20 فبراير 2020 01:50 م

الأداء الرئاسي خلال شهر يناير 2020

الأربعاء، 05 فبراير 2020 - 12:33 م

اجتماعات رئيس الجمهورية مع المسولين الحكومين

  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي 2 / 1 / 2020 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وتناول الاجتماع عدداً من الموضوعات بشأن آخر المستجدات على صعيد التدابير والإجراءات الجاري اتخاذها لمكافحة الإرهاب في إطار حماية حدود الدولة وتأمينها، كما تم تناول تطورات مفاوضات سد النهضة، خاصةً في ظل الاستعدادات لإجراء الجولة القادمة من المفاوضات خلال الشهر الجاري بأديس أبابا.

  ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعا لمجلس الأمن القومي 2 /1/ 2020 حيث تم استعراض عدد من القضايا الحيوية المتصلة بالأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة، بما في ذلك المفاوضات الجارية من أجل التوصل إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، كما تناول المجلس التطورات الراهنة المتصلة بالأزمة الليبية، والتهديدات الناشئة عن التدخل العسكري الخارجي في ليبيا، حيث تم تحديد مجموعة من الإجراءات على مختلف الأصعدة للتصدي لأي تهديد للأمن القومي المصري.

  أكد الرئيس السيسي خلال اجتماعه 5/1/2020   مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وأسامة هيكل وزير الدولة للإعلام أهمية دور الإعلام في تشكيل وعي المواطن في ظل التطورات والمستجدات على الصعيدين الوطني والدولي، ووجه الرئيس خلال الاجتماع بتدعيم مفهوم الإعلام المحترف في مصر في إطار منضبط، ليكون قادراً على درء مخاطر انتشار الشائعات والتفاعل السريع مع وتيرة الأحداث الإقليمية المتصاعدة في المنطقة.

   وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه 9/1/2020  مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالمضي قدماً في تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، لا سيما في ضوء ما تحققه من مصالح متبادلة في دفع جهود التنمية وحسن إدارة الطاقة الكهربائية لتعظيم الاستفادة منها على مدار العام.

 اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي 9 / 1 / 2020 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتناول الاجتماع استعراض مجمل المشروعات الحالية والمستقبلية لوزارة الزراعة في مختلف القطاعات، وكذا أهم التحديات القائمة وكيفية التغلب عليها.  ووجه الرئيس خلال الاجتماع ببلورة نهج متكامل يحقق نهضة زراعية وطنية من خلال تطوير مؤسسي شامل للقطاعات والإدارات بالوزارة.

    وجه الرئيس السيسي 11يناير 2019 خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج ، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، بالاستمرار في جهود النهوض بقطاع الصناعة في مصر بوصفه أحد أهم دعائم الاقتصاد القومي، وذلك مع التركيز على دعم والارتقاء بالصناعات التي تتمتع بها مصر بمزايا نسبية.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي 13/ 1/ 2020 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي. تناول الاجتماع استعراض الاستراتيجية المستقبلية لوزارة التعاون الدولي، في إطار الجهود الاقتصادية والتنموية للدولة، ومن خلال التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية. ووجه الرئيس خلال الاجتماع بإيلاء مزيد من الاهتمام لمكافحة الفقر وللمناطق الأكثر احتياجاً.

  وجه الرئيس السيسي 13/ 1/ 2020  خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، باستمرار جهود تحديث منظومة النقل في مصر بشكل شامل وتعزيز قدرات هذا القطاع المحوري بصورة نوعية، باعتباره مكوناً جوهرياً للنهوض بالبنية الأساسية ، وعرض وزير النقل خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجارية بالوزارة، خاصةً الخطط المستقبلية لتحديث نظم التشغيل الخاصة بشبكة السكك الحديدية.

اجتمع الرئيس السيسي 22 /1/ 2020 مع رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع ،والخارجية، والموارد المائية والري، ورئيس المخابرات العامة، وتناول الاجتماع تطورات مفاوضات سد النهضة، بالإضافة إلى الإجراءات الجاري اتخاذها لمكافحة الإرهاب في إطار حماية حدود الدولة وتأمينها.

استقبل الرئيس السيسي 26/1/2020  الدكتورة غادة والي وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات، وأكد الرئيس دعم مصر لدور الأمم المتحدة ولدور منظمة الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات في مواجهة التحديات العالمية والإقليمية، وأهمية نقل وتبادل الخبرات في مجالات مكافحة الفساد والجريمة المنظمة والإتجار في البشر والمخدرات.

اجتمع الرئيس السيسي 26 /1/ 2020  مع الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، وتناول الاجتماع متابعة جهود تطوير الشركات والمصانع التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، وتعزيز دورها في تنمية الاقتصاد الوطني، وكذلك التنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة للمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية الجارية بما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة.


الجولات الميدانية لرئيس الجمهورية  

افتتح الرئيس السيسي، الأربعاء 15 يناير، ثاني قاعدة عسكرية في مصر، والتي تحمل اسم قاعدة «برنيس العسكرية الإستراتيجية»، وتعد الأكبر من نوعها في المنطقة، بما تحويه من عناصر من القوات الجوية والبحرية والبرية، وذلك في نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية شمال مثلث حلايب.

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان " الخميس " 16 / 1 / 2020 - مهرجان شرم الشيخ التراثي العربي "سباق الهجن الدولي" بمدينة شرم الشيخ.وتفقد الرئيس السيسي وضيفه الكريم المعرض التراثي والثقافي لأعمال وفنون الحرف اليدوية البدوية المتنوعة.

طالب الرئيس السيسي في كلمته التي ألقاها نيابة عنه رئيس الوزراء 27/1/2020 ، خلال انطلاق فعاليات مؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر الإسلامي، المؤسسات الدينية وعلى رأسها الأزهر بأن تولي أهمية لتجديد الخطاب الديني، لأن التراخي عن الاهتمام بهذا الأمر من شأنه ترك الساحة لأدعياء العلم ليخطفوا عقول الشباب ويدلسوا عليهم أحكام الشريعة السمح.

الاحتفال بالمناسبات الرسمية

الاحتفال بعيد الشرطة

 وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس 23 يناير 2020، إلى مقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة لحضور احتفالية عيد الشرطة الـ 68. وعقد الرئيس اجتماعًا مع أعضاء المجلس الأعلى للشرطة ضمن مراسم الاحتفال، وكرَّم الرئيس خلال الاحتفال  عددًا من أسر شهداء الشرطة الأبطال، وقام الرئيس بوضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري لشهداء الشرطة.

وأوضح الرئيس السيسي في كلمته خلال الاحتفال أن عيد الشرطة ليس يوما مقصورا علي رجالها فحسب وإنما هو عيد لكل المصريين، فأبناؤها لم يكونوا منفصلين في يوم من الأيام، عن آمال الوطن وآلامه، وهم أيضا جزء من نسيجه الوطني.

استقبالات رئيس الجمهورية لسئولين أجانب

  استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 8/ 1/ 2020 جان إيف لودريان وزير خارجية فرنسا، وشهد اللقاء بحث عدد من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية، وسبل تعزيز الشراكة بين البلدين، خاصةً على الصعيد الاقتصادي والتجاري والاستثماري والتنموي، بالنظر إلى المشروعات التنموية الكبرى الجاري إنشائها في كافة أرجاء الجمهورية، كما تطرق اللقاء إلى مناقشة التطورات المتعلقة بعدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

  أكد الرئيس السيسي الأربعاء 8/ 1/ 2020  خلال استقباله وانج يي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الصيني،حرص مصر على تطوير التعاون الثنائي المشترك على مختلف الأصعدة في إطار "الشراكة الاستراتيجية الشاملة" التي تجمع بين البلدين، وأشار الرئيس السيسى إلى تكامل المبادرة الصينية "الحزام والطريق" مع جهود مصر التنموية، خاصةً تلك المتعلقة بتنمية محور قناة السويس، وكذا تطوير البنية الأساسية بالدولة، لا سيما في مجالات الطرق والموانئ البحرية والطاقة.

  استقبل الرئيس السيسي 8/1/2020 بشر الخصاونة مستشار ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وتناول اللقاء استعراض أوجه العلاقات الثنائية المشتركة، حيث تم تأكيد أهمية استمرار العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بما يرقي إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين.

  أوضح الرئيس السيسي 12/1/2020 خلال استقباله رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، مكانة الاتحاد الأوروبي في إطار السياسة الخارجية لمصر، وتناول اللقاء استعراض مختلف جوانب العلاقة المؤسسية بين مصر والاتحاد الأوروبي، وكذا ملف التنسيق بين مصر والاتحاد الأوروبي حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية الهامة.

 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الثلاثاء  14/1/2020 جوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا، وأكد الرئيس الأهمية التي توليها مصر لتطوير العلاقات  الثنائية في مختلف أبعادها، توناول اللقاء التباحث حول الأزمة الليبية، كما تطرق اللقاء إلى آخر التطورات المتعلقة بالتحقيقات الجارية في قضية الطالب "ريجيني".

شدد الرئيس السيسي السبت 18 /1/ 2020 خلال استقباله وفداً رفيع المستوى من أعضاء مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على أهمية مياه النيل الحيوية بالنسبة لمصر وشعبها. لافتا إلى الفارق الجوهري بين الحق في التنمية والحق في الحياة والوجود.. وشهد اللقاء استعراض التقدم المحقق في تنفيذ المشروعات القومية التي تتيح المزيد من فرص العمل خاصة للشباب، وتسهم في إعادة تشكيل خارطة مصر التنموية وجذب المزيد من الاستثمارات.

الاتصالات الهاتفية لرئيس الجمهورية

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي 29 /1/ 2020 اتصالاً هاتفياً من شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي. الاتصال تناول مستجدات القضية الفلسطينية في ضوء الإعلان عن الرؤية الأمريكية لحلها، حيث تم التوافق حول تكثيف الجهود سعيًا لإحلال السلام والتوصل لتسوية القضية الفلسطينية بشكل يعيد للشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة.

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي 29 /1/ 2020 اتصالاً هاتفياً من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بحثا خلاله آخر تطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط،، وتم التوافق حول أهمية فتح قنوات الحوار لاستئناف المفاوضات برعاية أمريكية وطرح رؤية الطرفيّن الفلسطيني والإسرائيلي من أجل التوصل إلى اتفاق يحقق السلام الشامل والعادل، وفقاً لمقررات الشرعية الدولية.

الزيارات الخارجية  لرئيس الجمهورية

زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبرلين

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي السبت 18 / 1 / 2020 إلى مدينة برلين الألمانية للمشاركة في فعاليات قمة مؤتمر برلين حول ليبيا. 

 تأتي مشاركة الرئيس تلبية لدعوة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، بجانب عدد من رؤساء الدول الإقليمية، والدول دائمي العضوية في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.

استهل الرئيس السيسي نشاطه بالعاصمة الألمانية برلين صباح الأحد 19 / 1 / 2020 باستقبال مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة،  وشهد اللقاء التباحث حول تطورات الأوضاع في ليبيا، حيث أكد الرئيس في هذا الصدد أنه لا سبيل لتسوية الأزمة إلا من خلال حل شامل يتناول كافة ابعاد القضية مع صياغة آلية واضحة تحظي بالتوافق والإرادة لتنفيذ ما تتضمنه تلك المسارات من بنود.

انطلقت بعد ظُهر الأحد 19 / 1 / 2020 اجتماعات مؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية برعاية الأمم المتحدة، بمشاركة أكثر من 12 دولة وفى مقدمتها مصر وعدد من المنظمات الدولية، وذلك بهدف وضع حد للنزاع الذي يُمزق ليبيا وقد اتفق المشاركون في البيان الختامي للمؤتمر الذي وقعت عليه الدول المشاركة والمنظمات الدولية على بذل جهود دولية لتعزيز مراقبة حظر تصدير السلاح ووقف تقديم الدعم العسكري لأطراف الصراع.

زيارة  الرئيس السيسي للندن للمشاركة في قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة البريطانية لندن مساء الأحد 19 / 1/ 2020 للمشاركة في قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية بالعاصمة البريطانية لندن، وذلك تلبية لدعوة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون .  

  وشارك في القمة قادة سياسيون ورجال أعمال أفارقة مع الحكومة البريطانية والمستثمرون والمؤسسات المالية الدولية البريطانية لإقامة شراكات دائمة جديدة في افريقيا توفر المزيد من الاستثمارات وفرص العمل والنمو الاقتصادي.

أكد الرئيس السيسي خلال كلمته في افتتاح أعمال القمة البريطانية الإفريقية، 20/1/2020  أن القمة تمثل إضافة جديدة للعمل الدولي لتحقيق تطلعات النهوض بالقارة الإفريقية على مختلف الأصعدة، وأن القارة الأفريقية تؤكد انفتاحها التام للتعاون مع كافة الشركاء، ومن بينهم بريطانيا.



استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 20/1/2020  برافيند كومار جوجناوث، رئيس وزراء موريشيوس، وأكد الرئيس خلال اللقاء حرص مصر على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما التبادل التجاري وتوفير الدعم الفني وبناء القدرات.

شارك الرئيس السيسي في حفل الاستقبال الرسمي لرؤساء الوفود المشاركين في قمة أفريقيا بريطانيا للاستثمار، والذي اقامه الامير وليام دوق كمبريدج بقصر باكينجهام الملكي بالإنابة عن الملكة إليزابيث الثانية، وبحضور رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

التقى الرئيس السيسي 21/1/2020 مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، شهد اللقاء إجراء مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة موسعة بين وفدي البلدين، تطرق اللقاء إلى استعراض سبل تنسيق الجهود مع مصر في مجال مكافحة ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية، فضلاً عن آخر تطورات عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها الأزمة فى ليبيا.

  التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي 21/1/2020 مع رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فليكس تشيسيكيدي، وأعرب الرئيس السيسيعن اعتزاز مصر بالعلاقت التاريخية التي تربط مصر بالكونغو الديمقراطية، مؤكداً حرص مصر على الارتقاء بمستوى التنسيق والتشاور الثنائي بين البلدين، فضلاً عن الاستمرار في تقديم كافة أوجه الدعم والمساعدات الممكنة للكونغو الديمقراطية.

 

إعداد: ولاء مؤنس عطيه

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى