18 نوفمبر 2017 12:21 م

العلاقات المصرية الهندية

الأحد، 05 نوفمبر 2017 - 12:00 ص

مقدمة


 ترتبط مصر والهند بعلاقات قوية منذ القدم  تلك العلاقات التي تضرب بجذورها في أعماق التاريخ الإنساني فهما من أقدم الحضارات في العالم، فقد نشأت علاقات  وثيق من العصور القديمة عن طريق القوافل  التجارية بين البلدين ، وفى العصر الحديث  تشاركت الدولتين في كفاحهما من اجل نيل الاستقلال من الاستعمار الإنجليزي فقامت علاقة قوية بين الزعيمين سعد زغلول المهاتما غاندي من أجل مقاومة الاحتلال والاستقلال عن بريطانيا.

وتوطدت العلاقات بين البلدين بشكل أكبر مع قيام ثوره يوليو 1952، ونشأت صداقه قويه بين الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ورئيس وزراء الهند الأسبق جواهر لال نهرو، وكلاهما تبنى سياسة عدم الانحياز و الحياد الإيجابي، والتى نشأ عنها حركة عدم الإنحياز التي شكلت قاعدة قوبة للعلاقات بين البلدين.

وعند وقوع العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، ساندت الهند الموقف المصري حيث دافع نهرو عن القضية المصرية، وهدد بانسحاب بلاده من رابطة الشعوب البريطانيّة "الكومنولث البريطاني.

وفي أعقاب النكسة التي تعرضت لها مصر بعد العدوان الاسرائيلي عليها في 1967، أيدت الهند الموقف المصري والحق العربي في صراعه مع إسرائيل وطالبت بعودة الأراضي المغتصبة، كما أنها أيدت في 1977مبادرة السلام للرئيس السادات، واعتبرتها بمثابة الخطوة الأولى في طريق التسوية العادلة لمشكلة الشرق الأوسط .

وزار الرئيس الاسبق مبارك الهند أكثر من مرة في أعوام 1982، 1983 و2008، لحضور قمة عدم الانحياز، ومنحتة الهند وقتها جائزة جواهر لال نهرو للسلام والتفاهم الدولي لعام 1995.

وعقب ثورة 30 يونيو أيدت الهند تأييدها خارطة الطريق المصرية وتأييدها لطموحات شعبه حيث بعث رئيس الهند براناب موخيرجي ورئيس الوزراء ناريندرا مودي  4 يونيو 2014  برسالتي تهنئة إلى الرئيس المصري المنتخب عبد الفتاح السيسي لنجاحه في الانتخابات  ، وذلك . وفي رسالته صرح الرئيس الهندي "بأنه كان يتابع عن كثب التطورات في مصر وكان يتمنى دائما كل خير لبلدكم العظيم وشعبها الصديق" كما تقدم رئيس الوزراء الهندي الذي تم انتخابه مؤخراً ناريندرا مودي بتحياته إلى الرئيس المنتخب مصرحاً بأنه "على ثقة من أنه تحت قيادتكم الحكيمة ستشهد مصر عصراً جديداً من الاستقرار والرخاء"، معرباً عن تطلعه إلى العمل عن كثب مع سيادتكم لدعم وزيادة العلاقات الثنائية في السنوات القادمة لتلبية طموحات شعبينا  ،  واعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال استقباله المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الهندي يوم 7 يوليو 2015  عن تطلع مصر لتنمية وتطوير العلاقات الثنائية مع الهند فى مختلف المجالات، مشيداً بالتجربة الهندية فى تحقيق التقدم والنهوض السياسى والاقتصادي، مما وضع الهند فى مصاف القوى الدولية البازغة التى استطاعت تحقيق معدلات نمو سريعة ومرتفعة.


و قام الرئيس/ عبد الفتاح السيسي بزيارة  إلى جمهورية الهند خلال الفترة 1-3 سبتمبر 2016، تلبية لدعوة من الرئيس الهندي "براناب موخرجى". وتأتي الزيارة في إطار حرص البلدين على تعزيز العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربطهما على جميع الأصعدة. ويلتقي السيد الرئيس خلال الزيارة مع كل من الرئيس الهندي، ونائبه، ورئيس الوزراء، بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين ورجال الأعمال الهنود.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى فى 5/9/2017  برئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودي على هامش أعمال قمة تجمع "بريكس واكد  الرئيس السيسى  على حرص مصر على تطوير علاقات التعاون مع الهند فى جميع المجالات، بما يساهم فى تعميق أواصر الصداقة والروابط التاريخية التى تجمع بين البلدين . كما استعرض الرئيس المشروعات القومية الجارى تنفيذها، والإجراءات التى تم تبنيها لتشجيع الاستثمار فى مصر.


وفي مجال الاقتصاد والتجارة شهدت العلاقات المصرية الهندية تطوراً ملحوظاً خلال الأعوام الماضية، حيث تعد الهند ثالث أكبر شريك تجاري لمصر وبلغ حجم الاستثمارات الهندية فى مصر حوالى 3 مليار دولار وتتركز فى قطاعات الغزل والنسيج، تخزين البضائع المتنوعة، البترول والبتروكيماويات.

وتتمثل أهم الصادرات المصرية للهند في البترول الخام ومنتجاته، الغاز الطبيعي ،القطن الخام، الفوسفات الصخري، فحم الكوك، خردة الحديد والمعادن الأخرى ، الجلود المدبوغة، اليوريا، بذور البرسيم.وتشمل كذلك الإطارات ،ألواح الحديد ،أسلاك النحاس، الرصاص، خيوط النايلون المستخدمة في صناعة الإطارات.

 بينما تتمثل أهم الواردات المصرية من الهند في الزيوت ومنتجات بترولية، الخيوط والغزول القطنية المصنعة، اللحوم ،المركبات، السيارات، الإطارات، مضخات المياه، قطع غيار السيارات والمحركات، الشاي ،الأصباغ والكيماويات ،التبغ ،الأدوية والأمصال واللقاحات، ورق ومنتجات ورقية .

وفي المجال الثقافى والأكاديمي، فكل من مصر والهند يوليان اهتمامًا كبيرًا بتنميته وتعزيزه، فكلاهما يحرص على تنظيم ندوات فكرية وثقافية بين مفكرى ومثقفى البــلدين، إضافة إلى  المشاركة المستمرة فى المهرجانات الثقافية والفنية بالبلدين.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

العلاقات المصرية الباكستانية
الخميس، 09 نوفمبر 2017 12:00 ص
الزيارات المتبادلة
الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 12:00 ص
الزيارات المتبادلة
الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 12:00 ص
التحويل من التحويل إلى