوزراء، ووزراء التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والمالية،  ووجه الرئيس خلال الاجتماع بمواصلة بذل أقصى الجهد للبناء على ما تحقق من تطورات إيجابية في المؤشرات الاقتصادية، مشدداً على أولوية الاستثمارات التي توفر فرص عمل جديدة للمواطنين لاسيما الشباب.

الجولات الميدانية لرئيس الجمهورية

    افتتح الرئيس السيسي الأربعاء 2/10/ 2019 معرض تراثنا لمنتجات وفنون الحرف اليدوية والتراثية للمحافظات والذي اقيم بتنظيم من جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ويعد من أكبر المعارض المتخصصة في مجال الحرف اليدوية والتراثية. وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة التي تهدف إلى دعم هذه الفنون الحرفية وعرض منتجاتها المتميزة.

   شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الأحد 13 / 10 / 2019 فعاليات الندوة التثقيفية الـ 31 للقوات المسلحة (أكتوبر إرادة وتحد)، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، وحذر الرئيس عبدالفتاح السيسي من التشكيك أو التقليل من قيمة الجيش المصري، مشددا على أن الجيش هو من أبناء المصريين وفقدان الثقة فيه يعني فقدان الثقة في أنفسنا.

  قام الرئيس السيسي الخميس 3 / 10 / 2019 بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة وكذلك علي قبر الزعيمين الراحلين أنور السادات وجمال عبد الناصر، وذلك بمناسبة الذكري الـ46 لنصر أكتوبر المجيد، وعقب ذلك، ترأس الرئيس اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وتناول الاجتماع مناقشة عدد من الملفات ذات الصلة بمهام القوات المسلحة وجهودها في حماية ركائز الأمن القومي المصري.

 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الخميس 17 اكتوبر 2019  حفل تخرج الدفعة الأولي طب - بكلية الطب بالقوات المسلحة، دفعة المشير محمد عبد الغني الجمسي.

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي الأحد 20/10/2019 الكلية الحربية، وحضر اختبارات كشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية.

قام الرئيس السيسي بجولة تفقدية الاثنين 29/ 10/ 2019 في مدينة شرم الشيخ، شملت نقاط التفتيش وفحص السيارات بالتمركز الأمني بمدخل شرم الشيخ اتجاه منطقة دهب، كما تفقد سيادته كذلك الطريق الدائري مرورًا ببوابة السفاري والرويسات وصولًا الي نقطة التمركز الأمني بمحمية رأس محمد".

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس31 أكتوبر2019 ، مصنع النصر للكيماويات الوسيطة، واستمع الرئيس خلال الجولة التفقدية لمصنع النصر لشرح تفصيلي عن المصنع الذي تم إنشاؤه على مساحة 250 فدانا، وشهد الرئيس افتتاح مصنعين تابعين للشركة.

 السيسي يفتتح المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية بشرم الشيخ

   افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي الاثنين 28 اكتوبر 2019 بمدينة شرم الشيخ المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية الذي ينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة. وأكد الرئيس السيسي أهمية المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية، الذي يعكس نمو وتقدم الحضارة الإنسانية.

القمة الثلاثية المصرية القبرصية اليونانية 

   اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس القبرصي انيكوس أناستاسياديس، ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس الثلاثاء 8 /10/2019، وذلك في إطار التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث، حيث ناقشوا مجموعة واسعة من القضايا وشددوا على أهمية زيادة الجهود المبذولة في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار والسلام والازدهار في منطقة شرق البحر المتوسط.

كما استعرض رؤساء الدول والحكومات الثلاثة آخر تطورات التعاون بين الدول الثلاث، والتي تعتبر ركيزة هامة في العلاقات فيما بينهم، وكذلك مراجعة التقدم المحرز في مختلف المجالات. وأعرب رؤساء الدول والحكومات الثلاثة عن تطلعهم إلى العمل سويًا من أجل تحقيق شراكة قوية بين الاتحاد الأوروبي ومصر تعود بالنفع على مصلحة كافة الأطراف.

استقبالات رئيس الجمهورية لملوك دول

استقبال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الخميس10 /10/2019 بقصر الاتحادية، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وتناولت المباحثات العلاقات بين البلدين، والتطورات الإقليمية الراهنة.

