22 سبتمبر 2019 12:07 ص

العلاقات الاقتصادية

الأربعاء، 08 أكتوبر 2014 - 12:00 ص

تشهد العلاقات الاقتصادية بين مصر والكويت نمو كبير فقد تجاوز الاستثمار المشترك التراكمي بين البلدين 16 مليار دولار خلال العقود الاربعة الماضية بمتوسط 400 مليون دولار سنويا وبلغت التجارة البينية 3 مليارات دولار سنويا، واقترب الانفاق المتبادل للجاليات في البلدين من حاجز الـ 4 مليارات دولار سنويا، ووصل الانفاق المتبادل للسياح بين البلدين الى ما يزيد عن 2 مليار دولار سنويا، فضلا عن تحويلات العاملين المصريين في الكويت والمقدرة بنحو 3.5 مليار دولار سنويا. هذا الى جانب المساعدات والقروض الكويتية الى مصر.

ومن أجل المزيد من التنسيق التجاري والاقتصادي بين الجانبين ،تم الاتفاق على إنشاء مجلس للتعاون المصرى الكويتى في 30 نوفمبر 2014  من رجال القطاع الخاص بالبلدين بهدف تسريع وتيرة التعاون الاقتصادى والاستثمارى بين البلدين ،  18 فبراير 2015، أصدر وزير التجارة والصناعة قراراً بتشكيل الجانب المصرى فى مجلس التعاون الاقتصادى المصرى الكويتى روعى فى تشكيل المجلس الجديد أن يضم العديد من القطاعات المتنوعة والأنشطة الواعدة التى لديها فرصاً كبيرة للمساهمة فى نمو وتوسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية بين مصر والكويت ، ونص القرار على ان يرفع رئيس الجانب المصرى تقريراً دورياً نصف سنوى عن جهوده ونشاطه الى وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة يتضمن نشاطات ومقترحات وخطط المجلس المستقبلية لتنمية المصالح المشتركة بين مصر والكويت.

الاستثمار بين البلدين

الاستثمارات الكويتية فى مصر: فوفقاً لاحصاءات الهيئة العامة للاستثمار فى مصر، تحتل الكويت المركز الرابع ضمن قائمة الدول المستثمرة في مصر (الثالثة عربياً)، وذلك بإجمالي مساهمات في رأس المال المصدر تبلغ حوالي 2.8  مليار دولار خلال الفترة 1970- 31 أكتوبر 2013، والتي تعكس نشاط 902 شركة، تشمل أنشطتها معظم المحافظات المصرية، وتقدر مصادر أخرى حجم تلك الاستثمارات الحقيقي في مصر بأضعاف ذلك. وتتوزع الاستثمارات الكويتية في مصر على عدد من القطاعات هي: الخدمات والبناء والتشييد و الصناعة والزراعة والتمويل.(المصدر : وزارة الخارجية - السفارة المصرية فى الكويت)

الاستثمارات المصرية فى الكويت: فوفقاً لبيانات غرفة التجارة والصناعة بالكويت بلغ عدد الشركات التى تساهم فيها رؤوس اموال مصرية حتى نهاية عام 2012 حوالى 2736 شركة معظمها شركات صغيرة ومتوسطة، وبنسبة مشاركة دون 51% وفقاً للقانون الكويتى، فيما تعد استثمارات شركة المقاولون العرب فى الكويت من اهم الاستثمارات المصرية فى الكويت، ومن اهم المشروعات الحالية للشركة فى الكويت هما مشروعا مستشفى جابر الاحمد بقيمة 1.2 مليار دولار " وهو أكبر مشروع تفوز به  شركة المقاولون العرب فى تاريخها داخل وخارج مصر" ، ومشروع تطوير طريق الجهراء، بقيمة 917 مليون دولار.(المصدر : وزارة الخارجية - السفارة المصرية فى الكويت)




التبادل التجاري 

فقد بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين فى عام 2012 (عدا البترول ومشتقاته) إلى ما قيمته 339.3 مليون دولار، حيث بلغ حجم الصادرات المصرية إلى الكويت خلال عام 2012 ما قيمتـــه 291.8 مليون دولار، فيما بلغ حجم الواردات المصرية من الكويت فى عام 2012 ماقيمته 47.5 مليون دولار. هذا وقد بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين فى عام 2012– مع احتساب البترول ومشتقاته- حوالى 3.2 مليار دولار.(المصدر : وزارة الخارجية - السفارة المصرية فى الكويت)

      وتتمثل أهم الصادرات المصرية للكويت فى كابلات كهربائية، ومنتجات غذائية ومنتجات ألبان وملابس جاهزة ورخام وجرانيت وفحم حجرى، فيما تتمثل أهم الواردات المصرية من الكويت فى بوليميرات بولي إيثيلين وبوليميرات بولي بروبيلين ، وسيارات سياحية، وملابس بأنواعها، وأجزاء لوازم السيارات .(المصدر : وزارة الخارجية - السفارة المصرية فى الكويت)

