أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

19 يونيو 2019 09:52 ص

العلاقات الثقافية

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 - 12:00 ص

تُعد الثقافة إحدى الجسور التي تربط بين الشعبين الجزائري والمصري.

• فى 26/5/2016 تصدّرت مصر المركز الأول بـ19 فائزا في مهرجان همسة الدولى للآداب والفنون بالجزائر الذي أعلن عن نتائج الدورة الرابعة التي حملت هذا العام اسم الفنان سيد درويش. تنافس اكثر من 1500 مشاركا يُمثّلون 16 دولة عربية في مسابقات الشعر والأدب والفنون.

•وتبذل وزارة الثقافة المصرية بالتنسيق مع السفارة المصرية بالجزائر جهودا مضنية من أجل دفع التعاون الثقافى بين مصر والجزائر قدما، مشيرا إلى أن هناك اهتماما بالبعد الثقافى فى العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين.

•و من اهم مظاهر هذا الاهتمام هو حرص وزير الثقافة المصرى عبد الواحد النبوى على التواجد فى حفل افتتاح "قسنطنية عاصمة الثقافة العربية 2015" فى السادس عشر من أبريل الماضى والتى تعد بداية لنشاط ثقافى أوسع على مدار العام، مشيرا إلى أنه التقى مع وزيرة الثقافة الجزائرية نادية لعبيدى وأبدى رغبته فى تعزيز العلاقات الثقافية بين مصر والجزائر فى مختلف المجالات.

•وأشار السفير المصرى بالجزائر  أن المشاركة المصرية فى تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية " ستبدأ فى السابع عشر من مايو 2015 وعلى مدى أسبوع، حيث ستحيى فرقة الموسيقى العربية التابعة لدار الأوبرا المصرية حفلا تحيى فيه ذكرى المطربة الراحلة وردة الجزائرية، منوها فى هذا الصدد بالنجاح الذى حققته فرقة الفنون الشعبية المصرية خلال الافتتاح الشعبى للتظاهرة فى الـ15 من أبريل الماضى والذى لاقى نجاحا رسميا وشعبيا منقطع النظير.

•وأوضح السفير المصرى فى الجزائر أن عددا كبيرا من المسئولين الجزائريين أعربوا عن تقديرهم للسفارة المصرية وجهودها حيث أعطت فرقة الفنون الشعبية المصرية صورة مشرفة خلال العرض الذى قامت به.

•وأشار الى ان هذه التظاهرة الثقافية سيتضمن أيضا مهرجانا للأفلام الكوميدية، والتى تم إرسالها من معهد السينما ووزارة الثقافة، إذ يلقى هذا النوع من الأفلام قبولا لدى الجانب الجزائرى ونوه أيضا بالشعبية الكبيرة التى يحظى بها الفنان عادل إمام، مضيفا أنه ستكون هناك مشاركة أيضا للفن التشكيلى المصرى، حيث سيقام معرضا للصورة الزيتية التى تعكس البيئة المصرية فى ربوعها المختلفة.

•وأضاف السفير المصرى عمر أبوعيش أن ليلة مصرية للموسيقى العربية ستعيشها الجزائر العاصمة، حيث سيقام حفل للموسيقى العربية بعد انتهاء عروض الفرقة فى مدينة قسنطينة.


• خلال الدورة السادسة للجنة العليا المصرية الجزائرية المشتركة تم التوقيع على البرنامج التنفيذى للتعاون الثقافى بين البلدين للأعوام 2008 / 2010 .

• شاركت مصر بوفد كبير برئاسة رئيس هيئة دار الكتب والوثائق القومية فى المهرجان الثقافى الافريقى الذى نظمته الجزائر فى يوليو 2009 . وقد ضم الوفد المصرى 72 شخص يمثلون فرق موسيقية وغنائية وفنانين وشعراء ومفكرين .

• أقامت الجزائر أسبوعاً ثقافياً جزائرياً فى مصر فى ديسمبر 2008 ضم العديد من الأنشطة الثقافية التى لاقت إقبالاً كبيراً من الجماهير المصرية .

• نظمت مؤسسة الأهرام الصحفية بالجزائر مهرجانًا ثقافيًا وفنيًا عًرف باسم "ليالي البهجة" الذي أًقيم في الجزائر خلال الفترة من 8 يوليو وحتى 8 أغسطس 2004.

•  أُقيم أسبوع للفيلم المصري،  في سبتمبر 2004، كما شاركت مصر في فاعليات المهرجان الثقافي بالجزائر بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية والذي أُقيم في يناير عام 2006.

على الصعيد الديني:

يقوم الأزهر باستقبال دعاة الجزائر والأئمة والوعاظ لتلقى الدورات التدريبية، التي يعقدها الأزهر بين الحين والآخر، إلى جانب وجود بعثات من الطلاب الجزائريين يدرسون في رحاب الأزهر الشريف.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى