18 يونيو 2019 07:01 ص

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

الزيارات المتبادلة

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 12:00 ص
الزيارات المتبادلة



-  فى 11/3/2019 قام وفد لجنة إدارة المرحلة ما قبل الانتقالية بجنوب السودان برئاسة "توت جاتلوك هنيمي بيل" رئيس المجلس الوطني بجنوب السودان بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان تطورات الأوضاع الداخلية، فضلا عن العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة المجالات. 

- فى 17/1/2019 قام سيلفا كير رئيس جنوب السودان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان أطر وآفاق التعاون المشترك بين مصر وجنوب السودان، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين الدولتين، مع تأكيد أهمية دعمه وتعزيزه لصالح البلدين والشعبين الشقيقين، وذلك بالاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة لتعزيز التكامل بينهما، فضلاً عن البناء على ما تحقق من نتائج إيجابية خلال الزيارات المتبادلة السابقة بين مسئولي الدولتين. 

- فى 3/5/2018  قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لجنوب السودان للمشاركة في الجلسة الافتتاحية لمجلس التحرير الوطني التابع للحركة الشعبية لتحرير السودان، بحضور سيلفا كير رئيس جنوب السودان، ويوري موسيفيني رئيس أوغندا.

- فى 12/3/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لجنوب السودان، استقبله خلالها سلفا كير ميارديت رئيس جنوب السودان حيث سلمه شكرى رسالة خطية من الرئيس السيسي. بحث الجانبان مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصة تطورات مفاوضات سد النهضة والوضع في منطقة القرن الأفريقي بصفة عامة. وقع كلٌ من وزير الخارجية ووزير شئون الرئاسة في حكومة جنوب السودان على مذكرة تفاهم لإنشاء آلية للتشاور السياسي بين البلدين.

- فى 20/2/2018 قام ماييك أي دنج وزير شئون الرئاسة والمبعوث الرئاسي الجنوب سوداني بزيارة لمصر، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

- فى 18/1/2018 قام وفد برئاسة مايكل فرانسيس نائب حاكم جوبا عاصمة جنوب السودان، يضم وزراء الصحة والمالية والإعلام والثقافة والشباب والرياضة ورئيس هيئة الاستثمار بجوبا، بزيارة لمصر استقبله خلالها د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى. اتفق الجانبان على تبادل الزيارات والوفود بين البلدين من أجل التعرف على الإمكانات التي يمتلكها كل جانب على أرض الواقع وتحديد مجالات التعاون المستقبلية بين الطرفين.

- في 27/9/2017 ، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير شئون الرئاسة بجمهورية جنوب السودان ماييك دنج الذي  سلمَ الرئيسَ رسالةً من سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان تتضمن التأكيد على أهمية العلاقات الأخوية التي تجمع بين البلدين، وحرص جنوب السودان على تعزيزها في شتى المجالات،كما استعرض المسئول الجنوب سوداني خلال اللقاء تطورات الأوضاع في بلاده، والجهود المبذولة من أجل إعادة الأمن والاستقرار في جنوب السودان، وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي استعداد مصر لبذل كافة الجهود التي من شأنها المساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار بما يلبي تطلعات شعب جنوب السودان في بدء مرحلة جديدة من التنمية الاقتصادية والاجتماعية.  

- في 22/9/2017 ، عقد سامح شكري وزير الخارجية جلسة مباحثات  مع الجنرال “تعبان دينج” النائب الأول لرئيس جنوب السودان على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أشار فيها إلى جهود المبادرة المصرية للتنمية في دول حوض النيل لإقامة محطة لتوليد الكهرباء  بالطاقة الشمسية فى “جوبا” (4 ميجاوات), وإقامة مشروعين للاستزراع السمكي في  “جوبا” و”واو” , فضلا عن التعاون  في مجال إدارة الموارد المائية والري.

- فى 27/9/2017 ، قام ماييك دنج وزير شئون الرئاسة بجمهورية جنوب السودان بزيارة لمصر، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى. نقل ماييك دنج تحيات سلفا كير رئيس جنوب السودان، وسلم الرئيس رسالة منه تتضمن التأكيد على أهمية العلاقات الأخوية التي تجمع بين البلدين، وحرص جنوب السودان على تعزيزها في شتى المجالات.

- فى 12/6/2017 ، قام السفير أحمد فاضل يعقوب مساعد وزير الخارجية بزيارة لجنوب السودان، استقبله سيلفا كير ميارديت رئيس جنوب السودان. بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

- فى 4/3/2017 ، قام أحمد فاضل يعقوب مساعد وزير الخارجية لشئون السودان وجنوب السودان بزيارة لجنوب السودان، بحث فاضل مع وزراء الخارجية والصحة والتعليم الأساسي والنقل والثروة الحيوانية والسمكية بجنوب السودان، كل على حدة، جوانب التعاون الثنائي بين البلدين.

- فى 10/1/2017 ، قام سلفا كير ميارديت رئيس جنوب السودان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحث الجانبان سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر وجنوب السودان، كما تمت مناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك. كما بحثا عملية السلام فى جنوب السودان وأهمية الالتزام باتفاق التسوية السلمية الموقع فى أغسطس 2015، باعتباره الآلية الأساسية لاستعادة السلم والاستقرار والرخاء لأهلنا فى جنوب السودان، كما تناولت سبل تضافر كل القوى لتقديم الدعم لحكومة الوحدة الوطنية الانتقالية برئاسة سلفا كير لتحقيق هذا الهدف المهم.

- فى 24/10/2016 ، قام السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية بزيارة  لجنوب السودان وذلك لإبلاغ رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس جنوب السودان سيلفا كير ميارديت.

- فى سبتمبر 2016 ، التقى وزير الخارجية سامح شكري مع تعبان دنج النائب الأول لرئيس جنوب السودان ، وقد شارك في اللقاء ضمن وفد جنوب السودان كل من وزير الخارجية ووزير الدفاع الجنوبي،  وأكد وزير الخارجية المصرى خلال اللقاء أن مصر سوف تستمر في الاضطلاع بدورها من خلال عضويتها الحالية في كل من مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي في دعم جنوب السودان بكافة السبل، واستعداد مصر للمشاركة في قوة الحماية الإقليمية المزمع نشرها في جنوب السودان لتثبيت الأمن والاستقرار بعد موافقة حكومة جنوب السودان عليها.

- فى 9/2/2016 ، قام رياك مشار نائب رئيس جمهورية جنوب السودان السابق بزيارة لمصر. التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى، استعرض الجانبان التطورات المتعلقة بتنفيذ اتفاق التسوية السلمية الذي تم توقيعه في أغسطس 2015.

- فى 9/7/2015 ، قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة إلى جوبا عاصمة دولة جنوب السودان لحضور الاحتفال بعيد الاستقلال الوطني، التقى شكرى بالرئيس سيلفا كير ونقل له رسالة شفهية من الرئيس السيسي تتعلق بدعم العلاقات الثنائية وبما يعكس عمق الروابط بين البلدين، كما يبحث معه التطورات السياسية والأمنية في جنوب السودان والجهود المبذولة للتوصل إلي حل سياسي بين الحكومة والمعارضة في جنوب السودان، فضلاً عن التشاور حول عدد من القضايا والملفات الافريقية التي تهم البلدين وعلي رأسها قضايا الأمن والاستقرار في منطقة القرن الافريقي.

- فى 16/12/2014 ، قام وزير الموارد المائية والرى الدكتور حسام مغازى بزيارة لجنوب السودان، حاملاً رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الرئيس سلفاكير رئيس دولة جنوب السودان، تؤكد حرص مصر على العودة بقوة إلى أشقائها في أفريقيا، وتفعيل الاتفاقيات التى تم التوصل إليها خلال زيارة سلفاكير لمصر مؤخرًا واجتماعه مع الرئيس السيسى، واستعداد مصر لتلبية مطالب واحتياجات الأشقاء في جنوب السودان. استهدفت الزيارة تفعيل سبل التعاون المشترك بين البلدين، وذلك فى ضوء توجهات الدولة المصرية نحو تدعيم أوجه التعاون وتعزيز التكامل مع الدولة الشقيقة جنوب السودان ليس فقط في مجال الموارد المائية ولكن في كافة المجالات التنموية للمساهمة الفعالة فى رفع مستوى معيشة الشعب الجنوب سودانى الشقيق.