 

استقبالات رئيس الجمهورية لمسئولين أجانب

  استقبل الرئيس السيسي الإثنين 7/10/ 2019 جيلبرت أونجبو رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، وتطرق اللقاء إلى بحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وصندوق "الإيفاد"، في ضوء قيام مصر بتنفيذ العديد من المشروعات القومية، كما تطرق اللقاء، في ضوء رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي، إلى مناقشة دور الصندوق في مساعدة الدول الأفريقية على تنفيذ أجندة أفريقيا 2063 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

  أعرب الرئيس السيسي خلال استقباله الأربعاء 9 /10/ 2019 وفداً رفيع المستوى من المستثمرين الكوريين الجنوبيين، برئاسة بارك يونج مان، رئيس غرفة التجارة والصناعات الكورية، عن تطلع مصر للعمل المشترك مع الجانب الكوري لنقل العلاقات التجارية والاقتصادية لآفاق جديدة، وذلك استغلالاً للفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة بالسوق المصري في مختلف القطاعات. وشهد اللقاء حواراً مفتوحاً بين الرئيس ومجموعة المستثمرين الكوريين حول الآفاق المستقبلية للوضع الاقتصادي في مصر.

  استقبل الرئيس السيسي الأربعاء 9/10/2019 وفداً أمريكياً من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب عن ولاية جنوب كارولينا، تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية في عدد من المجالات، كما تم التباحث حول عدد من القضايا والملفات الإقليمية، حيث أكد الرئيس سياسة مصر الثابتة التي تهدف إلى الحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية.

   تسلم الرئيس السيسي 12/10/2019 رسالة من رئيس جمهورية جنوب السودان "سلفا كير"، لدعوة مصر للمشاركة في الجلسة الافتتاحية لمفاوضات السلام بين وفدي الحكومة السودانية والحركات المسلحة بالسودان، وذلك خلال استقباله المبعوث الشخصي للرئيس "سلفا كير"، وأكد الرئيس السيسي استمرار مصر في تعزيز أطر التعاون الثنائي وتقديم المساعدات والدعم الفني لجنوب السودان.

   أشاد الرئيس السيسي خلال استقباله  الثلاثاء 15 / 10 / 2019  "إيشيرو كاشيتاني" رئيس شركة تويوتا تسوشو اليابانية، بقوة العلاقات المصرية اليابانية وتميزها، مؤكداً حرص مصر على مواصلة تطويرها، وتطرق اللقاء إلى التنسيق القائم بين الشركة والمسئولين المصريين لتنفيذ مشروعاتها في مصر.

  استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 19/10/2019 رؤساء المحاكم الدستورية والعليا المشاركين في الاحتفالية الدولية للعيد الذهبي للقضاء الدستوري المصري، وأكد الرئيس خلال اللقاء أهمية الوعي الشعبي لتعزيز دور القانون والمؤسسات القضائية بغرض تمكين الدول من التصدي بفعالية للتحديات التي تهدد كيانها، وأخطرها الإرهاب والفكر المتطرف.

  استقبل الرئيس السيسي 21/ 10/ 2019 رؤساء وفود الدول المشاركة في فعاليات "أسبوع القاهرة الثاني للمياه" وشهد اللقاء تبادلاً للرؤى بين الرئيس السيسى والحضور حول التجارب الدولية المختلفة لتنمية الموارد المائية والري، حيث استعرض الرئيس أبرز محاور الخطة القومية المصرية في هذا الصدد.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 21 /10/ 2019 الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي.

استقبل الرئيس السيسي 27 / 10 / 2019 عدداً من كبار الشخصيات الدولية المشاركين في اجتماع "المجموعة الأساسية" لمؤتمر ميونخ للأمن، المنعقد  بالقاهرة، وعلى رأسهم فولفجانج إيشنجر رئيس المؤتمر، بالإضافة إلى وزراء الخارجية والدفاع ورؤساء أجهزة المخابرات بعدد من الدول، وأكد الرئيس أهمية تعزيز التكاتف الدولي لمواجهة المخاطر الأمنية المشتركة، وإيجاد حلول جذرية لأسباب عدم الاستقرار خاصةً في منطقة الشرق الأوسط.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الثلاثاء 29 أكتوبر هايكو ماس وزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية، وشهد اللقاء بحث عدد من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد الاقتصادي والتجاري والاستثماري والأمني،  كما أكد الرئيس اهتمام مصر بالاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الألمانية لتوطين الصناعة بها، وكذلك الخبرات الألمانية العريقة في مجال التعليم الأساسي والجامعي والفني.

الزيارات الخارجية

زيارة رئيس الجمهورية لروسيا للمشاركة في فعاليات القمة الروسية - الأفريقية

  وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي الثلاثاء 22/ 10/ 2019 إلى مدينة سوتشي الروسية للمشاركة فى فعاليات النسخة الأولى من القمة الروسية - الأفريقية ومنتدى التعاون الاقتصادى المشترك برئاسة مشتركة للرئيس السيسي ونظيره الروسى فلاديمير بوتين .

  استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 22/10/ 2019 "فاديم سوروكين " رئيس مجلس إدارة مجموعة "جاز" الروسية لصناعة السيارات، وتناول اللقاء التباحث حول سعي مصر لتطوير نشاطها في مجال صناعة السيارات، وما يتضمنه ذلك المجال من آفاق مستقبلية حديثة، وذلك في ضوء ما يتمتع به السوق المصري من عوامل لجذب الاستثمارات الأجنبية.

  التقى الرئيس السيسي 23/10/2019 مع الرئيس الروسي بوتين، وذلك على هامش المنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي، وتطرق الرئيسان خلال اللقاء إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومنها الجهود المشتركة لاستئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، فضلاً عن مشروع محطة الضبعة النووية، والتعاون فى مجال تطوير منظومة النقل والسكك الحديدية، استعرض الرئيسان بعض القضايا الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر بشأن عدد من النزاعات القائمة فى منطقة الشرق الأوسط .

  شارك الرئيس السيسى فى الجلسة الافتتاحية للمنتدى وألقى كلمة قال فيها إن أفريقيا مقبلة على مرحلة هامة تشهد فيها تغيرات إيجابية كبيرة تتزايد فيها فرص التجارة والاستثمار وريادة الأعمال، وذلك بدفع من مجتمعات شابة طموحة، وسياسات حكومية تشجيعية جريئة.

  التقى الرئيس السيسي مع رئيس جنوب السودان سيلفا كير ، وأكد الرئيس خلال اللقاء استمرار مساندة مصر لحكومة وشعب جنوب السودان، ودعمها لكافة الجهود الرامية لتحقيق التسوية السياسية السلمية النهائية فى جوبا، كما شهد اللقاء استعراض أوجه التعاون الثنائي بين البلدين.

     أكد الرئيس السيسي خلال لقائه مع الرئيس التشادي إدريس ديبي، اهتمام مصر بمواصلة التعاون مع الأشقاء في تشاد في مجال بناء القدرات، وذلك من خلال الدورات التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية للكوادر التشادية في مختلف التخصصات، وشهد اللقاء التباحث حول سبل الدفع قدماً بالتعاون الثنائي بين البلدين.

    التقى الرئيس السيسي مع موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وشهد اللقاء التباحث حول تطورات عدد من الملفات الراهنة على الساحة القارية، كمستجدات الأوضاع في بعض بؤر النزاعات بالقارة الأفريقية وجهود تسويتها سياسياً، وفي مقدمتها الملف الليبي.

  كما شارك الرئيس السيسي في حفل عشاء أقامه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمدينة سوتشي الروسية، على شرف الرؤساء الأفارقة المشاركين في قمة ومنتدى "روسيا - إفريقيا" الأول.

    التقى الرئيس السيسي 24/10/2019  مع رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد على هامش أعمال القمة الروسية الإفريقية، وتم خلال المباحثات التوافق على الاستئناف الفوري لأعمال اللجنة البحثية الفنية المستقلة على نحو أكثر انفتاحاً وإيجابية، بهدف الوصول إلى تصور نهائي بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، وتجاوز أي تداعيات سلبية قد نتجت عن التناول الإعلامي للتصريحات التي نسبت مؤخراً إلى الجانب الإثيوبي.

  افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين الجلسة العامة الافتتاحية للقمة الروسية الأفريقية الأولى، ألقى الرئيس السيسي كلمة أكد فيها على أن الشعوب الأفريقية يربطها بالشعب الروسي الكثير من التعاون والتطلعات والتحديات، مشيرًا إلى تطلع القادة إلى تحقيق رغبة الشعوب الأفريقية في السلام والأمن وحل النزاعات سلميًا.

  شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين مراسم توقيع مذكرتي تعاون بين روسيا والاتحاد الإفريقي في ختام القمة الروسية الإفريقية للمرة الأولى في سوتشي . تناولت مذكرة التفاهم الأولى أسس التعاون والعلاقات المتبادلة بين روسيا والاتحاد الإفريقي.

 في ختام قمة روسيا - افريقيا تم عقد مؤتمر صحفى ألقى الرئيس السيسى خلاله كلمة أكد فيها أن القمة تأتي لتنمية أواصر العلاقات بما يدفع بالسلام والاستقرار والتنمية المستدامة، مشيرا إلى أن القمة تعكس المستوى المتنامي للتعاون بين افريقيا وروسيا، ووجة الرئيس الشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مجهوده الكبير لدعم القمة، مضيفا أن الجانبين استعرضا وجهات النظر حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ".

إعداد: ولاء مؤنس عطيه

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى