28 يناير 2020 08:21 ص

رؤساء شركات البترول العالمية: التحول الرقمي يسهم في تحقيق السلامة المستدامة وتقليل مخاطر المشروعات

الخميس، 05 ديسمبر 2019 - 03:45 م

أشاد رؤساء شركات البترول العالمية العاملة في مصر بحرص وزارة البترول والثروة المعدنية على تنظيم مؤتمرا سنويا للسلامة بقطاع البترول، ويؤكد الالتزام القوي من وزارة البترول المصرية تجاه تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية.

وقال لوكا دي كارو مدير عام شركة "أيوك"، ذراع "إيني" الإيطالية في مصر، في كلمته خلال مؤتمر "اليوم السنوي الرابع للسلامة بقطاع البترول" " اليوم الخميس " 5 / 12 / 2019 -  إن المؤتمر يحظى بأهمية كبيرة لأنه يتعلق بمنظومة السلامة، أحد أهم الأنشطة التي تؤثر على عمليات البترول والغاز، مضيفا أن الشراكة مع قطاع البترول المصري، والتي بدأت منذ خمسينيات القرن الماضي، اتسمت بتحقيق نجاحات مستمرة، وفي مقدمتها مشروع حقل ظهر، والذي يعد أبرز الأمثلة على قدرة الشراكة بين الجانبين على التغلب على التحديات في هذا المشروع سواء من حيث التوقيت الزمني أو حجم العمليات المنفذة والتي قدرت بأكثر من مليون ساعة عمل و15 ألف عامل.

وأشار إلى أن المشروع، الذي يعد من أضخم مشروعات إنتاج الغاز، يتطلب توافر أعلى وسائل السلامة، الشركة لديها خطة لتوجيه إيرادات استغلال عنصر الكبريت في ظهر إلى مشروعات التنمية المجتمعية في بورسعيد لتوفير فرص حياة أفضل للمجتمع المحيط.

وتابع دي كارو: "بدأت إيني التحول الرقمي خلال السنوات الماضية وهو يمثل أهمية كبرى بالنسبة للسلامة والعملية الإنتاجية بشكل عام لاستمرار تحقيق النجاح واستدامته، كما يسهم في تحسين وتحقيق الأمان وتقليل المخاطر والتكاليف وسرعة الإنجاز، ولقد طورت إيني تطبيقات لتحقيق أمان وسلامة العاملين باستخدام التكنولوجيا الرقمية وهو ما يعد أمر هام لتطبيقه في عملياتنا بقطاع البترول المصري".

من جانبه، قال كريم بدوي رئيس شركة "شلمبرجير" في مصر وشرق المتوسط، إن الشركة تعمل في مصر منذ 80 عاماً شهدت خلالها تعاونا مثمرا مع قطاع البترول المصري، لافتا أن "شلمبرجير" لديها رؤية واضحة لتحقيق السلامة المستدامة ليكون لها دور في تنمية وتطوير قطاع البترول من خلال المشاركة بمشروع تطوير القطاع الذي يوفر منصة رائعة للتكامل والمشاركة في مشروع تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة في المنطقة.

وأكد بدوي على أهمية تنمية المهارات للعاملين لتحقيق معايير السلامة في أنشطة صناعة البترول والغاز، وهو ما يركز عليه البرنامج الثالث في مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول لتدريب الكوادر وتنمية العنصر البشري خاصة القيادات الشابة التي تتولى المسئولية في المستقبل، مشددا على أهمية التحول الرقمي في مجال السلامة للحد من الحوادث ومخاطر العمل البترولي.

بدوره، قال كولبى فيوسر نائب رئيس شركة "هاليبرتون" بمصر وليبيا، إن موضوع السلامة مهم في كافة مراحل العمل لتحقيق سلامة الأفراد والعمليات والأصول، مضيفا أن "هاليبرتون" لديها برامج لمواجهة التحديات والمخاطر لضمان السلامة في كافة عمليات الشركة التي يمتد عملها بمصر منذ 50 عاماً.

من جهته، أكد المهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت، التزام الشركة بتطبيق معايير عالمية للسلامة في مشروعاتها وأن الفترة الماضية شهدت تنفيذ العديد من ورش العمل وخطط للحفاظ على السلامة في مشروعات بتروجت، حيث أولت اهتماما لتحفيز العاملين للإبلاغ عن الممارسات الإيجابية والسلبية في مجال السلامة في المشروعات، كوسيلة لتحسين أداء منظومة السلامة.

ونوه باستمرار الشركة في رفع الوعي وترسيخ سلوكيات السلامة والصحة المهنية لدى العاملين والكوادر الشابة الواعدة لتقليل الحوادث والحد من المخاطر.

أ ش أ

5 / 12 / 2019

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 68
الخميس، 23 يناير 2020 12:00 ص
المناورة قادر 2020
السبت، 18 يناير 2020 12:28 م
التحويل من التحويل إلى