- فى 22/11/2014 ، قام سيلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان بزيارة لمصر على رأس وفد رفيع المستوى يضم مجموعة من الوزراء، وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي باستقبال الوفد بمقر الرئاسة وعقدا الرئيسان جلسة مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، أكد السيسى استمرار مصر في تقديم مساعداتها إلى أشقائها في جنوب السودان ، وأكد سيلفا كير أن هذه الزيارة بمثابة رسالة قوية تعكس عمق العلاقات بينهما، مضيفًا أنه حرص على اصطحاب وفد موسع من مختلف الوزارات للتباحث مع نظرائهم المصريين لتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، ودفع التعاون بينهما قدماً من خلال توقيع اتفاقيات جديدة.

- فى 27/10/2014 ، قامت السيدة جايمى نونو وزيرة الموارد المائية والسدود والكهرباء في جنوب السودان بزيارة لمصر وأجرت خلالها مباحثات مكثفة مع د. حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى. اتفق الجانبان على وضع آليات وقواعد مشتركة لإدارة الموارد المائية بما يحقق المصالح والمنافع المشتركة للبلدين وعلى قاعدة  "لا ضرر ولا ضرار" كما تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون يشمل هذه القواعد والآليات في أقرب وقت ممكن.أكد الجانبان على دعم وتعزيز التعاون بين الدولتين في مجال إدارة الموارد المائية على الصعيدين الثنائي والإقليمي من أجل تحقيق أمال وطموحات الشعبين الشقيقين في صورة مشروعات تنموية مشتركة تعود بالخير على الجميع.

- فى 2/10/2014 ، قام برنابا بنجامين قام وزير الخارجية والتعاون الدولي بجنوب السودان بزيارة لمصر التقى به وزير الخارجية سامح شكرى، تناولَ الجانبان تطورات العلاقات الثنائية وتشاورا حول عدد من القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك وبصفة خاصة المفاوضات الجارية بين الحكومة والمعارضة في جنوب السودان برعاية منظمة الإيجاد. بحث الوزيران سبل تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات المختلف السياسية والاقتصادية والتجارية والتعليمية والزراعية بما في ذلك تنشيط العلاقات بين القطاع الخاص وزيادة الاستثمارات المصرية في جنوب السودان واستكمال الترتيبات الخاصة بافتتاح فرع جامعة الاسكندرية في جوبا، ودعم التعاون في مجالات التعليم والري ومجالات المياه والمصائد السمكية بما يعود بالنفع علي شعبي البلدين.

- فى 14/9/2014 ، قام حاكم ولاية غرب الاستوائية بجنوب السودان ووفد من وزراء التجارة والصناعة والاستثمار بالولاية بزيارة لمصر، خلال الفترة من 10 إلي 18 سبتمبر 2014 للتباحث مع المسئولين المصريين بشأن فرص الاستثمار بولاية غرب الاستوائية والانتهاء من إقامة المحطة الكهربائية المصرية فى يانبيو. استقبل الوفد السفير محمد بدر الدين زايد مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار. تناولت المباحثات الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لاسيما تعظيم التعاون بين البلدين فى كل المجالات، خاصة فى مجال بناء الكوادر الجنوب سودانية والاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى الحكومة المصرية لإقامة مشروعات تنموية وخدمية تسهم فى تنمية البنية الأساسية، وتعظيم الاستفادة من المساحات الزراعية الشاسعة فى جنوب السودان.

- في 31/8/2014 ، استقبل الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى العميد رزق زكريا حسن حاكم ولاية غرب بحر الغزال وبرفقته الدكتور عادل سرور وزير الزراعة والرى بغرب بحر الغزال وسفير جنوب السودان بالقاهرة، وتم خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات بين مصر ودولة جنوب السودان في مختلف المجالات وإقامة المشروعات المشتركة وزيادة الاستثمارات في مجالات المياه ولاسيما تعظيم الاستفادة من مياه الأمطار والسيول التى تسقط سنويا على جنوب السودان والمقدرة بأكثر من نصف مليار متر مكعب.