- فى 26/4/2019  قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بزيارة للكويت للمشاركة فى اجتماعات مؤسسة التمويل العربية المقامة بالكويت، استقبلها عبدالوهاب البدر مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. بحثا الجانبان استكمال مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر الذي يساهم الصندوق فيه ويعد من أكبر المشروعات على مستوى العالم في مجال معالجة المياه حيث تبلغ طاقة المحطة 5 مليون متر مكعب / يومياً، بالإضافة إلى مجموعة من المشروعات في مجالات الطرق والموانئ والموارد المائية، وذلك في إطار برنامج التعاون الحالي بين مصر والصندوق من 2019 إلى 2022 بقيمة مليار دولار. ذكر عبد الوهاب البدر أن إجمالي المشروعات التي قام الصندوق الكويتي بدعمها منذ نشأته في مصر حوالي 50 مشروع في مجالات الزراعة والكهرباء والنقل والصناعة ومياه الشرب والصرف الصحي بنحو 3.65 مليار دولار. 

- فى 2/12/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للكويت للمشاركة فى أعمال الدورة الثانية عشر للجنة المصرية الكويتية المشتركة برئاسة وزيريّ خارجية البلديّن.
شهدت المراسم الختامية لأعمال الدورة الثانية عشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة التوقيع على ما يلي:   
1. مذكرة تفاهم بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت للتعاون في المجال الأمني.
2. برنامج تنفيذي لمذكرة التفاهم بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت في مجال الرياضة للأعوام 2019 – 2020 – 2021
3. برنامج تنفيذي للتعاون الفني في مجالات القوى العاملة.
4. برنامج تنفيذي للتعاون الفني بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت بشأن التعاون في المجال الثقافي بشأن الأعوام 2019-2021.
5. مذكرة تفاهم بين وزارة القوى العاملة بجمهورية مصر العربية والهيئة العامة للقوى العاملة بدولة الكويت بشأن ربط أنظمة القوى العاملة بين البلديّن إلكترونياً لعامي 2021/2019.
6. البرنامج التنفيذي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت في مجال التربية والتعليم للأعوام 2021/2019.
7. مشروع برنامج تنفيذي للتعاون في المجال الإعلامي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت للأعوام 2021/2019.
8. برنامج تنفيذي في مجال التعليم العالي بين وزارتي التعليم بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت للأعوام 2021/2019. 
9.   محضر اللجنة العليا المصرية الكويتية المشتركة الثانية عشرة بدولة الكويت. 
 
- في 13/3/2018 تم توقيع 5 اتفاقيات بين وزارة
الاستثمار والتعاون الدولى والصندوق الكويتى للتنمية بقيمة 86.1 مليون دينار كويتى ما يعادل 5 مليارات جنيه مصري فى اطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.


- في 3 /6/ 2016  توقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع مؤسسة البترول الكويتية لتسهيل زيادة مرور ناقلات النفط الكويتية عبر القناة.

- فى  2016/4/5  ،
وقعت مصر والكويت اتفاقيتى تمويل بقيمة 110 مليون دينار كويتى في مجالات الرى والزراعة والكهرباء، وقع عن مصر د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى وعن الكويت عبد اللطيف الحمد مديرعام الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى

- تبلغ قيمة الاتفاقية الأولى 50 مليون دينار كويتى، للمساهمة في تمويل مشروع توفير المياه وتطوير منظومة الزراعة في شبه جزيرة سيناء، ضمن مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء.

- تشمل الاتفاقية الثانية تمويل بقيمة 60 مليون دينار كويتي، للمساهمة في تمويل مشروع توليد كهرباء دمنهور، ذات الدورة المركبة (1800 ميجا وات).

- فى 22/11/2015 شهد م. شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع اتفاقية مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بشأن التمويل الخاص بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية (الجزء المصرى) بقيمة 30 مليون دينار كويتي.


- فى 7/10/2014 عٌقد الاجتماع الثاني لفريق الخبراء من مصر والكويت لاستكمال مناقشات بنود الاتفاق، الذي يشمل التعاون في مجال جذب وتشجيع الاستثمارات المشتركة والمعارض والبعثات التجارية والتدريب بالإضافة الي إنشاء لجنة تجارية مشتركة بين البلدين . تناول اجتماع الخبراء ايضا طرح عدد من المشروعات الاستثمارية التي يمكن للجانب الكويتي المشاركة فيها مع الجانب المصري، حيث تم الاتفاق علي تقديم دراسات الجدوي لبعض المشروعات المقترحة تمهيدا لمناقشتها خلال لقاء وزيري تجارة البلدين. أكد د. منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة إنه يجري الآن الإعداد لمذكرة تفاهم في مجال التعاون التجاري والصناعي بين البلدين.

الدعم الاقتصادى


أما المساعدات الكويتية الاقتصادية الى مصر فقد شملت منذ 30 يونيو 2013 مساعدات حكومية كويتية مباشرة بلغت نحو 4 مليارات دولار منها مليارا دولار كوديعة في البنك المركزي المصري لدعم الاحتياطيات الدولية المصرية ومليار دولار كمساعدات عينية نفطية ومليار دولار منحة لا ترد، كذلك قدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية منذ انشائه نحو 2.4 مليار دولار لتمويل مشاريع مصرية في مختلف القطاعات.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى