28 يناير 2020 08:27 ص

جوائز الكاف للأفضل في إفريقيا 2019

الثلاثاء، 07 يناير 2020 - 12:00 ص

تشهد مدينة الغردقة في 7 يناير 2020 أحد أهم الأحداث الرياضية في العالم، حفل جوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» لاختيار الأفضل في إفريقيا لعام 2019، وهو الحدث الذي تستضيفه مصر لأول مرة في تاريخها بعد 27 عاماً منذ بداية المسابقة.

وأعلنت محافظة البحر الأحمر، عن استعدادها لاستقبال الحدث بالتنسيق مع جمعية الاستثمار السياحي.

يُقام الحدث وسط اهتمام عالمي وإفريقي منقطع النظير، حيث تقوم بنقل فعاليات الحفل مباشرة أكثر من 150 قناة عالمية، وسط حالة من الترقب للفائزين.

الجهات المشاركة في عملية التصويت لاختيار الفائزين بجوائز الكاف 2019هي:-

-لجنة الكاف للتنمية والتطوير.

-استفتاء أهم الصحفيين.

-مدربو الأندية المشاركة في الأدوار الإقصائية من مسابقتي دوري أبطال إفريقيا والكونفيدرالية الإفريقية.

-مدربو منتخبات الاتحادات المحلية المعتمدة داخل القارة الإفريقية.

-قادة منتخبات الاتحادات المحلية المعتمدة داخل القارة الإفريقية.

            


وقد أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عن القوائم النهائية للمرشحين وشهدت القوائم تواجد مصري في أفضل لاعب في القارة الأفريقية والمرشح لها اللاعب المصري محمد صلاح ،وجدير بالذكر أن النجم المصري محمد صلاح قد توج بجائزة أفضل لاعب فى أفريقيا فى العامين الماضيين2017 و2018،  بعد أن تفوق الفرعون على الثنائي السنغالي "ساديو ماني" زميله في ليفربول، والجابوني "بيير إيمريك أوباميانج" نجم أرسنال".

القوائم النهائية للمرشحين، بحسب ما أعلنه كاف كالتالي:

           

أفضل لاعب أفريقي

- محمد صلاح "مصر - ليفربول"

- رياض محرز "الجزائر - مانشستر سيتي"

- ساديو ماني "السنغال - ليفربول"

أفضل لاعبة أفريقية

- أجارا نشوت "الكاميرون - فاليرنجا"

- أسيسات أوشوالا "نيجيريا - برشلونة"

- ثيمبي كجاتلانا "جنوب أفريقيا - بكين فونيكس"

أفضل لاعب داخل القارة

- أنيس البدري "تونس - الترجي"

- طارق حامد "مصر - الزمالك"

- يوسف بلايلي "تونس - الترجي - أهلي جدة"

أفضل مدرب للرجال

- - أليو سيسيه "السنغال"

- جمال بلماضي "الجزائر"

- معين الشعباني "الترجي"

أفضل مدرب للسيدات

- ألاين دجومفا "الكاميرون"

- ديزيري إيليس "جنوب أفريقيا"

- توماس دينربي "نيجيريا"

أفضل لاعب شاب

- أشرف حكيمي "المغرب - بروسيا دورتموند"

- صامويل شيكويزي "نيجيريا - فياريال"

- فيكتور أوسمين "نيجيريا - ليل"

أفضل منتخب للرجال

- الجزائر

- مدغشقر

- السنغال

أفضل منتخب للسيدات

- الكاميرون

- نيجيريا

- جنوب أفريقيا

 
 

الفعاليات


إنطلقت مساء الثلاثاء 7 / 1 / 2020 فعاليات الحفل السنوي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم « كاف » لإعلان الأفضل في القارة الإفريقية لعام 2019 بمدينة الغردقة وتحديدًا فى سهل حشيش .

وحضر الحفل العديد من الشخصيات العامة والرياضية على رأسهم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وجيان إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولى "فيفا" وفاطمة سامورا سكرتير عام الاتحاد الدولى وهانى أبو ريدة عضو المكتب التنفيذى للاتحاد الدولى وأحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقى "الكاف"، وكامل أبوعلي، رئيس جمعية الاستثمار السياحي بالغردقة، وعمرو الجنايني رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة إتحاد الكرة بجانب أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي.