- في 8/6/2014 ، شارك الفريق جيمس واني إيقا، نائب رئيس جمهورية جنوب السودان، مترأسًا وفدًا حكوميًا رفيعًا في حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقاهرة.

- فى 10/4/2014 ، زيارة وزير التعليم الجنوب سوداني جون جاي لمصر حيث استقبله مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار، وبحثَ الطرفان سبل تفعيل المنح والمساعدات المشتركة وذلك في إطار العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر مع جنوب السودان الشقيق وتأكيداً منها على عمق الروابط التاريخية التي تربط بين شعوب وادي النيل. وجه جون جاى شكر حكومته للدعم التي تقدمه مصر في كافة المجالات ، كما ناقش الاجتماع كيفية التعاون بين الجانبين والنظر في بحث السبل الكفيلة لتشغيل العديد من المشروعات المصرية بجنوب السودان في مجالات التعليم والكهرباء والزراعة.

- فى 23/3/2014 ، قام وزير الدفاع وشئون قدامى المحاربين بجمهورية جنوب السودان الفريق كوال منيانج جووك بزيارة لمصر ، ويرافقه وزير الأمن القومي "مابوتو مامور" ، حاملاً رسالة خطية من الرئيس الجنوب سوداني "سيلفا كير"، للرئيس السابق عدلى منصور الذى استقبله بمقر الرئاسة . نقل الوزير الجنوب سوداني تحيات وتقدير الرئيس "سيلفا كير" للسيد الرئيس، معرباً عن دعم بلاده لمصر لاستئناف مصر لعضويتها المعلقة في الاتحاد الافريقي ،أكد منصور على دعم مصر الكامل لحكومة جنوب السودان، سياسياً واقتصادياً وإنسانياً، واستعدادها للنظر في تلبية أية مطالب لدولة جنوب السودان.

- فى 8/3/2014 ، قام برنابا بنجامين وزير خارجية جنوب السودان بزيارة لمصر، وكان قد استقبله وزير الخارجية نبيل فهمي. ونقل بنجامين شكر وتقدير بلاده للدعم والمساعدات الإنسانية التي قدمتها مصر كدولة شقيقة لشعب جنوب السودان في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها. ركز اللقاء على مزيد من تطوير العلاقات بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية وفي مجالات جذب الاستثمارات، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من أعضاء الحكومة في جنوب السودان قد تلقوا تعليمهم في مصر بما يعكس أهمية المساعدات التي تقدمها مصر لشعب جنوب السودان.

- فى 20/8/2013 ، قام وزير الخارجية نبيل فهمى بزيارة لجوبا عاصمة جنوب السودان ، حيث كان في استقباله السيد مايكل مكوي لويث وزير الإعلام في دولة جنوب السودان تضمنت الزيارة عددا من المقابلات بدأت بمقابلة مع رئيس جنوب السودان " سيلفا كير " وأعقبها لقاءات مع وزير شئون مجلس الوزراء ووزيرة الكهرباء والسدود والموارد المائية والري.

- في 15/4/2012 ، نقل وزير الخارجية خلال زيارته للخرطوم رسالة شفهية من المشير طنطاوي إلي الرئيس البشير تؤكد علي استعداد مصر للقيام بأي دور لنزع فتيل الأزمة بين الخرطوم وجوبا، والتعاون مع جميع الأطراف الساعية للحل سواء الاتحاد الافريقي أو دول الحوار ، مشددًا علي أن أمن السودان واستقراره جزءٌ من الأمن القومي المصري وأي تهديد له ينعكس علي المنطقة كلها مباشرة. ومن جانبه أكد الرئيس السوداني عمر البشير خلال لقائه مع الوفد المصري تثمين السودان للدور المصري الجاد والمخلص لإحلال السلام في السودان.  

اخبار متعلقه

الزيارات المتبادلة
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 12:00 ص
الزيارات المتبادلة
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 12:00 ص

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى