28 يناير 2020 08:52 ص

حصاد المرأة في 2019

الإثنين، 13 يناير 2020 - 10:39 ص

لقد جاء عام 2019 ليشهد على تمكين المرأة المصرية. من تولي المناصب القيادية وصنع القرار فيما تخوضه الدولة من تحديات على كافة المستويات وفي مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والصحية.


فقد أصبحت المرأة الآن تتقلد نسبة 25% فى كافة المناصب، حتى وصلت لأن تكون وزيرة، وأصبحت كوتة المرأة فى الانتخابات البرلمانية وفقا للتعديلات الدستورية الأخيرة 25% أيضا وأصبح هنالك أكثر من 60 قاضية ومحافظات وغيرها الكثير من الوظائف القيادية بالدولة وفى جميع قطاعتها وهو الأمر الغير مسبوق.



المرأة في التعديل الوزاري الأخير

ايماناً من القيادة السياسية بأن الدولة تعتمد على المرأة كشريك اساسي وفاعل للنهوض بمؤسساتها وهيئاتها واجهزتها المختلفة، استطاعت المرأة أن تحافظ على نسبتها في الحكومة، ليستمر عدد السيدات في الحكومة بعد التعديل الوزاري الجديد الذي تم إعلانه في 22 / 12 / 2019 الى 8 وزيرات بنسبة 25%، وجميع الحقائب الوزارية التي تتولاها المرأة هي وزارت ذات ثقل وأهمية كبيرة في الدولة.

الوزيرات

-          تولت الدكتورة هالة السعيد منصب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

-          الدكتورة رانيا المشاط تولت منصب وزيرة التعاون الدولي.

-           الدكتورة نيفين القباج تولت منصب وزيرة التضامن الاجتماعي.

-          والدكتورة نيفين جامع تولت منصب وزيرة التجارة والصناعة.

واحتفظت بالحقائب الوزارية كل من الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة .

النائبات

-          المهندسة غادة مصطفى لبيب تولت منصب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون التطوير المؤسسي،

-           وغادة علي شلبي تولت منصب نائب وزير السياحة والأثار

 

7 سيدات بحركة المحافظين

 

ضمت حركة المحافظين التي تم إعلانها الأربعاء 27 / 11 / 2019، 7 سيدات، لتكون المرة الأولى التي تضم فيها نسبة كبيرة من السيدات، مقارنة بالحركات السابقة.

جاء ذلك بمثابة خطوة جديدة على طريق التمكين السياسي للمرأة والتي تبنتها الدولة المصرية في استراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030.

احتوت قائمة نواب المحافظين على 7 عناصر نسائية، وهن:

جاكلين عازر، نائب محافظ الإسكندرية، وغادة أبو زيد، نائب محافظ أسوان، وإيناس سمير، نائب محافظ جنوب سيناء، ولبنى عبد العزيز حبيب، نائب محافظ الشرقية، جيهان محمد عبد المنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، هند محمد أحمد، نائب محافظ الجيزة، وأخيرا، دينا محمد الدسوقي، نائب محافظ مطروح.

 

مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لصحة المرأة

أطلقت ، وزارة الصحة والسكان، في 1/7/2019المرحلة الأولي من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لصحة المرأة، في 9 محافظات، والتي تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدي لنحو 28 مليون سيدة بجميع محافظات الجمهورية مجانًا.

انطلقت الجمعة 1 /11 / 2019 المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لصحة المرأة للكشف المبكر عن أورام الثدى والضغط والسكر والسمنة فى 11 محافظة بالجمهورية ليستفيد منها ما يقرب من 10 مليون سيدة .

 

حملات توعية بـ (تنظيم الأسرة) تحت شعار " حقك تنظمي"

- تأتي الحملة في إطار اهتمام الدولة بإتاحة وتقديم خدمات وسائل تنظيم الأسرة بالمدن والقرى على مستوى الجمهورية، خاصةً المناطق النائية والمحرومة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية «حياة كريمة» لرفع معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة وخفض معدلات الزيادة السكانية.

وقد حرص الرئيس السيسي على إنصاف المرأة والتوصية بها في كل المناسبات من مؤتمرات ومحافل ومنتديات التي شهدها العام، ومن أبرزهم احتفالية المجلس القومي للمرأة لتكريم المرأة المصرية والأم المثالية، ولم ينس الرئيس السيسي التوصية بالمرأة في منتدى أسوان للسلام والتنمية، حيث ذكر النساء في أكثر من توصية.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 68
الخميس، 23 يناير 2020 12:00 ص
المناورة قادر 2020
السبت، 18 يناير 2020 12:28 م
التحويل من التحويل إلى