20 فبراير 2020 01:03 م

دورة الألعاب الأفريقية الأولى للأولمبياد الخاص"مصر 2020"

الثلاثاء، 28 يناير 2020 - 01:29 م
دورة الألعاب الأفريقية الأولى للأولمبياد الخاص"مصر 2020"


انطلقت في مصر في الفترة من 26 إلى 31 يناير 2020 دورة الألعاب الأفريقية الأولى للأولمبياد الخاص"مصر 2020" داخل ملعب الدفاع الجوي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم إيقاد شعلة الدورة وانطلاق حفل الافتتاح بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج. 

تضم الدورة ٨٠٠ لاعب من ٤٢ دولة تمثل أكبر تجمع في تاريخ حركة الأولمبياد الخاص للاعبين الأفارقة حيث ينافسون في 4 ألعاب هي خماسيات كرة القدم، وكرة السلة، وألعاب القوى، والبوتشى.

تشارك مصر بأكبر بعثة في البطولة بحكم أنها الدولة المستضيفة، حيث تشهد الألعاب لأول مرة مساواة عدد اللاعبين الذكور مع الإناث 50 % - 50 % في الدورة التي تعد أكبر حدث إنساني تشهده القارة السمراء.

تأتي إقامة الألعاب في نهاية شهر يناير 2020 - تزامنا مع انتهاء فترة رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمنظمة الاتحاد الأفريقي- تحمل في طيها رسالة إنسانية عن مدى الاهتمام المتزايد الذي يحظى به ذوو الاحتياجات الخاصة خلال فترة تولى الرئيس السيسي، كما تعد انعكاسا للمكانة البارزة التي تحتلها مصر في هذا النشاط الإنساني، حيث يقع مقر الرئاسة الإقليمية بالقاهرة، كما أن الرئيس الإقليمي مصري الجنسية.  

بدأ حفل افتتاح الدورة بعزف السلام الوطني من قبل الموسيقيات العسكرية، ثم دخول الإعلام، ودخول الدول المشاركة، ثم ألقى هاني محمود رئيس الأولمبياد الخاص المصري كلمة ترحيبية بضيوف مصر، كما قام الفنان مدحت صالح بغناء أغنية الافتتاح بعنوان "فيه أمل" - التي كتبها الشاعر أيمن بهجت قمر، وقام بتلحينها الملحن بلال سرور، وقام بتوزيعها الملحن هاني ربيع- باللغة العربية، بينما تغنى باللغتين الإنجليزية والفرنسية الفنانة كنزي تركي- والتى كتبتهما ياسمين العبد، وقام بالتوزيع الموسيقى هاني ربيع، وتسجيل ومكس وماستر ماهر صلاح، وشارك بعزف اللحن جيتار أحمد حسين، والساكس رضا- وجاءت الأغنية بعنوان موحي ومعبر يحمل في كلماته الكثير من معاني الأمل والتحدي والعزيمة والإصرار. 

حمل استعراض الافتتاح اسم (ايبونتو) وهي من لغات البانتو في جنوب أفريقيا، وتشير إلى مفهوم قريب من المفاهيم الإنسانية و "الأخوة" ، وفي جنوب أفريقيا هذا المصطلح تم استخدامه، وخاصة من قبل الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا الحائز على جائزة نوبل للسلام والاستعراض من تصميم واخراج خالد مهيب، مي ابراهيم، هدير حلمى تحت اشراف مناضل عنتر المدير الفني لفرقة الرقص المسرحي المعاصر . 

حضر الحفل - الذي أقيم وفق القواعد الأولمبية للأولمبياد الخاص - كل من الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص بالشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا المهندس أيمن عبد الوهاب، والرئيس التنفيذي للأولمبياد الخاص الدولي ماري ديفيز، والرئيس الإقليمي لمنطقة أفريقيا تشارلز نيامبي، ورئيس الأولمبياد الخاص المصري المهندس هاني محمود ، وسفير الأولمبياد الخاص الدولي الفنان حسين فهمي.

هذا وقد أعرب وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي عن فخره واعتزازه بلقاء أبناء القارة الأفريقية من جديد على أرض الكنانة في دورة الألعاب الأفريقية الأولى للأولمبياد الخاص"مصر 2020"، مؤكدا أن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لألعاب الأولمبياد الخاصة تؤكد يوما بعد يوم تلك الرعاية المتكاملة والدعم غير المحدود الذي تقدمه الدولة المصرية لأبنائنا من ذوى القدرات والهمم .. والتي تتجلى في التوجيهات الدائمة والمباشرة للرئيس السيسي للحكومة المصرية وكافة المؤسسات المعنية للعمل على تلبية تطلعاتهم ورغباتهم من خلال البرامج والمشروعات المنفذة لهم خصيصاً في شتى المجالات وخاصة الرياضية منها.