 

كما حضر البرازيلي كافو، والأرجنتيني فيرون، والفرنسي يوري دجور كاييف، والانجليزي ستيف مكمانمان، والبرتغالي نونو جوميش، والسعودي سامي الجابر، والياباني ناكاتا، والإيفواري ديديه دروجبا، والإيفواري يايا توريه، والأنجولي فلافيو، والكاميروني روجيه ميلا، والسنغالي الحاج ضيوف، والغاني عبيدي بيليه، والزامبي كالوشا بواليا، والنيجيري أموكاشي، والنيجيري كانو، كما تم توجيه الدعوة إلى حسن شحاتة المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر والذي نجح في قيادة "الفراعنة" للحصول على بطولة كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية، وشوقي غريب المدير الفني لمنتخب مصر الأولمبي الذي قاد "أحفاد الفراعنة" للحصول على بطولة كأس الأمم الافريقية تحت 23 عاماً التي أقيمت في مصر الشهر الماضي والتأهل لدورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020"، ووائل جمعة، وأحمد فتحي، وأحمد حسن ،وعماد متعب وحضر الحفل الفنان محمد رمضان .

 

 وأوضح "الكاف" أنه تم التوصل إلى المراكز الثلاثة الأولى فى قوائم المرشحين لحصد جوائز الاتحاد الأفريقى لعام 2019 بعد تصويت من لجنة الكاف الفنية والتطوير ولجنة من خبراء الإعلام مع التركيز على أداء المرشحين خلال العام قيد الاستعراض 2019، كما تضمنت الاختيارات تصويت مجموعة مختارة من أساطير الكاف المؤلفة من الفائزين السابقين باللقب الفردى الأبرز فى كرة القدم الأفريقية، وشارك الأساطير فى عملية التصويت للاعب العام (رجال وسيدات)".

 

 

وأضاف "الكاف"، "المرحلة النهائية من التصويت للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقى للرجال والسيدات، بالإضافة إلى مدرب العام لفرق الرجال والسيدات تمت عبر تصويت المدربين وقادة المنتخبات الوطنية الأولى من الاتحادات الأعضاء فى الكاف، فى هذه الأثناء، وقد تم تحديد أفضل لاعب فى مسابقات الأندية من قبل المدربين وقادة فرق مرحلة المجموعات فى الموسم الحالى من مسابقات الكاف للأندية .

 

وتولى الكاميروني صامويل إيتو أول من توج بجائزة أفضل لاعب في افريقيا "4 مرات"، أعوام 2003 و 2004 و 2005 و 2010 تقديم حفل توزيع الجوائز .

 

وبدأ الحفل بكلمة لرئيس الاتحاد الإفريقي أحمد أحمد ثم أعقبها إعلان الجوائز وقد جاءت الجوائزكالتالي :

 

أفضل لاعب افريقي


توج بها ساديو ماني لاعب منتخب السنغال ونادي ليفربول الإنجليزي بعد منافسة مع زميله في الفريق ولاعب المنتخب المصري محمد صلاح، والجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي.

 

أفضل لاعب داخل القارة


توج بها يوسف البلايلي لاعب منتخب الجزائر وأهلي جدة السعودي الحالي، بعد منافسة مع أنيس البدري لاعب منتخب تونس ونادي الترجي التونسي، وطارق حامد لاعب منتخب مصر ونادي الزمالك.

 

أفضل لاعب صاعد


توج بها أشرف حكيمي لاعب منتخب المغرب وبوروسيا دورتموند الألماني، بعد منافسة مع صامويل تشوكويزي لاعب منتخب نيجيريا وفياريال الاسباني، وفيكتور أوسيمين لاعب منتخب نيجيريا ونادي ليل الفرنسي.

 

أفضل منتخب نسائي

توج بها منتخب الكاميرون للسيدات

 

أفضل منتخب للرجال

توج بها منتخب الجزائر بعدما نجح في التتويج ببطولة كأس الأمم الافريقية لعام 2019.

 

أفضل هدف


توج هدف رياض محرز في شباك المنتخب النيجيري والذي أحرزه في نصف نهائي بطولة كأس الأمم الافريقية وقاد منتخب بلاده للتأهل للنهائي بجائزة الأفضل في افريقيا خلال عام 2019.

 

جائزة أفضل مدرب للسيدات


توجت بها ديزيريه إليس مدربة منتخب جنوب افريقيا للسيدات.

 

أفضل مدرب