28 يناير 2020 10:06 ص

منتدى الشباب العربي الإفريقي العاشر (21 – 26 ديسمبر 2019)

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 - 01:22 م

تستضيف مدينتا أسوان والأقصر أعمال منتدى الشباب العربي الإفريقي العاشر، والذي يعقد في الفترة من 21 الى 26 ديسمبر 2019 تحت عنوان "التعاون العربي الإفريقي الشبابي"، برئاسة الدكتور ممدوح رشوان رئيس المنتدى والأمين العام للاتحاد العربي للشباب والبيئة، وبمشاركة 31 دولة والعديد من الهيئات والمؤسسات المتخصصة، وأكثر من 300 شاب وفتاة بمختلف الدول العربية والإفريقية برعاية مجلس وزراء الشباب العرب ووزارات الشباب والرياضة المصرية والسياحة والثقافة والري.

يقام المنتدى تحت مظلة جامعة الدول العربية، ليشكل منبراً إقليمياً لاستعراض وتبادل الخبرات بين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث يتناول المنتدى 4 قضايا رئيسية هي التراث وحوار الثقافات، مع تمكين الشباب والمرأة، بجانب قضايا الشباب مثل البطالة والهجرة غير الشرعية والإرهاب الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا قضايا المياه وترشيد الاستهلاك .

ينطلق المنتدى العاشر للشباب العربي الإفريقي، بمدينة الأقصر 21 ديسمبر2019، ويختتم بمدينة أسوان يوم 26 من نفس الشهر، حيث سيشهد جلسات عامة وورش عمل علاوة على دورات تدريبية حول هذه القضايا، فضلًا عن حملات للتوعية للشباب، كما يتم انطلاق ماراثون ودورة رياضية خلال فترة المنتدى مع تنظيم برنامج سياحي للوفود الشبابية لزيارة المواقع الأثرية والمعالم السياحية.

ويعقد متخصصين من الخبراء حلقات نقاشية وموائد مستديرة للشباب، بجانب مشاركة الشباب بشكل عملي مع المواطنين في تركيب عدادات مياه لبعض القرى في محافظة اسوان في ضوء المبادرة التي يرعاها الاتحاد وتنفذها شركة المياه من خلال تنسيق الجهود لتحويل ورش العمل لخطة عمل على أرض الواقع، مثمنا الدور الحيوي للدولة المصرية لتوفير كافة اوجه الدعم لإنجاح المنتدى بالإضافة لجهود الجامعة العربية ورعايتها للمنتدى.

يعد المنتدى فرصة جيدة لمشاركة الشباب والتفاعل معهم من خلال الدورات التدريبية وعرض وجهات نظرهم ما يؤكد على حرص الاتحاد لإعطاء الفرص للشباب للتعبير عن آرائهم حول التحديات التي تواجههم وهناك مفاجئات للشباب المتميز في المنتدى كي يمثل الاتحاد في الأنشطة العربية والدولية كممثلين عن الاتحاد.


انطلق مساء الجمعة
   20 / 12 / 2019 فوج "قطار الشباب" أعضاء الوفود العربية والإفريقية المشاركة في أعمال المنتدى العاشر للشباب العربي الإفريقي، والذي يبدأ أعماله السبت 21 / 12 / 2019 بمدينة الأقصر ضمن فعاليات "أسوان عاصمة الشباب الإفريقي"، وفي إطار دعم رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لعام 2019 وحرص الدولة على دعم الشباب.

وقبيل مغادرة الوفد عقدت احتفالية كبرى بمحطة مصر برمسيس لتوديع الوفد؛ حيث تفقد أعضاء الوفد المكون من 300 شاب وفتاة من مختلف الدول العربية متحف السكة الحديد، وقام مسئولو المتحف بفتح المتحف خصيصا لأعضاء الوفد الذي حرص على التقاط الصور الجماعية.

وأكد الدكتور ممدوح رشوان رئيس المنتدى والأمين العام للاتحاد العربي للشباب والبيئة، أن مشاركة الشباب من 35 دولة عربية وإفريقية والتواجد على أرض مصر في منتدى الشباب العربي الإفريقي رسالة قوية تؤكد على استقرار الأوضاع بمصر، وتمتعها بالأمن والأمان، وقدرتها على استضافة الأحداث العربية والإقليمية والقارية والدولية الكبرى، لافتاً إلى تكاتف الجميع في مواجهة أية تحديات أو ظروف قد تطرأ وتقديم المساعدات الممكنة تأكيدا على أهمية الدور المجتمعي للجميع.

كما أكد رشوان على الدور المحوري للشباب وحرصنا على إتاحة الفرص لهم للمشاركة في الملتقيات المختلفة للعمل على تنمية المهارات الخاصة بهم وتخريج أجيال مجهزة لتحمل المسؤولية في المستقبل.

وأوضح رشوان أن حجم المشاركة في أعمال المنتدى يدعم التعاون مع الدول الأفريقية والعربية، ويعطي الشباب المشارك الحصول على القدر الكافي من المهارات والمعرفة كي يتمكن من تنفيذ البرامج والمشروعات التي يشارك فيها بما يجعل هؤلاء الشباب في الصدارة والريادة الأعمال، وأن مصر حاضنة للجميع وعلى استعداد لعقد المناسبات الأفريقية والعربية والدولية الكبرى لأننا بلد الأمن والأمان.

ومن جانبه، قال الدكتور صلاح عبدالرزاق رئيس لجنة الخبراء ومستشار رئيس الاتحاد العربي للشباب والبيئة أن هذه المشاركة المصرية الإفريقية العربية تستهدف دعم الدور الإيجابي الذي تقوم به مصر تجاه القارة الأفريقية منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، والتأكيد على هوية مصر الأفريقية، وترسيخ العمق التاريخي بين مصر والدول الأفريقية، والمساهمة في بناء الشباب الإفريقي، وتنمية قدراتهم واستثمار طاقاتهم الإبداعية مما يعجل بتحقيق التنمية المستدامة والشاملة لقارتنا الأفريقية، بالإضافة إلى المساهمة في تقريب وجهات النظر بين شباب القارة السمراء.

وأضاف عبد الرزاق أن الاتحاد العربي يسهم من خلال برامجه بهدف الاستثمار في أوقات الشباب وتنمية روح الولاء والانتماء لوطننا مصر وتعريف الشباب بالمناطق التاريخية والسياحية التي تزخر بها.. مؤكدا على تضافر الجهود بين الاتحاد العربي للشباب والبيئة وكافة المؤسسات الوطنية لإنجاح المنتدى بما يحقق الهدف المنشود منه في إقامة حوار بناء بين الشباب والتعرف على وجهات نظرهم المختلفة لدعم قيم الانتماء الوطني لدى الشباب، والتعارف بين الشباب وتبادل الخبرات، علاوة على تشجيع السياحة الداخلية.

الفعاليات

السبت 21 / 12 / 2019

انطلقت فعاليات المنتدى العربي الأفريقي العاشر في محافظة الأقصر 21 / 12 / 2019 تحت شعار "التعاون الشبابي.. أسوان عاصمة الشباب الأفريقي 2019" بحضور دكتور محمد عبد القادر نائب محافظ الأقصر، الدكتور مجدي علام رئيس الاتحاد العربي للشباب والبيئة، اللواء محمد يحي رئيس شركة مياه الشرب بالأقصر، الوزير المفوض/ عبد المنعم الشاعري، مدير إدارة الشباب والرياضة بجامعة الدول العربية .

 

قال الدكتور ممدوح رشوان، الأمين العام للاتحاد العربي للشباب والبيئة، أن المنتدى العربي للشباب والبيئة في دورته العاشرة والذي يقام بمحافظتي الأقصر وأسوان، يأتي لتفعيل وتدعيم مبدأ التكامل بين الدول العربية والأفريقية في مختلف القضايا والموضوعات المشتركة، في ظل نتائج المؤتمرات واللقاءات الدولية التي تبنتها مصر، لاسيما ملتقى شباب العالم والذي أعلن خلاله مدينة أسوان عاصمة للشباب الأفريقي، والتأكيد على دور الشباب في مواكبة التقدم التكنولوجي لمواجهة القضايا والمشكلات المعاصرة .

وأضاف، أن تنظيم المنتدى العربي الأفريقي والذي يعد منبرا مستمرا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتم عقد 9 منتديات سابقة للتأكيد على دور الشباب وتعاونهم .

وأوضح أن أهداف الملتقى الرئيسية، أهمها:

المشاركة في مبادرة السيد رئيس الجمهورية باعتبار مدينة أسوان عاصمة الشباب الأفريقي - تبادل الخبرات الدولية بين الشباب العربي والأفريقي - رفع الوعي المائي العربي الأفريقي في إطار منظومة التنمية المستدامة.

وتابع أن المنتدى يناقش العديد من القضايا: (التراث وحوار الثقافات - تمكين الشباب والمرأة - مناقشة قضايا الشباب - قضايا المياه في المنطقة العربية والافريقية) .

وأشار، أن المنتدى في دورته العاشرة ثمرة تعاون لمشاركة العديد من الجهات المنظمة أهمها (وزارة الشاب والرياضة - والاتحاد العربي الأفريقي- وبمعاونة وزارة السياحة وهيئة تنشط السياحة المصرية - اكاديمية ناصر العسكرية - منظمة الأمم المتحدة للطفولة - والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي - وزارة الثقافة - وزارة الري) .


وأكد، الدكتور أحمد السهم ممثل وزارة الشباب والرياضة المصرية، دور الوزارة لإعداد كوادر شبابية تكون قادرة على تصحيح المسارات الثقافية والاجتماعية في المجتمع، من خلال التواصل مع الشباب عبر مؤسسات المجتمع المدني ومنتديات الشاب والرياضة، والوسائل الالكترونية، والبرامج التثقيفية، مشيرا إلى أن المنتدى يتلامس مع رؤية القيادة السياسة في مصر لتحقيق التطور والنجاح المنشود .

 

ومن جانبه، أكد اللواء المهندس محمد يحي رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر، على اهتمام الشركة القابضة المشاركة بفعاليات هذا الحدث السنوي الهام، بحضور ممثلي شركاتها التابعة في مجالات التوعية، وتنظيم ورش تعريفية عن أهمية ترشيد استهلاك المياه وضرورة الحفاظ عليها، باعتبارها أحد أهم القضايا المشتركة في مختلف البلدان العربية والإفريقية حاليا .

وأضاف، أن المنتدى أصبح بلا شك ملتقى الفكر لمشاركة التجارب والخبرات بحضور أكثر من 300 شاب من مختلف البلدان العربية والإفريقية، لتحقيق رؤية القيادة السياسية في مصر واهتمامها بالشباب ليكونوا أولوية الفئات التي تحظى بالاهتمام والرعاية؛ من أجل مستقبل حضاري يحقق أهداف التنمية المستدامة .

وقال الدكتور فيصل المناور، خبير أول فني معهد التخطيط العربي بالكويت، أن المعهد يهدف إلى صياغة السياسات والاستراتيجيات الداعمة للشباب لدفع عجلة التقدم، والتأكيد على دوره الإنمائي في تقديم حزم من البرامج التدريبية على المستوى الاجتماعي وتأسيس أول مركز عربي إقليمي يهتم بالمشروعات الصغيرة والمتخصصة وتمكين الشباب للدخول سوق العمل، وتبنى المبادرات الابداعية وتطبيقها .

وأكد دكتور محمد عبد القادر نائب محافظ الأقصر، أن المنتدى يؤكد على ثقافة التواصل ليس فقط بين الشباب ولكن بين مختلف الأجيال وكذلك بين جميع الهيئات والوزارات المختلفة لوضع حلول ورؤى لكافة المشكلات، والتواصل بين الثقافات المتنوعة والفريدة ما يثرى حوار الحضارات وهو ما يميز مدينة الأقصر على وجه الخصوص .

وأضاف أن المنتدى يناقش قضايا هامة جدا، والتي قطعت مصر شوطا كبيرا في العديد من القضايا أهمها تمكين الشباب وتواجد مكثف للشباب في جميع الجهات .

الأحد 22 / 12 / 2019



المشاركون في المنتدى يشاهدون ظاهرة تعامد الشمس على مقصورة "قدس الأقداس" بالكرنك

شاهد المشاركون في المنتدى العاشر للشباب العربي الأفريقي برئاسة الدكتور ممدوح رشوان فجر 22 / 12 / 2019 ظاهرة تعامد الشمس على مقصورة "قدس الأقداس" بالكرنك بمحافظة الأقصر، وهي الحدث الفلكي الأهم بالمحافظة.


وشارك الشباب بالحوار مع السائحين والتقاط الصور ضمن الفعاليات التي تحظى باهتمام خاص من قبل السائحين المصريين والأجانب، كونها نمطًا سياحيًا جديدًا يمثل وسيلة جذب سياحي مهمة في الأقصر.

وقد تم فتح بوابات مجمع معابد الكرنك أمام الزائرين مجانا، للمشاركة بأحد أهم الأحداث الفلكية في مصر والعالم أجمع، والذي يحدث خلاله تعامد قرص الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعبد آمون رع بالكرنك، لتعلن رسميا الانتقال الشتوي، حيث يعد معبد آمون رع أحد أكبر معابد الكرنك.

وأعرب الشباب المشارك عن سعادته بحضور تلك المناسبة حيث بدأ برنامج الاحتفال بالظاهرة بالتجمع أمام ساحة معبد الكرنك في السادسة صباحا ومشاهدة عرض التنورة وعرض الصوت والضوء والعزف لموسيقى شروق الشمس أمام المعبد، ومشاهدة تعامد الأشعة الذهبية على مقصورة قدس الأقداس داخل المعبد.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 68
الخميس، 23 يناير 2020 12:00 ص
المناورة قادر 2020
السبت، 18 يناير 2020 12:28 م
التحويل من التحويل إلى