وأضاف :"نشهد اليوم بكم ومعكم أكبر تجمع لأبنائنا من ذوى القدرات والهمم في تاريخ حركة الأولمبياد الخاص للشباب الأفارقة، تحتضنهم القاهرة بعد أن اكتمل وصول اللاعبين من 42 دولة أفريقيا، يتنافسون في 4 رياضات هم خماسيات كرة القدم، وكرة السلة، وألعاب القوى، والبوتشى..ونعتز جميعا - وبصدق - بتواجدنا مع جميع أبطال الأولمبياد الخاص من مختلف بلدان القارة السمراء".

وتابع صبحي: "إننا اليوم نرسل رسالة إلى العالم أنه لا مستحيل مع الإرادة والتحدي.. وأن المستقبل مرهون بكم بما تحققونه من إنجازات غير مسبوقة في شتى المجالات، وفي مختلف المناسبات؛ لتتصدروا بها العديد من المشاهد التي نفخر بها جميعاً، ولتساهموا بذلك في صياغة الحاضر المضئ الذي تعيشه أوطاننا، وتتولون -عن جدارة واستحقاق- بناء مستقبلكم ومستقبل أوطانكم وفق ما نسعى إليه وما نصبو إليه جميعا..دمتم ودامت جهودكم ومساهماتكم لوطننا الحبيب مصر، ولمختلف بلدان القارة الأفريقية".

ومن جانبها، رحبت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، بضيوف مصر من المشاركين في الدورة، مشيرة إلى أن هذه الدورة تتزامن مع الأسبوع الأخير من رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الإفريقي.

وأشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أبى أن تنتهي دورة مصر دون أن يرسم البسمة على وجوه أبناء القارة، متابعة "أهلا بكم على أرض مصر الحبيبة التي تقع في قلب القارة الأفريقية... وتسكنون أنتم في قلبها... فمصر بيتكم الثاني، ونفخر أن تكون الأولمبياد على أرضها".

وأعربت عن فخرها بكل أم وأب ساهموا في تنشئة أبنائهم ورعايتهم رعاية كافية، مشيرة إلى أن احترام الرياضة هو احترام للحضارة. 

وأكدت وزيرة التضامن أن احترام الدمج وتشجيعه هو مسؤوليتنا جميعا، داعية لدمج أكبر لذوي الاحتياجات الخاصة، والاستفادة من قدراتهم ومهاراتهم، وإخراج أجمل ما فيهم.

برنامج اللاعبين صغار السن على هامش دورة الألعاب الإفريقية للأولمبياد الخاص

افتتح أيمن عبد الوهاب رئيس اللجنة العليا المنظمة للألعاب الإفريقية الأولى للأولمبياد الخاص، وماري ديفيز الرئيس التنفيذي للأولمبياد الخاص الدولي، وتشارلز نيامبي الرئيس الإقليمي بإفريقيا، الاثنين 27 / 1 / 2020، برنامج صغار السن بمشاركة 70 لاعبا ولاعبة تتراوح أعمارهم من 2 إلى7 سنوات. 

وأشاد عبد الوهاب - خلال افتتاح البرنامج على هامش دورة الألعاب الإفريقية للأولمبياد الخاص- بالبرنامج وقدم تحية خاصة للمتطوعين الذين شاركوا الأطفال ألعابهم المختلفة وكانوا حافزا لهم..موضحا أن برنامج صغار السن يستهدف إلى جذب الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية من سنتين ونصف إلى سبع سنوات لتعريفهم بعالم الرياضة ومساندتهم في الاندماج. 

وترجع فكرة البرنامج إلى عام 2004 حين قرر مجلس إدارة الأولمبياد الخاص الدولي إجراء تجربة ميدانية لبرنامج اللاعبين صغار السن، وتم تحديد الفكرة الأساسية للبرنامج وتطبيقها ميدانياً في نيوجيرسي بالولايات المتحدة ثم تعميمها على 21 موقعاً حول العالم.

ويركز البرنامج على المهارات الأساسية التي تمكن اللاعبين الصغار من المشاركة الرياضية في الأولمبياد الخاص مثل المشي والجري، التوازن والقفز، الرمي والالتقاط، والركل وغيرها.

ويتضمن البرنامج مستويان اثنان، يشمل الأول تمارين رياضية ترتكز على تطوير المهارات الحركية الأساسية والتناسق بين حركة اليد وحركة العين، أما الثاني فيرتكز على تطبيق المستوى الأول من خلال برنامج نشاطات لتطوير المهارات الرياضية والذي يهيئ اللاعب للانضمام للألعاب المختلفة في الأولمبياد الخاص عند بلوغهم سن 8 سنوات.

يذكر أن البرنامج حقق مكاسب رياضية واجتماعية من خلال تطبيق فكرة الدمج التي يتبعها الأولمبياد الخاص، من خلال تسجيل اللاعب مع شريك له من غير ذوي الإعاقة والأفضلية لأشقاء اللاعبين الذين يحضرون للتدريبات سوياً ليتم بعد ذلك تطبيق التمارين في المنزل.

المنتخبات المصرية تحصد 33 ميدالية متنوعة في أول دورة ألعاب أفريقية للأولمبياد الخاص

حقق أبطال مصر 33 ميدالية متنوعة في أول دورة ألعاب أفريقية للأولمبياد الخاص التي استضافتها مصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على ملاعب استاد القاهرة الدولي واستاد الدفاع الجوي بمشاركة 42 دولة أفريقية وتختتتم الألعاب يوم 31 يناير الجاري برحيل الوفود المشاركة.

وحصد منتخب مصر 33 ميدالية متنوعة بواقع 5 ميداليات ذهبية و12 ميدالية فضية و16 ميدالية برونزية.

ففي كرة السلة حصدت مصر 3 ميداليات بواقع فضية للبنين وآخرى للبنات، وذهبية لفريق البنات الموحد.

أما في رياضة البوتشي توجت مصر في مسابقات الفردي على مستوى البنات بـ3 ميداليات فضية و3 ميدالية برونزية وأيضا المركز الرابع، وفي البنين ميداليتين فضيتين ومركز رابع، وفي الزوجي رجال حققت مصر ميدالية برونزية ومركز رابع وبالزوجي للسيدات ميدالية فضية وبرونزية ومركز رابع.

وخلال مسابقات كرة القدم حصدت سيدات مصر الميدالية الذهبية ورجال مصر الميدالية الفضية.

بينما في ألعاب قوى على مستوى البنين توجت مصر بـ2 ذهبية و2 فضية و5 برونزية و5 مركز رابع، وعلى مستوى البنات حصدت مصر ذهبية وفضية و 6 برونزيات ومركز رابع.


حفل ختام الأولمبياد الخاص


أقيم الخميس 31 / 1 / 2020 ، حفل ختام الأولمبياد الخاص التي احتضنتها القاهرة والتي حققت الكثير من المكاسب. هذا وقد قام المهندس أيمن عبد الوهاب الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي بتقليد عدد من اللاعبين الأفارقة الميداليات التي فازوا بها، وحرص على تهنئتهم والتقاط الصور التذكارية معهم، وعبر، عقب عملية التكريم، عن سعادته البالغة بما شهده من مستويات رائعة.

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الحفل ، كما حضره المهندس أيمن عبد الوهاب الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي، رئيس اللجنة العليا المنظمة للألعاب، والسيد تشارلز نيامبي الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص بإفريقيا، والفنان حسين فهمي سفير الأولمبياد الدولي، وأعضاء اللجنة المنظمة، وعدد من قيادات وزارتي الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي، ومجموعة من اللاعبين والوفود المشاركة. 

تخلل الحفل تكريم رؤساء الوفود المشاركة بالألعاب، والرعاة، وعرض تقرير مصور حول أبرز المنافسات التي شهدتها البطولة.

أشاد وزير الشباب والرياضة بالمنافسات الرياضية المتنوعة التي تضمنتها الألعاب الإفريقية للأولمبياد الخاص، وما صاحبها من تنظيم على أفضل مستوى، لافتاً إلى تميز أداء اللاعبين الذين قدموه خلال دورة الألعاب، وهو ما يعكس اهتمام الدول الإفريقية بأبنائها الموهوبين رياضياً من ذوى الهمم والقدرات الخاصة. 

وأكد الدكتور أشرف صبحي الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية بذوي الهمم والقدرات الخاصة والذين يتحدون الصعاب ويحققون الإنجازات لأوطانهم في شتي المجالات، بعزمهم وإصرارهم وقدرتهم على التحدي، مشيراً إلى البرامج والمشروعات التي تنفذها الوزارة لذوي الهمم والقدرات الخاصة على مدار العام.

فيما تقدم المهندس أيمن عبد الوهاب بالشكر والتقدير لكل من ساهم في تنظيم دورة الألعاب من أعضاء اللجنة المنظمة والشباب المتطوعين، وذلك لنجاح منافسات الألعاب والفعاليات المصاحبة لها، مثنياً على الدور الملموس لوزارتي الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي في تنفيذ دورة الألعاب.

رواندا تستضيف الألعاب الإفريقية الثانية 

أعلن الناميبي تشارلز نيامبي رئيس الأولمبياد الخاص الإفريقي، استضافة رواندا للألعاب الإفريقية الثانية المقرر إقامتها عام 2024. وأضاف "نيامبي" - في تصريحات له الخميس 30 / 1 / 2020 - أن مصر أبهرت القارة السمراء بتنظيم عال المستوى أشاد به جميع الوفود المشاركة بالألعاب الأولى.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى