20 فبراير 2020 02:17 م

الدورة الـ33 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقى

الإثنين، 10 فبراير 2020 - 08:13 ص

تشارك مصر في قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الافريقي والتي تعقد يومي ٩ و ١٠ فبراير 2020، حيث تشهد القمة تسليم الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة الاتحاد الأفريقي إلى دولة جنوب أفريقيا، بحضور الرئيس الجنوب أفريقي.

كما يتضمن نشاط الرئيس السيسى في اديس ابابا المشاركة في قمة مجلس السلم والأمن الافريقي حول ليبيا، وكذا اجتماع الآلية الرئاسية المعنية بقضية الصحراء الغربية، فضلا عن قمة منتدي رؤساء دول وحكومات الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء.

ويعقد الرئيس السيسى على هامش القمة الافريقية لقاءات ثنائية مع عدد من الرؤساء والقادة الأفارقة والشخصيات الدولية المشاركة في القمة.


فعاليات المشاركة

السبت 8 فبراير 2020 

- وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة الإثيوبية اديس ابابا صباح اليوم وكان في استقباله رئيسة اثيوبيا سهلى ورق زودى ، كما اجريت مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسى فى مطار اديس ابابا .




- أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته أمام قمة منتدى الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء ،أن الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء تتمتع باستقلالية في عملها ولا تخضع لتدخلات من داخل أو خارج القارة الأمر الذي يؤكد العزيمة الصادقة لشعوب وقادة القارة بالدفع نحو عملية الإصلاح الذاتي وتعزيز قيم الديمقراطية وسيادة القانون واحترام المواطن وحقوقه ،مضيفاً إن الآلية تتعامل بكل جدية مع التحديات التي تواجه دولنا لتفسح المجال أمام قدرات أبناءها لتشييد مستقبل أفضل لأنفسهم يستند في الأساس على قدراتهم الذاتية وذلك بمساندة الأصدقاء الذين يتطلعون للتعاون مع دول القارة على أسس الاحترام المتبادل والمنفعة المشتركة والتفهم الكامل لخصوصية مسيرة الدول الأفريقية نحو التقدم والرخاء.




- أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي - خلال كلمته في جلسة مجلس السلم والامن الافريقي على هامش القمة  -  انه لن يكون هناك استقرار في ليبيا الا اذا وجدت وسيلة تسوية سلمية للازمة، مطالباً باستمرار التعاطي مع الازمة الليبية انطلاقا من مسؤليته تجاه حفظ السلم والأمن.


- التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم مع جاستن ترودو رئيس وزراء كندا، بمقر إقامته بأديس أبابا ،شهد اللقاء استعراض سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما على صعيد التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، بالإضافة إلى الصعيد الاقتصادي في ظل الجهود المصرية لتحسين مناخ الأعمال وتشجيع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والفرص التي توفرها المشروعات التنموية الكبرى الجاري تنفيذها، فضلاً عن استعراض الفرص المُتاحة للمزيد من التعاون في مجال التعليم الجامعي للاستفادة من النظم التعليمية الكندية، -كما جرى التباحث حول عدد من الملفات ذات الصلة بالأوضاع الإقليمية وسبل التوصل لحلول سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة، وكذا سبل تعزيز التنسيق القائم بين البلدين في العديد من المحافل الدولية في إطار الاهتمام المشترك بتعزيز السلم والأمن الدوليين، ودعم أجندة التنمية بالقارة الأفريقية. 





التقى الرئيس السيسى اليوم مع الرئيس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية، بمقر إقامته بأديس أبابا ، شهد اللقاء تبادل الرؤى بشأن عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً الأزمة الليبية، حيث توافق الرئيسان على ضرورة تكثيف التنسيق في هذا الصدد، بالنظر إلى أن مصر والجزائر دولتي جوار مباشر عبر حدود ممتدة مع ليبيا، مما يؤدي إلى انعكاسات مباشرة لاستمرار الأزمة الليبية على الأمن القومي للبلدين، مع تأكيد الحرص الكامل على إنهاء الأزمة الليبية عبر التوصل لحل سياسي يمهد الطريق لعودة الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق ويقوض التدخلات الخارجية به. 


الاحد 9 فبراير 2020




- التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم مع السيد أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، بمقر إقامته بأديس أبابا ،شهد اللقاء التباحث بشأن آخر المستجدات على صعيد عدد من الملفات والقضايا الإقليمية، خاصةً الأوضاع فى كل من ليبيا وسوريا وعملية السلام في الشرق الاوسط. حيث أكد الرئيس السيسى أهمية العمل على تنفيذ الالتزامات المنبثقة عن قمة مؤتمر برلين وتفادي أية صعوبات أو تحديات في هذا الصدد، مشدداً سيادته على دعم جهود الأمم المتحدة ذات الصلة. 

- ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجلسة المغلقة للقمة الأفريقية في دورتها ال33 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي ،و التقطت صورة تذكارية للرئيس عبد الفتاح السيسي مع قادة ورؤساء الدول والحكومات بالاتحاد الأفريقي.

 

- انطلقت أعمال القمة الإفريقية العادية الـ 33 والمنعقدة بالعاصمة الإثيوبية " أديس أبابا" تحت شعار "إسكات البنادق وتهيئة الظروف للتنمية في إفريقيا"، وقد ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي الجلسة الافتتاحية  .



- ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة بالجلسة الافتتاحية وجه خلالها التهنئة لكل من رئيس موريتانيا محمد ولد غزواني، رئيس تونس قيس سعيد، ورئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد المجيد تبون الذين تولوا مناصبهم خلال عام 2019 ، وقال ان مصر حرصت خلال فترة الرئاسة على القيام بمهامها ومواجهة التحديات التى اتسمت بالزخم الشديد على مختلف المجالات والمستويات ،مضيفاً رغم تنامي التحديات امام قارتنا فقد حرصنا على تعزيز حالة السلام والامن بافريقيا ، ونثمن علاقات الشراكة القائمة على الاحترام المتبادل بين الاتحاد الافريقي ودول العالم.

- سلم الرئيس السيسي رئيس جنوب افريقيا سيريل رامافوزا رئاسة الدورة الجديدة للاتحاد الافريقي 2020-2021. 


 
- وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مطار القاهرة الدولي، مساء اليوم ، عائدًا إلى أرض الوطن بعد إنهاء زيارته الرسمية إلى أثيوبيا، والتي شارك خلالها في اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي الـ33 بأديس أبابا.



مصر والاتحاد الافريقى

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى