28 يناير 2020 08:52 ص

الرئيس يفتتح قاعدة (برنيس) العسكرية بالبحر الأحمر

الأربعاء، 15 يناير 2020 - 10:50 ص
الرئيس يصل إلى مقر قاعدة "برنيس" العسكرية بمنطقة البحر الأحمر


شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء 15 / 1 / 2020 افتتاح قاعدة برنيس العسكرية بمنطقة البحر الأحمر، وذلك بحضور ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد العام للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد، ورئيس أرمينيا أرمين سركيسيان، ونائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان.

كما حضر الافتتاح، رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبدالعال، ورئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، والفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة والقوات المسلحة، فضلا عن عدد من ضيوف مصر من الدبلوماسيين.

بدأت مراسم الاحتفال بعزف الموسيقي العسكرية، السلام الوطني لجمهورية مصر العربية.

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع علم القوات المسلحة على قاعدة برنيس العسكرية في منطقة البحر الأحمر إيذانا بافتتاحها. كما تزامن في نفس التوقيت رفع علم القوات المسلحة على المكون البحري من قاعدة برنيس العسكرية.

وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي عن " قاعدة برنيس العسكرية "التي تبلغ مساحتها 150 ألف فدان على طول سواحل البحر الأحمر و حدود مصر الجنوبية .

وأشار الفيلم التسجيلي إلى أن القاعدة تعتبر انطلاقة عسكرية تليق بجيش مصر الوطني الذي لم يتوان عن تطوير منظومته التسليحية والارتقاء بها إلى أعلى معدلات الكفاءة القتالية لذلك يحق لمصر التفاخر بما وصلت إليه قواتها المسلحة بين أكبر جيوش العالم .

وأوضح الفيلم أن قاعدة "برنيس" العسكرية في شقها الجوي تضم عددا من الممرات بطول 3 آلاف متر وعرض يتراوح من 30 مترا إلى 45 مترا، وعدد 2 ترمك، بالإضافة إلى عدد من دشم الطائرات بقوة تحصين كبيرة كما تضم هنجرا عاما لصيانة واصلاحات الطائرات.

وأكد أن قاعدة برنيس العسكرية تمثل عنوانا للتكامل بين أنظمة التسليح وكافة عناصر القوات المسلحة من الوحدات الميكانيكية والمدرعات والإشارة والحرب الإلكترونية ووحدات المراقبة بالنظر والوحدات الادارية تحت ستر عناصر الدفاع الجوي بالتعاون مع القوات الجوية والقوات البحرية .

عقب ذلك قام اللواء أركان حرب ناصر العاصي رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة، بعرض الفكرة الاستراتيجية التعبوية للمناورة "قادر 2020"، حيث أكد أن الفكرة الاستراتيجية التعبوية للمناورة بنيت على إمكانيات وقدرات القوات المسلحة لتنفيذ خطة الفتح الاستراتيجي التعبوي الجزئي، ارتباطا بطبيعة التهديدات والعدائيات الحالية المنتظرة والتوزيع الاستراتيجي القوات المسلحة. 

وأوضح العاصي أنه نتيجة لعدم الاستقرار الإقليمي والدولي وتنامي الأعمال المسلحة؛ قامت بعض العناصر المعادية ضمن إحدى الدول بعملية محدودة على أحد الاتجاهات الاستراتيجية، والتأثير على المصالح الحيوية للدولة، مع استمرار تقديم الدعم اللوجيستي لتصعيد العمليات الإرهابية على الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الشرقي. 

وقال إن القيادة العامة للقوات المسلحة قررت تنفيذ أعمال الفتح الاستراتيجي التعبوي الجزيئ، لتنفيذ عملية محدودة للقضاء على كافة التهديدات والعدائيات على مختلف الاتجاهات الاستراتيجية، وتأمين خط الحدود الدولية، مع فرض السيطرة الكاملة على مسرحي عمليات البحر الأحمر والمتوسط، فضلا عن تأمين الملاحة البحرية ومصادر الثروة، مشددا على أنه تم التخطيط لتنفيذ المناورة من خلال عدة مراحل. 

وأشار رئيس هيئة تدريب القوات المسلح إلى أنه سيتم اليوم متابعة فعاليات أحد الانشطة للمرحلة الختامية للمناورة من نقطة المشاهدة بالقاعدة البحرية ببرنيس، وحاملة المروحيات المسترال، ومن مركز العمليات الاستراتيجي، ومراكز عمليات الأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية باستخدام آلية القيادة والسيطرة. 

وعقب ذلك، تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان (حماية وطن)، حيث تناول الفيلم الأنشطة التدريبية التي تم تنفيذها خلال المرحلة السابقة منذ بدء مناورة "قادر 2020" وحتى الآن.

وأوضح الفيلم أن المناورة "قادر 2020" مناورة استراتيجية يقوم بها الجيش المصري بمشاركة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة وجميع القيادات والهيئات والإدارات والجيوش الميدانية والمناطق العسكرية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية، وذلك لردع كل من تسول له نفسه المساس والعبث بسلامة الشعب المصري. 

وأشار الفيلم إلى أن "قادر 2020" جاءت تجسيدا لمعنى الاستعداد والكفاءة والجاهزية لقواتنا المسلحة المصرية، والتي بدأت مراحلها بمرحلة الإعداد والتخطيط وتدريب هيئات القيادة وعرض القرارات وإجراءات تنظيم التعاون للعناصر المشاركة، وكذا رفع الكفاءة الفنية للأسلحة والمعدات بواسطة ورش الإصلاح والصيانة.

وأكد الفيلم أنه استمرارا لتنفيذ مراحل المناورة تم رفع حالة الاستعداد القتالي واصطفاف العناصر المشتركة من الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، كما تم إجراء التحميل بالناقلات وبالسكة الحديد لتنفيذ خطة الفتح الاستراتيجي.

عقب ذلك، بدأت الأعمال القتالية بتنفيذ عملية استطلاع للعدو من خلال الاستطلاع الجوي لما يتميز به من سرعة الحصول علي المعلومات وتدقيق نوايا العدو عن أعماله القتالية المنتظرة، حيث مر من يمين نقطة المشاهدة، تشكيل مكون من طائرة "إي 2 سي"، واثنين طائرة (بيتشكرافت) للقيام بمهام الإنذار المبكر والاستطلاع الالكتروني، في ظل الحماية المباشرة لطائرات القتال متعدد المهام طراز (ميج 29 ).

وتعتبر طائرات متعدد المهام (ميج 29 ) أحدث طرازات القتال المنضمة حديثا للقوات الجوية، وتشارك للمرة الأولي بالمناورات الجوية.

وطبقا للتهديدات الجوية المنتظرة، اقترب تشكيل من طائرات متعدد المهام طراز (ميج 29 ) من خلف نقطة المشاهدة ولجهة اليمين واليسار، لتوفير الحماية لطائرات النقل أثناء تنفيذها المهام.

وأمام منطقة الاصطفاف، استعدت طائرات القتال من طائرات الجيل الرابع المتقدم من طراز (رافال) و(ميج 29 ) بالإدارة استعدادا للاشتراك في تأمين أعمال طائرات النقل.

ومن خلف نقطة المشاهدة ومن جهة اليمين واليسار، استعد تشكيل مكون من اثنين قسم متعدد المهام طراز (رافال) لتنفيذ مهمة الحماية الجوية المصاحبة لطائرات النقل، كما احتلت المظلات الجوية أماكنها لتوفير الحماية، فيما تقوم طائرات متعددة المهام بتنفيذ مهام الحماية الجوية للقوات والأهداف الحيوية، من أوضاع الاستعداد الأرضي والجوي، طبقا للتسليح المتاح وقدرتها علي سرعة اعتراض الأهداف المعادية علي خطوطها البعيدة.

وطبقا لتهديدات الجوية المنتظرة، يتم تنفيذ مهام الحماية الجوية بأسلحة الجو من خلال تنظيف المجال والحماية المباشرة بتشكيلات من طائرات متعددة المهام.

ونظرا لقيام الوحدات الخاصة من قوات الصاعقة والمظلات بمهام في العمق للعدو، يتم تنفيذ مهام النقل علي الاتجاهات الاستراتيجية، والتي تحتاج إلي تنسيق التعاون بين الوحدات الخاصة وباقي أجهزة القيادة العامة.

وتستعد طائرات النقل الجوي للهبوط في أقل مسافة هبوط ممكنة علي 3 ممرات، كما ظهرت طائرتا نقل طراز (كاسا) لتنفيذ الهبوط بالتفادي، لإنزال القوات كما تظهر 3 طائرات نقل طراز (سي 130) لتنفيذ الهبوط بالتتالي في توقيت متزامن مع طائرات النقل طراز (كاسا).


أ ش أ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 68
الخميس، 23 يناير 2020 12:00 ص
المناورة قادر 2020
السبت، 18 يناير 2020 12:28 م
التحويل من التحويل إلى