أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

25 يناير 2020 07:33 ص

أفريقيا .. القارة .. الإتحاد .. البلدان

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 - 12:00 ص

بمناسبة انعقاد أربع قمم أفريقية بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 28 يونيو وحتى 1 يوليو 2008 ، تقدم الهيئة العامة للاستعلامات هذا الكتيب " أفريقيا .. القارة .. الاتحاد .. والبلدان " ليلقى الضوء بصورة بانورامية معلوماتية على القارة السمراء ثانية قارات العالم من حيث المساحة أرض التنوع والنفوذ أرض الأجناس البشرية المختلفة ( الزنجى والمغولى والقوقازى وحتى الأقزام سكان القارة الأصليون فى الجنوب الأفريقى ) ... أرض اللغات السامية والحامية واللهجات الحية والمندثرة الأقليمية والمحلية من السواحيلى فى شرق القارة والبانتو وسط القارة حتى الهوسا غرباً .

أفريقيا .. التى تعانى معظم شعوبها من الفقر فى الوقت الذى تذخر فيه بالموارد الأوليـة من المـاس والذهب واليورانيوم والنفط حتى الكروم والكاكاو .

والحديث عن أفريقيا لا يكتمل ما لم يتم التطرق إلى الحقبة السوداء لأبناء القارة السمراء وهى الحقبة الاستعمارية التى يتتبع الكتيب مسارها منذ مرحلة ما قبل 1870 ، مروراً بمرحلة تقسيم أفريقيا استعمارياً خلال مؤتمر برلين 1884-1885 والذى بناء عليه أصبحت كل قارة أفريقيا من الناحية العملية تحت السيطرة الأوروبية فيما عدا أثيوبيا وليبريا ، انتقالاً إلى آليات وأساليب المقاومة الأفريقية لهذا الاستعمار حتى حصول غالبية دولها على الاستقلال فى غضون الستينات والسبعينات من القرن المنصرم .

عبور إلى الحاضر يلقى الكتيب الضوء ، بصورة موجزة ، على الاتحاد الأفريقى تلك المنظمة الوليدة والبديلة لمنظمة الوحدة الأفريقية والتى تم التوقيع على قانونها التأسيسى فى يوليو 2000 فى لومى ( توجو) ودخلت حيز التنفيذ مايو 2001 بعد انعقاد مؤتمر سرت الثانى الإستثنائى فى مارس 2001 ، والتى كانت مدينة ديربان بجنوب أفريقيا مقر انعقاد أول قمة لها من يوليو 2002.

يلقى الكتيب الضوء على المبادئ الأساسية للاتحاد الأفريقى والتى يأتى على قمتها مبدأ المسـاواة بيـن الدول واحتـرام الحدود الموروثة عن الاستقلال وإقامة سياسة دفاعية مشتركة ، كما تطرق إلى أهداف الاتحاد ، كما جاءت فى مقدمة القانون التأسيسى ومن بينها تقرير السلام والأمن والاستقرار فى القارة الأفريقية والتعجيل بالتكامل السياسى والاقتصادى والاجتماعى لأفريقيا ومن المبادئ والأهداف الجديدة تقرير المؤسسات الديمقراطية ، واحترام حقوق الانسان ، وإدانة الإرهاب باعتبارها من المبادئ التى أستقر عليها العرف على الصعيد العالمى ، كما يلقى الكتيب الضوء على الأجهزة الرئيسية التى يتكون منها الاتحاد الوليد والبالغ عددها 17 جهازاً من أهمها مؤتمر الاتحاد ، والمجلس التنفيذى وبرلمان عموم أفريقيا ومحكمة العدل الأفريقية والبنك المركزى الأفريقى .

أما عن الجزء الأساسي والرئيسى من هذا الكتيب فهو عن الدول والبلدان الأفريقية والذى يقدم بانوراما معلوماتية لـ 53 دولة عضو فى الاتحاد بداية من نبذة عامة تاريخية عنها ومروراً بموقعها الجغرافى وعاصمتها واهم مدنها ، فنظام الحكم فيها واسم كل من الرئيس ورئيس الوزراء ، ثم عدد السكان وفقاً لأحدث تقديرات عام 2008 ، فالناتج القومى الإجمإلى للدولة ، نصيب الفرد السنوى من هذا الناتج ، عملة الدولة ، ورمز الانترنت الدولى والمكالمات الدولية وفرق التوقيت عن خط التوقيت الدولى ( جرينتش) .

ويأتـى هذا الكتيب والذى يشتمـل علـى البيانات الأحدث كمساهمة من الهيئة فى تقديم صورة عامة عـن القارة السمراء التى تستضيـف مصر قادتها بمناسبـة انعقـاد القمـم الأفريقيـة الأربع فى شرم الشيخ مدينة السلام . 

 


اخبار متعلقه

الاتحاد الأفريقي .. وثائق ومعاهدات
الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 - 12:00 ص
افريقيا فى سطور
الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 - 12:00 ص
مصر والاتحاد الافريقى
الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 - 12:00 ص

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى