17 سبتمبر 2019 05:15 م

أبرز المبادرات المصرية منذ نشأة المنظمة

الإثنين، 27 يونيو 2011 - 12:00 ص

 - يُعد إنشاء جهاز آلية فض المنازعات الافريقية من أبرز المبادرات المصرية منذ نشأة المنظمة والذى طالبت مصر بإنشاؤه فى مؤتمر القمة رقم 28 واستمرت جهودها حتى تم الاعلان عن ميلاد الآلية فى 7 يونيو عام 1993.
- واقترحت مصر فى القمة الافريقية الثلاثين ( تونس – يونيو 1994) إنشاء مركز مصرى لحفظ السلام وتدريب الكوادر الافريقية وقد تم إنشاؤه فى عام 1995 .
- وقد تقدمت مصر بإقتراح في القمة الافريقية رقم ( 32 ) لحصول الدول الافريقية الاعضاء في مجلس الأمن على عضوية تلقائية فى جهاز آلية فض المنازعات الافريقية وذلك لدعم الآلية وخلق حلقة اتصال فاعلة لتكثيف التعاون بين الآلية ومجلس الأمن لحل المشكلات والنزاعات فى دول القارة.
- وفى القمة رقم ( 34 ) تقدمت أيضاً باقتراح فى إطار تطوير آلية فض المنازعات وتفعيل دورها يقضى بتوفير الموارد سواء كانت مالية أو فنية للآلية وكذلك عدم الربط التلقائى بين مكتب هيئة القمة الافريقية وبين تشكل الجهاز المركزى للآلية .
- ثم اقترحت فى القمة الافريقية الرابعة للاتحاد الافريقى (ابوجا – 30 ، 31 يناير 2005) ثلاث مبادرات للتعاون بين دول القارة والتى تتلخص فى :
المبادرة الأولى :
إنشاء مركز افريقي للامراض المستوطنة والمعدية والأيدز تستضيفه القاهرة ..عرضت مصر استعدادها لنقل خبراتها في مجال الصناعات الدوائية وتصنيع الأمصال واللقاحات لدول القارة وإعطاء خبرة مصر في مجال القضاء على مرض شلل الأطفال حيث كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في ديسمبر عام 2004 نجاح مصر في القضاء على شلل الأطفال في تجربة رائدة أشادت بها المنظمات الدولية .
المبادرة الثانية :
تمثلت فى دعوة مصر لاستحداث مجلس افريقى لوزراء الكهرباء والطاقة الأفارقة تتبع المجلس الاقتصادى والاجتماعى للإتحاد الافريقى نظراً لمحورية قطاع الكهرباء والطاقة كقاطرة نمو لباقى قطاعات الاقتصاد القومى آخذاً فى الاعتبار ما حققته مصر من انجازات فى تطوير قطاع الكهرباء فى العشرين عاماً الماضية ونجاحها فى تصدير الطاقة الكهربائية عبر خطوط الربط الكهربائى إلى اوروبا.
المبادرة الثالثة
استعداد مصر لإستضافة المحطة الارضية لقناة الإتحاد الافريقى الفضائية لتحقيق التواصل بين ثقافات القارة من خلال بث الإرسال بمختلف لغاتها بالاضافة إلى استعداد مصر لوضع اقمارها الصناعية( النايل سات ) فى خدمة القناة الافريقية الفضائية.

مصر والجفاف والتصحر :

فى إطار الالتزام بقرارات منظمة الوحدة الافريقية أعلنت مصر استعدادها لاستقبال عدد من البعثات الافريقية للتدريب فى المجالات الزراعية ومجالات الرى والصناعة وإيفاد بعثات مصرية فى هذه المجالات إلى دول افريقيا التى تعانى من هذه المشكلة بهدف النهوض بالزراعة فيها لمواجهة نقص الغذاء .
وقد أعلنت مصر خلال القمة الافريقية رقم 34 بهراري عاصمة زيمبابوي ( 2 – 4 يونية عام 1997 ) تبرعها بمبلغ 100 ألف دولار لصندوق مكافحة الجفاف والمجاعة في افريقيا .

كما أن هناك المبادرات أخرى على الساحة الإفريقية:-

- مبادرة مبارك للتعليم المتطور لقادة المستقبل الأفارقة (50 منحة جامعية كل عام).
- مبادرة المركز الافريقى  للحد من الكوارث.
- مبادرة بث قناة النيل الدولية للدول الإفريقية.
- مبادرة إنشاء مركز للجنوب للتنمية الصناعية
- مبادرة إنشاء مكتب الاتصال الافريقى للدعم الفنى فى مجال البترول.
 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى